تخطى إلى المحتوى

مواضيع في القانون الجنائي الخاص

مواضيع في القانون الجنائي الخاص

هل تريد معرفة المزيد عن مواضيع في القانون الجنائي الخاص؟ هل لديك فضول حول الموضوعات التي يتم تناولها بشكل شائع في هذا المجال؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن منشور المدونة هذا يناسبك!

سنستكشف مختلف الموضوعات التي تمت مناقشتها في القانون الجنائي الخاص، من الإجراءات المدنية والجنائية إلى الأحكام والاستئناف. لذا احصل على استعداد للغوص في مواضيع في القانون الجنائي الخاص عبر موقع مرجع القانون الإماراتي، تابع معنا عزيزي.

إن احتجت للمساعدة في هذا الأمر، ما عليك إلا بمتابعة مقالنا في موقعنا موقع مرجع القانون الإماراتي، لذا تواصل معنا إن احتجت للمزيد للمساعدة.

نظرة عامة على القانون الجنائي الخاص

  1. القانون نظام معقد يتكون من ثلاثة مجالات متميزة: القانون الخاص والعام والقانون الجنائي. القانون الجنائي هو فرع القانون الذي يعرّف الجرائم، ويحدد العقوبات المفروضة على الجناة، ويوفر دفاعات قانونية للمتهمين بارتكاب نشاط إجرامي.
  2. كما إنه أحد أقدم فروع القانون وعادة ما ينطوي على إجراء مقابلات مع العملاء وجمع الأدلة وتقديم الحجج في المحكمة.
  3. يركز القانون العام على العلاقة بين الأفراد وحكومتهم. ويشمل القانون الدستوري والقانون الإداري وقوانين الضرائب والأنظمة الأخرى التي تؤثر على المجتمع ككل. على عكس القانون الجنائي.
  4. كما يحكم القانون الخاص العلاقات بين الناس وكذلك المنظمات والوكالات الحكومية. يتضمن ذلك موضوعات مثل قوانين الضرر (التي تُستخدم لتحديد كيفية تحميل الأفراد المسؤولية عن الضرر الذي يلحق بالآخرين) وقوانين العقود (التي تحكم الاتفاقيات بين طرفين أو أكثر).
  5. أخيرًا، يتعامل القانون المدني مع النزاعات بين طرفين أو أكثر من الأطراف الخاصة حول مجالات مثل حقوق الملكية أو العقود. على عكس القضايا الجنائية التي تنطوي على مقاضاة الدولة لشخص متهم بجريمة.

إذ إن القضايا المدنية تشمل أفرادًا أو منظمات تسعى للحصول على تعويض من بعضها البعض. بغض النظر عن المجال الذي تختار التخصص فيه، تتطلب دراسة أي مجال من مجالات القانون فهمًا شاملاً للمفاهيم والإجراءات القانونية.

مصادر القانون الجنائي الخاص

  • ينقسم القانون إلى ثلاثة مجالات رئيسية: القانون الخاص والعام والقانون الجنائي. يحكم القانون الخاص العلاقات بين الأفراد والمنظمات، بينما يتضمن القانون العام القوانين التي تؤثر على المجتمع ككل، مثل القانون الدستوري والقانون الجنائي.
  • وبصدد في مواضيع في القانون الجنائي الخاص، هو فرع من فروع القانون العام ويحدد الجرائم الجنائية، وينظم القبض على المشتبه بهم، ويحدد العقوبات لمن تثبت إدانتهم. من ناحية أخرى، يشمل القانون الخاص قانون الضرر وقانون العقود الذي يتعامل مع المسائل المدنية بين الأفراد أو المنظمات.
  • كما كان التمييز بين القانونين العام والخاص موجودًا منذ العصور القديمة عندما تمت صياغة القوانين لتنظيم سلوك المواطنين فيما يتعلق ببعضهم البعض وفيما يتعلق بالدولة.
  • وتشمل أمثلة القوانين العامة القانون الدستوري والقانون الجنائي والقانون الدولي والقانون الإداري واللوائح البلدية وما إلى ذلك.
  • فإذا كان هناك شخص مشتبه به أو متهم بارتكاب جريمة، فقد يرغب في توجيه تعليمات لمحامي متخصص في الدفاع الجنائي.
  • وغالبًا ما تكون المساعدة القانونية متاحة لأولئك الذين لا يستطيعون تحمل تكاليف المساعدة القانونية.

قيود تطبيق القانون الجنائي الخاص

  1. كثيراً ما تستخدم مواضيع في القانون الجنائي الخاص للسيطرة على الفساد والمعاقبة عليه. سوف يستكشف هذا الفصل نقاط القوة والقيود التي يفرضها القانون الجنائي في هذا الصدد.
  2. كما ويناقش النقاط الرئيسية مثل نسيان الجرائم والالتزامات الإيجابية والقوانين التي وضعها القاضي والاستعانة بمصادر خارجية لوظائف الادعاء.
  3. فنظام العدالة الجنائية هو الشبكة الرئيسية المشاركة في معالجة الفساد. ويشمل الوكالات الحكومية والخاصة المسؤولة عن تنفيذ الإجراءات مثل استجواب الشهود في مراحل الاستئناف.
  4. وتلعب المادة 6 من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان أيضًا دورًا مهمًا في حماية الأطراف من المخالفات الجنائية المحتملة.
  5. وتُستخدم الملاحقات القضائية الخاصة أحيانًا لمعالجة الفساد ولكن هناك حدود لاستخدامها. يعتمد قرار المضي في محاكمة خاصة من عدمه على مجموعة متنوعة من العوامل بما في ذلك الجريمة المرتكبة، وأي قوانين ولوائح معمول بها، بالإضافة إلى مدى جودة تقديم الأدلة.
  6. في الختام، يمكن أن تكون مواضيع في القانون الجنائي الخاص أداة فعالة في السيطرة على الفساد ولكن فعاليته تعتمد على عوامل مختلفة مثل مدى جودة إنفاذ القوانين ومدى جودة تقديم الأدلة.

مبادئ وتعريفات القانون الجنائي الخاص

  • القانون الخاص هو مجال القانون الذي ينظم العلاقات بين الأفراد. إنها تلعب دورًا مهمًا في ضمان أن يتمكن الأفراد من العيش بسلام وأمان من خلال توفير القواعد واللوائح التي تحكم كيفية تفاعلهم مع بعضهم البعض.
  • كما يتضمن القانون الخاص مفاهيم مثل العقود والممتلكات والأضرار وقانون الأسرة.
  • القانون الجنائي نظام من القوانين المعنية بالجرائم ومعاقبة مرتكبيها. إنه يختلف عن القانون المدني، الذي يتعامل مع النزاعات بين الأفراد بدلاً من السلوك الإجرامي.
  • ويكتب القضاة قرارات توضح معنى القوانين الجنائية ويحددون العقوبات المناسبة لمن يدانون بارتكاب جريمة. طور معهد القانون الأمريكي (ALI) نموذجًا لقانون العقوبات يقدم إرشادات حول كيفية هيكلة الدول لقوانينها الجنائية.
  • يحكم القانون الإداري الوكالات الحكومية مثل وزارة التعليم ولجنة تكافؤ فرص العمل (EEOC). ويحدد إجراءات صنع القرار من قبل هذه الوكالات، بما في ذلك القواعد الخاصة بكيفية تفسير القوانين واللوائح من أجل ضمان الامتثال لها.
  • توفر القوانين الإدارية أيضًا سبلًا للمواطنين للطعن في قرارات الوكالة إذا شعروا أنهم تعرضوا للظلم أو المعاملة غير العادلة.

الحق في المعاقبة في قانون الجنايات الخاص

  1. القانون الجنائي نظام من القوانين المعنية بالجرائم ومعاقبة مرتكبيها. وهو يقوم على مبدأ أن الجرائم الجنائية هي أخطاء ضد المجتمع، وليس فقط ضد فرد، وبالتالي يجب معاقبتهم من أجل الحفاظ على النظام الاجتماعي.
  2. والغرض من العقوبات الجنائية هو جعل الجاني يدفع ثمن جريمته من خلال تقديم الجبر أو الانتقام، وبالتالي ردع السلوك الإجرامي في المستقبل.
  3. بالإضافة إلى ذلك، لا يمكن إنفاذ الحقوق النسبية إلا على موضوعات قانونية محددة ؛ هذا يعني أنه يجب تطبيق القوانين التي تهدف إلى حماية أفراد معينين بطريقة تضمن إنفاذها. هذا هو السبب في أن القانون الجنائي الوطني يحمل الجاني المسؤولية عن جريمته.
  4. أخيرًا، من المهم أن نتذكر مبدأ عدم إدانة أي شخص بارتكاب جريمة ما لم تكن جريمة بموجب القانون الوطني أو الدولي وقت ارتكابها. علاوة على ذلك، يجب أن يتم الاستماع إلى آرائهم وأخذها في الاعتبار أثناء الإجراءات التي تمس مصالحهم.

أنواع الجرائم في القانون الجنائي الخاص

القانون الجنائي هو مجموعة القوانين التي تحكم تحديد هوية مرتكبي الجرائم ومقاضاتهم ومعاقبتهم. وهي تغطي مجموعة واسعة من الجرائم، من الجنح الصغيرة إلى الجنايات الجسيمة.

كما تنقسم الجرائم الجنائية إلى فئتين رئيسيتين: جرائم العنف وجرائم الممتلكات / السرقة. يمكن أن تشمل الجرائم العنيفة القتل والاعتداء والضرب والخطف والاغتصاب. تشمل جرائم الممتلكات / السرقة السرقة والسطو والاحتيال وأنواع أخرى من إتلاف الممتلكات.

بالإضافة إلى ذلك، تعترف بعض الولايات القضائية أيضًا بتصنيع المخدرات والجرائم القانونية كجرائم جنائية.

ويقوم القانون الجنائي على مجموعة من المبادئ القانونية التي تحدد أنواع الجرائم التي يمكن ارتكابها والعقوبات التي يمكن فرضها على تلك الجرائم.

بشكل عام، تبدأ الإجراءات الجنائية من قبل وكالات إنفاذ القانون أو الضحايا الذين تضرروا من أفعال الشخص المتهم. سيُحاكم المتهم بعد ذلك في المحكمة حيث يمكن أن يواجه غرامات أو حتى السجن إذا ثبتت إدانته بارتكاب جريمة.

فالمحامون الجنائيون هم من المهنيين القانونيين المدربين تدريباً خاصاً في مواضيع في القانون الجنائي الخاص والمتخصصين في الدفاع عن الأفراد المتهمين بجرائم جنائية أو تمثيل الضحايا الذين عانوا من الأذى بسبب أفعال إجرامية لشخص آخر.

إذا تم اتهامك بارتكاب جريمة أو تعتقد أنك قد تعرضت للأذى بسبب أفعال شخص آخر، فمن المهم الاتصال بمحام جنائي ذي خبرة على الفور للحصول على المشورة بشأن حقوقك وخياراتك بموجب القانون.

الادعاء والدفاع في جريمة خاصة

القانون الجنائي نظام من القوانين المعنية بالجرائم ومعاقبة مرتكبيها. يمكن استخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات لجمع المعلومات الخاصة، والتي يمكن استخدامها للدفاع ضد التهم الجنائية.

الملاحقات القضائية الخاصة هي تلك التي يبدأها أفراد أو كيانات لا تعمل بالنيابة عن الشرطة.

وتخضع عمليات الاعتقال ومنع الجريمة للقانون الجنائي لعام 1967، بينما يتم فحص العملية الجنائية الفيدرالية من وجهة نظر المدعين العامين ومحامي الدفاع في مجلات مثل Journal of Financial Crime.

النهج التقليدي للمواضيع في القانون الجنائي الخاص ينص على أن الجريمة هي فعل خاطئ أخلاقيا، مع عقوبات تهدف إلى تصحيحه. لا يستطيع المواطنون العاديون عادة التحريض على دعوى جنائية، لكن يمكنهم القيام بذلك بإذن خاص من المحكمة.

يعتبر المدعون العامون “حراس بوابات” العدالة الجنائية، فبدون مبادرتهم لن يكون هناك ملاحقة أو قمع. توفر معايير العدالة الجنائية مبادئ توجيهية للمدعين العامين عند التفاوض على وظيفة خاصة مع شخص متهم.

السوابق والدفوع في جريمة خاصة

يتعامل نظام العدالة الجنائية مع مجموعة متنوعة من الدفاعات، بما في ذلك الدفاع عن النفس، والإكراه، والإيقاع، والموافقة، والتخلي، والجنون وغير ذلك.

الحق في الخصوصية والحياة الأسرية محمي بموجب القوانين الحالية، في حين أن الدعوى الجنائية عادة ما يتم التعامل معها من قبل محامي CDPP أو محامي خاص.

عندما يتم معاملة المدعى عليه بشكل غير عادل في بعض الحالات، فإن نزاهة نظام العدالة الجنائية تستدعي مقاضاة الدولة ومعاقبتهم.

كما يتناول الرد على الجريمة بنية ومنطق القانون الجنائي الأساسي الموضوعي من أجل ضمان أنه عندما يتصرف المدعى عليه دفاعًا عن النفس / دفاعًا خاصًا، يكون سلوكه قانونيًا.

علاوة على ذلك، عندما يتم الطعن في قضايا في الإجراءات الجنائية، من المهم أن تؤخذ الأمور العامة والخاصة في الاعتبار.

الحكم والعقوبة بموجب قانون الجنايات الخاص

بالنسبة لحديثنا حول مواضيع في القانون الجنائي الخاص، القرار الإجرائي هو فعل إجرائي يتعلق بقضية جنائية أو عقوبة. وهذا يشمل تطبيق القانون العام، مثل القانون الإداري، الذي يقيده مبدأ الشرعية الذي يتطلب أسسًا قانونية لجميع أعمال وقرارات الدولة.

وفي محاكمة جريمة بموجب الباب 5، قانون العقوبات، إذا عينت المحكمة ضابط إصلاحيات لإدارة العدالة الجنائية في تكساس أو أي مركبة عامة أو خاصة أخرى أثناء العبور، وفقًا للمادة 9 من الجزء الخاص من هذا القانون، ثم يتم تطبيق العقوبات الجنائية.

النهج التقليدي للقانون الجنائي هو أن الجريمة هي فعل خاطئ من الناحية الأخلاقية وقد تم تصميمه لتوضيح أنه يمكن تخفيف العقوبة على أفعال معينة بقوانين جنائية جديدة.

كما يتم التحقيق في جميع الجرائم المنصوص عليها في أي قانون آخر والتعامل معها وفقًا لأحكام مماثلة ولكن تخضع للملاحقة القضائية لمخالفتها قوانين خاصة.

التعويضات المدنية لضحايا الجرائم الخاصة

لضحايا الجريمة في العديد من البلدان الحق في بدء الملاحقات القضائية الخاصة. في عام 1977، اعتمدت لجنة الوزراء القرار رقم (77) 27، الذي يوصي بتعويض الضحايا عن أي خسائر متكبدة نتيجة لنشاط إجرامي.

وفي بعض الحالات، قد يتمكن الضحايا حتى من طلب تعويض عن نفقات الاستشارة إذا كان الجاني غير قادر على الدفع.

بالإضافة إلى ذلك، توجد قوانين في بعض البلدان تقدم تعويضات برعاية الدولة أو غيرها من أشكال التعويض للضحايا الذين لا يستطيعون تلقي مدفوعات من الجاني.

علاوة على ذلك، يمكن للضحايا الحصول على الدعم والتعويض من خلال قانون الشرطة والعنف المنزلي والجريمة والضحايا. يمكن أيضًا لضحايا الجرائم الخطيرة مثل الجرائم الجنسية والعنف الوصول إلى أحكام القانون الخاص.

تتيح لهم هذه الأحكام المطالبة بالتعويض عن خسائرهم من خلال العقود والأضرار بموجب القانون الخاص.

الخلاصة

استنتاجاً لما سبق، القانون الجنائي هو مجموعة من القوانين التي تحدد الجرائم الجنائية وتنظم القبض على المتهمين واتهامهم ومحاكمتهم. وهو مصمم لحماية حقوق الضحايا وفرض التزامات على وكالات العدالة الجنائية.

ومع ذلك، نظرًا للتطبيق الصارم، يمكن أن يكون هذا ضارًا للمتهمين الجنائيين على المدى الطويل. يستكشف هذا الفصل كيف يمكن للتفسير التاريخي للتجريم أن يوفر فهمًا للقانون الجنائي كأداة هادفة في الحفاظ على النظام الاجتماعي.

ويبحث في كيفية تركيز أنظمة العدالة الجنائية التقليدية إلى حد كبير على تطبيق القانون، وتقييم الجرم وتنفيذ العقوبة في حين يتم تصنيف بعض الأفعال على أنها جرائم.

بالإضافة إلى ذلك، فإنه يبحث في كيفية احتواء القانون الخاص على القواعد القانونية التي تنظم العلاقات الأفقية بين الأشخاص القانونيين وكيف يمكن للقانون الجنائي الدولي.

كما والمسؤولية الجنائية الاستجابة للحالات التي تنطوي على جميع المستويات الثلاثة – الوطنية والإقليمية والدولية – للنشاط الإجرامي.

في الختام، قدمنا في مقالنا “إليك مواضيع في القانون الجنائي الخاص 2022 | المرجع الإماراتي” هذا العمل لمحة عامة عن معايير العدالة الجنائية التي يمكن استخدامها لأغراض تعليمية غير هادفة للربح ولمحامي الدفاع لاستخدامها في إجراءات المحكمة.

نتمنى أن يكون هذا المقال قد استوفى ما قد تحتاجه حول المواضيع في القانون الجنائي الخاص في الإمارات، تواصل معنا للمزيد من من المعلومات.

إن كنت مهتماً بالمواضيع الجنائية، إذاً يستهويك قراءة موسوعة احكام النقض الجنائى و نموذج اقرار بعدم التعرض لشخص، ولا تتردد بالتواصل مع افضل محامي جنائي في دبي أو مع محامي جنائي في الامارات، والاستفادة من خبرته بأمور مثل عدم جدية تحريات المباحث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا