تخطى إلى المحتوى

6 إجراءات تأديبية في لائحة الجزاءات قانون العمل

ما هي لائحة الجزاءات قانون العمل الاماراتي؟

تعتبر لائحة الجزاءات قانون العمل التأديبية في الإمارات محوراً هاماً يجب على كل عامل وصاحب عمل التعرف عليه، حيث تحدد هذه اللائحة الأفعال والتصرفات التي إذا ارتكبها العامل يتم تحرير جزاء تأديبي بحقه، ويتم ذلك وفقاً للمعايير المنصوص عليها في القانون. ويجب علينا جميعاً التعرف على هذه الجزاءات وضوابط توقيعها على العمال، وذلك لحماية حقوقنا والعمل على تحقيق بيئة عمل منظمة ومرنة في الإمارات.

ويمكنك دومًا التعرف على المعلومات القانونية الموثوقة من المرجع القانوني الأفضل لذا لا تتردد بالتواصل معنا من هنا.

لائحة الجزاءات قانون العمل في الإمارات

إليكم بعض الأمور المتعلقة بلائحة الجزاءات للموظفين pdf تجدونها في موقع وزارة الموارد البشرية في الإمارات العربية المتحدة، وهي:

  • من حق صاحب العمل في المنشأة أو وكيله الذي ينوب عنه التوقيع على العامل المخالف لأحكام قانون العمل أحد الجزاءات التأديبية.
  • تشمل هذه الجزاءات لفت نظر خطي، إنذار خطي، إيقاف العامل عن العمل، حرمان العامل من العلاوة الدورية أو الترقية، أو حتى الفصل من الخدمة.
  • يتطلب توقيع الجزاء المناسب حسب درجة جسامة أو خطورة المخالفة التي بدرت عنه، وذلك وفقاً للمعايير المنصوص عليها في اللائحة التنفيذية لقانون العمل.
  • يتعين على صاحب العمل إبلاغ العامل بالجزاءات الواقعة عليه ونوعها، بالإضافة إلى مقدارها وأسبابها والعقوبة التي سيتعرض لها في حال العودة. فيما يحق للعامل التظلم إذا اعتبر أن الجزاء غير متناسب مع المخالفة.
  • يدلي العمال بشكاوى عمالية إذا بلغت مدة التحقيق الداخلي 30 يوماً دون حصول العامل على رد، أو إذا اتضح وجود تعسف من جانب الصاحب في توقيع الجزاء التأديبي.

تفاصيل الجزاءات التأديبية وأنواعها

يتضمن قانون العمل الإماراتي لائحة الجزاءات التأديبية التي يمكن لصاحب العمل أن يوقعها على العامل المخالف للأحكام. وتشمل لائحة الجزاءات والمخالفات المالية والتأديبية لائحة الجزاءات في قانون العمل الإماراتي:

  1. اللفت النظر الخطي.
  2. الإنذار الخطي.
  3. الخصم من أجر العامل.
  4. إيقاف العامل عن العمل.
  5. حرمانه من العلاوة الدورية والترقية.
  6. إنهاء خدمته.

وحسب قرار مجلس الوزراء رقم 1 لسنة 2022، يجب أن يراعى توقيع الجزاء المناسب حسب جسامة وخطورة المخالفة وفقا للمعايير الموضوعة في اللائحة التنفيذية المرفقة بالقانون. من الجدير بالذكر أن موقع ليجال أدفايس ميدل إيست يوفر خدمات قانونية عبر الإنترنت، حيث يمكن للأفراد الحصول على مساعدة قانونية والاستفسار عن أي إشكاليات تتعلق بالعمل.

ضوابط الجزاءات التأديبية في لائحة جزاءات قانون العمل الاماراتي

في إطار اللائحة التنفيذية لقانون العمل الإماراتي، تم تحديد المعايير التي يجب أن تراعى عند توقيع الجزاءات التأديبية على العمال. وتشمل هذه المعايير ما يلي:

  • توقيع الجزاء المناسب حسب جسامة وخطورة المخالفة التي ارتكبها العامل.
  • الاستناد إلى المخالفات التي تم توثيقها بشكل صحيح ومنظم وفقًا للإجراءات المتبعة في هذا الشأن.
  • التأكد من أن الجزاء المحدد يتماشى مع الأحكام الموجودة في القانون واللوائح المعمول بها.
  • توفير فرصة للعامل للدفاع عن نفسه وتقديم ما لديه من براهين تتعلق بالمسألة المطروحة.
  • عدم توقيع أي عقوبة تتضمن تمييزًا بين العاملين أو تجاههم. ويتم على الصعيد العملي، توفير الدعم اللازم لأصحاب العمل لفهم هذه المعايير وتطبيقها بشكل سليم، لتحقيق النتائج المرجوة منها وحماية حقوق العمال في الوقت نفسه.

عقوبة مخالفة الواجبات المنصوص عليها

في لائحة جزاءات قانون العمل الاماراتي، إذا ما خالف العامل واجباته المنصوص عليها في القانون والنظم واللوائح والقرارات الصادرة تنفيذًا لها، فإن القانون ينظم سوء الفهم والتعديلات والانتهاكات.

وذلك عبر تحديد عقوبات تأديبية تتراوح من التحذير الخطي إلى الفصل من الخدمة.

يتم تحديد نوع الجزاء وفقًا لجسامة وخطورة المخالفة وفقًا للمعايير المنصوص عليها في اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون اتحادي رقم 33 لسنة 2021 بشأن تنظيم علاقات العمل.

ويمكن للعامل الاستشارة بالقانون واللائحة في المشاكل المتعلقة بالعمل والتأكد من أن الجزاء المتفق عليه هو المناسب للمخالفة التي حدثت.

إيقاف العامل عن العمل

وفقاً للائحة الجزاءات التأديبية قانون العمل الاماراتي، لا يحق لصاحب العمل إيقاف عامله عن العمل بدون سبب واضح، ويتوجب عليه الإخطار العامل بالسبب المحدد لإيقافه.  ومن ضمن الأسباب التي من الممكن أن تشكل أساساً لإيقاف العامل عن العمل، هو قيامه بالعمل في حالة سكر أو تحت تأثير المخدرات، وهو ما يمنح صاحب المنشأة الحق في فصل العامل من العمل دون إخطار، مع حرمانه من مكافأة نهاية الخدمة. ويتم تحديد الجزاءات التأديبية التي يجوز توقيعها على الموظف المخالف بحسب جسامة أو نوع مخالفته عند وقوعها، ويوجد ثمانية شروط يجب الالتزام بها قبل توقيع أي جزاء إداري على الموظف.

وبذلك نكون قد تحدثنا عن لائحة الجزاءات قانون العمل في الإمارات العربية المتحدة وجميع التفاصيل التي تتعلق بها.

ويمكنك التواصل مع أفضل مرجع قانوني للحصول على المزيد من التفاصيل عبر الضغط هنا.

وربما يهمك أن تتعرف على قانون عمال الخدمة المساعدة. بالإضافة إلى قانون العمل حالة الاستقالة. وكذلك قانون العمل الإجازات السنوية. وإذا كنت تريد التعرف على مضمون قانون الموارد البشرية الجديد في أبو ظبي فيمكنك قراءة مقال اللائحة التنفيذية أبو ظبي. وإذا كنت تريد معرفة قانون الموارد البشرية في الشارقة يمكنك الاستعانة بمقال قانون الشارقة.

تواصل معنا