تخطى إلى المحتوى

القوانين الدولية

القوانين الدولية في الامارات

هل أنت صاحب عمل أو محامٍ أو مستشار قانوني تتطلع إلى معرفة المزيد عن القوانين الدولية في الإمارات العربية المتحدة؟ أم أنك مهتم فقط بكيفية عمل القانون في الدولة؟ سنلقي نظرة على بعض القوانين واللوائح الرئيسية التي تحكم الشركات والأفراد في دولة الإمارات العربية المتحدة.

كل هذا و أكثر تجده ضمن مدونتنا لليوم، لذا لا يتوجب عليك إلا متابعة مقالنا لتتعرف أكثر عن القوانين الدولية وأحكامها وماهيتها، تابع عبر مرجع القانون الإماراتي، و للمزيد تواصل معنا.

فهم النظام القانوني لدولة الإمارات

  1. يستند النظام القانوني لدولة الإمارات العربية المتحدة إلى دستور دولة الإمارات العربية المتحدة، الذي تمت صياغته في عام 2004 ويوفر إطار عمل الاتحاد.
  2. يحدد الدستور النظام الاتحادي الذي تقسم فيه دولة الإمارات العربية المتحدة إلى سبع مناطق، لكل منها هيئتها التشريعية والتنفيذية.
  3. كما أرسى الدستور النظام القضائي الذي يتألف من مستويين: اتحادي ومحلي.
  4. على المستوى الفيدرالي، هناك محاكم تتعامل مع القضايا الجنائية والمدنية،
  5. بينما على المستوى المحلي، هناك محاكم تتعامل مع الأمور الخاصة بكل منطقة.
  6. يقوم النظام القضائي على مبادئ القانون المدني، ويتأثر بشكل كبير بالقانون المصري والشريعة الإسلامية.

القوانين الدولية في دولة الامارات

  • الإمارات العربية المتحدة اتحاد يضم سبع إمارات عربية، لكل منها مجموعة قوانينها الخاصة. القانون الاتحادي هو القانون الشامل لدولة الإمارات العربية المتحدة وينظم جميع جوانب الحياة في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • وقعت الإمارات العربية المتحدة على العديد من المعاهدات الدولية لحقوق الإنسان وحقوق العمال، لكنها لم تصدق على معظمها بعد. على وجه الخصوص، لم توقع الإمارات على العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، وهو أكثر المعاهدات الدولية لحقوق الإنسان إلزامًا.
  • على الرغم من انتخابها لعضوية مجلس الأمم المتحدة، لم توقع الإمارات العربية المتحدة على معظم المعاهدات الدولية لحقوق الإنسان وحقوق العمال.
    • ويرجع ذلك جزئيًا إلى النظام الفيدرالي لدولة الإمارات العربية المتحدة، والذي يسمح للإمارات المختلفة بأن يكون لها قوانينها الخاصة. ومع ذلك، قطعت الإمارات خطوات واسعة في السنوات الأخيرة لتحسين مكانتها الدولية، ومن المؤمل أن تصدق في نهاية المطاف على هذه المعاهدات.

الدول التي تم الاستنتاج القوانين الدولية من في الإمارات

  • الإمارات العربية المتحدة هي اتحاد مكون من سبع إمارات عربية، وبالتالي، لديها نظامها القانوني الخاص. يقوم هذا النظام القانوني على نظام القانون المدني بتأثيرات من القوانين الإسلامية والفرنسية والرومانية والمصرية.
  • من حيث القانون الدولي، تشتهر دولة الإمارات العربية المتحدة باقتصادها الحديث الذي يركز على التكنولوجيا. استفادت البلاد بشكل كبير من الإصلاحات التشريعية الأخيرة، والتي ساعدت في جعلها دولة مستقرة اقتصاديًا.
  • تجد وكالات إنفاذ القانون الدولية ذلك على وجه الخصوص يصعب العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة بسبب نظامها القانوني المعقد.

دور القانون الاتحادي والدولي في دولة الإمارات

دور القانون الاتحادي والدولي في دولة الإمارات العربية المتحدة مهم. يلعب كلا النظامين القانونيين دورًا في النظام السياسي والقانوني لدولة الإمارات العربية المتحدة، ويستخدمان لحل النزاعات.

يستند القانون الاتحادي إلى الدستور، الذي تم اعتماده بشكل دائم في عام 1996، ويحدد القواعد الرئيسية للتنظيم السياسي والدستوري لدولة الإمارات العربية المتحدة.

القانون الدولي مهم أيضًا في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يتمتع بمكانة دولية عالية. ويرجع ذلك إلى الاقتصاد القوي للدولة، ومكانتها كقوة إقليمية، ومكانتها كعضو في العديد من المنظمات الدولية.

السوابق القانونية وتطبيق القوانين الدولية في الإمارات

يقوم النظام القانوني لدولة الإمارات العربية المتحدة على نظام القانون المدني بتأثيرات من القوانين الإسلامية والفرنسية والرومانية والمصرية. لن تقبل دولة الإمارات العربية المتحدة ولا تعترف ببنود الاختصاص.

والتي تنص على وجود محكمة أو هيئة تحكيم أجنبية للفصل في النزاعات، والتي يمكن اعتبارها انتهاكًا لالتزاماتها الدولية تجاه اتفاقية تريبس. ومع ذلك، فقد طورت الإمارات مكانة دولية قوية للإمارات وجميع شعوبها. القانون أنواع الحالات التي يعاقب فيها انتهاك هذا الواجب.

إنفاذ القوانين الدولية في دولة الإمارات العربية المتحدة

  1. دولة الإمارات العربية المتحدة عضو في العديد من المنظمات الدولية، بما في ذلك الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي.
  2. نتيجة لذلك، تلتزم دولة الإمارات العربية المتحدة بعدد من القوانين الدولية. قد يتم تطبيق هذه القوانين من قبل السلطات الفيدرالية أو الحكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  3. يخضع تنفيذ الأحكام الأجنبية في دولة الإمارات لقرار مجلس الوزراء رقم 57/2018 بشأن لوائح القانون الاتحادي رقم.
  4. بموجب قانون دولة الإمارات العربية المتحدة، يخضع تنفيذ الأحكام الأجنبية لقرار مجلس الوزراء رقم 57/2018 بشأن لوائح القانون الاتحادي رقم.
  5. يحدد هذا القرار الشروط التي يمكن بموجبها تنفيذ الأحكام والأوامر الصادرة في دولة أجنبية في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  6. تشمل هذه الشروط أن الحكم أو الأمر يجب أن يكون صادرًا عن محكمة في دولة أجنبية، ويجب أن يكون الحكم أو الأمر قابلاً للتنفيذ بموجب نفس الشروط مثل الأحكام المحلية في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويجب أن يتم تسجيل الحكم أو الأمر لدى وزارة العدل. .

إذا كنت مقيمًا في دولة الإمارات العربية المتحدة وتعتقد أن حقوقك قد انتهكها شخص آخر، فقد ترغب في طلب المساعدة القانونية. هناك العديد من مكاتب المحاماة ذات السمعة الطيبة في دبي والتي يمكن أن تساعدك في متابعة حقوقك القانونية.

احكام القوانين الدولية في الامارات

  • يستند النظام القانوني لدولة الإمارات العربية المتحدة إلى كل من القانون الاتحادي رقم (5) لسنة 1985 بشأن القانون المدني (القانون المدني لدولة الإمارات العربية المتحدة) وتم اعتماد الدستور بشكل دائم في يوليو 1996.
  • يشرح الدستور القواعد الرئيسية للتنظيم السياسي والدستوري الإمارات. يتمتع مواطنو دولة الإمارات العربية المتحدة بجنسية واحدة يحددها القانون ويتمتعون في الخارج بحماية الحكومة الاتحادية وفقًا للقانون الدولي.
  • تسري أحكام القوانين الدولية في دولة الإمارات العربية المتحدة على جميع المؤسسات – فيما يتعلق بأنشطتها الاقتصادية في الإمارات العربية المتحدة – وكذلك على استخدام الملكية الفكرية.
  • يوفر القانون الاتحادي رقم (6) لسنة 2007 بشأن تسجيل الأعمال لوائح مفصلة بشأن تسجيل الأعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • كما يتضمن القانون الاتحادي رقم (6) لسنة 2007 أحكامًا موسعة بشأن حقوق الملكية الفكرية. بالإضافة إلى ذلك، هناك عدد من القوانين التي تنطبق على مجالات محددة من النشاط مثل قانون المنافسة وقانون العمل وقانون البنوك.
  • واصلت الإمارات احتجاز المحتجزين بعد انتهاء مدة عقوبتهم بناء على أوامر المحكمة بموجب قانون “الاستشارة لمكافحة التطرف” الذي لا يمكن الطعن فيه في المحكمة.
  • يوجد في الإمارات العربية المتحدة أيضًا عدد من القوانين الأخرى التي تنتهك المعايير الدولية، مثل أحكامها المسيئة في كل من قانون العقوبات الجديد وقانون الجرائم الإلكترونية.
  • ومع ذلك، وبفضل إطارها الدستوري القوي ونظرتها العالمية، فإن الإمارات العربية المتحدة قادرة على الالتزام بالعديد من المعايير الدولية على الرغم من أن هذه القوانين معيبة.

الاعتراف بالأحكام الأجنبية

  • بموجب قانون دولة الإمارات العربية المتحدة، يخضع تنفيذ الأحكام الأجنبية لقرار مجلس الوزراء رقم 57/2018 بشأن لوائح القانون الاتحادي رقم 11/1992 بشأن الاعتراف بالأحكام الأجنبية وتنفيذها.
  • تنص المادة 85 (1) من اللائحة التنفيذية على أنه يمكن تنفيذ الأحكام والأوامر الصادرة في دولة أجنبية في دولة الإمارات العربية المتحدة وفقًا لنفس الشروط المنصوص عليها في قانون دولة الإمارات العربية المتحدة.
    • وفقًا لذلك، لن تعترف محاكم دولة الإمارات العربية المتحدة وتنفذ حكمًا أو أمرًا أجنبيًا إلا في حالة وجود المعاملة بالمثل بين الإمارات العربية المتحدة والمحكمة الأجنبية الصادرة.
  • ليس لمحاكم دولة الإمارات العربية المتحدة ولاية قضائية حصرية على النزاع الذي صدر فيه الحكم أو الأمر، ويجوز للمحكمة الأجنبية أيضًا تطبيق مبادئ القانون العام العامة للاعتراف بالأحكام وإنفاذها.
  • تخضع قابلية إنفاذ الأحكام الأجنبية في دولة الإمارات العربية المتحدة للمادة 85 من قرار مجلس الوزراء الاتحادي رقم 57 لعام 2018 (تنفيذ قانون الإمارات العربية المتحدة للاعتراف بالأحكام الأجنبية وإنفاذها).

باتباع هذه اللوائح، يمكن للمواطنين المصريين التقدم بطلب للحصول على حكم أجنبي ليتم تنفيذه في الإمارات العربية المتحدة.

قابلية تطبيق المعاهدات والاتفاقيات التجارية الدولية

  1. وقعت دولة الإمارات العربية المتحدة اتفاقيات التجارة الحرة لدول مجلس التعاون الخليجي مع العديد من الدول والمجموعات التجارية في جميع أنحاء العالم لتعزيز مكانتها كمركز تجاري عالمي.
  2. نتيجة لذلك، فإن القانون الحاكم لدولة الإمارات العربية المتحدة ينطبق بشكل عام على العقود المبرمة في دولة الإمارات العربية المتحدة. ويشمل ذلك العقود المبرمة بموجب معاهدات واتفاقيات التجارة الدولية التي تكون الإمارات العربية المتحدة طرفًا فيها.
  3. علاوة على ذلك، تمتلك دولة الإمارات العربية المتحدة شبكات معاهدات ضريبية مزدوجة مع العديد من الدول، بما في ذلك الولايات المتحدة وكندا. وهذا يعني أن الشركات الأجنبية العاملة في دولة الإمارات العربية المتحدة لن تخضع للازدواج الضريبي.

حماية حقوق الملكية الفكرية

تعتبر أحكام القوانين الدولية في دولة الإمارات العربية المتحدة جزءًا حيويًا من تشريعات الملكية الفكرية في الدولة. وهذا يشمل كلاً من قانون براءات الاختراع والرسوم والنماذج الصناعية رقم 44 لعام 1992، والذي يوفر حماية لمدة 20 عامًا للملكية الفكرية.

بالإضافة إلى قانون العلامات التجارية رقم 37 اعتبارًا من عام 1992، والذي ينص على حماية العلامات التجارية. قانون حقوق النشر موجود أيضًا في دولة الإمارات العربية المتحدة وهو متوافق تمامًا مع الاتفاقية الدولية بشأن تريبس (الجوانب المتعلقة بالتجارة من حقوق الملكية الفكرية).

تعترف وزارة الاقتصاد بجميع حقوق الملكية الفكرية المسجلة في دولة الإمارات العربية المتحدة بموجب قوانين الملكية الفكرية الاتحادية المعمول بها. وهذا يضمن حصول مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة على أقصى درجات الحماية المتاحة لحقوق الملكية الفكرية الخاصة بهم.

مواءمة قانون العقوبات وقانون الجرائم الإلكترونية مع المعايير الدولية

  • سنت دولة الإمارات العربية المتحدة قوانين ولوائح الأمن السيبراني لحماية مستخدمي الإنترنت من الجرائم الإلكترونية.
  • من أجل مواءمة قانون العقوبات وقانون الجرائم الإلكترونية مع المعايير الدولية، صدقت الإمارات العربية المتحدة على العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة.
  • تحمي هذه العهود حقوق الإنسان والحريات وهي وثائق قانونية مهمة تحكم كيفية عمل دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • من خلال مواءمة هذين القانونين مع المعايير الدولية، تقوم دولة الإمارات العربية المتحدة بدورها لحماية مواطنيها من الجرائم الإلكترونية.

شراكات دولية وإقليمية لإنفاذ القانون

دولة الإمارات العربية المتحدة شريك موثوق وفعال في الجهود الأمنية الإقليمية والعالمية. تتمتع دولة الإمارات العربية المتحدة بتاريخ حافل من التعاون مع وكالات إنفاذ القانون الدولية والإقليمية، وهي ملتزمة بالجهود العالمية لمكافحة الاتجار بالبشر.

بالإضافة إلى ذلك، أنشأت دولة الإمارات العربية المتحدة مركزًا للوقاية الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية تحت إدارة مجموعة المعرفة بالشراكة مع منظمة الصحة العالمية.

سيقدم هذا المحور الدعم للوقاية والكشف والاستجابة للحوادث التي تنطوي على مواد كيميائية خطرة وعوامل بيولوجية.

إذاً هذا ما قدمناه، حاولنا أن نضمن إليك كل شيء حول القوانين الدولية في الامارات 2023 عبر مرجعنا، نشكرك على القراءة.

كما قد يهمك الاستفسار حول العقوبات الاصلية في القانون الإماراتي و العقود القانونية في الإمارات فضلاً عن الرقابة القضائية على دستورية القوانين و التنفيذ القضائي خدمة الجمهور ولا تفوت الحقوق القانونية لحماية الملكية الفكرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا