تخطى إلى المحتوى

عقد تاجير عمال نظافة

عقد تاجير عمال نظافة

لقد قررت أنك بحاجة للمساعدة في الحفاظ على منزلك نظيفًا ومرتبًا. ولكن ما نوع العقد الذي يجب أن توقعه مع خدمة تنظيف متخصصة؟ إنه عقد تاجير عمال نظافة.

لذلك، سنناقش ما الذي تبحث عنه في عقد تاجير عمال نظافة، وكيفية التفاوض على الأسعار والمزيد، تابع معنا عزيزي القارئ.

ستزودك هذه المدونة بجميع المعلومات التي تحتاجها لتوظيف عامل نظافة، وهناك العديد مما قد يفيدك ضمن موقعنا، تواصل معنا لفائدة أكبر ضمن مرجع القانون الإماراتي.

عقد تاجير عمال نظافة.

في دولة الإمارات العربية المتحدة، يتم تنظيم عقود العمل بموجب للمرسوم بقانون اتحادي رقم (33 ) لسنة 2021 بشأن تنظيم علاقات العمل وتعديلاته “قانون العمل”. وينطبق قانون العمل على جميع الموظفين العاملين في دولة الإمارات العربية المتحدة.

يجب أن يكون العقد المكتوب باللغتين العربية والإنجليزية، ويجب أن يتضمن عقد تأجير عمال نظافة بالساعة حدًا أدنى من الشروط والأحكام، مثل ما يلي:

  • أسماء وعناوين صاحب العمل والموظف.
  • التاريخ الذي بدأت فيه علاقة العمل.
  • رقم الهوية الإماراتية.
  • الموقع.
  • الراتب.
  • البدلات وساعات العمل.
  • احقية المغادرة السنوية.
  • مكافأة نهاية الخدمة.
  • مكان العمل.
  • فترة الاختبار (إن وجدت).
  • أي شروط وأحكام توظيف أخرى.

ونذكرك بصفتك صاحب عمل، فأنت مسؤول أيضًا عن تأشيرة العامل المنزلي والتأمين الصحي والإقامة والطعام. يجب عليك أيضًا التأكد في عقد تاجير عمال نظافةمن أن عامل الخدمة المنزلية لديك لديه وقت راحة كافٍ كل أسبوع للراحة والاسترخاء.

شروط عقد تاجير عمال نظافة بالامارات

هناك بعض الأشياء الأساسية التي يجب مراعاتها عندما يتعلق الأمر بعقد تأجير عمال نظافة وقانون التعاقد لتوظيف عمال النظافة.

  • أولاً وقبل كل شيء، سوف ترغب في التأكد من أن الاتفاقية واضحة وموجزة. يجب ألا يكون هناك غموض حول ما هو متوقع من كل طرف.
  • ثانيًا، ستحتاج إلى التأكد من تضمين جميع المعلومات ذات الصلة في العقد. وهذا يشمل على سبيل المثال لا الحصر نطاق العمل وشروط الدفع وسياسة الإلغاء.
  • ثالثًا، ستحتاج إلى مراجعة العقد بواسطة متخصص قانوني قبل التوقيع عليه.
  • رابعًا، تحتاج إلى التأكد من أن لديك تأمينًا ساريًا في حالة حدوث خطأ ما. قد يشمل ذلك الأضرار التي لحقت بممتلكاتك أو الإصابات التي تلحق بالمنظف أثناء عمله في المبنى الخاص بك.
  • خامساً، بصفتك الطرف الموظِف، تقع على عاتقك مسؤولية التأكد من أن عامل النظافة لديه جميع المعلومات اللازمة للقيام بعمله.
    • يتضمن هذا أشياء مثل معلومات الاتصال الخاصة بك، وعنوان العقار الذي سيتم تنظيفه، والأيام والأوقات التي يتوقع أن يعملوا فيها.
  • سادسًا، تتحمل مسؤولية الدفع للمنظف مقابل خدماتهم. يمكن الاتفاق على هذا مسبقًا أو إعداده كترتيب مستمر.

للتأكد من صحة العقد وإذا كانت لديك أي استفسارات تخص عقود العمل والتوظيف في دولة الإمارات، يمكنك التواصل مع وزارة الموارد البشرية والتوطين عبر الهاتف 0097168027666/ أو عبر البريد ask@mohre.gov.ae، أو عبر خدمة المحادثة الفورية.

ما هي حقوق عمال النظافة ضمن العقد؟

يخضع عمال النظافة في دولة الإمارات العربية المتحدة للقانون الاتحادي رقم 8 لسنة 1980 وتعديلاته ما يخص حقوق عمال النظافة كالتالي:

  • لديهم الحق في عقد مكتوب ينص على شروط توظيفهم بما في ذلك واجباتهم وراتبهم والمزايا الأخرى.
  • يحق لهم الحصول على عقد التاجير لعمال نظافة مكتوب.
  • يستحقون الحد الأدنى للأجور.
  • يستحقون إجازة سنوية مدفوعة الأجر.
  • من حقهن مكافأة نهاية الخدمة.
  • يستحقون أجر مرضي.
  • يحق لهن إجازة ولادة.
  • يستحقون إجازة أبوة.

ما هي مسؤوليات عامل التنظيف في القانون الاماراتي؟

في الإمارات العربية المتحدة قانون العمل واضح للغاية بشأن مسؤوليات الموظف. ويتعين على جميع الموظفين أداء واجباتهم بطريقة لا تعرض أنفسهم أو الآخرين للخطر.

وهذا يشمل الاهتمام بصحتهم وسلامتهم، فضلاً عن رعاية زملائهم في العمل، لذا عندما يتعلق الأمر بعمال التنظيف، هناك بعض المسؤوليات المحددة التي يجب عليهم الالتزام بها. وتشمل هذه:

  • التأكد من أن جميع معدات التنظيف تعمل بشكل جيد ويتم صيانتها بانتظام.
  • استخدام منتجات التنظيف الصحيحة لكل وظيفة واتباع تعليمات الشركة المصنعة بدقة.
  • المحافظة على نظافة وترتيب جميع مناطق العمل في جميع الأوقات.
  • التخلص من النفايات بشكل سليم ووفقًا للأنظمة.
  • الإبلاغ عن أي حوادث على الفور إلى المشرف.

وقد يؤدي عدم الامتثال لهذه المسؤوليات إلى اتخاذ إجراء تأديبي ضد الموظف.

ما هي واجبات الشخص الذي يعين عامل تنظيف؟

تتمثل واجبات الشخص الذي يعين عامل تنظيف من شركة عمال نظافة في قانون دولة الإمارات في التأكد من أن عامل نظافة مسموح له قانونًا بالعمل في دولة الإمارات العربية المتحدة، وأن لديه المهارات والمؤهلات اللازمة للوظيفة، وأنه يتم تعويضه بشكل مناسب عن عمله.

الخلاصة هي أن الشخص الذي يعين عامل نظافة في قانون دولة الإمارات العربية المتحدة مسؤول عن الواجبات التالية:

  1. تزويد عامل النظافة بكافة المعدات والمواد اللازمة لأداء مهامه.
  2. التأكد من أن مكان العمل آمن ونظيف لعامل التنظيف.
  3. توفير التدريب المناسب لعامل التنظيف على كيفية استخدام أي معدات أو مواد بأمان.
  4. دفع أجر عامل النظافة المتفق عليه.

أسئلة شائعة:

يستحق عامل الخدمة المنزلية إجازة مدتها شهر مدفوعة الأجر إن أمضى سنتين ورغب في التجديد لمدة مماثلة.
أكثر من تسع ساعات راحة يومياً، يوم راحة أسبوعية يحدد بالاتفاق مع الأسرة أو صاحب العمل.

لذلك في ختام مقالنا عقد شركة نظافة، أصبح لديك الآن معلومات عقد استئجار عمال نظافة في الإمارات. آمل أن يكون هذا مفيدًا لأولئك منكم الذين يتطلعون إلى استئجار عمال نظافة في المستقبل القريب. إذا كان لديك أي أسئلة أو تعليقات، فلا تتردد في تركها أدناه. شكرا للقراءة!

نأمل أن تكون قد استمتعت بهذا المنشور عن توظيف عمال النظافة في الإمارات. إذا كان لديك أي أسئلة أو تعليقات، فالرجاء تركها أدناه في مدونتنا مرجع القانون الإماراتي والتواصل معنا.

كما قد يهمك أمور تخص القضايا العمالية مثل قانون عمال الخدمة المساعدة و الاجازات بدون مرتب فى قانون العمل الجديد، واعرف حول الاستعلام عن دعوى عمالية و ساعات العمل فى قانون العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Exit mobile version
تواصل معنا