تخطى إلى المحتوى

نموذج تقرير حكمين فى دعوى خلع

نموذج تقرير حكمين فى دعوى خلع
إذا كنت تفكر في الحصول على الطلاق، أو كنت حاليًا في منتصف طلاق، فقد تتساءل عن الخطوات التالية، وقد يتطلب الأمر نموذج تقرير حكمين فى دعوى خلع، فبمجرد تقديمك لطلب الطلاق وتقديم الأوراق لزوجك / زوجتك.

فإنه عادةً ما يكون هناك حكمان يجب اتخاذهما: التسوية المالية وخطة الأبوة. يمكن أن يتم ذلك من خلال الوساطة، ولكن إذا لم يكن ذلك ممكنًا، فيجب أن يتخذها قاض.

عندما يتم الانتهاء من الطلاق، عادة ما يكون هناك حكمان من المحكمة، مرسوم الطلاق وتسوية الممتلكات. ويعتمد شكل هذه الأحكام على الحالة التي تم فيها تقديم الطلاق.

ما حكمي دعوى الطلاق؟ سيساعدك هذا الشكل من تقرير هذه الأحكام على فهم العملية وما يمكن توقعه، الإجابة لدينا في مقالنا اليوم، نموذج تقرير حكمين فى دعوى خلع، تابع معنا عزيزي.

إذا كنت متورطًا حاليًا في دعوى طلاق، فإليك جميع المعلومات التي تحتاجها ضمن مدونتنا، تواصل معنا للمزيد من التفاصيل في موقع مرجع القانون الإماراتي.

نموذج تقرير حكمين فى دعوى خلع في الإمارات

تستند قوانين الطلاق و الخلع في الإمارات إلى الشريعة الإسلامية والقانون الاتحادي رقم 28 لعام 2005. قانون الشريعة الإسلامية هو المصدر الرئيسي للتشريع في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ومع ذلك، فإن القانون الاتحادي يلغي أي حكم من أحكام الشريعة الإسلامية في حالة وجود تعارض بين الاثنين.

بموجب الشريعة الإسلامية، يمكن للزوج تطليق زوجته من جانب واحد دون الحاجة إلى الذهاب إلى المحكمة أو الحصول على شهادة طلاق.

ومع ذلك يجب عليه إخطارها بالطلاق إما بإقرار كتابي أو بالنطق ثلاث مرات أمام الشهود. لا يجب أن تكون الزوجة حاضرة عند القيام بذلك. بمجرد النطق بالطلاق، يتم فسخ الزواج على الفور ولا يعود الزوج والزوجة متزوجين.

يشترط القانون الاتحادي أن يذهب الزوج والزوجة إلى المحكمة ويحصلان على شهادة طلاق من أجل حل زواجهما. يجوز للمحكمة أن تمنح الطلاق أو الخلع إذا وجدت أن هناك أسبابًا لذلك. بعض الأسباب التي يجوز على أساسها منح الطلاق والخلع تشمل:

  • الزنا.
  • الهجر.
  • الاعتداء الجسدي أو العقلي.
  • التخلي عن.
  • اعتناق ديانة أخرى.

فمعدل الطلاق في الإمارات يتزايد كل عام. فمن أجل مساعدة الأزواج المطلقين، أنشأت الحكومة استمارة جديدة لتقرير اثنين من المحكمين في دعوى الطلاق.

سيساعد هذا النموذج في تحديد التسوية المالية بين الطرفين المتورطين في الطلاق. النموذج متاح عبر الإنترنت ويمكن لأي طرف إكماله.

فمعدل الطلاق في الإمارات آخذ في الارتفاع، مع زيادة عدد حالات الطلاق التي يتم تحويلها إلى التحكيم. في حين أن غالبية هذه القضايا يتم حلها دون وقوع حوادث، إلا أن هناك القليل منها ينتهي به المطاف في المحكمة.

لذا يستخدم هذا النموذج من قبل المحكَّمين الذين تم تعيينهم من قبل المحكمة لحل نزاع الطلاق في إمارة دبي، لذا يجب إكمال نموذج تقرير حكمين فى دعوى خلع وتوقيعه من قبل كلا المحكمين، ثم تقديمه إلى المحكمة.

  1. بيانات المحكم:
    • اسم:
    • موقع:
  2. بيانات المتصل:
  3. البريد الإلكتروني:
  4. تاريخ التعيين:
  5. أسماء الأطراف:
  6. طبيعة النزاع:
  7. نتيجة التحكيم:
    • اتفق المحكمون بالإجماع على وجوب منح / عدم منح الطلاق.
    • اتفق المحكمون على وجوب منح / عدم منح الطلاق بقرار الأغلبية.
    • لم يتمكن المحكمون من التوصل إلى قرار ورفع هذا التقرير إلى المحكمة لمزيد من التوجيه.
  8. أسباب اتخاذ القرار (إن وجدت):
  9. توقيع كلا المحكمين:

وسيكون نموذج تقرير حكمين فى دعوى خلع بمثابة سجلك الرسمي للتحكيم وستستخدمه المحكمة في حالة إحالة القضية إلى المحاكمة. من المهم التأكد من أن كلا المحكمين يوقعان على التقرير، وأنك تحتفظ بنسخة لسجلاتك الخاصة.

الفصل في تقرير حكمين فى دعوى خلع

يكون تقرير الحكمين ملزماً للطرفين ما لم تقرر المحكمة:

  1. التقرير مخالف للسياسة العامة.
  2. لم يكن أحد المحكمين نزيهاً.
  3. تجاوز المحكمون صلاحياتهم.

ففي حالة الخلع، يجوز للمحكمة تعيين محكمين اثنين لتقديم تقرير في القضية وتقديم توصيات إلى المحكمة. سينظر المحكمون في جميع الأدلة والشهادات المقدمة من كلا الطرفين وسيتخذون قرارًا بناءً على المصالح الفضلى للطفل.

وستأخذ المحكمة في الاعتبار نتائج المحكمين عند اتخاذ قرار نهائي في القضية. إذا كنت تواجه طلاقًا، فمن المهم أن يكون لديك محامٍ متمرس بجانبك لمساعدتك في التنقل في هذه العملية.

كما إنه ليس من غير المألوف أن يكون هناك محكمان في دعوى الطلاق في الإمارات. أسباب ذلك كثيرة ومتنوعة، ولكن السبب الأكثر شيوعًا هو أن محكمًا واحدًا لا يكفي ببساطة للتعامل مع جميع القضايا التي يجب معالجتها في الطلاق.

ويمكن أن يكون هذا صحيحًا بشكل خاص إذا كان هناك أطفال متورطون. في مثل هذه الحالات، غالبًا ما يكون من الضروري تعيين محكمين اثنين بحيث يمكن لكل منهما التركيز على جوانب مختلفة من الطلاق.

كما يعتبر قرار تعيين المحكمين قرارًا مهمًا ولا ينبغي الاستخفاف به. هناك بعض الأشياء التي يجب أن تضعها في اعتبارك عند اتخاذ قرارك.

  • أولاً، يجب التأكد من أن كلا المحكمين من ذوي الخبرة في التعامل مع قضايا الطلاق. سيضمن ذلك أنهم قادرون على التعامل بشكل صحيح مع جميع القضايا التي تحتاج إلى معالجة.
  • ثانيًا، يجب التأكد من أن كلا المحكمين على دراية جيدة بالقانون فيما يتعلق بالطلاق. سيضمن ذلك أنهم قادرون على اتخاذ قرارات تتوافق مع القانون.
  • أخيرًا، يجب عليك التأكد من أن كلا المحكمين محايدون وموضوعيون. هذا يعني أنه لا ينبغي أن يكون لهم أي مصلحة شخصية.

نموذج تقرير حكمين فى دعوى خلع في الإمارات

يعد تقرير القاضيين في دعوى الطلاق في الإمارات وثيقة مهمة للغاية يمكن أن تساعدك على فهم القضية والتأكد من حصولك على حكم عادل. لا يتوفر نموذج تقرير حكمين فى دعوى خلع دائمًا للجمهور، ولكن قد يكون من المفيد جدًا الحصول على نسخة منه إذا كنت تمر بحالة طلاق.

تصدرت قضية الطلاق بين قاضيين في الإمارات عناوين الصحف مؤخرًا. ودخل القاضيان، وكلاهما من دولتين مختلفتين، في معركة قانونية بشأن حضانة أطفالهما.

الآن، ظهر تقرير جديد يلقي بعض الضوء على قضية الطلاق. وبحسب التقرير، صدرت أوامر للقاضيين بالمثول أمام محكمة في دبي في الخامس من مايو.

كما يذكر التقرير أن قضية الطلاق تنظر فيها هيئة من ثلاثة قضاة. ليست هذه هي المرة الأولى التي تُعرض فيها قضية الطلاق على المحكمة، حيث مثل القاضيان سابقًا أمام محكمة في أبو ظبي.

ويمضي التقرير ليقول إن حضانة الأطفال مشتركة بين القاضيين. ومع ذلك، ليس من الواضح إلى متى سيستمر هذا الترتيب.

ويختتم التقرير بالقول إنه لا يزال من غير الواضح كيف سيتم حل قضية الطلاق هذه في نهاية المطاف.

في حالة الطلاق، يتم تعيين قاضيين للفصل في أي نزاع. سيرأس القاضي الأول الطلاق بنفسه، بينما سيشرف القاضي الثاني على حضانة الأطفال أو الأمور المالية.

لذا، يقدم موقع محاكم دبي نموذج تقرير لمحكمين اثنين في قضية خلع. يجب إكمال هذا النموذج وتقديمه إلى المحكمة لبدء عملية التحكيم.

ويتضمن نموذج تقرير حكمين فى دعوى خلع:

  • أسماء المحكمين وعناوينهم وجنسياتهم.
  • اسم وعنوان المؤسسة التي تم فيها التحكيم.
  • ملخص للأدلة التي قدمها كل طرف.
  • النتائج التي توصل إليها المحكمون.
  • استنتاجات المحكمين في القانون.
  • حكم المحكمين.

فيما يلي مثال على نموذج للإبلاغ عن محكمين في قضية خلع في دولة الإمارات العربية المتحدة:

“إلى المحكمة الابتدائية:

أنا، [الاسم]، أفيد بأنه تم تعييني كمحكم في قضية طلاق [الزوج] و [الزوجة] من قبل مركز أبوظبي للتحكيم العالمي. المحكم الآخر هو [الاسم].

أؤكد أنني سأؤدي واجباتي بأمانة ولن أبدي تحيزًا لأي من الطرفين. كما أقر بأنه ليس لدي أي تضارب في المصالح في هذه الحالة.

تاريخ: _________________
توقيع المحكم: ________________________”

ففي الإمارات العربية المتحدة، يتم الفصل في دعاوى الطلاق من قبل محكمة قانونية. ومع ذلك، في بعض الحالات، يجوز للمحكمة تعيين اثنين من المحكمين للنظر في القضية وإصدار قرار. يتم ذلك غالبًا عندما توافق الأطراف المعنية على الخضوع للتحكيم.

كيف يتم بطلان تقرير حكمين فى دعوى الخلع؟

  • بالنسبة لبطلان محضر الحكمين في دعوى الطلاق بالإمارات، فإن الحكم الأول الذي أصدرته محكمة أبو ظبي منح الطلاق للزوجة وأمر الزوج بدفع مبلغ مالي لها.
  • ونفى الحكم الثاني الصادر عن محكمة دبي الطلاق للزوجة وأمرها بدفع مبلغ مالي للزوج.
  • ومنه، فالخبر عن هذين الحكمين باطل لمناقضتهما. إذا أمرت محكمة بالطلاق ونفته محكمة أخرى، فلا يوجد طلاق. كما أن تقرير هذين الحكمين باطل لأن كلاهما صادر عن محاكم دنيا.
  • لذا يجب أن يتم اتخاذ القرار النهائي في قضية الطلاق من قبل محكمة النقض، وهي أعلى محكمة في الإمارات.

لذا بطلان محضر حكمين في دعوى الطلاق بالإمارات يحدث لعدة أسباب، وهي:

  1. صدر التقرير من قبل محكمة دبي التي ليس لها اختصاص في القضية.
  2. استند المحضر إلى شهادة شخص واحد فقط هو الزوجة.
  3. لا يأخذ التقرير في الاعتبار أدلة مهمة أخرى، مثل السجلات المالية.
  4. لم يوضح التقرير سبب عدم حضور الزوج الجلسات.

إذ انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي نموذج تقرير حكمين فى دعوى خلع حول حكمان في دعوى الطلاق بين رجل إماراتي وزوجته، حيث شكك كثير من الناس في صحة الأحكام.

ويُزعم أن الحكم الأول منح الرجل الطلاق دون موافقة زوجته، بينما حكم الثاني بعدم استحقاق المرأة لأي تعويض مالي من زوجها.

لكن كلا الحكمين باطلان بموجب قانون دولة الإمارات العربية المتحدة، ومن المهم توضيح أي لبس بشأنهما.

  • أولاً، لا يمكن منح الطلاق دون موافقة الطرفين في دولة الإمارات العربية المتحدة. هذا صحيح حتى إذا تقدم أحد الطرفين بطلب الطلاق في بلد آخر – لن يتم الاعتراف بالطلاق في الإمارات العربية المتحدة ما لم يوافق عليه الطرفان.
  • ثانياً، بموجب قانون دولة الإمارات العربية المتحدة، يحق للمرأة الحصول على تعويض مالي من زوجها إذا طلقها.
    • يُعرف هذا التعويض باسم “النفقة” ويهدف إلى مساعدة المرأة في إعالة نفسها وأي أطفال قد تنجبهم. يتم تحديد مبلغ النفقة من قبل المحكمة، بناءً على عوامل مثل دخل المرأة وما إذا كانت لديها حضانة أي أطفال.

اعلان ندب في تقرير حكمين

يمكن أن تكون دعوى الطلاق في الإمارات عملية صعبة ومعقدة، خاصة إذا كان هناك أطفال متورطون. من أجل التأكد من أن الطلاق يتم التعامل معه بشكل صحيح وأن كلا الطرفين يعامل بشكل عادل.

وغالبًا ما يكون من الضروري تعيين محكمين اثنين للعمل كوسطاء في القضية. يمكن أن يكون إعلان تفويض تقرير المحكمين وثيقة محيرة، لكنه في الأساس يحدد فقط أدوار ومسؤوليات كل محكم في قضية الطلاق.

فدعوى الطلاق في الإمارات هي إجراء قانوني يقوم فيه المحكمان المعينان من قبل المحكمة بإعلان قرارهما بشأن الخلع أو الطلاق. هذا التقرير يسمى “إعلان ندب تقرير اثنين من المحكمين”.

ففي حالة عدم تمكن المحكمين من الاتفاق على حكم، يجوز لهم إصدار إقرار بالإنابة. هذا بيان رسمي يوضح الاختلافات بين رأيي المحكمين. الأمر متروك للمحكمة لتقرر رأي المحكم الذي سيتم اتباعه.

ختاماً، نشكرك على قراءة منشور المدونة الخاص بنا “نموذج تقرير حكمين فى دعوى خلع جاهز | تجده لدينا فقط 2022” حول نموذج تقرير محكمين اثنين في قضية خلع في الإمارات العربية المتحدة.

نأمل أن تكون قد وجدت المعلومات الواردة في هذا المنشور مفيدة وغنية بالمعلومات. إذا كان لديك أي أسئلة أو تعليقات، فلا تتردد في تركها في القسم أدناه.

إذا كانت لديك أي أسئلة أو تعليقات حول نموذج تقرير حكمين فى دعوى خلع، فلا تتردد في التواصل معنا عبر موقعنا موقع مرجع القانون الإماراتي.

كما قد يهمك الأمور التي تخص قضايا الأحوال الشخصية، منها مثل البحث عن افضل محامي احوال شخصية في الشارقة، أو الاطلاع على أمور أخرى دعوى منع تعرض مستعجلة، عقوبة الهروب من الجيش 2018، أو احكام نقض فى التراخى فى الابلاغ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا