تخطى إلى المحتوى

ساعة الرضاعة في قانون العمل

ساعة الرضاعة في قانون العمل

هل أنت أم عاملة في الإمارات؟ هل تريدين معرفة حقوقك عندما يتعلق الأمر بساعة الرضاعة في قانون العمل؟ إذا كان الأمر كذلك، فهذه المدونة لك! سنلقي نظرة على أحكام قانون العمل المتعلقة بالرضاعة الطبيعية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وسنعرف حول كيف يمكن أن تساعدك في تحقيق التوازن بين العمل والأمومة.ش الاتصال بنا على الفور.

كل ما عليك فعلة هو متابعة مقالنا عزيزتنا العاملة الإماراتية إن كنتِ أماً وتريدين معلومات عن ساعة الرضاعة في قانون العمل عبر المرجع القانوني الإماراتي، للمزيد بإمكانكِ التواصل معنا.

ساعة الرضاعة في قانون العمل

  • ينطبق قانون العمل الإماراتي على أصحاب العمل والموظفين في دبي، ويسمح للأمهات بأخذ ساعتين من استراحة الرضاعة الطبيعية كل يوم.
  • يذهب هذا القانون إلى أبعد من ذلك، حيث يحق للأم أيضًا الحصول على 90 يومًا من إجازة الأمومة بدءًا من الولادة. تنقسم إجازة الأمومة هذه إلى فترتين: ساعة في الأشهر الستة الأولى التي تلي الولادة، وأخرى للأشهر الستة التالية.
  • بالإضافة إلى ذلك، تُعفى الأمهات المرضعات من العمل لمدة ساعة أثناء فترات استراحة الرضاعة. يجب ألا تزيد مدة الفترتين عن ساعة واحدة.
  • بشكل عام، تعتبر الرضاعة الطبيعية في الإمارات العربية المتحدة ممارسة مرحب بها ومحمية. باتباع هذه الإرشادات، سيتمكن كل من الأمهات وأرباب العمل من جني فوائد الرضاعة الطبيعية مع الاستمرار في العمل.

حقوق ومزايا الأمهات المرضعات

  1. حقوق ومزايا الأمهات المرضعات في دولة الإمارات العربية المتحدة مبينة في المادة 34 من قانون العمل. تنص هذه المقالة على أن الأم العاملة التي ترضع طفلها يجب أن تحصل على فترتين لمدة 30 دقيقة لكل منهما.
  2. بالإضافة إلى ذلك، يحق للأمهات اللاتي يعملن ويرضعن أطفالهن خلال الثمانية عشر شهرًا الأولى من حياة طفلهن، بموجب القانون، الحصول على إجازة أمومة مدتها 45 يومًا وساعتين لإرضاع طفلهن لفترة من الوقت.
  3. هذه الحقوق والمزايا ضرورية لتعزيز الرضاعة الطبيعية وضمان حصول الأمهات على الوقت الذي يحتجنه لاستعادة صحتهن والارتباط بأطفالهن.

حقوق ومزايا الأمهات المرضعات في قانون العمل الإماراتي

  • من الحقوق والمزايا العديدة التي تتمتع بها الأمهات المرضعات في الإمارات ضمان فترة إجازة الأمومة. تبلغ مدة هذه الإجازة 45 يومًا ويمكن تمديدها لمدة 15 يومًا إضافية إذا احتاجت الأم إلى رعاية طفلها المريض خلال تلك الفترة.
  • بالإضافة إلى ذلك، يحق للأم العاملة التي ترضع طفلها الحصول على فترتين مدة كل منهما 30 دقيقة. يجب أن تؤخذ فترات الراحة هذه في غضون ست ساعات من بعضها البعض ويجب أن تفصل بينها ساعتان على الأقل.
  • علاوة على ذلك، تنص المادة 31 من قانون العمل الإماراتي على أنه يحق للموظفة التي ترضع طفلها الحصول على ساعة عمل مخفضة مقابل كل أربع ساعات ترضعها.
  • وهذا يعني أنه يُسمح للأم التي ترضع لمدة أربع ساعات بأخذ استراحة لمدة ساعة واحدة، كما يُسمح للأم التي ترضع لمدة ثماني ساعات بأخذ استراحة لمدة ساعة واحدة.
  • لا تقتصر هذه الحقوق والمزايا على العاملين في القطاع الخاص ؛ كما أنها تنطبق على الموظفين في القطاع الحكومي.

الأساس القانوني لساعة الرضاعة

  1. تم العثور على الأساس القانوني لساعة الرضاعة الطبيعية في قانون العمل الإماراتي في المادة 34 من قانون العمل. تنص هذه المقالة على أن الأم العاملة التي ترضع طفلها يجب أن تحصل على فترتين لمدة 30 دقيقة للرضاعة الطبيعية.
  2. ويضمن القانون فترات الراحة هذه ولا ينبغي أن تؤثر على حالة وظيفة الأم. بالإضافة إلى ذلك، تنص المادة 36 من قانون العمل على أنه يحق للأم العاملة الحصول على إجازة أمومة لا تقل عن ستة أسابيع بأجر كامل.
  3. علاوة على ذلك، تنص المادة 37 على أنه يجب على صاحب العمل توفير المرافق المناسبة للأمهات المرضعات لإرضاع أطفالهن.
  4. أخيرًا، تنص المادة 38 على أنه يحق للأم العودة إلى العمل بعد إجازة الأمومة، بشرط أن تكون قد حصلت على موافقة خطية من صاحب عملها.

باتباع هذه الأحكام، تتمتع الأمهات المرضعات في الإمارات بفرصة عادلة للرضاعة الطبيعية دون انقطاع أو عقوبة من صاحب العمل.

مدة وتواتر وتوقيت ساعة الرضاعة

مدة وتواتر وتوقيت ساعة الرضاعة في قانون العمل الإماراتي هي كما يلي:

يجب أن تستمر الرضاعة الطبيعية لمدة تصل إلى ساعتين. يحق للأم الإرضاع خلال ساعات العمل، بشرط أن تأخذ فترات راحة لا تقل عن 30 دقيقة لكل منهما. يجب ترتيب ساعة الرضاعة في قانون العمل بشكل مسبق ويجب أن تتوافق مع اللوائح التي تضعها وزارة الشؤون الاجتماعية.

تشمل المزايا التي تحصل عليها الأمهات المرضعات بموجب قانون العمل الإماراتي ما يلي:

  • يحق للأم الحصول على إجازة ولادة تصل إلى فترتين كل نصف ساعة.
  • يحق للأم أيضًا الحصول على مزايا الضمان الاجتماعي خلال إجازة الولادة، بما في ذلك تأمين البطالة وتأمين الأمومة.
  • تستحق الأم راتبها عن مدة إجازة الولادة، حتى لو لم تعمل خلال تلك الفترة.
  • يلتزم الأب أيضًا برعاية الطفل أثناء وجود الأم في إجازة الولادة.

التزامات صاحب العمل فيما يتعلق بساعة الرضاعة

يمنح قانون العمل الإماراتي الأمهات المرضعات لساعة الرضاعة في قانون العمل. وهذا يعني أنه يُسمح للأمهات بالإرضاع أثناء ساعات العمل دون احتساب وقتهن كوقت عمل.

بالإضافة إلى ذلك، تعتبر هذه الفترة وقت عمل، مما يعني أن الموظفين لا يفقدون حقوقهم في الأقدمية، والترقي، وما إلى ذلك. يحق للعامل الإرضاع من الثدي و / أو أخذ استراحة لتلك الساعة.

مواعيد الرضاعة الطبيعية

  1. في الإمارات العربية المتحدة، يحق للأمهات المرضعات الحصول على استراحة للرضاعة تصل إلى ساعتين في اليوم. يُسمح بهذا الاستراحة في أي وقت خلال يوم العمل، بشرط أن يُتاح للأم وقت لإرضاع طفلها دون انقطاع.
  2. كما تمنح استراحة الرضاعة عند العودة إلى العمل بشرط ألا تعمل الأم أكثر من ثماني ساعات خلال الأربع والعشرين ساعة السابقة.
  3. ينص قانون العمل الإماراتي على حق المرأة العاملة في الحصول على إجازة أمومة في حالة ولادة ميتة في أي وقت من ستة أشهر بعد الولادة.
  4. علاوة على ذلك، تُمنح الأمهات العاملات فترة راحة واحدة أو فترتين يوميًا لإرضاع أطفالهن رضاعة طبيعية، طالما أنهن لم يعملن أكثر من ثماني ساعات في الأربع والعشرين ساعة السابقة.
  5. في حين أن الرضاعة الطبيعية هي وجبة مهمة لحديثي الولادة، فهي أيضًا مصدر أساسي لتغذية الأم والطفل. باتباع هذه الإرشادات، يمكن للأمهات المرضعات في الإمارات ضمان حماية صحتهن وصحة أطفالهن.

استحقاق إجازة الرضاعة

يمنح قانون العمل الإماراتي الأمهات الجدد إجازة أمومة مدتها 60 يومًا بأجر كامل. بعد العودة إلى العمل، يحق للأمهات الجدد الحصول على ساعتين من إجازة الرضاعة (مدفوعة الأجر بالكامل).

كما يسمح هذا القانون للآباء الذين يعملون في وظائف معينة بأخذ إجازة للرضاعة إذا اختاروا ذلك.

مرافق الرضاعة الطبيعية في مكان العمل

في دولة الإمارات، يحق للأم المرضع الحصول على استراحة مدتها نصف ساعة الرضاعة في قانون العمل كجزء من ساعات العمل وكجزء من أحكام قانون العمل. يجب منح هذا الاستراحة في وقت لا يتعارض مع واجبات العمل، ويجب أن يتم في مكان خاص غير قريب من مكان العمل.

بالإضافة إلى ذلك، يتعين على جميع أرباب العمل تزويد الأمهات المرضعات بعدد معقول من مرافق الرضاعة الطبيعية في أماكن عملهن. يجب أن تتضمن هذه المرافق مكانًا للرضاعة الطبيعية والخصوصية والإضاءة المناسبة.

استراحات الرضاعة الطبيعية

في الإمارات العربية المتحدة، تنص المادة 34 من قانون العمل على أن الأم العاملة التي ترضع طفلها يجب أن تحصل على فترتين لمدة 30 دقيقة لكل منهما. تم وضع هذا القانون لحماية الأمهات الجدد والسماح لهن بتغذية أطفالهن بشكل صحيح.

من خلال أخذ فترات الراحة هذه، تتمكن الأمهات العاملات من الحفاظ على مستويات طاقتهن والبقاء منتجين في أدوارهن. يعتبر هذا القانون فائدة كبيرة للأمهات المرضعات ويضمن قدرتهن على الرضاعة الطبيعية بشكل كامل والاستفادة من جميع الفوائد التي توفرها الرضاعة الطبيعية.

التزامات صاحب العمل

  • ينص قانون العمل الإماراتي على أن الأمهات العاملات يحق لهن الحصول على استراحة إرضاع كل يوم، لا تتجاوز كل منهما ساعة الرضاعة في قانون العمل واحدة. هذه الاستراحات إلزامية ويجب أن تؤخذ خلال ساعات الرضاعة الطبيعية للموظف.
  • من أجل الامتثال لهذا القانون، يجب على أصحاب العمل أن يوفروا للأمهات العاملات إمكانية الوصول إلى منطقة خاصة حيث يمكنهن إرضاع أطفالهن دون تعطيل عملهن.
  • علاوة على ذلك، يجب على أصحاب العمل التأكد من عدم معاقبة العاملات المرضعات بأي شكل من الأشكال لأخذ فترات الراحة هذه.

إجازة الأمومة

  1. في دولة الإمارات العربية المتحدة، ينص القانون على أن تكون إجازة الأمومة 90 يومًا بأجر كامل. يمكن أخذ هذه الإجازة على فترتين كل منهما نصف ساعة.
  2. بعد العودة إلى العمل، يحق للموظفات الحصول على إجازة إرضاع يومية لمدة 4 أشهر. تم وضع هذه القوانين لضمان أن الأمهات الجدد قادرة على الرضاعة الطبيعية بشكل مريح وإنتاجية قدر الإمكان.
  3. في الختام، ينص قانون العمل الإماراتي الجديد (مرسوم بقانون اتحادي رقم 6 لعام 2015) على حق الأم المرضعة في فترتين إضافيتين في اليوم (لا يتجاوز مجموعهما ساعة واحدة)، أي ما مجموعه أربع فترات راحة في يوم العمل.
  4. يُضاف هذا القانون إلى أي فترة راحة مقررة يحق للأم الحصول عليها بعد الولادة.
  5. يضمن هذا الحكم الجديد للأمهات المرضعات الوقت اللازم للراحة والتعافي من الحمل، ومواصلة إرضاع أطفالهن.

هنا الختام من مقالنا، حاولنا أن نقدم إليك كل شيء حول ساعة الرضاعة في قانون العمل 2023 عبر مقالتنا لليوم، نشكرك على اهتمامك وتواصل معنا لمزيد من الاستفسارات.

اطلع أيضاً على صرف المستحقات بعد الاستقاله من التامينات للنساء و نموذج شهادة خبرة 2017، ولا تفوت معرفة طريقة التسجيل في نظام معين و قانون العمل الإماراتي pdf، أيضاً اقرأ حول عقد تاجير عمال نظافة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا