تخطى إلى المحتوى

قانون الايجارات الجديد ابوظبي

قانون الايجارات الجديد ابوظبي

هل أنت مستأجر في أبو ظبي؟ إذا كان الأمر كذلك، فأنت تريد الانتباه لقانون الايجارات الجديد ابوظبي! أصدرت عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة للتو قانون إيجارات جديدًا يؤثر على الجميع. في منشور المدونة هذا، سنقوم بتفصيل التغييرات وشرح كيف يمكن أن تؤثر على اتفاقيات الإيجار الحالية أو المستقبلية.

إذاً أكمل معنا مقالنا للمزيد حول قانون الايجارات الجديد ابوظبي، لدينا تجد كل ما يمكن أن تحتاجه ضمن مدونتنا، للمزيد من المعلومات قم بالاتصال بنا.

نظرة عامة على قانون الإيجار في أبو ظبي

دخل قانون الإيجارات الجديد في أبو ظبي حيز التنفيذ في 9 نوفمبر 2013.

  • كان الغرض الرئيسي من هذا القانون هو إعادة الحد الأقصى لسعر الإيجار 55 الذي تم إلغاؤه في عام 2006. هذا الحد الأقصى يحد من المبلغ الذي يمكن لأصحاب العقارات تحصيله مقابل الإيجار شهريًا، و ينطبق على كل من العقارات المؤجرة والمستأجرة.
  • بالإضافة إلى ذلك، ينظم القانون العلاقة الإيجارية بين الملاك والمستأجرين، ويلزم أصحاب العقارات بتسجيل عقود الإيجار في سجل المدينة لعقود الإيجار.

باتباع هذه الإرشادات، يمكن لأصحاب العقارات تجنب أي مشاكل قانونية قد تنشأ عن اتفاقيات الإيجار الخاصة بهم.

قانون الايجارات الجديد ابوظبي

في الآونة الأخيرة، أصدرت حكومة أبو ظبي قانون الايجارات الجديد ابوظبي أثار قلق العديد من الملاك والمستأجرين.

  1. القانون المعروف بالقانون رقم (2) لسنة 1994 بشأن إيجار الأماكن وتنظيمها. العلاقة بين المؤجر والمستأجر في إمارة أبوظبي والقوانين المعدلة لها تضع قيودًا على أسعار الإيجارات وتزيد من عدد الفحوصات المطلوبة.
  2. من بين أمور أخرى، ينص القانون على أنه يمكن لأصحاب العقارات زيادة أسعار الإيجار بما لا يزيد عن 5٪، ويجب تجديد عقود الإيجار قبل شهرين على الأقل.
  3. بالإضافة إلى ذلك، يشترط القانون على أصحاب العقارات إجراء فحص واحد على الأقل كل عام وإجراء إصلاحات للممتلكات حسب الحاجة. بالإضافة إلى ذلك، يحدد القانون سقف إيجاري بنسبة خمسة بالمائة لجميع العقارات المؤجرة في أبو ظبي.
  4. في حين أن هذه التغييرات قد تبدو مرهقة في البداية، فمن المحتمل أن يجد الملاك والمستأجرون أنهم في وضع أفضل باتباع القواعد الجديدة.

من خلال القيام بذلك، سيتم حماية كلا الطرفين من الملاك عديمي الضمير وسيتمكن المستأجرون من العثور على العقارات التي تناسب احتياجاتهم. مع تطبيق كل هذه اللوائح الجديدة، من المهم أن يتوصل الملاك والمستأجرون إلى اتفاق بشأن أي تغييرات تعاقدية في وقت مبكر.

فوائد قانون الايجارات الجديد ابوظبي

  • دخل قانون الإيجارات الجديد في أبو ظبي حيز التنفيذ في 20 يناير 2013. وقد طال انتظار قانون الايجارات الجديد ابوظبي من قبل الملاك والمستأجرين على حد سواء، لأنه يمثل عددًا من الفوائد المهمة لكلا المجموعتين.
  • ومن أهم التغييرات في هذا القانون تحديد سقف زيادة الإيجارات بنسبة 5٪، وإدخال نظام التسجيل الإيجاري، وزيادة العقوبات على مخالفة عقود الإيجار.
  • يعد قانون الإيجارات الجديد خطوة كبيرة في حماية كل من الملاك والمستأجرين في أبو ظبي. لن يتمكن الملاك بعد الآن من زيادة الإيجار بشكل تعسفي، وسيحظى المستأجرون بمزيد من الاستقرار والأمان عند استئجار شقة أو فيلا.

باتباع هذه الخطوات، يمكن لأي شخص يتطلع إلى استئجار شقة أو فيلا في أبوظبي الاستفادة من قانون الإيجار الجديد.

كيفية الامتثال لقانون الإيجار الجديد في أبو ظبي

اعتبارًا من 1 يناير 2018، دخل قانون الايجارات الجديد ابوظبي حيز التنفيذ. يهدف هذا القانون إلى تنظيم وتوحيد الإيجارات

حدد القانون زيادة أسعار الإيجار السنوية بنسبة 5٪، مما يعني حماية حقوق المستأجرين. بالإضافة إلى ذلك، يجب على الملاك تسجيل عقاراتهم وعقود الإيجار اللاحقة مع أبو ظبي

يُسمح أيضًا للملاك برفض تجديد عقد الإيجار إذا رغبوا في ذلك. ومع ذلك، لا يزال بإمكان المستأجرين إنهاء عقدهم دون سابق إنذار إذا لم يدفعوا الإيجار في الوقت المحدد أو إذا لم يمتثل المالك لأي شروط أخرى من العقد.

باتباع هذه الخطوات، يمكن لكل من المستأجرين والملاك الامتثال لقانون الإيجار الجديد في أبوظبي.

تعديلات قانون الايجارات الجديد ابوظبي

اعتبارًا من 1 مايو 2016، دخل قانون الإيجارات الجديد في أبو ظبي حيز التنفيذ.

عدل هذا القانون العديد من جوانب قانون المالك والمستأجر، بما في ذلك سياسات الحد الأقصى للإيجارات والإخلاء.

  1. يحدد قانون الإيجارات الجديد في أبوظبي أصحاب العقارات بإخلاء المستأجرين لمدة 55 يومًا بعد إعطائهم إشعارًا يحدد أسباب الإخلاء. إذا لم يمتثل المستأجر لإشعار الإخلاء، يجب على المالك اتخاذ الإجراء القانوني المناسب.
  2. كما أعادت التعديلات حقوق المستأجرين في الحصول على زيادة في الإيجار إذا كانت هناك زيادة في أسعار السوق.
  3. علاوة على ذلك، ينص قانون الإيجار الجديد في أبو ظبي على أن جميع عقود الإيجار يجب أن تكون مكتوبة وموقعة من قبل الطرفين.
  4. أخيرًا، ينص قانون الإيجارات في أبو ظبي على أنه يجب تسجيل جميع الاتفاقيات لدى السلطات المختصة.

باتباع هذه الإرشادات، يمكن لأصحاب العقارات وشركات إدارة الممتلكات التأكد من التزامهم بقانون الإيجار الجديد في أبو ظبي.

زيادة الإيجارات

اعتبارًا من 20 يناير 2017، أعادت أبوظبي حد زيادة الإيجار بنسبة 5٪ من قانون الإيجارات السابق.

  • يسمح هذا القانون الجديد لكل من الملاك والمستأجرين بالموافقة على زيادة الإيجار، بدلاً من تحديدها مسبقًا بموجب القانون. بالإضافة إلى ذلك، تستمر البلدية في فرض رسوم إسكان بنسبة 3٪ على جميع المستأجرين.
  • يعد هذا التغيير مهمًا لأبو ظبي، حيث يتيح مزيدًا من المرونة والاستقرار في أسعار الإيجارات.
  • سيتمكن الملاك الآن من زيادة الإيجارات بنسبة تصل إلى 20٪ مع الالتزام بسقف 55 للسعر الإيجاري. سيتمكن المستأجرون من التفاوض على شروط أكثر ملاءمة دون خوف من زيادة الرسوم.
  • في حين أن هذا التغيير هو أخبار جيدة للمستأجرين، فمن المهم أن تضع في اعتبارك أنه لا تزال هناك بعض القيود على مقدار ما يمكن للملاك رفع الإيجار.
  • الحد الأقصى لزيادة الإيجار المسموح به بموجب هذا القانون هو 11٪ من متوسط ​​الإيجار في المنطقة. هذا يعني أنه لا يزال يتعين على الملاك الحرص على عدم زيادة تكلفة المستأجرين.

طول عقود الإيجار

منذ عام 2006، يوجد في أبو ظبي قانون إيجارات ساري المفعول. حدد قانون الإيجارات الذي أنشئ بموجب القانون رقم 20 لسنة 2006 زيادات في أسعار الإيجارات السنوية بنسبة 5٪.

  1. سمح هذا القانون للطرفين بتثبيت الإيجار لمدة عقد الإيجار، ولكن إذا لم يتم اتخاذ قرار بشأن ذلك، يمكن للمالك زيادة الإيجار بعد كل فترة ستة أشهر.
  2. في 9 نوفمبر 2013، تم تعديل هذا القانون بإعادة العمل بالسقف 55 لسعر الإيجار.
  3. يسمح القانون الجديد للطرفين بتثبيت الإيجار لمدة عقد الإيجار، ولكن إذا لم يتم تحديد ذلك، يحق للمالك حاليًا زيادة الإيجار بعد كل فترة ستة أشهر.
  4. مع هذه التعديلات الأخيرة، يتمتع المستأجرون في أبوظبي بمزيد من الأمان عند استئجار شقة ويتمتع أصحاب العقارات بمزيد من المرونة عند تحديد الإيجارات.

الودائع والضمانات الأمنية

كجزء من عملية استئجار عقار في أبوظبي، من المحتمل أن تتم مطالبتك بعمل وديعة تأمين. عادة ما يكون هذا الإيداع في شكل دفعة أولية، بالإضافة إلى أي مدفوعات إضافية مستحقة خلال فترة الإيجار.

  • يجب حفظ وديعة التأمين في حساب منفصل ومحمية باتفاقية إيداع ضمان. يجب أن يتم توقيع الاتفاقية من قبل كل من المالك والمستأجر، ويجب أن تتضمن تفاصيل مثل تاريخ انتهاء الصلاحية، ومبلغ الوديعة، والشروط التي يمكن بموجبها استخدام الوديعة.
  • يحتوي قانون الإيجارات الجديد في أبو ظبي (القانون رقم 26 لعام 2007) على العديد من الأحكام الهامة الأخرى التي تؤثر على الملاك والمستأجرين.
    • على سبيل المثال، أصبح من الإلزامي الآن على الملاك تزويد المستأجرين بنسخة من عقد الإيجار وقائمة بالوحدات المتاحة.
  • علاوة على ذلك، يحظر القانون على أصحاب العقارات رفض تجديد عقد الإيجار بشكل غير معقول، أو فرض إيجار مفرط. كما يمنح القانون المستأجرين الحق في إنهاء عقد الإيجار الخاص بهم دون عقوبة، بشرط أن يقدموا إشعارًا قبل 30 يومًا على الأقل.
  • بشكل عام، يجب أن يكون المستأجرون في أبوظبي على دراية بأحدث التعديلات على قانون المالك والمستأجر من أجل حماية حقوقهم وتجنب أي نزاعات. لمزيد من المعلومات حول قوانين الإيجار في أبوظبي، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني لبلدية أبوظبي أو التحدث مع وكيل العقارات المحلي.

تجديد عقود الإيجار

بالنسبة لقانون الايجارات الجديد ابوظبي، قانون رقم 4 لعام 2010، أدخلت عدة تغييرات على المستأجرين والملاك.

  1. أولاً، يمنح أصحاب العقارات الحق في طلب إخلاء المستأجرين بعد انتهاء عقود الإيجار الخاصة بهم.
  2. بالإضافة إلى ذلك، يسمح القانون لأصحاب العقارات بزيادة سعر الإيجار بنسبة تصل إلى 5٪ من السعر الحالي وقت تجديد عقد الإيجار.
  3. إذا لم يكن الإيجار ثابتًا، يحق للمالك الحصول على زيادة سنوية.

سيكون لهذه التغييرات تأثير كبير على كل من المستأجرين والملاك في أبوظبي. مع استمرار نمو سوق الإيجار، من الضروري أن يكون كلا الطرفين على دراية بحقوقهم وفهم كيفية التفاوض والتعامل مع انتهاء العقد.

الاتفاق على التغييرات التعاقدية

في الأخبار الأخيرة، تم إدخال قانون الايجارات الجديد ابوظبي. يحكم هذا القانون التغييرات التعاقدية التي يمكن للمستأجرين والمالكين إجراؤها على اتفاقيات الإيجار الخاصة بهم.

  • بموجب هذا القانون، يجب على المستأجرين والملاك التوصل إلى اتفاق بشأن أي تغييرات تعاقدية، بما في ذلك أسعار الإيجار، قبل شهرين على الأقل من نهاية اتفاقية الإيجار.
  • علاوة على ذلك، يمكن لأصحاب العقارات زيادة القيمة سنويًا ضمن سقف القيمة الذي يحدده القانون، بينما لا يقتصر المستأجرون على مبلغ إيجار معين.
  • أخيرًا، يعد تسجيل عقد الإيجار إلزاميًا بعد موافقة المستأجر والمالك على شروط وأحكام الإيجار. باتباع هذه الإرشادات، سيكون لدى كل من المستأجر والمالك فهم أفضل لحقوقهم والتزاماتهم بموجب قانون الإيجار.

قانون رقم (2) لسنة 1994

ينظم قانون الإيجارات الجديد في أبو ظبي، القانون رقم (2) لسنة 1994، العلاقة بين المالك والمستأجر في أمور مثل زيادة أسعار الإيجارات و (3) لسنة 2021 بشأن مواصفات الوحدات السكنية وضوابط الإشغال في إمارة أبوظبي.

تم تمرير هذا القانون مؤخرًا للمساعدة في زيادة توافر الإيجارات في أبو ظبي وكذلك لتنظيم إشغال الوحدات السكنية. باتباع الإرشادات المنصوص عليها في هذا القانون، يمكن لكل من المالك والمستأجر البقاء آمنين في اتفاقية الإيجار الخاصة بهم.

حقوق المستأجر

دخل قانون الإيجارات الجديد، القانون رقم 20 لعام 2006، حيز التنفيذ في أبو ظبي في 1 يوليو 2014. هذا القانون تحديث واستبدال قوانين الإيجارات السابقة، التي كانت من 1971 و 1983.

  1. أحد التغييرات الرئيسية في هذا القانون هو أنه يضع سقفًا بنسبة 5٪ على الزيادات الإيجارية للعقارات المؤجرة. هذا يعني أنه لا يمكن لأصحاب العقارات زيادة الإيجارات إلا بنسبة 5٪ كل عام، ما لم يوافق المستأجر والمالك على زيادة مختلفة.
  2. بالإضافة إلى ذلك، يجب الاتفاق على أي تغييرات تعاقدية، بما في ذلك أسعار الإيجار، قبل شهرين على الأقل. إذا فشل المالك في الموافقة على تغيير الإيجار، يحق للمستأجر إنهاء عقد الإيجار دون عقوبة.
  3. يحق للمستأجرين إنهاء عقد الإيجار دون عقوبة، كما يمنح القانون الجديد المستأجرين بعض الحقوق الإضافية في حالة وفاة المالك أو بيع عقار مؤجر. على سبيل المثال، يحق للمستأجرين الآن تسجيل عقد الإيجار لدى السلطات المحلية.

سيساعد هذا في ضمان حماية حقوقهم في حالة وقوع حدث غير متوقع. يمكن للمستأجرين أيضًا الاتصال بمحام إذا كان لديهم أي أسئلة حول حقوقهم بموجب القانون الجديد.

حقوق المالك

اعتبارًا من 1 يناير 2017، دخل قانون الإيجارات الجديد في أبو ظبي حيز التنفيذ.

  • يغير هذا القانون الكثير من الحقوق والمسؤوليات لكل من الملاك والمستأجرين في أبو ظبي. وعلى وجه الخصوص، تم رفع سقف الإيجار من 5٪ إلى 10٪.
  • بالإضافة إلى ذلك، يحق لأصحاب العقارات الآن زيادة أسعار الإيجار بنسبة تصل إلى 10٪ سنويًا، مع ضرورة الاتفاق على أي زيادات قبل شهرين على الأقل. يتضمن القانون أيضًا رسومًا مقابل الاستفادة من الخدمات التي يقدمها المالك، مثل ودائع الضمان وتكاليف التنظيف.
  • ومع ذلك، هناك بعض الاستثناءات لهذه القواعد. على سبيل المثال، إذا تم التخلي عن العقار أو في حالة سيئة، يمكن للمالك زيادة الإيجار دون الحاجة إلى التفاوض أولاً. بالإضافة إلى ذلك، إذا كان المستأجر ينتهك اتفاقية الإيجار، يحق للمالك إنهاء عقد الإيجار دون عقوبة.

بشكل عام، هذا قانون معقد يتطلب الكثير من التشاور بين الملاك والمستأجرين قبل تنفيذه بالكامل. لكنها خطوة في الاتجاه الصحيح لحماية حقوق الطرفين في أبو ظبي.

كما نرى سابقاً، دخل قانون الإيجارات الجديد في أبو ظبي حيز التنفيذ، وعلى هذا النحو، يجب أن يكون الملاك على دراية بأحكامه. يخول القانون أصحاب العقارات زيادة سعر الإيجار السنوي بنسبة تصل إلى 5٪ من السعر الحالي وقت تجديد عقد الإيجار.

بالإضافة إلى ذلك، يُسمح لأصحاب العقارات بطرد المستأجرين عند انتهاء عقد الإيجار. من المؤكد أن هذا التشريع سيكون مفيدًا لأصحاب العقارات والمستأجرين على حد سواء، ويجب أن يؤخذ في الاعتبار عند التفاوض على عقود إيجار جديدة.

في الختام، نتمنى أن يعجبك مقالنا وأن نكون قدمنا فائدة على الأقل ب10 معلومات لا تعرفها عن قانون الايجارات الجديد ابوظبي من هنا، للمزيد من المعلومات حولنا تعرف علينا من هنا أو اتصل بنا.

تعرف عن المزيد حول قانون الايجارات الجديد و قوانين الايجار في دبي مثل عقد ايجار شقة قانون جديد و صيغة دعوى فسخ عقد ايجار لعدم سداد الاجرة وغيرها من قانون الايجار دبي الامارات.

2 فكرتين بشأن “قانون الايجارات الجديد ابوظبي”

  1. السلام عليكم
    استفساري في خصوص حقوق المستأجر عند بيع العقار مع سريان العقد.
    حيث ان المالك الجديد للعقار (مول) في امارة العين لا يعترف بالضمان المدفوع من قبلنا للمالك السابق ويرفض اصدار تجديد لوثيقة (توثيق) الا اذا قمنا بدفع ضمان جديد له او ان يقوم لا يوجد ضمان في خانة الضمان
    ما هي حقوقي في الضمان المدفوع للمالك السابق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا