تخطى إلى المحتوى

اللائحة التنفيذية لقانون الموارد البشرية ابوظبي

اللائحة التنفيذية لقانون الموارد البشرية ابوظبي

هل أنت صاحب عمل في أبوظبي تبحث عن مزيد من المعلومات حول اللائحة التنفيذية لقانون الموارد البشرية ابوظبي؟ هل تشوش عليك بعض اللوائح التنفيذية لهذا القانون؟ سنقوم بتفكيك اللوائح التنفيذية لقانون الموارد البشرية في أبو ظبي والإجابة على أي أسئلة قد تكون لديكم.

كل هذا وأكثر تجده من مقالنا لليوم ضمن مدونتنا الأولى للقوانين الإماراتية، للمزيد ما عليك إلا التواصل معنا، تابع معنا ضمن مقالنا حول اللائحة التنفيذية لقانون الموارد البشرية ابوظبي.

مقدمة في قانون الموارد البشرية

  1. اللائحة التنفيذية لقانون الموارد البشرية في أبوظبي هي مجموعة من اللوائح التي تحكم علاقة العمل بين أصحاب العمل والموظفين في إمارة أبوظبي.
  2. تم إصدار اللوائح من قبل هيئة الموارد البشرية بأبوظبي، بموافقة مجلس الوزراء. الغرض من اللوائح هو توفير إطار لتصنيف الموظفين ووضع المعايير لبيئة العمل.
  3. تنص اللائحة التنفيذية على أنه سيتم تصنيف أصحاب العمل والموظفين وفقًا لمعايير معينة. تشمل هذه المعايير هيكل ملكية الشركة والهيكل التنظيمي ونوع العمل الذي يتم تنفيذه.
  4. كما تنص اللوائح على نموذج بديل للعمل للموظفين غير القادرين على الامتثال لساعات العمل التقليدية أو الذين يحتاجون إلى أوقات راحة إضافية.
  5. ستستخدم إدارة الموارد البشرية نماذج عقود العمل المعتمدة المرفقة باللائحة التنفيذية لقانون الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية لمساعدة أصحاب العمل والموظفين على الامتثال لمتطلبات اللائحة التنفيذية لقانون الموارد البشرية ابوظبي.

نظرة عامة على اللائحة التنفيذية

  • تم تمرير اللائحة التنفيذية لقانون الموارد البشرية في أبوظبي من خلال قرار مجلس الوزراء رقم 1 لعام 2022 ودخلت حيز التنفيذ في 2 فبراير من ذلك العام. يتم تلخيص الأحكام الرئيسية للوائح أدناه.
  • يخضع جميع موظفي الشركات المسجلة في سوق أبوظبي العالمي لقوانين وأنظمة الموارد البشرية المعمول بها في الإمارة. يشمل ذلك مواطني أي بلد، بغض النظر عن وضعهم الوظيفي أو مكان إقامتهم.
  • علاوة على ذلك، يحق لجميع الموظفين الحصول على الحد الأدنى للأجور، ومكافآت الإجازة، ومزايا أخرى على النحو المنصوص عليه في القانون. كما تحدد اللائحة التنفيذية الشروط التي يجوز بموجبها للموظف إنهاء عمله، بما في ذلك الحق في تلقي فترة إخطار وتعويضات إنهاء الخدمة.
  • أخيرًا، تنص اللوائح على ممارسة الطب والمرافق الصحية الخاصة في الإمارة، فضلاً عن سكن ورفاهية الموظفين الذين يعملون خارج وطنهم الأم.

اللائحة التنفيذية لقانون الموارد البشرية ابوظبي

تم تمرير اللائحة التنفيذية لقانون الموارد البشرية في أبو ظبي من خلال قرار مجلس الوزراء رقم 1 لعام 2022. هذا القانون تحديث واستبدال قانون العمل السابق الذي صدر لأول مرة في عام 1975. وتشمل السمات الرئيسية للقانون الجديد ما يلي:

  • تصنيف العاملين وفق معايير معينة،
  • تنظيم العمل بدوام جزئي، وتعويض العمل الإضافي، والمتدربين الخريجين،
  • إنشاء سوق أبوظبي العالمي للموظفين (ADGM)
  • آليات الإنفاذ.

تنص اللائحة التنفيذية لقانون الموارد البشرية ابوظبي على أنه سيتم تصنيف أصحاب العمل والموظفين وفقًا لمعايير معينة. على سبيل المثال، سيتم تصنيف الموظفين من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة وفقًا لمناصبهم ومستوى خبرتهم.

سيخضع أرباب العمل المسجلين في سوق أبوظبي العالمي للموظفين (ADGM) للوائح إضافية، مثل متطلبات التدريب الإلزامية للمشرفين. بالإضافة إلى ذلك، يجوز لوزارة العمل اتخاذ تدابير مثل وقف الإنتاج أو تعليق العمليات إذا كان صاحب العمل لا يلتزم باللوائح.

سيتم تنفيذ القانون رقم (6) لسنة 2015 بشأن الموارد البشرية ولائحته التنفيذية من قبل الهيئة بالتعاون مع الجهات المعنية الأخرى، مثل إدارة شرطة أبوظبي ومؤسسة أبوظبي للضمان الاجتماعي.

الهدف من هذه اللوائح هو ضمان معاملة جميع الموظفين في الإمارة معاملة عادلة ومنصفة، وحصولهم على الحماية والمزايا المناسبة.

اللوائح الرئيسية بموجب قانون الموارد البشرية في أبو ظبي

فيما يلي اللائحة التنفيذية لقانون الموارد البشرية في أبوظبي:

  1. يخضع مواطنو دولة الإمارات العاملون في الدولة لقوانين وأنظمة الموارد البشرية المعمول بها في الإمارة.
  2. يخضع موظفو الهيئة لقوانين وأنظمة الموارد البشرية المعمول بها في الإمارة.
  3. ينشر المجلس التنفيذي ويجمع مجموعة القوانين واللوائح المتعلقة بالموارد البشرية في الجريدة الرسمية لإمارة أبوظبي.
  4. مكاتب الاتصال القانونية مشتركة في الجريدة الرسمية لإمارة أبوظبي.

تطبيق وعقوبات قانون الموارد البشرية في أبوظبي

أصدرت الهيئة اللوائح التنفيذية لقانون الموارد البشرية في أبوظبي في عام 2019. وتحكم هذه اللوائح ممارسة قانون الموارد البشرية في أبوظبي وتوفر إرشادات مفصلة لأصحاب العمل والموظفين.

والعقوبات على مخالفة هذه اللوائح صارمة، بما في ذلك الغرامات والسجن. يجب على أي شخص يرغب في ممارسة الأعمال التجارية في أبو ظبي التأكد من أنه على دراية بهذه اللوائح.

متطلبات عقد العمل بموجب قانون الموارد البشرية

  • تنص اللائحة التنفيذية لقانون الموارد البشرية ابوظبي على تصنيف أصحاب العمل والموظفين وفقًا لمعايير معينة. بناءً على اقتراح من وزارة الموارد البشرية بدولة الإمارات العربية المتحدة، تم تقديم اللوائح التنفيذية لقانون العمل الإماراتي في فبراير 2022.
  • تغطي هذه اللوائح مجموعة من الموضوعات، بما في ذلك أنواع التوظيف والمخصصات المالية والحقوق الأخرى الممنوحة للموظفين.
  • كعامل في أبو ظبي، سوف تخضع لقوانين ولوائح هيئة الموارد البشرية في أبو ظبي. تشرف هذه الهيئة على مجموعة متنوعة من القضايا المتعلقة بالتوظيف، بما في ذلك التعويضات والصحة والسلامة وساعات العمل.
  • ستحتاج إلى الاتصال بالسلطة إذا استقالت من وظيفتك أو إذا طُردت من وظيفتك. بالإضافة إلى ذلك، أنت مطالب برد نفقات التوظيف الخاصة بك إذا استقالت خلال فترة الاختبار. هذه الأحكام منصوص عليها في قانون الخدمة المدنية في أبو ظبي.

منازعات التوظيف وعمليات التسوية بموجب القانون

  1. توفر اللائحة التنفيذية لقانون الموارد البشرية ابوظبي (“القانون”) إطارًا شاملاً لحل نزاعات العمل وتسوية عمليات التسوية. ينقسم القانون إلى خمسة أجزاء، وهي كما يلي: الباب الأول، الذي ينظم إنشاء وتشغيل دائرة الموارد البشرية الحكومية.
  2. الجزء الثاني، الذي يتناول عمليات التوظيف ومعايير الأهلية للموظفين ؛ الجزء الثالث، الذي يتناول حقوق الموظفين ومزاياهم، الجزء الرابع، الذي يتناول الإجراءات التأديبية وإنهاء الخدمة، والجزء الخامس الذي يتعامل مع عمليات التسوية.
  3. بموجب القانون، يتم حل نزاعات الموظفين من خلال سلسلة من الخطوات، على النحو التالي: أولاً، يجب على الأطراف محاولة حل النزاع من خلال القنوات غير الرسمية.
  4. إذا فشل ذلك، فعليهم البدء في المفاوضات، إذا فشلت هذه أيضًا، يجب عرض النزاع على هيئة التحكيم، إذا لم ينجح التحكيم، فيجوز رفع النزاع أمام محكمة قانونية.
  5. بالإضافة إلى سبل الانتصاف الحصرية هذه، ينص القانون أيضًا على العديد من سبل الانتصاف المتاحة لأي من الطرفين، بما في ذلك إعادة الموظف، ودفع الأجور أو التعويضات، والتعويضات.
  6. لضمان حل النزاعات بشكل سريع وعادل، يحتوي القانون على عدد من الأحكام، بما في ذلك التحكيم الإلزامي والوساطة الإلزامية. في إجراءات التحكيم، يتعين على الأطراف تعيين محكم من قائمة المحكمين المعتمدين المقدمة من اللجنة القانونية.
  7. يجب أن تعقد إجراءات التحكيم باللغة العربية ويجب إجراؤها في غضون تسعين يومًا من تاريخ رفع النزاع إلى هيئة التحكيم. إذا تعذر حل النزاع من خلال التحكيم أو الوساطة، فيجوز عرضه على محكمة قانونية.
  8. ينص القانون على سبل الانتصاف المختلفة المتاحة لأي من الطرفين من أجل الإسراع في حل النزاعات.
    • يجب على أرباب العمل أن يحيطوا علما بالأحكام التي تحكم إعادة الموظفين إلى وظائفهم والأضرار المستحقة للموظفين، وكذلك الأحكام التي تحكم الوساطة الإجبارية والتحكيم الإجباري.

شروط وإجراءات الحصول على التصاريح وتجديدها

تحدد اللائحة التنفيذية لقانون الموارد البشرية في أبو ظبي الآن شروط وعملية الحصول على التصاريح وتجديدها وإلغائها. يجوز للموظفين الذين يرغبون في مغادرة الإمارات العربية المتحدة خلال فترة الاختبار إنهاء عملهم من خلال تقديم إخطار كتابي مدته 14 يومًا على الأقل.

علاوة على ذلك، يجوز لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية إلغاء تصاريح العمل الممنوحة لموظفي القطاع غير العام الذين لا يخضعون لتشريعات أخرى (على سبيل المثال، المرسوم الاتحادي بقانون رقم (11) لعام 2008 بشأن الموارد البشرية في القطاع العام).

تدريب الخريجين لمواطني دولة الإمارات

  • تنص اللائحة التنفيذية لقانون الموارد البشرية ابوظبي على تسجيل المواطنين الإماراتيين في برامج تدريب الخريجين. هذه فرصة ثمينة للشباب الإماراتي لاكتساب المهارات والخبرة التي ستؤهلهم لمهنة ناجحة.
  • البرامج التي تقدمها الجامعات في دولة الإمارات العربية المتحدة ذات جودة عالية، وعادة ما يعمل الخريجون في وظائف تتطلب مهارات عالية. تنص اللوائح على فترة إقامة مدتها 5 سنوات، وبعد ذلك يمكن للخريجين التقدم بطلب للحصول على الجنسية في أبوظبي.
  • إذا كنت مواطنًا إماراتيًا وكنت مؤهلاً للتسجيل في برنامج تدريب للخريجين، فيجب عليك الاتصال بالجامعة التي ترغب في الدراسة فيها والاستفسار عن متطلبات الأهلية.
  • بمجرد استيفاء هذه المتطلبات، يمكنك بدء عملية التسجيل عن طريق إرسال نموذج طلب مكتمل والوثائق المطلوبة. يجب عليك أيضًا حضور مقابلة شخصية في الجامعة.
  • توفر اللوائح التنفيذية لقانون الموارد البشرية في أبوظبي فرصة ثمينة للشباب الإماراتي لاكتساب المهارات والخبرات التي ستؤهلهم لمهنة ناجحة.
  • إذا كنت مهتمًا بالتسجيل في برنامج تدريب للخريجين، فيجب عليك الاتصال بالجامعة التي ترغب في الدراسة فيها والاستفسار عن متطلبات الأهلية.

بمجرد استيفاء هذه المتطلبات، يمكنك بدء عملية التسجيل عن طريق إرسال نموذج طلب مكتمل والوثائق المطلوبة. يجب عليك أيضًا حضور مقابلة شخصية في الجامعة.

العمل بدوام جزئي لمواطني الإمارات

  1. تنص اللائحة التنفيذية لقانون الموارد البشرية ابوظبي على العمل بدوام جزئي لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة. يعتبر نموذج العمل هذا مفيدًا للموظفين لأنه يعترف بهم ويمنحهم الحقوق والمزايا الممنوحة للموظفين بدوام كامل.
  2. يتم الاعتراف صراحةً بالموظفين بدوام جزئي ويحق لهم الحصول على إجازة. بالإضافة إلى ذلك، فإن الحد الأقصى لساعات العمل للموظف هو 8 ساعات في اليوم أو 48 ساعة في الأسبوع، باستثناء هؤلاء الموظفين الذين يتعين عليهم العمل أكثر من 8 ساعات في اليوم أو 48 ساعة في الأسبوع بسبب وظائفهم.
  3. يعد العمل بدوام جزئي مفيدًا لأصحاب العمل لأنه يقلل من التكاليف المرتبطة بالتوظيف والعمل الإضافي، مع توفير فرصة للموظفين لكسب لقمة العيش.

تعويض العمل الإضافي

  • وفقًا لقانون الموارد البشرية الجديد في أبوظبي، يتعين على أصحاب العمل تقديم تعويض عن العمل الإضافي بأحد الأشكال الثلاثة: التعويض النقدي، أو الإجازة البديلة، أو مزيج منها.
  • يُلزم القانون تعويض العمل الإضافي للموظفين الذين يعملون أكثر من ثماني ساعات في اليوم أو ثمان وأربعين ساعة في الأسبوع. ومع ذلك، يُسمح لأصحاب العمل بتحديد ما إذا كان يجب أن يكون تعويض العمل الإضافي في شكل نقدي، أو إجازة بدلاً من ذلك، أو مزيج منها.
  • يتعين على جميع أصحاب العمل توعية جميع الموظفين بحقوقهم والتزاماتهم بموجب القانون، وتزويدهم ببيان مكتوب بحقوقهم والتزاماتهم. علاوة على ذلك، يجب أن يتلقى جميع الموظفين نسخة من بيان الحقوق والالتزامات المكتوب في غضون ثلاثين يومًا من الاستلام.
  • يعد قانون الموارد البشرية في أبو ظبي خطوة تقدمية إلى الأمام فيما يتعلق بقانون العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة، ونأمل أن يوفر للموظفين حماية وشفافية أكبر فيما يتعلق بظروف عملهم.

هنا ننهي مقالنا لليوم عزيزي، إذاً تريد التعرف عن اللائحة التنفيذية لقانون الموارد البشرية ابوظبي 2023؟ لدينا كل المعلومات، شكراً لاهتمامك.

كما هناك حول قانون الموارد البشرية ابوظبي مثل قانون الموارد البشرية الشارقة و الاشكال القانونية للشركات كما يهمك الموافقة الامنية للعمل في الامارات و قانون العمل الإماراتي pdf.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Exit mobile version
تواصل معنا