تخطى إلى المحتوى

قانون عمال الخدمة المساعدة

قانون عمال الخدمة المساعدة

تعد الإمارات واحدة من أكثر الدول تطورًا وانفتاحًا بما يخص قانون عمال الخدمة المساعدة، ما يجعلها موطنًا للعديد من العاملين من جميع أنحاء العالم. ومن بين الفئات العاملة الأكثر حساسية، نجد عمال الخدمة المساعدة. وبالتالي، تنظم دولة الإمارات العديد من القوانين والأنظمة المحددة لحماية حقوق هذه الفئة من العمال.

ومن ضمن هذه الأنظمة الهامة، قانون عمال الخدمة المساعدة الذي يوضح الحقوق والواجبات لهذه الفئة من العمال. في هذا المقال، سوف نتناول بالتفصيل هذا القانون ومزاياه بالنسبة لعمال الخدمة المساعدة في الإمارات.

كل هذا وأكثر تجده في موقع مرجع القانون الإماراتي، ما عليك إلا متابعة مقالنا حول قانون عمال الخدمة المساعدة ومايجب أن تعرفه بهذا الصدد، للمزيد تواصل معنا.

قانون عمال الخدمة المساعدة

قانون عمال الخدمة المساعدة الجديد والذي دخل حيز التنفيذ في الإمارات يهدف إلى تنظيم شؤون العمالة المساعدة بأفضل شكل ممكن. يلزم هذا القانون صاحب العمل بتوفير سكنٍ مناسب للعامل المساعد، بالإضافة إلى تذكرة سفر كل سنتين، واحترام خصوصية مكان العمل، كما يتوجب عليه المحافظة على ممتلكاته الخاصة وأدوات العمل.

وينص هذا القانون على عدم السماح بمزاولة نشاط الاستقدام أو التشغيل المؤقت للعمالة المساعدة إلا بعد الحصول على ترخيص من وزارة الموارد البشرية والتوطين. وعدم استقدام أو تشغيل العامل المساعد إلا وفقًا للشروط والإجراءات المحددة.

ويضمن القانون الحد الأدنى من الحقوق لعمال الخدمة المساعدة باتباع الموافقة المبنية على العلم والمعرفة، وذلك بتأكيد على وعي ومعرفة العامل بشروط العقد وطبيعة العمل ومكان العمل والأجر وفترة الراحة اليومية والأسبوعية، على النحو الذي يُحدده القانون واللوائح التنفيذية المتعلقة بهذا القانون.

واعتمد هذا القانون على 19 مهنة ضمن نطاق عمال الخدمات المساعدة، حيث تم تنظيم العلاقة التعاقدية بين عمال الخدمة المساعدة وبين مكاتب الاستقدام وأصحاب العمل وفقًا لأفضل المعايير الدولية. وتعتبر هذه الخطوة من بين الجهود المبذولة لضمان تحسين الظروف المعيشية للعمال.

يحظر القانون التمييز بين العمال على أساس العرق أو اللون أو الجنس أو الدين أو الرأي السياسي أو الأصل الوطني أو الأصل الاجتماعي، ما يساعد على توفير بيئة عمل مناسبة وتحسين شروط العمل والمعيشة لعمال الخدمة المساعدة.

وعلاوة على ذلك، فإن القانون يحتوي على إجراءات وأنظمة لتسوية النزاعات بين أصحاب العمل وعمال الخدمة المساعدة، مما يعزز من حماية حقوق العمال وتحسين علاقتهم بصاحب العمل. [1][2]

شروط توفير السكن والتذكرة والأدوات العمل

يمثل قانون عمال الخدمة المساعدة الاتحادي في الإمارات خطوة مهمة نحو حماية حقوق العمال المساعدين وتوفير بيئة عمل مريحة وآمنة. يتضمن القانون العديد من الشروط التي يجب تلبيتها من قبل صاحب العمل:

  1. توفير سكن لائق للعامل المساعد مع تقديم احتياجاته الأساسية من الطعام والملابس المناسبة لأداء عمله.
  2. كما يتعين على صاحب العمل توفير تذكرة سفر ذهابًا وإيابًا للعامل المساعد كل سنتين، لقضاء إجازته السنوية في بلده.
  3. ويجب أيضًا احترام خصوصية مكان العمل وممتلكات صاحب العمل وأدوات العمل. ومن خلال تطبيق هذه الشروط، يتم ضمان حقوق العمال المساعدين وتحسين جودة حياتهم ومستوى عيشهم.
  4. مع توضيح الشروط الملزمة لتوفير السكن والتذكرة وأدوات العمل، يتضح أن هذا القانون يسعى إلى تحقيق عدد من المزايا الهامة للعمالة وأصحاب العمل على السواء.
    • فعلى سبيل المثال، يمكن للعمالة المساعدة الحصول على بيئة عمل مناسبة وخالية من أي مشاكل تؤثر على أدائهم وصحتهم النفسية والجسدية.
  5. ومن خلال دفع تكاليف السكن والتذاكر، يتم تخفيف العبء عن كاهل العمال المساعدين وتحسين جودة حياتهم. كما أن هذه الشروط تتيح لأصحاب العمل توفير بيئة عمل مريحة للعمالة، مما يؤدي بطريقة ما إلى تحسين إنتاجية العمالة وجودة العمل.

يشير قانون عمال الخدمة المساعدة الجديد في الإمارات إلى أن صاحب العمل مسؤول عن توفير مكان السكن والتذاكر وأدوات العمل، مما يعتبر تطلعًا حضاريًا وانسانيًا يرتكز على حقوق العمال واحتياجاتهم الحياتية.

ففي نهاية المطاف، يعتبر ضمان بيئة عمل مريحة ومناسبة للعمالة المساعدة هو مسؤولية المجتمع بأكمله، ولا يجب السماح لأي شخص أو جهة بالاستفادة من تعرض العمالة لأي نوع من أنواع الاستغلال أو الظلم في بيئة العمل.

الحصول على سكن مجاني وتذكرة سفر سنوية

تم إطلاق قانون عمال الخدمة الجديد في دولة الإمارات، والذي ينص على حق العامل المساعد في الحصول على سكن مناسب. ويتعين على صاحب العمل توفير مكان لائق للسكن للعامل المساعد مع توفير جميع الاحتياجات الأساسية من الطعام والملابس الملائمة والأدوات الضرورية لأداء العمل.

ويجب أن يتم توفير السكن مجانًا للعامل المساعد ، طالما يعمل لدى صاحب العمل بنظام الدوام الكامل. ويأتي هذا القانون الجديد في إطار الحفاظ على حقوق العمال المساعدين وتحسين ظروف العمل في الإمارات.

بالإضافة إلى توفير سكن مناسب، يلتزم صاحب العمل بتوفير تذكرة سفر سنوية ذهابًا وإيابًا للعامل المساعد. ويجب توفير هذه التذكرة بمعدل كل سنتين، ليتمكن العامل المساعد من قضاء إجازته السنوية في بلده.

وذلك يأتي ضمن الحفاظ على حقوق العمال المساعدين وتحسين ظروف عمل العمالة في الإمارات. ويبين هذا المرسوم بالقانون الجديد الحرص على احترام حقوق العمال المساعدين والحفاظ على سلامتهم.

يدعم هذا القانون الجديد حماية حقوق العمال المساعدين وتحسين ظروف العمل بشكل عام، حيث يشترط وجود معايير وإجراءات محددة فيما يتعلق بتشغيل العمالة المساعدة واستقدامها إلى الإمارات.

وذلك يساعد في تشجيع المكاتب المعنية بتقديم الخدمات بشأن تعهداتهم القانونية تجاه العمالة المساعدة. ويعد هذا القانون الجديد خطوة مهمة نحو تحسين ظروف العمل وضمان الحصول على حماية قانونية للعمالة في دولة الإمارات.

الحق في منحة دراسية للأبناء

يدخل القانون الجديد لعمال الخدمة المساعدة حيز التنفيذ في الإمارات. يحدد القانون شروط وضوابط استقدام العامل المساعد وتشغيله، بما يضمن حقوقه وتزامنته مع اتفاقية منظمة العمل الدولية. يتضمن القانون مساعدة الشركات الاستقدام في إيجاد عمالة مناسبة للخدمات المساعدة.

تشمل شروط التعامل مع العامل المساعد، توفير سكن مناسب وتذكرة سفر للعامل كل سنتين، واحترام خصوصية مكان العمل وممتلكات صاحب العمل. كما يلزم صاحب العمل توفير الطعام والملابس الملائمة لأداء العمل، ويكون ذلك مطلوبًا فقط في حال عمل العامل بدوام كامل.

يستوجب القانون على شركات الاستقدام الالتزام بالتأمين الصحي للعامل المساعد. كما أن العامل المساعد ليس مسموحًا له بالعمل إلا بعد استحصال ترخيص من وزارة الموارد البشرية والتوطين واحترام شروط وإجراءات محددة.

يهدف القانون لتحسين مستوى دخل العمالة المساعدة وتوفير حماية لهم ضد أي تعسف من قبل شركات الاستقدام أو صاحب العمل.

توفير أدوات العمل والمعدات اللازمة للقيام بالعمل

قانون عمال الخدمة في الإمارات يتضمن العديد من الحقوق والالتزامات لأصحاب العمل والعمال. يلزم صاحب العمل بتوفير السكن المناسب وتذكرة السفر كل سنتين للعامل المساعد، وذلك طالما يعمل لديه بنظام الدوام الكامل.

ينص القانون أيضاً على احترام خصوصية مكان العمل من قبل العامل المساعد والمحافظة على ممتلكات صاحب العمل وأدوات العمل. لذلك، يجب على أصحاب العمل توفير جميع الأدوات والمعدات اللازمة للقيام بالعمل بشكل آمن وفعال، مثل المعدات الحماية والأدوات اليدوية والآلية، وغيرها من المستلزمات.

ويُعد توفير الأدوات اللازمة للعمل جزءًا من التزامات صاحب العمل، وذلك لأنها تحمي سلامة العامل المساعد. بالإضافة إلى ذلك، يُوجد في القانون الالتزام بإجراء الصيانة الدورية لجميع المعدات والأدوات للتأكد من سلامتها وفعاليتها في العمل.

باختصار، توفير الأدوات والمعدات اللازمة للقيام بالعمل أحد الالتزامات التي يجب على أصحاب العمل توفيرها للعمال المساعدين. وتأتي هذه الالتزامات في إطار تحقيق الحماية والسلامة اللازمة للعمال المساعدين، فضلاً عن تحسين جودة العمل والإنتاجية في المؤسسات التي يعملون بها.

حقوق الموظفين والضمان الصحي

عمال الخدمة المساعدة لديهم حقوق عديدة ومنها حق توفير السكن والتذكرة والأدوات العمل. يشترط قانون عمال الخدمة الاتحادي توفير سكن للعامل يتماشى مع اللوائح التنفيذية ولا يجب أن يشترط عليهم دفع أي نفقات إضافية عند تقديمهم للخدمة. كما يتم توفير تذكرة ذهاب وإياب من وإلى موطنهم بعد الانتهاء من فترة الخدمة المحددة.

برغم أن عمال الخدمة المساعدة يعملون ضمن المنزل، فإن لديهم حق في توفير الأدوات العمل اللازمة. وهذا يشمل اللوازم التي تحتاج إليها في أداء مهام عملهم، مثل المنظفات والأدوات الحادة وأدوات الحديقة. وهذه اللوازم يجب توفيرها من قبل صاحب العمل دون أي تكاليف إضافية على العامل.

توفير التغطية الصحية هو أحد الحقوق الأساسية التي تنص عليها تشريعات العمل. لذلك، يجب على صاحب العمل توفير طبيب مختص للعامل والأسرة في حال أصابهم أي مرض أو إصابة. ويكون الفحوصات والعلاجات من الأمور التي يتم توفيرها بالكامل للعامل، وفقاً للقوانين والتشريعات المحلية.

يجب على صاحب العمل تزويد عمال الخدمة المساعدة بأدوات السلامة ودراسة مخاطر قد تواجههم في العمل. ويجب أن تتوافق هذه الأدوات مع المعايير الدولية للسلامة والصحة المهنية. ومن بين الأدوات المطلوبة: القفازات والنظارات الواقية والقناع وأحذية السلامة وآلات الحماية الأخرى.

في النهاية، من الضروري أن يتم تقديم حقوق عمال الخدمة المساعدة دون تمييز بينهم. يجب على جميع الأطراف تحية هذه الحقوق وتوفيرها بشكل كامل وبدون تعسف. كما يجب على المكاتب المعنية بالاستقدام تحديداً تلبية احتياجات العمالة المساعدة وتعيينهم على الأساس الصحيح لضمان خدمة عادلة ولائقة.

قوانين حماية الموظفين من التمييز والتحرش

تم الإعلان عن قانون عمال الخدمة في الإمارات الذي يضمن الحماية القانونية لحقوق العمال وينظم العلاقة التعاقدية بين أصحاب العمل والعمال المساعدين، ومدى التزام دولة الإمارات بدعم سيادة القانون ومواءمة التشريعات المحلية مع المعايير الدولية ذات العلاقة بقضايا العمل.

  • ويشمل القانون شروط توفير السكن والتذكرة والأدوات العمل للعمال المساعدين، حيث تضمن اللائحة التنفيذية الخاصة بهذا القانون أن العامل المساعد يجب أن يحصل على سكن مجهز ونظيف وآمن داخل المدينة التي يعمل بها وأن تتحمل الشركة تكاليف عودته إلى بلده بعد انتهاء فترة عمله.
  • بالإضافة إلى أن العامل المساعد يجب أن يحصل على أدوات العمل اللازمة والتي تكون في حالة جيدة وتلبي الاحتياجات الفعلية للعمل المطلوب، كما يتطلب القانون أن يقوم صاحب العمل بتوفير التوصيل للعامل المساعد إذا كانت موقع العمل بعيدًا عن مكان سكنه.
  • تأتي هذه الشروط ضمن سعي الإمارات إلى حماية حقوق العمال وضمان حياة كريمة لهم على الرغم من طبيعة عملهم، ويأتي ذلك ضمن سياستها الرامية لتوفير بيئة عمل صحية وآمنة للجميع.

الإجراءات المتبعة لتقييم أداء الموظفين وتحديد الزيادات السنوية في الرواتب

تم إدخال قانون عمال الخدمة المساعدة الجديد في الإمارات، وفيما يتعلق بحقوق العاملين في هذه المجال، فإن صاحب العمل مطالب بتوفير سكن مناسب للعامل المساعد، مع تقديم الطعام والملابس لأداء العمل، طالما يعمل لديه بنظام الدوام الكامل، بالإضافة إلى توفير تذكرة سفر للعامل كل سنتين.

  1. ويتعين على صاحب العمل احترام خصوصية مكان العمل وعدم التعرض لممتلكاته وأدوات العمل.
  2. يتميز قانون عمال الخدمة بالاتحاد الإماراتي بميزة تحديد شروط العقد المذكورة بشكل واضح وتفصيلي، وعلى أساس مبدأ الموافقة المبنية على العلم والمعرفة.
  3. وحتى يتم استقدام العامل المساعد، يجب التأكد من وعيه ومعرفته بشروط العقد وطبيعة العمل ومكان العمل والأجر وفترة الراحة اليومية والأسبوعية، والتزام صاحب العمل ومكاتب الاستقدام بأفضل المعايير الدولية.
  4. على العامل المساعد التزام أيضاً بالعمل المخصص له وفقاً للشروط المذكورة في العقد، ومعرفة التزاماته تجاه صاحب العمل وعدم الإضرار بما هو تابع له.
  5. ويحظر تمييز العمالة المساعدة بأي شكل من أشكال التعسف أو التمييز بسبب الدين أواللون أو الجنس أو الأصل الوطني أو الاجتماعي.
  6. يتم تسوية النزاعات الناتجة عن التزامات صاحب العمل وعمال الخدمة المساعدة من خلال اللجنة الوسيطة، ويتعهد صاحب العمل أيضاً بتزويد مكتب الاستقدام بمعلومات دقيقة عن الوظائف الشاغرة والشروط المحددة للوظائف، وذلك لتجنب الخطأ في توفير العمالة المساعدة المطلوبة للوظائف الشاغرة.

يدخل قانون عمال الخدمة المساعدة الجديد حيز التنفيذ اعتباراً من اليوم، ويلتزم صاحب العمل بتوفير سكن واحد للعامل المساعد وتذكرة سفر كل سنتين، ويتعين عليه احترام خصوصية مكان العمل وعدم التعرض لممتلكات صاحب العمل وأدوات العمل.

ويحظر استقدام العامل المساعد إلا بعد الحصول على الترخيص اللازم من وزارة الموارد البشرية والتوطين، وعدم تشغيل العامل إلا وفق الشروط والإجراءات المحددة، كما يُحظر استقدام العامل المساعد إذا كان أقل من 18 عاماً.

شروط تحويل الإقامة وقوانين العمل للوافدين في الإمارات.

يدخل قانون عمال الخدمة  الجديد حيز التنفيذ في الإمارات، ويحظر استقدام العامل المساعد إلا وفق شروط محددة. يتطلب القانون توفير سكن مناسب وتذكرة سفر كل سنتين على العامل المساعد، مع احترام خصوصية مكان العمل والحفاظ على ممتلكات صاحب العمل وأدوات العمل.

يلتزم صاحب العمل بتوفير مكان لائق لسكن العامل، مع تقديم احتياجاته من الطعام والملابس المناسبة لأداء العمل. كما يتطلب القانون توفير التأمين الصحي للعامل المساعد. يجب على صاحب العمل إلزام نفسه بتوفير تذكرة سفر للعامل المساعد كل سنتين، لقضاء إجازته السنوية في بلده.

يُحظر استقدام أو تشغيل العامل المساعد إلا وفق شروط وإجراءات محددة، ويتطلب الحصول على ترخيص من وزارة الموارد البشرية والتوطين قبل مزاولة نشاط الاستقدام أو التشغيل المؤقت للعمالة المساعدة.

الحفاظ على حقوق العامل من حيث الراتب والإجازات والحوافز

عمال الخدمة المساعدة هم عمال يشتغلون في منازل أصحاب العمل لتقديم الخدمات المنزلية كالنظافة والطبخ والرعاية. ينص قانون عمال الخدمة الاتحادي على مبدأ الموافقة المبنية على العلم والمعرفة للعمال.

ويحدد حقوقهم والتزاماتهم وهو ينظم العلاقة بينهم وبين صاحب العمل ومكاتب الاستقدام. هذا يهدف لحماية العاملين من التمييز بسبب عرقهم أو لونهم أو جنسهم أو دينهم أو رأيهم السياسي أو أصلهم الوطني والاجتماعي.

بجانب هذا، يأتي قانون عمال الخدمة الجديد ليحظر الاستقدام بدون شروط محددة. ويتطلب هذا القانون من صاحب العمل توفير سكن مناسب وتذكرة سفر كل سنتين.

علماً بأن العامل المساعد يستحق احترام خصوصية مكان العمل والمحافظة على ممتلكات صاحب العمل وأدوات العمل. هذا يتضح من شروط التزام صاحب العمل بتوفير إحتياجات العامل من الطعام والملابس المناسبة لأداء العمل.

إلى جانب ذلك، يوجد التزامات لمكاتب الاستقدام للعامل المساعد، حيث يجب الامتثال لأفضل المعايير الدولية وما يتوافق مع اتفاقية منظمة العمل الدولية رقم 189، والتوصية 201 بشأن العمل اللائق للعمالة المنزلية. كما ي기ر القانون تسوية النزاعات التي قد تحدث بين العامل وصاحب العملِ.

يتأكد القانون الجديد منَ الحفاظ على حقوق العامل من حيث الراتب والإجازات والحوافز، حيث يُشترط على صاحب العمل توفير فترة الراحة اليومية والأسبوعية للعامل، ويجب عليه دفع أجر العامل في الوقت المحدد ويذكر القانون بحق العاملِ في حصولٍ على إجازته السنوية.

بهذا يؤمن قانون عمال الخدمة المساعدة بأن يتم استقدام واستخدام العمالة المساعدة بطريقة نظامية ومضمونة لحفظ حقوق العمال ومراعاة رفاهيتهم.

هنا ننهي مقالنا لليوم حول 10 بنود عن قانون عمال الخدمة المساعدة نقدمها من مرجع القانون، نشكرك على اطلاعك حول مقالنا، وللمزيد ما عليك إلا الاتصال بنا.

يهمك أيضاً قانون استقدام الخادمات في الاردن و عقد تاجير عمال نظافة ولا تفوت قانون الخدمة المدنية الجديد و عرض سعر خدمات قانونية فضلاً عن صيغة خطاب عرض خدمات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا