تخطى إلى المحتوى

محضر اثبات واقعة في العمل

محضر اثبات واقعة في العمل

إذا سبق لك أن تعرضت لحادث في العمل، فأنت تعلم مدى أهمية أن يكون لديك سجل لما حدث وتقديم تقرير عن محضر اثبات واقعة في العمل بحيث يمكن استخدام هذا كدليل في محكمة قانونية.

أو يمكن استخدامه ببساطة لمساعدتك على تذكر ما حدث. في كلتا الحالتين، من الضروري أن يكون لديك سجل بالحادث.

فأنت تعلم مدى أهمية أن يكون لديك سجل لما حدث. يمكن استخدام هذا كدليل في مطالبة التأمين أو القضية القانونية. لكن ماذا لو لم يكن لديك سجل؟ كيف يمكنك إنشاء واحد؟

وقد تتساءل عما إذا كان ينبغي عليك توكيل محام، فبعد كل شيء، يمكن أن تكون مزايا تعويض العمال مفيدة للغاية في دفع الفواتير الطبية والأجور المفقودة. ولكن قبل تعيين محامٍ، ستحتاج إلى إثبات أن إصابتك حدثت في العمل.

فمن المحتمل أن تكون قد تعرضت لحادث في العمل جعلك تشعر بالإحباط والعجز وربما حتى قليلاً من الغضب. ربما كان أحد زملائك في العمل هو الذي أدلى باستمرار بتعليقات دنيئة حول مظهرك.

أو حدث أنَّ رئيسًا قد قلل من شأن عملك بشكل منتظم أمام الآخرين. مهما كانت الحالة، من المهم توثيق هذه الحوادث بحيث يكون لديك سجل للرجوع إليه إذا لزم الأمر. هذه المدونة سوف تظهر لك كيف، تابع معنا.

هل تريد التعمق في تفاصيل اثبات واقعة في العمل؟ ستجد الحلول لدينا في موقع مرجع القانون الإماراتي، تواصل معنا للمزيد.

محضر اثبات واقعة في العمل في الإمارات

في دولة الإمارات العربية المتحدة، على أصحاب العمل واجب اتخاذ جميع الخطوات المعقولة لحماية موظفيهم من الحوادث والإصابات في مكان العمل. إحدى الطرق التي يمكنهم من خلالها القيام بذلك هي التأكد من وجود سجل لأي حوادث تحدث.

إذا كنت قد تعرضت لحادث في العمل، فمن المهم أن تتأكد من أن صاحب العمل الخاص بك يقوم بإنشاء سجل بالحادث. إذا لم يفعلوا ذلك، فقد ترغب في التفكير في إنشاء سجلك المكتوب.

يمكن أن يكون هذا في شكل رسالة بريد إلكتروني أو خطاب يوضح بالتفصيل ما حدث، ومتى حدث ومن كان حاضرًا في ذلك الوقت. يجب عليك الاحتفاظ بنسخة من هذا في سجلاتك الخاصة.

ويجب تسجيل أي حادث يقع في العمل. وذلك لأن الإمارات العربية المتحدة لديها نظام تعويض العمال “بدون خطأ”، مما يعني أن العمال غير مطالبين بإثبات أن صاحب العمل كان مخطئًا حتى يتمكنوا من الحصول على المزايا.

من أجل الحصول على المزايا، يجب على العمال ببساطة إثبات أنهم أصيبوا أثناء العمل. أفضل طريقة للقيام بذلك هي عمل سجل للحادث بمجرد حدوثه. يمكن القيام بذلك عن طريق تدوين ما حدث أو التقاط صور للمشهد أو حتى تسجيل مقطع فيديو.

كيفية عمل محضر اثبات واقعة في العمل

إذا أصيب موظف في العمل، فمن المهم توثيق الحادث وإبلاغ السلطات المختصة به، إليك كيفية القيام بذلك:

  1. احصل على الحقائق. اجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات حول ما حدث، بما في ذلك إفادات الشهود إن أمكن.
  2. إخطار السلطات المختصة. إذا كانت الإصابة خطيرة، فاتصل برقم 911 أو اطلب من شخص آخر القيام بذلك. بخلاف ذلك، قم بإخطار الطاقم الطبي المعين لشركتك أو مشرفك.
  3. اطلب العناية الطبية إذا لزم الأمر. حتى إذا بدت الإصابة طفيفة، فمن الأفضل دائمًا أن يقوم الطبيب بفحصك لمجرد أن تكون بأمان.
  4. ملء استمارة الإبلاغ عن الحادث. يجب أن يكون لشركتك نموذج قياسي لهذا الغرض ؛ إذا لم يكن كذلك، يمكنك العثور على القوالب عبر الإنترنت. كن كاملًا ومحددًا قدر الإمكان في إجاباتك.

فالغرض من هذا المستند هو توفير سجل لحادث وقع في العمل. سيساعد هذا على ضمان أن جميع الأطراف المعنية على دراية بما حدث ويمكنها اتخاذ خطوات لمنع وقوع حوادث مماثلة في المستقبل.

  • ومن المهم أن تكون مفصلاً قدر الإمكان عند توثيق حادثة، لأن ذلك سيوفر المعلومات الأكثر دقة لمن يحققون في الأمر.
  • تأكد من تضمين تاريخ ووقت وموقع الحادث، بالإضافة إلى أسماء ومعلومات الاتصال الخاصة بأي شهود. إذا كان هناك مقطع فيديو أو دليل آخر، فتأكد من الحفاظ على سلامته وأمانه حتى تتم مراجعته.

ستساعدك هذه التعليمات أنت وفريقك على فهم ما حدث، وتحديد أي مخاطر محتملة، واتخاذ خطوات لمنع وقوع حوادث مماثلة في المستقبل.

لذا أيًا كانت الطريقة التي تختارها، تأكد من تضمين المعلومات التالية في سجلك:

  • تاريخ ووقت الحادث.
  • مكان الحادث.
  • تفاصيل الحادث.
  • إفادة شاهد.
  • الإجراءات المتخذة رداً على الحادث.

فباستخدام هذه المعلومات، ستتمكن من إجراء محضر شامل واتخاذ خطوات لتحسين السلامة في مكان عملك.

أهمية عمل محضر اثبات واقعة في العمل

تعد الإمارات مكانًا رائعًا للعمل، ولكن هناك بعض التحديات المحددة عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع حوادث مكان العمل.

وهذا أمر مهم، فهذا الأمر:

  1. إذا كنت بحاجة إلى اتخاذ أي إجراء قانوني ضد صاحب العمل، فإن وجود سجل مفصل لما حدث سيكون أمرًا لا يقدر بثمن.
  2. حتى إذا لم تتخذ إجراءً قانونيًا، فإن إنشاء سجل سيساعدك على تذكر تفاصيل الحادث وما حدث بعد ذلك.
  3. يساعد على تحديد أي أنماط قد تظهر ويسمح لأصحاب العمل بوضع تدابير لمنع وقوع حوادث مماثلة في المستقبل.
  4. يزود الموظفين بسجل مكتوب بما حدث إذا احتاجوا إلى تقديم مطالبة بالتعويض أو اتخاذ إجراءات قانونية ضد صاحب العمل.
  5. كما يمكن أن يكون هذا مهمًا لراحة بالك وأيضًا في حالة احتياجك للتحدث إلى شخص ما حول ما حدث – على سبيل المثال، معالج أو مستشار.

عناصر كتابة محضر اثبات واقعة في العمل

إذا كنت موظفًا في الإمارات العربية المتحدة، فقد يأتي وقت تحتاج فيه إلى تقديم تقرير في العمل. سواء كانت حادثة صغيرة أو شيء أكثر خطورة، من المهم معرفة كيفية كتابة تقرير مناسب.

فيما يلي عناصر كتابة محضر اثبات واقعة في العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة:

  • قم بتضمين جميع التفاصيل ذات الصلة.
  • اكتب بوضوح ودقة.
  • التحلي بالموضوعية والحياد.
  • التمسك بالحقائق.
  • قم بتضمين الأدلة الداعمة.

تعقيباً على ما سبق وذكرناه، عليك فعل ما يلي:

  1. الخطوة الأولى هي الحصول على تقرير من الشرطة المحلية. هذا مهم لأنه سيحتوي على معلومات ستكون ضرورية لإثبات وقوع الحادث.
  2. الخطوة التالية هي جمع أي أدلة مادية قد تكون ذات صلة بالقضية. يمكن أن يشمل ذلك أشياء مثل لقطات CCTV أو الصور أو حتى شهادة شهود العيان.
  3. بمجرد أن تجمع كل الأدلة الضرورية، فقد حان الوقت لبدء كتابة محضر اثبات واقعة في العمل نفسه. في التقرير، ستحتاج إلى تفصيل ما حدث، ومتى حدث، وأين حدث. تأكد من تضمين أكبر عدد ممكن من التفاصيل حتى يمكن التحقيق في قضيتك بدقة.
  4. بعد الانتهاء من كتابة التقرير، ستحتاج إلى تقديمه إلى السلطات المختصة حتى يتمكنوا من بدء تحقيقهم. اعتمادًا على شدة الحادث، قد يعني هذا تقديم تقرير للشرطة أو حتى الذهاب إلى المحكمة.

مخاطر سجل الإثبات على حادثة عمل في دولة الإمارات

إذا كنت متورطًا في حادث في العمل في الإمارات العربية المتحدة، فمن المهم جدًا أن تكون على دراية بمخاطر وجود سجل للأدلة على الحادث.

هذا لأن الإمارات العربية المتحدة دولة ذات نظام قانوني صارم للغاية، وإذا تبين أنك متورط في حادث، فقد تواجه عقوبات شديدة.

  • الخطر الأول هو احتمال اتهامك بارتكاب جريمة. إذا كنت متورطًا في حادث في العمل، وكان هناك دليل يثبت تورطك، فقد يتم اتهامك بارتكاب جريمة. قد يؤدي هذا إلى عقوبة السجن، أو حتى الإعدام.
  • الخطر الثاني هو أن صاحب العمل الخاص بك قد يتخذ إجراء ضدك. إذا اكتشف صاحب العمل أنك متورط في حادث في العمل، فيمكنه اتخاذ إجراء تأديبي ضدك. يمكن أن يشمل ذلك طردك من وظيفتك، أو تعليق عملك بدون أجر.
  • الخطر الثالث هو أن شركة التأمين الخاصة بك يمكن أن ترفض سداد وثيقتك. إذا كنت متورطًا في حادث في العمل، وكان هناك دليل يثبت أنك مخطئ، يمكن لشركة التأمين الخاصة بك

إذ يتطلب قانون العمل الإماراتي (الإمارات العربية المتحدة) أن يتم تسجيل كل حادث في مكان العمل على الفور وبدقة في “تقرير الحادث”. يمكن أن يتعرض أصحاب العمل الذين لا يمتثلون لهذا الشرط لعقوبات صارمة، بما في ذلك الغرامات والسجن.

وعلى الرغم من أن تقرير حادثة الإمارات العربية المتحدة قد يبدو وكأنه نموذج بسيط، إلا أنه محضر اثبات واقعة في العمل في الواقع يمكن أن يكون معقدًا للغاية.

على سبيل المثال، يجب أن يتضمن التقرير معلومات محددة حول الحادث، مثل التاريخ والوقت والمكان ؛ وصف ما حدث. وأسماء ومعلومات الاتصال الخاصة بأي شهود. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يتم التوقيع على التقرير من قبل ممثل الشركة.

وفي حين أن تقرير حادثة الإمارات العربية المتحدة قد يبدو وكأنه متاعب، إلا أنه في الواقع أداة مهمة لحماية حقوق العمال. من خلال مطالبة أصحاب العمل بتسجيل جميع حوادث مكان العمل.

بحيث يضمن قانون العمل الإماراتي عدم إلقاء اللوم على العمال بشكل غير عادل في الحوادث أو الإصابات التي لم تكن خطأهم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام تقرير الحادث كدليل في المحكمة إذا قرر العامل رفع دعوى قضائية ضد صاحب العمل.

لذا إذا كنت متورطًا في حادث في مكان العمل في الإمارات العربية المتحدة، فتأكد من أن صاحب العمل الخاص بك يكمل تقرير الحادث.

خلاصةً لمقالنا “كل ما تحتاجه عن محضر اثبات واقعة في العمل 2022 تجده هنا”، هذه مسألة معقدة وحساسة، ونحن نقدر ثقتكم بنا.

نأمل أن تكون هذه المقالة قد قدمت بعض الوضوح حول هذا الموضوع، ونشجعك على التحدث إلى محام إذا كان لديك أي أسئلة أخرى.

نشكرك على قراءة منشور المدونة الخاص بنا في محضر يثبت وقوع حادث في العمل في قانون دولة الإمارات العربية المتحدة.

نأمل أن تكون قد وجدت المعلومات الواردة في هذا المنشور مفيدة. إذا كان لديك أي أسئلة أو تعليقات، فلا تتردد في التواصل معنا في مدونتنا مرجع القانون الإماراتي.

كما قد يهمك الاطلاع وإغناء ثقافتك عن القضايا العمالية ضمن مدونتنا أيضاً، مثل نموذج شهادة خبرة 2017، والتعرف على قرارات مجلس الوزراء احالات على التقاعد 2019 و عقد تاجير عمال نظافة، والاطلاع  على نموذج عقد تأسيس شركة في دبي وكيفية تقديم نموذج طلب تقاعد مبكر للموظفين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Exit mobile version
تواصل معنا