تخطى إلى المحتوى

مذكرة دفاع في دعوى انهاء علاقة ايجارية

مذكرة دفاع في دعوى انهاء علاقة ايجارية

هل تتعامل مع نزاع بينك وبين المستأجر الخاص بك وتواجه إنهاء علاقة إيجار؟ لا تقلق! يمكنك الدفاع عن نفسك عبر مذكرة دفاع في دعوى انهاء علاقة ايجارية فعالة.

سنوضح لك كيفية صياغة مذكرة دفاع تمنحك أفضل فرصة للنجاح في قضيتك. اقرأ واستعد للدفاع عن نفسك، في منشور المدونة هذا.

سنغطي كل ما تحتاج لمعرفته حول إعداد دفاع في حالة إنهاء علاقة الإيجار، تابعوا معنا جمهور مرجع القانون الإماراتي الأعزاء.

تعرف على كيفية إنشاء مذكرة دفاع فعالة تحمي حقوقك وتساعد في ضمان تحقيق العدالة، تواصل معنا للمزيد مما قد يهمك في القضاء الإماراتي.

مذكرة دفاع في دعوى انهاء علاقة ايجارية.

ينص قانون الإجراءات المدنية لدولة الإمارات العربية المتحدة على تقديم مذكرة دفاع كجزء من العملية، وهي وثيقة مهمة تشرح سبب عدم تحميل المستأجر المسؤولية عن أي دعاوى مرفوعة ضدهم من قبل المالك.

ففي دولة الإمارات العربية المتحدة، تخضع العلاقة بين المالك والمستأجر لقانون المعاملات المدنية والقانون الاتحادي رقم 5 لعام 1985.

بموجب هذه القوانين، يجوز للمالك إنهاء علاقة الإيجار مع المستأجر الخاص به إذا تم استيفاء شروط معينة. وفي مثل هذه الحالات، من الضروري للمالك إصدار مذكرة دفاع في المحكمة.

ما يجب تضمينه في مذكرة دفاع إنهاء علاقة ايجارية

يجب أن تتضمن مذكرة دفاع في دعوى انهاء علاقة ايجارية ما يلي:

  1. وصف للعقد وشروطه.
  2. حججك ضد إنهاء العقد.
  3. الدليل الذي يدعم حججك (مثل الفواتير والإيصالات).
  4. أي قوانين أو لوائح ذات صلة بالقضية.
  5. بيان حول سبب اعتقادك أن الإنهاء لن يكون في مصلحة أي من الطرفين.
  6. خاتمة تلخص حججك وأدلتك.

يجب عليك أيضًا تضمين نسخ من أي مستندات أو مواد أخرى ذات صلة بالقضية، مثل رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل أو الصور.

أسباب قيام المالك بإنهاء علاقة الإيجار في الامارات

من المهم لكل من الملاك والمستأجرين فهم الأسباب التي من أجلها يمكن للمالك إنهاء عقد الإيجار عبر مذكرة دفاع في دعوى انهاء علاقة ايجارية.

  • عدم دفع الإيجار: في حالة عدم دفع الإيجار من المستأجر، يحتفظ المالك بالحق في إنهاء عقد الإيجار.
  • خرق العقد: إذا كان هناك خرق للعقد بين الطرفين، فهذا هو سبب الإنهاء. تشمل الأمثلة الأضرار التي لحقت بالممتلكات أو التأجير من الباطن دون إذن، أو الاحتفاظ بالحيوانات الأليفة دون إذن.
  • عدم تجديد العقد: إذا اختار أي من الطرفين عدم تجديد العقد في تاريخ انتهاء صلاحيته، فإن هذا يعتبر أيضًا إنهاءًا لاتفاقية الإيجار في قانون دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • مخالفة قوانين الإيجار: للملاك حقوق ومسؤوليات معينة بموجب قوانين الإيجار في دبي وأبو ظبي والتي يجب أن يلتزم بها المستأجرون.
    • قد يؤدي عدم القيام بذلك إلى الإخلاء أو اتخاذ إجراءات قانونية أخرى ضدهم من قبل المالك.
  • احتلال المباني بشكل غير قانوني: يجب على المستأجرين الالتزام بقواعد الإشغال التي وضعها الملاك والسلطات المحلية حتى تظل اتفاقيات الإيجار الخاصة بهم سارية.

القوانين واللوائح في دعوى انهاء علاقة ايجارية

إضافة لما سبق من التشريعات التي ذكرناها، القانون الذي يحكم علاقات الإيجار في الإمارات هو قانون الإيجارات الإماراتي (قانون رقم 26 لسنة 2007)، إذ يحدد هذا القانون حقوق والتزامات الملاك والمستأجرين، وكذلك سبل الانتصاف في حالات الانتهاك أو الإنهاء.

وإذا انتهك أي من الطرفين أي شرط من اتفاقية الإيجار، فقد يكون مسؤولاً بموجب القانون المدني لدولة الإمارات العربية المتحدة وقد يواجه غرامات أو عقوبات أخرى تفرضها المحاكم المحلية.

أيضًا، بموجب المادة 6 من قانون الإيجارات، يجوز للمالك إنهاء عقد الإيجار إذا تم استيفاء شروط معينة. تتضمن هذه الشروط عدم دفع الإيجار الشهري في غضون 30 يومًا من تاريخ الاستحقاق.

إذا خالف أي من الطرفين أيًا من التزاماته بموجب اتفاقية الإيجار؛ أو إذا تسبب المستأجر في تلف الممتلكات.

بالإضافة إلى ذلك، بموجب المادة 7، يحق لأصحاب العقارات إنهاء الاتفاقيات بشرط تقديم إشعار مسبق قبل ثلاثة أشهر قبل إنهاء هذه الاتفاقيات.

اسئلة شائعة

1-حالة تهدم العقار الآيل للسقوط الذي به العين سواء أكان هذا التهدم كامل أم في جزء منه. 2-حالة عدم وفاء المستأجر بالأجرة المستحقة خلال 15 يوماً مـن تاريـخ إنذاره بالوفاء. 3-حالة تكرر امتناع المستأجر أو تأخره في الوفاء بالأجرة دون مبرر تقدره المحكمة.
يلتزم المؤجر ببقاء عقد الإيجار سارياً في حال انتقال ملكية العقار أو الوحدات الإيجارية من مالك إلى مالك آخر، ولا ينقضي إلا بانتهاء مدته، أو تحقق حالة من حالات الانقضاء الواردة في العقد.
لا يحق للمؤجر فسخ العقد قبل موعد انتهائه إلا بموافقة المستأجر، كما لا يحق له رفع مبلغ الإيجار أثناء سريان العقد.

في الختام، هناك إطار قانوني واضح لإنهاء العلاقات الإيجارية في الإمارات والذي يجب على الطرفين الالتزام به. يوفر قانون الإيجارات إرشادات واضحة حول متى يمكن أن يحدث الإنهاء.

كما ويحدد الإجراءات التي يجب على الملاك اتباعها عند إنهاء الإيجارات. لذلك، من المهم أن يتعرف الطرفان على هذه القوانين حتى يتمكنوا من ضمان احترام حقوقهم طوال العملية.

نأمل أن تزودك مقالتنا هذه بنظرة عامة على القوانين واللوائح المتعلقة بعلاقة الإيجار في الإمارات العربية المتحدة، وكذلك كيفية إنهاء هذه العلاقة.

إذا كان لديك أي أسئلة أو ترغب في مزيد من المعلومات حول قوانين الإيجار في الإمارات العربية المتحدة، يرجى الاتصال بنا عبر مدونتنا مرجع القانون الإماراتي، شكراً لقراءتك!

كما قد يهمك أمور تخص القضايا التجارية مثل صيغة دعوى فسخ عقد ايجار لعدم سداد الاجرة و قانون الايجار دبي الامارات مع تفاصيل أكثر ضمن قانون الإيجارات في دبي واطلع على صيغة خطاب طلب تخفيض الايجار.

تواصل معنا