تخطى إلى المحتوى

الاشكال القانونية للشركات

الاشكال القانونية للشركات

هل تتطلع لبدء عمل تجاري في الإمارات؟ هل أنت غير متأكد من الاشكال القانونية للشركات والتي يمكن لشركتك اتخاذها؟ لا تقلق، لقد قمنا بتغطيتك! في منشور المدونة هذا، سنقوم بتفصيل جميع الأشكال القانونية للشركات في الإمارات حتى تتمكن من اتخاذ قرار مستنير.

كل هذا وأكثر تجده لدى مدونتنا مرجع القانون الإماراتي، للمزيد من الاشكال القانونية للشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة ما عليك إلا التواصل معنا.

الاشكال القانونية للشركات الإماراتية

يوجد في الإمارات العربية المتحدة مجموعة متنوعة من الأشكال القانونية للشركات، ولكل منها خصائصها ومزاياها وعيوبها. أكثر الاشكال القانونية للشركات شيوعًا في دولة الإمارات العربية المتحدة هي شركة ذات ملكية فردية، وشركة ذات مسؤولية محدودة (LLC)، وشركة مدنية، ومكتب فرعي.

كما هناك وشركة منطقة حرة، وشركات مهنية، وشركة مساهمة عامة، وشركة مساهمة خاصة، ومكتب تمثيلي وشركة مقاولات أعمال مدنية. كل من هذه الشركات لها ميزاتها الفريدة التي يجب أخذها في الاعتبار عند تكوين عمل جديد. من المهم ملاحظة أن جميع هذه الشركات تتطلب ترخيصًا من حكومة الإمارات العربية المتحدة.

1. مؤسسة فردية

الملكية الفردية هي واحدة من أبسط الاشكال القانونية للشركات وتأسيس الأعمال في الإمارات. إنه مثالي لأولئك الذين يتطلعون إلى بدء عمل تجاري بدون أي شريك وبأقل قدر من الأعمال الورقية.

يسمح للمغتربين الأجانب بممارسة الخدمات المهنية، مثل الاستشارات الإدارية والطبية والهندسية وتكنولوجيا المعلومات، دون الحاجة إلى تسجيل شركة. عملية التسجيل مباشرة وتنطوي على التسجيل في دائرة التنمية الاقتصادية. الشركة غير ملزمة بدفع ضرائب الشركات والمالك مسؤول عن جميع ديون والتزامات الشركة.

2. شركة ذات مسؤولية محدودة

الشكل القانوني التالي للشركة في الإمارات العربية المتحدة هو شركة ذات مسؤولية محدودة (LLC). تخضع الشركة ذات المسؤولية المحدودة لقانون الشركات التجارية (CCL) وهي الطريقة الأنسب لتأسيس عمل تجاري في الإمارات العربية المتحدة للمستثمرين الأجانب.

تتطلب شركة ذات مسؤولية محدودة عضوين على الأقل برأس مال لا يقل عن 300،000 درهم إماراتي. يتحمل جميع الأعضاء مسؤولية محدودة ويمكن تعيين مجلس الإدارة من خارج دولة الإمارات العربية المتحدة. يتم تقسيم الأرباح بين الأعضاء بما يتناسب مع حصصهم.

3. شركة مدنية في دولة الإمارات العربية المتحدة

  • في دولة الإمارات العربية المتحدة، تعتبر الشركة المدنية شكلاً قانونيًا من الاشكال القانونية للشركات و تنظيم الأعمال التي يتم تشكيلها للقيام بأعمال بناء أو أعمال مدنية أو صناعية معينة وتكون مسؤولة قانونًا عن أي أضرار ناتجة.
  • يجب أن يكون للشركة شريكان على الأقل (مساهمان) ورأس مال لا يقل عن 500،000 درهم إماراتي. يمكن تسجيل الشركة المدنية لدى وزارة الاقتصاد، من خلال دائرة التنمية الاقتصادية، خلال ثلاثة أشهر من توقيع الاتفاقية.
  • يجب على الشركة أيضًا التسجيل لدى السلطات المحلية ذات الصلة والامتثال لجميع القوانين واللوائح المعمول بها. من المهم ملاحظة أن الشركة المدنية ومن المهم ألا تشارك في أي نشاط تجاري آخر خارج نطاق عملها.

4. مكتب فرعي

  1. الشكل التالي للكيان القانوني الذي يمكن إنشاؤه في دولة الإمارات العربية المتحدة هو مكتب فرعي. المكتب الفرعي هو كيان قانوني منفصل عن الشركة الأم، لكنه لا يعتبر شخصًا اعتباريًا منفصلاً عن الشركة الأم.
  2. يتم إنشاء المكتب الفرعي عادةً للقيام بأنشطة محددة في دولة الإمارات العربية المتحدة نيابة عن الشركة الأم ويجب أن يكون مسجلاً لدى دائرة التنمية الاقتصادية في الإمارة ذات الصلة.
  3. يجب على المكتب الفرعي أيضًا إنشاء حساب مصرفي محلي وتعيين مدقق حسابات. من المهم ملاحظة أن المكتب الفرعي لا يمكنه الانخراط في أي أنشطة خارج نطاقه المعتمد ولن يكون قادرًا على إصدار أسهم أو زيادة رأس المال أو تخصيص الأرباح.

5. شركة المنطقة الحرة

  • بالنسبة لأولئك الذين يبحثون عن ملكية كاملة، فإن شركات المنطقة الحرة هي الخيار الأمثل. تقع في مناطق محددة من الإمارات العربية المتحدة وتقدم مجموعة من المزايا مثل الإعفاء الضريبي والملكية الأجنبية بنسبة 100% وعدم وجود قيود على العملة.
  • هناك نوعان من شركات المنطقة الحرة: شركة المنطقة الحرة المحدودة المسؤولية (FZ-LLC) ومؤسسة المنطقة الحرة (FZE). تُعد FZ-LLC مناسبة للشركات التي لديها مساهمان أو أكثر،
  • في حين أن FZE مناسبة للمساهمين الفرديين. تلبي كل منطقة حرة في الإمارات العربية المتحدة نوعًا معينًا من فئات الأعمال، لذلك من المهم اختيار منطقة تناسب متطلباتك وأنشطتك.

6. الشركات المهنية

عند التعامل مع الشركات المهنية، هناك نوعان للاختيار من بينها: مؤسسة فردية وشركة أعمال مدنية. المؤسسة الفردية مملوكة لفرد من أي جنسية وأنشطة معينة لا يمكن تنفيذها إلا من قبل مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة.

من ناحية أخرى، فإن شركة الأعمال المدنية هي شركة تشارك في مشاريع الأعمال المدنية وتنفذها وفقًا لقوانين وأنظمة دولة الإمارات العربية المتحدة.

7. شركة المساهمة العامة

الشركة المساهمة العامة هي هيئة اعتبارية تأسست في دولة الإمارات العربية المتحدة أو دول مجلس التعاون الخليجي، وهي مملوكة بشكل عام من قبل العديد من المساهمين. الحد الأدنى لعدد المساهمين سبعة والحد الأقصى خمسون.

يُسمح للمساهمين بنقل أسهمهم إلى طرف آخر، ولكن يجب أن تتم الموافقة على التحويل من قبل وزارة الاقتصاد. بموجب القانون الاتحادي لدولة الإمارات العربية المتحدة رقم 2 لعام 2015 بشأن الشركات التجارية.

يجب أن يكون لدى الشركة المساهمة العامة مدقق حسابات يتم تعيينه لمدة ثلاث سنوات. يجب أن يكون للشركة أيضًا مجلس إداري، يجب أن يتكون من ثلاثة أعضاء على الأقل، وجمعية عامة للمساهمين.

8. شركة المساهمة الخاصة

  1. النوع الثامن من هيكل الشركة في دولة الإمارات العربية المتحدة هو شركة المساهمة الخاصة. يتم إنشاء هذا النوع من الشركات من قبل شخصين أو أكثر يوافقون على المشاركة في رأس المال والالتزامات لغرض الانخراط في الأنشطة التجارية.
  2. يمتلك المساهمون أسهم الشركة وتقتصر مسؤولية كل مساهم على قيمة أسهمهم. يجب الموافقة على اسم الشركة من قبل السلطات المختصة ويجب الاكتتاب بحد أدنى لرأس مال قدره 500،000 درهم إماراتي.
  3. يتطلب هذا الشكل من الشركات موافقة من محكمة مختصة ويتطلب التسجيل لدى وزارة الاقتصاد. تعتبر الشركة المساهمة الخاصة مناسبة للاستثمارات واسعة النطاق ويمكنها إبرام العقود والحصول على القروض وشراء العقارات.

9. مكتب تمثيلي

المكتب التمثيلي في دولة الإمارات العربية المتحدة ليس هيكلًا تجاريًا في حد ذاته ولكنه نشاط تجاري يمكن للفرع القيام به. لديها بعض المعايير الخاصة للتسجيل، مثل الحصول على شهادة السجل التجاري، وتقديم لائحة الشركة، ووثائق أخرى.

كما يخضع المكتب التمثيلي لقيود معينة فيما يتعلق بنوع الأنشطة التي يمكنه القيام بها ونطاق عملياته. لا يمكنها إجراء أي أنشطة تجارية ولا يُسمح لها بالدخول في أي عقد أو التصرف نيابة عن الشركة الأم.

10. شركة مقاولات الأعمال المدنية

في ALEC Engineering and Contracting، يتخصصون في مقاولات الأعمال المدنية ولديهم معرفة قوية بقانون البناء في الإمارات العربية المتحدة. تحتاج جميع الكيانات التجارية التي تمارس نشاطًا تجاريًا في إمارة أبو ظبي تقريبًا إلى الحصول على ترخيص تجاري من دائرة التنمية الاقتصادية.

ويجب أن تلتزم جميع المناقصات العامة بقانون المناقصات العامة لعام 1975. تتبنى شركة Pinsent Masons نهجًا مرنًا لفهم الحالات بشكل أفضل، وبالتالي تسهيل العملية.

هنا نختتم مقالنا لليوم عزيزي، إذاً إليك كل شيء عن الاشكال القانونية للشركات 2023 | عبر مرجع القانون الإماراتي، نشكرك على حسن الاطلاع وإن كنت بحاجة لشروحات إضافية قم بالتواصل معنا.

كما يهمك أيضاً بما يخص الشركات مثل قانون شركات الأشخاص و عقد تأسيس شركة تسويق الكتروني ولا تفوت مذكرة بدفاع شركة فى دعوى عمالية الامارات و عقد شركة ذات مسئولية محدودة الامارات فضلاً عن نموذج عقد تأسيس شركة في دبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا