تخطى إلى المحتوى

مذكرة بدفاع شركة فى دعوى عمالية الامارات

مذكرة بدفاع شركة فى دعوى عمالية الامارات

كما نعلم، سوق العمل في الإمارات معقد، لذا إن كانت شركتك تواجه نزاعًا عماليًا، فعليك أن تستعد لاجراءات مذكرة بدفاع شركة فى دعوى عمالية الامارات بشكل قانوني قوي.

ومنه في هذه المقالة، نقدم مذكرة دفاع لشركة متهمة بانتهاك حقوق العمال في الإمارات. سنقدم أيضًا نظرة ثاقبة حول كيفية حماية عملك من اتهامات مماثلة في المستقبل، لذا تابع معنا عزيزي القارئ.

إن كنت تبحث عن إرشادات حول أفضل طريقة للدفاع عن قضية، ستقدم لك هذه المدونة جميع المعلومات التي تحتاجها. تواصل معنا للمزيد من الخبرة القانونية لدى مرجع القانون الإماراتي.

مذكرة بدفاع شركة فى دعوى عمالية الامارات.

إن مذكرة الدفاع هي وثيقة قانونية يتم تقديمها لتقديم دفاع رسمي للشركة في دعوى قضائية عمالية. في دولة الإمارات العربية المتحدة، تم تصميم قوانين العمل لحماية وتعزيز حقوق الموظفين.

إذ تحدد مذكرة الدفاع المقدمة من صاحب العمل ردًا على دعوى العمل موقف الشركة من هذه المسألة ولماذا يعتقدون أنهم غير مسؤولين عن أي تعويضات مطالب بها، وتتمثل أهميتها بشكل رئيسي فيما يلي:

  • تقدم مذكرة الدفاع لمحة عامة عن الموقف القانوني لشركتك في القضية، بالإضافة إلى تقديم دليل لدعم حجتك.
  • يجب أن يعالج أيضًا أي نقاط ضعف محتملة في حالتك وأن يحدد الاستراتيجيات للتخفيف منها.
  • تتضمن مذكرة بدفاع شركة فى دعوى عمالية الامارات البيانات الواقعية والحجج القانونية والأدلة لدعم الحجة المقدمة.
  • يجب أن يشرح سبب عدم صحة ادعاءات الموظف ولماذا لا تشكل انتهاكًا لقانون العمل الإماراتي.
  • من المهم أن تقدم أي دفاعات قابلة للتطبيق أو دعاوى مضادة قد تنشأ أثناء سير التقاضي.

ما يجب تضمينه في مذكرة دفاع شركة فى الدعوى

يجب أن تتضمن مذكرة بدفاع شركة فى دعوى عمالية الامارات البيانات الآتية:

  1. بيان واضح بالوقائع والظروف المحيطة بالنزاع العمالي.
  2. الخطوط العريضة لأية قوانين أو لوائح أو سياسات العمل المعمول بها والتي قد تنطبق على النزاع.
  3. شرح لكيفية استجابة الشركة للشكوى المقدمة من الموظف ولماذا يكون ذلك مبررًا لذلك.
  4. ملخص لجميع الأدلة التي تدعم موقف شركتك في هذا الشأن، بما في ذلك أي مستندات أو إفادات شهود ذات صلة.
  5. تفاصيل حول أي عروض تسوية مقترحة أو جهود تبذلها شركتك لحل النزاع دون التقاضي.
  6. الحجج التي توضح سبب اعتقاد شركتك أنها غير مسؤولة عن أي انتهاكات أو أضرار مزعومة يطالب بها الموظف في شكواه ضدك أو ضد عمليات عملك بشكل عام.
  7. بيان بأي ظروف خاصة قد تؤخذ في الاعتبار عند اتخاذ قرار بشأن حل لهذه القضية (على سبيل المثال، الضائقة المالية التي يعاني منها أي من الطرفين).
  8. قائمة بجميع السلطات القانونية التي تمت استشارتها فيما يتعلق بهذه القضية ومدى ارتباطها بها على وجه التحديد (على سبيل المثال، القوانين وقرارات المحكمة وما إلى ذلك).

قوانين العمل ذات الصلة في الدعوى العمالية

في حالة وجود دعوى عمل في دولة الإمارات العربية المتحدة، سوف تحتاج إلى إعداد مذكرة دفاع تحدد موقفك ولماذا تعتقد أن شركتك تتصرف في حدود قانون العمل الإماراتي.

إذ يجب أن تبدأ بمراجعة جميع قوانين العمل المعمول بها في الإمارات العربية المتحدة، وهذا يشمل تشريعات مثل:

القانون الاتحادي رقم 8 لعام 1980 بشأن تنظيم علاقات العمل (قانون العمل الإماراتي)، والقانون الاتحادي رقم 11 لعام 2008 بشأن إدارة الموارد البشرية (قانون إدارة الموارد البشرية).

بالإضافة إلى الوثائق التنظيمية الصادرة عن وزارة الموارد البشرية والتوطين (MOHRE). إذ سيساعدك فهم هذه القوانين على بناء استراتيجية دفاع فعالة لقضيتك.

ويجب عليك أيضًا مراجعة أي مستندات تتعلق بعقود موظفيك، مثل الوصف الوظيفي واتفاقيات الرواتب واستحقاقات الإجازة والمزيد.

أسباب الفصل والمسؤولية المحتملة

إن إقالة موظف ليس قرارًا سهلاً أبدًا، ويمكن أن يترك الشركة عرضة للمسؤولية القانونية المحتملة. من المهم لأصحاب العمل في الإمارات العربية المتحدة أن يكونوا على دراية بأسباب الفصل التي يسمح بها القانون:

  • يجب أن يدرك أصحاب العمل أن قراراتهم يجب ألا تستند إلى أي أسس محظورة، مثل الجنس أو الدين أو العرق.
  • بالإضافة إلى ذلك، يجب على أصحاب العمل توفير عملية عادلة للفصل عندما تتطلب الظروف ذلك. وهذا يشمل تزويد الموظفين بإشعار الإنهاء وفرصة لمعالجة مخاوفهم وفقًا للإجراءات القانونية.
  • يجب على أرباب العمل أيضًا النظر في الأضرار المحتملة الناجمة عن الإنهاء غير المشروع. يمكن أن يشمل ذلك فقدان الأجور، أو أضرار الضائقة العاطفية، أو الأضرار العقابية في بعض الحالات.
  • لتجنب هذه المشكلات وحماية نفسها من المسؤولية المحتملة، يجب على الشركات التأكد من أن جميع عمليات الفصل تتم وفقًا للإجراءات المناسبة ومع احترام حقوق الموظف المعني.
  • من أجل تقليل فرص مواجهة دعوى العمل بسبب الإنهاء غير المشروع أو أي نزاعات عمل أخرى، يجب على أصحاب العمل بناء علاقات قوية مع موظفيهم على أساس الثقة والاحترام المتبادل.
  • يجب على الشركات أيضًا التأكد من أنها توفر لموظفيها تدريبًا مناسبًا حتى يفهموا قواعد العمل.

اسئلة شائعة

توفر وزارة الموارد البشرية والتوطين قنوات عدة لتقديم الشكاوى سواء من قبل اصحاب العمل أو العمال، وتشمل هذه القنوات، خدمة الخط الساخن 80060، والتطبيق الذكي (MOHRE) والموقع الالكتروني للوزارة، أو من خلال زيارة أحد مراكز توافق مباشرة وذلك لفئة (أصحاب الهمم وكبار المواطنين – قيد شكاوى المناطق الحرة).
منحت تعديلات أقرها مجلس الوزراء أخيرا تتعلق بالقضاء العمالي وإضافة بعض المواد لنظام العمل المحاكم العمالية أحقية رفض دعاوى المطالبة بالحقوق بعد مرور 12 شهراً على انتهاء علاقة العمل، ما لم يقدم المدعي عذراً تقبله المحكمة، أو يصدر من المدعى عليه إقرار بالحق.
بعد صدور الحكم النهائي من المحكمة، يتم تنفيذ الحكم من المحكمة العمالية صاحبة الاختصاص. ولابد من الطرف الذي صدر حكم القضية لصالحه أن يتقدم بطلب من المحكمة الصادر منها الحكم النهائي لتنفيذ حكم المحكمة، وذلك بعد المدة الصادر فيها حكم المحكمة النهائي.

ختاماً في مقالنا حول مذكرة بدفاع شركة فى دعوى عمالية، نأمل أن تكون قد وجدت هذه المقالة مفيدة في فهم أفضل طريقة للدفاع عن شركة في دعوى قضائية عمالية في الإمارات العربية المتحدة.

للمزيد من المعلومات حول قانون العمل في الإمارات. لا تتردد في الاتصال بنا لطرح أي أسئلة أو مخاوف لديك، شكراً لقراءتك!

كما قد يهمك أمور أخرى في هذا الصدد، مثل نموذج مذكرة دعوى عمالية و الاستعلام عن دعوى عمالية و اقرأ حول تنفيذ عمالي و مذكرة دفاع في دعوى انهاء علاقة ايجارية.

تواصل معنا