تخطى إلى المحتوى

عقد شركة ذات مسئولية محدودة الامارات

عقد شركة ذات مسئولية محدودة الامارات

إن قررت أن تأخذ زمام المبادرة وتؤسس عقد شركة ذات مسؤولية محدودة الإمارات، فهذه خطوة كبيرة إلى الأمام، لذا يجب عليك المعرفة أكثر حول كيفية عمل عقد الشركة هذه وفق القانون الإماراتي.

إذ سيحدد هذا العقد شروط وأحكام تسجيل شركتك، بالإضافة إلى حقوقك والتزاماتك كمساهم، فالإمارات مكان رائع لممارسة الأعمال التجارية، هذه العملية بسيطة ومباشرة، وستسمح لك بالاستفادة من العديد من الفرص المتاحة في هذا الاقتصاد سريع النمو، لذا تابع القراءة للمعرفة الأشمل.

إذا كنت تفكر في بدء عمل تجاري في الإمارات، فهذا المقال يناسبك، تابع معنا في مدونتنا مرجع القانون الإماراتي، وتواصل معنا للمزيد من المعلومات القانونية.

عقد شركة ذات مسئولية محدودة الامارات.

إن عقد شركة ذات مسؤولية محدودة هو اتفاق بين مساهمي الشركة يحدد غرض الشركة وهيكل الملكية وإجراءات التشغيل. يتم إيداع عقد شركة ذات مسئولية محدودة الامارات لدى وزارة الاقتصاد الإماراتية ويصبح جزءًا من السجل العام.

كما يجب أن يكون عقد الشركة ذات المسؤولية المحدودة باللغة العربية ويجب أن يكون موثقًا من كاتب عدل في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويتحمل مساهمو الشركة ذات المسؤولية المحدودة المسؤولية عن ديون الشركة حتى مبلغ استثماراتهم في شركة ذات مسؤولية محدودة.

فعقد التأسيس هو اتفاق ملزم قانونًا بين أعضاء شركة ذات مسؤولية محدودة. يحدد عقد شركة ذات مسئولية محدودة الامارات حقوق والتزامات الأعضاء، بالإضافة إلى هيكل الإدارة والغرض من الشركة ذات المسؤولية المحدودة.

ميزات عقد شركة ذات مسئولية محدودة

هناك العديد من الفوائد لتأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في دولة الإمارات العربية المتحدة. بالنسبة للمبتدئين، فإنه يمنح المستثمرين الأجانب الفرصة لامتلاك 100% من الأعمال التجارية، ومن أهم ميزات عقد شركة ذات مسئولية محدودة الامارات:

  1. توفر الشركة ذات المسؤولية محدودة حماية لأصولك الشخصية في حالة رفع دعوى قضائية على عملك. وذلك لأن شركة ذات مسؤولية محدودة هي كيان قانوني منفصل عن مالكيها، لذا فإن أصولك الشخصية ليست في خطر إذا تمت مقاضاة الشركة.
  2. يمكن أن تساعدك على التوفير في الضرائب.
  3. يمكن لشركة ذات مسؤولية محدودة أن تختار فرض ضرائب عليها كشركة، مما يعني أن دخل الشركة ذات المسؤولية المحدودة يخضع للضريبة مرة واحدة فقط على المستوى الفردي.
    • يمكن أن يوفر لك هذا المال على الضرائب لأنك لن تتعرض لضريبة مزدوجة على مستوى الشركات والأفراد.
  4. يمكن أن تمنحك شركة ذات مسؤولية محدودة المرونة في كيفية هيكلة عملك.
    • على سبيل المثال، يمكنك اختيار أن يكون لديك عضو واحد أو أكثر في شركة ذات مسؤولية محدودة، ويمكنك أيضًا اختيار كيفية توزيع الأرباح والخسائر بين الأعضاء. يمكن أن تكون هذه المرونة مفيدة في تخصيص عملك ليناسب احتياجاتك.

مايجب تضمينه في عقد شركة محدودة المسؤولية

يخضع تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في دولة الإمارات العربية المتحدة للقانون الاتحادي رقم 2 لعام 2015 بشأن الشركات التجارية وتعديلاته (“قانون الشركات التجارية”).

لذا من أجل تشكيل شركة ذات مسؤولية محدودة في الإمارات العربية المتحدة، ستحتاج إلى توقيع عقد مع دائرة التنمية الاقتصادية بدبي. يُعرف هذا العقد أيضًا باسم عقد شركة ذات مسئولية محدودة الامارات، أو عقد التأسيس والنظام الأساسي.

يجب أن تتضمن مذكرة التأسيس والنظام الأساسي للشركة ذات المسؤولية المحدودة:

  1. اسم الشركة وتاريخ التأسيس.
  2. أسماء وجنسيات وعناوين الشركاء.
  3. مقدار رأس المال الذي ساهم به كل شريك.
  4. غرض الشركة.
  5. مدة الشركة ذات المسؤولية المحدودة.
  6. أدوار ومسؤوليات كل شريك.
  7. كيف سيتم توزيع الأرباح والخسائر على الشركاء؟
  8. ماذا سيحدث إذا أراد الشريك مغادرة الشركة ذات المسؤولية المحدودة؟
  9. كيف ستتخذ القرارات داخل الشركة؟

فضلاً عن ذلك، يعد الحد الأدنى لرأس مال الشركة ذات المسؤولية المحدودة هو 2 مليون درهم إماراتي.

نموذج عقد شركة ذات مسئولية محدودة الامارات

فيما يلي مثال على نموذج عقد شركة ذات مسؤولية محدودة في دولة الإمارات العربية المتحدة:
المادة 1
تم إبرام هذا العقد وإبرامه في هذا اليوم من ______________________________، 20__ من قبل الأطراف التالية وفيما بينها:

الطرف أ: ______________________________، شركة ذات مسؤولية محدودة منظمة وقائمة حسب الأصول بموجب قوانين دولة الإمارات العربية المتحدة، ويقع مقر عملها الرئيسي في ______________________________ ؛ والطرف ب: ______________________________، فرد مقيم في ______________________________.

من أجل الاعتبار الجيد والقيِّم المنصوص عليه في هذا المستند، والذي تم الاعتراف باستلامه وكفايته بموجب هذا من قبل الأطراف، يوافق الطرفان على الدخول في هذه الشركة ذات المسؤولية المحدودة وفقًا للشروط والأحكام المنصوص عليها في هذه الوثيقة.

المادة 2 – اسم شركة ذات مسؤولية محدودة وموقع المكتب المسجل
2.1 يجب أن يكون اسم هذه الشركة ذات المسؤولية المحدودة “______________________________”. يقع المكتب المسجل لهذه الشركة ذات المسؤولية المحدودة في ______________________________.

2.2 يجب أن تكون المدة الأولية لهذه الشركة ذات المسؤولية المحدودة خمس (5) سنوات من تاريخ هذه الاتفاقية، وبعد ذلك الوقت يتم تجديدها تلقائيًا لفترات متتالية مدتها خمس (5) سنوات ما لم يتم إنهاؤها وفقًا للمادة 8″.

ميزات تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة

  1. حماية الأصول: تتمثل إحدى أكبر مزايا شركة ذات مسؤولية محدودة في أنها يمكن أن تساعد في حماية أصولك الشخصية من استخدامها في سداد ديون العمل.
    • إذا تم رفع دعوى قضائية ضد شركة ذات مسؤولية محدودة أو تحمل ديونًا، فإن الأصول المملوكة للشركة ذات المسؤولية المحدودة هي فقط في خطر.
  2. المزايا الضريبية: يعفي القانون الإماراتي الشركات ذات المسؤولية المحدودة من ضرائب الشركات على أرباحها. يمكن أن يوفر لك هذا مبلغًا كبيرًا من المال مقارنة بهياكل الأعمال الأخرى.
  3. هيكل إدارة مرن: يمكن إدارة الشركات ذات المسؤولية المحدودة من قبل شخص واحد أو أكثر، مما يمنحك المرونة لاختيار كيفية إدارة عملك.
  4. سهولة الإعداد: مقارنة بهياكل الأعمال الأخرى، فإن إنشاء شركة ذات مسؤولية محدودة أمر بسيط ومباشر نسبيًا.

مدة إنشاء شركة ذات مسؤولية محدودة

يعتمد الوقت الذي يستغرقه إنشاء شركة ذات مسؤولية محدودة على عدة عوامل، إذا كنت تستخدم خدمة احترافية، فسوف يحتاجون إلى جمع بعض المعلومات منك وقد يحتاجون إلى الاتصال بك للحصول على توضيح إضافي.

لذا بمجرد حصولهم على كل ما يحتاجون إليه، يمكن أن تستغرق عملية التسجيل أقل من بضعة أيام، ومع ذلك، إذا كان هناك أي تعقيدات أو تأخيرات، فقد يستغرق الأمر بضعة أسابيع لتسوية كل شيء.

بافتراض أن كل شيء يسير بسلاسة، يمكنك أن تتوقع إعداد شركة ذات مسؤولية محدودة في غضون شهر.

اسئلة شائعة

تستغرق عملية تأسيس الشركات حوالي 10 أيام، وذلك في حالة استيفاء كافة المستندات والتراخيص المطلوبة طبقًا للشروط، ولكن جمع المستندات هو ما يتطلب الوقت وقد يستغرق من عدة أيام إلى 3 أشهر أو أكثر.
بعد تقديم طلب تسجيل الشركة يحصل المتقدم على رقم الطلب، ويمكنك متابعة حالة الطلب من خلال الموقع الإلكتروني لدائرة التنمية الاقتصادية باستخدام هذا الرقم.
يلتزم شخصان أو أكثر من الأشخاص الطبيعيين أو المعنويين بكتابة عقد تأسيس فيما بينهم يتكون من مساهمة كل منهم في مشروع يستهدف الربح، عبر تقديم حصة من مال أو عمل، ولاحقا يتم اقتسام ما ينتج من خسارة أو ربح عن المشروع.

في الختام ضمن مقالنا حول عقد شركة ذات مسئولية محدودة الامارات، يعد هذا العقد طريقة رائعة لحماية أعمالك، نأمل أن تكون هذه المعلومات مفيدة، وشكراً للقراءة!

إذا كان لديك أي أسئلة، لا تتردد في ترك تعليق أدناه أو تواصل معنا عزيزي القارئ في مدونتنا الأولى مرجع القانون الإماراتي.

كما قد يهمك أمور تخص شركتك مثل نموذج عقد تأسيس شركة في دبي و عقد تأسيس شركة تسويق الكتروني ولا تفوت الاكتشاف حول مذكرة بدفاع شركة فى دعوى عمالية الامارات و الشركة ذات المسؤولية المحدودة في النظام السعودي

تواصل معنا