تخطى إلى المحتوى

نموذج صيغة دعوى نشوز

نموذج صيغة دعوى نشوز

هل تحتاج إلى نموذج صيغة دعوى نشوز لرفع دعوى لعصيان زوجتك في الإمارات؟ هل تبحث عن نموذج من شأنه أن يوفر إرشادات لتقديم هذه المطالبة؟ لا مزيد من البحث، لدينا كل ما تحتاجه هنا!

تعرف على كيفية التأكد من أن مطالبتك فعالة، واكتشف الحقوق التي تتمتع بها كزوج عندما يتعلق الأمر بعصيان زوجتك. اقرأ وتأكد من نجاح مطالبتك! كل هذا عبر موقعنا، تواصل معنا للمزيد من الخطوات.

نموذج صيغة دعوى نشوز

يوفر القانون في دولة الإمارات العربية المتحدة نموذجًا نموذجيًا لدعوى عدم طاعة الزوجة. في هذه المطالبة، يجب عليك تقديم حالتك الاجتماعية واسم الزوج وأسماء الأطفال.

لذا يجب عليك تضمين معلومات حول كيفية نشوز زوجك لك ونوع العقوبة التي تبحث عنها. يمكن أن يشمل ذلك أي شيء من مدفوعات النفقة العادية إلى وقت السجن للزوج المخالف، يجب عليك أيضًا تضمين دليل على أي مطالبات تقدمها في نموذج المطالبة، مثل المستندات أو الشهود الذين يمكنهم إثبات ادعاءاتك.

يجب أن تشرح بوضوح جميع الحقائق المتعلقة بقضيتك وأن تسرد أي مطالب محددة لديك لحلها. وبمجرد تضمين كل هذه المعلومات في نموذج المطالبة، من المهم بالنسبة لك التوقيع عليها وتقديمها إلى المحكمة، ستقوم المحكمة بعد ذلك بمراجعة قضيتك واتخاذ قرار بشأن العقوبة المناسبة إذا لزم الأمر.

ومن المهم أن نلاحظ أن رفع دعوى لنشوز الزوجة في الإمارات العربية المتحدة يمكن أن يكون معقدًا وصعبًا للغاية بدون مساعدة قانونية، لذلك، نوصي بشدة بطلب المساعدة المهنية من محام ذي خبرة متخصص في قضايا قانون الأسرة من أجل ضمان حماية حقوقك أثناء العملية.

عقوبة نشوز الزوجة في القانون الإماراتي

في دولة الإمارات العربية المتحدة، يعتبر عصيان الزوجة جريمة يعاقب عليها القانون. وفقًا للقانون الاتحادي رقم 28 لسنة 2005:

“يعاقب الزوج الذي يعصي أو يهين زوجته أو أفراد أسرتها أو يتخلف عن إدارتها وفقًا لوضعه المالي بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر و لا تزيد عن سنة واحدة، و / أو غرامة لا تقل عن 10000 درهم ولا تزيد عن 50000 درهم”.

وقد تم وضع هذا القانون لحماية حقوق النساء المتزوجات وضمان معاملتهن باحترام من قبل أزواجهن. إذا ثبت أن الزوج مذنب بهذه الجريمة، فيمكن تغريمه أو حتى سجنه لمدة تصل إلى عام واحد.

كما تضمن حكومة الإمارات العربية المتحدة أيضًا وصول المرأة إلى العدالة عندما يتعلق الأمر بقضاياها الزوجية، على سبيل المثال، إذا تعرضت المرأة لسوء المعاملة أو الإهمال من قبل زوجها، فيمكنها تقديم طلب للانفصال القانوني في المحكمة.

ستستمع المحكمة بعد ذلك إلى كلا الجانبين قبل اتخاذ قرارها بشأن من يجب أن يحصل على حضانة الأطفال المولودين من الزواج وكيف ينبغي تقسيم الأصول بين الطرفين.

صيغة نموذج دعوى نشوز بالإمارات

في دولة الإمارات العربية المتحدة، يمكن للزوج أو الزوجة رفع دعوى عدم طاعة الزوجة. يجب أن يشتمل الادعاء على دليل على الإهمال وعدم الاحترام من قبل أحد الطرفين تجاه الآخر، هذا مثال على دعوى يمكن رفعها ضد شخص ينتهك التزاماته الزوجية:

“أنا [الاسم]، الزوج لـ [اسم الزوجة] أقدم بموجبه هذه الدعوى ضد زوجتي بسبب نشوزها المستمر وإهمالها تجاهي كزوجها خلال الأشهر القليلة الماضية.

خلال هذا الوقت، فشلت في تزويدي بالدعم المالي، وأهملت واجباتها المنزلية، وأظهرت عدم الاحترام وعدم الاهتمام بعلاقتنا وزواجنا، وفشلت في إظهار أي نوع من الحب أو المودة لي.

أطلب العدالة من هذه المحكمة لكي تتم محاسبة زوجتي على أفعالها وأن أتلقى تعويضًا عني”، ويمكنك الحصول على صيغة أخرى أيضًا من هنا.

المستندات المطلوبة لدعوى نشوز

يتطلب نموذج صيغة دعوى نشوز في الإمارات أدلة ووثائق لدعم أي ادعاء يتم تقديمه. يجب أن يكون الدليل واضحًا وموجزًا ​​، فكلما تم تقديم المزيد من الأدلة، سيكون من الأسهل على المحكمة فهم سبب نموذج صيغة دعوى نشوز.

عادة ما تكون المستندات التالية مطلوبة عند تقديم مطالبة بالاختلاف:

  • صورة من عقد الزواج مع تصديق من الطرفين.
  • المستندات التي تثبت أن الزوج قد أبلغ عن نية الزوجة في رفع الدعوى.
  • قرائن مثل الصور أو الفيديوهات التي تظهر أي أذى تسبب به الزوج بسبب عقوقه لزوجته.
  • الشهود الذين يمكنهم الشهادة نيابة عن أي من الطرفين.
  • التقارير الطبية في حالة حدوث أي اعتداء جسدي خلال فترة الخلاف.
  • أوامر المحكمة من جلسات الاستماع السابقة، إن وجدت، المتعلقة بهذه القضية بالذات.
  • أي وثائق أخرى قد تساعد في جعل قضيتك أقوى.

أسئلة شائعة

عبر اللجوء للمحكمة المختصة وهي “محكمة الأحوال الشخصية”. من ثم ملء نموذج صحيفة الدعوى الذي يمكن الحصول عليه من قسم ” صحائف الدعاوى في المحكمة“. فيما بعد أخذ موعد من قسم المواعيد والإحالات في المحكمة. بعدها يتم الحضور وفق الموعد المحدد وتقديم دعوى مشافهة أو مكتوبة.
1- سوء خلق المرأة وعدم تلقيها قدرا كافيا من التربية الصحيحة. 2- قلة وعي المرأة بمكانة الزوج وجهلها لحقوقها وأهمية طاعته. 3- وجود من يحرضها على الخروج عن طاعة الزوج أو عيشها في بيئة تشجع المرأة على ذلك. 4- التباين الاجتماعي والفكري بين الزوجين ووجود فارق كبير بينهما.
عندما يكون الفعل المُرتكب مخالف تمامًا للقانون بشكل واضح وأكيد. الذنب الذي يتملّك المجرم، ويجب أن يكون هناك علاقة بين الفرد والجريمة التي قام بها حتى يكون الذنب مبررًا. أن يكون الجاني على معرفة تامة بالقانون وبالجريمة التي ارتكبها. أن يتم معاقبة الجاني على الجريمة التي ارتكبها.

والآن في النهاية مع هذا المقال، نأمل أن نكون قد قدمنا ​​نظرة ثاقبة في موضوع نشوز الزوجة في الإمارات، يسعدنا سماع أفكارك حول هذا الموضوع وأي أسئلة أو مخاوف أخرى قد تكون لديك. شكراً لك على الوقت الذي قضيته في قراءة مقالتنا!

نأمل أن يكون هذا المقال قد ساعدك في فهم عملية رفع دعوى لنشوز الزوجة في الإمارات. من فضلك لا تتردد في الاتصال بنا. نحن هنا لمساعدتك في فهم العملية القانونية والتنقل فيها مع المرجع القانوني الإماراتي!

كما قد يهمك الاطلاع على نموذج تقرير حكمين دعوى خلع، و قانون الطلاق في دبي، ويهمك دعوى طلاق للضرر من الزوجة، كما والاستعانة بمحامي احوال شخصية في دبي، أو استشارة محامي احوال شخصية في الشارقة.

تواصل معنا