تخطى إلى المحتوى

كتاب ضريبة القيمة المضافة

كتاب ضريبة القيمة المضافة

هل تتطلع إلى معرفة المزيد عن كتاب ضريبة القيمة المضافة في الإمارات العربية المتحدة؟ هل تمتلك شركة أو تعمل في مجال التمويل وتحتاج إلى مواكبة أحدث لوائح ضريبة القيمة المضافة؟ إذا كان الأمر كذلك، فهذه المدونة لك!

لقد جمعنا جميع المعلومات التي تحتاج لمعرفتها حول ضريبة القيمة المضافة في دولة الإمارات العربية المتحدة في كتاب واحد بسيط وسهل المتابعة، تابع معنا عزيزي.

كما قد يهمك العديد ضمن مدونتنا مرجع القانون الإماراتي، إن احتجت للمزيد من الفائدة ما عليك إلا التواصل معنا.

كتاب ضريبة القيمة المضافة بالامارات (VAT)

  1. ضريبة القيمة المضافة (VAT) هي ضريبة تُطبق على استخدام أو استهلاك السلع والخدمات في دولة الإمارات العربية المتحدة (الإمارات العربية المتحدة). في 1 يناير 2018، تم إدخال ضريبة القيمة المضافة بمعدل 5%.
    • تساعد هذه الضريبة في تمويل الخدمات العامة والتنمية الاقتصادية للبلاد.
  2. تتحمل الشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة مسؤولية تحصيل وتقديم مدفوعات ضريبة القيمة المضافة، والتي يجب أن تتم من خلال هيئة الضرائب الفيدرالية.
    • يدعم الدخل الناتج عن ضريبة القيمة المضافة الأنشطة الحيوية لتحقيق رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة لعام 2021.
  3. ضريبة القيمة المضافة هي شكل شائع من الضرائب المستخدمة في جميع أنحاء العالم وتنطبق على معظم السلع والخدمات. في فبراير 2016، أعلنت وزارة المالية أنها ستدخل ضريبة القيمة المضافة كجزء من جهودها.
  4. وذلك لتعزيز الممارسات المالية الفعالة وضمان استمرار الخدمات العامة عالية الجودة. كما قامت الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون ضريبة القيمة المضافة من أجل ضمان ضرائب عادلة لجميع الأطراف المعنية.
كيف تعمل كتاب ضريبة القيمة المضافة بالامارات

كيف تعمل كتاب ضريبة القيمة المضافة بالامارات

  • يعد فهم ضريبة القيمة المضافة (VAT) في دولة الإمارات العربية المتحدة أمرًا ضروريًا للطلاب والمهنيين الماليين والمحاسبين والمراجعين والمديرين وأصحاب الأعمال.
  • تم إدخال ضريبة القيمة المضافة في دولة الإمارات العربية المتحدة في 1 يناير 2018 بمعدل 5%، مما يجعلها واحدة من الدول الرائدة في تبني نظام ضريبي غير مباشر. يتم دفع هذه الضريبة من قبل الشركات على أساس مقدار القيمة المضافة للسلع والخدمات.
  • عدلت الهيئة الاتحادية للضرائب – الإمارات العربية المتحدة بعض أحكام قانون ضريبة القيمة المضافة، الذي دخل حيز التنفيذ في 1 يناير 2018. وتعتبر هذه الضريبة وسيلة مفضلة لزيادة الإيرادات العامة لأنها تفرض ضرائب على الاستهلاك بدلاً من الأرباح.
  • لذلك يجب على أولئك الذين يشاركون في العمليات التجارية في الإمارات العربية المتحدة فهم كيفية عمل هذه الضريبة غير المباشرة وما تتطلبه منهم.

ما هي السلع والخدمات من كتاب الضريبة؟

أدخلت دولة الإمارات العربية المتحدة ضريبة القيمة المضافة (VAT) في 1 يناير 2018، بمعدل قياسي قدره 5٪. ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة استهلاك تُطبق على استخدام أو شراء السلع والخدمات.

يتم جمعها بشكل متزايد من الشركات، بناءً على القيمة المضافة في كل مرحلة من مراحل الإنتاج أو التوزيع.

يجب على الشركات المسجلة في ضريبة القيمة المضافة تحصيل مبلغ الضريبة من العملاء ودفعه إلى هيئة الضرائب الفيدرالية (FTA). تخضع بعض الخدمات والسلع للضريبة بمعدل أقل بنسبة 0 في المائة، مثل الصادرات وخدمات النقل الدولي وبعض المواد الغذائية.

عدلت اتفاقية التجارة الحرة بعض أحكام قانون ضريبة القيمة المضافة لضمان تنفيذها بشكل صحيح في دولة الإمارات العربية المتحدة.

من المهم فهم كيفية عمل ضريبة القيمة المضافة وآثارها على الشركات. سيساعدهم ذلك على حساب التزاماتهم بدقة والتأكد من بقائهم متوافقين مع قوانين الضرائب مع الحفاظ على انخفاض تكاليفهم.

فوائد الامتثال لكتاب ضريبة القيمة المضافة بالامارات

أدخلت دولة الإمارات العربية المتحدة ضريبة القيمة المضافة (VAT) في 1 يناير 2018. المعدل العام لضريبة القيمة المضافة 5%، وينطبق على معاملات السلع والخدمات. يجب أن تلتزم الشركات المسجلة في كتاب ضريبة القيمة المضافة باللوائح المعمول بها لضريبة القيمة المضافة.

وبما في ذلك تحصيل وتحويل ضريبة القيمة المضافة من العملاء. قد يتأثر المغتربون الأمريكيون الذين يعيشون في الإمارات العربية المتحدة بضريبة القيمة المضافة، لأنها الشكل الوحيد للضرائب التي ستؤثر عليهم.

يمكن استرداد هذه الضريبة للعملاء الدوليين، مع تمرير المبلغ المدفوع لضريبة القيمة المضافة. أكدت مؤسسات التعليم العالي المعتمدة من الحكومة في دولة الإمارات العربية المتحدة أن الشركات على دراية بمسؤولياتها عندما يتعلق الأمر بالامتثال لقوانين وأنظمة ضريبة القيمة المضافة.

كيفية عمل كتاب ضريبة القيمة المضافة بالامارات

أدخلت دولة الإمارات العربية المتحدة ضريبة القيمة المضافة (VAT) لفرض الضرائب على السلع والخدمات. المعدل القياسي لضريبة القيمة المضافة هو 5%، مما يعني أن الشركات يجب أن تدفع ضريبة بنسبة 5% على قيمة السلع والخدمات التي تبيعها.

يجب تقديم جميع المرتجعات باستخدام بوابة FTA ومن المهم التأكد من أن عملك متوافق مع ضريبة القيمة المضافة بنسبة 100٪. يوجد دليل بسيط ولكنه شامل لمساعدة الشركات على فهم قوانين ضريبة القيمة المضافة في الإمارات العربية المتحدة.

عند التسجيل، ستحتاج الشركات إلى الحصول على رقم تسجيل ضريبة القيمة المضافة، والذي يجب ذكره في أي فاتورة ضريبية. يجب على الشركات غير المقيمة التي تقوم بالتوريدات في الإمارات العربية المتحدة التسجيل في كتاب ضريبة القيمة المضافة، مع عدم وجود حد للتسجيل.

بالإضافة إلى ذلك، تبذل الهيئة الاتحادية للضرائب (FTA) جهودًا لدعم الاقتصاد الوطني من خلال تطبيق خدمات WhatsApp Business في الدولة، وتخضع هذه الخدمات لضريبة القيمة المضافة بالسعر المحلي المعمول به.

صيغة كتابة بيان ضريبة القيمة المضافة بالامارات

أدخلت دولة الإمارات العربية المتحدة ضريبة القيمة المضافة في 1 يناير 2018. معدل ضريبة القيمة المضافة العام هو 5٪، والذي ينطبق على معظم السلع والخدمات. تحتاج الشركات إلى تقديم إقرار ضريبي ربع سنوي، مع احتساب دخلها الخاضع للضريبة ومبلغ ضريبة القيمة المضافة المستحقة.

عند حساب ضريبة القيمة المضافة، تحتاج الشركات إلى مراعاة ضريبة المدخلات وضريبة المخرجات. يتم فرض ضريبة المدخلات عندما تشتري شركة سلعًا أو خدمات من شركة أخرى، بينما يتم فرض ضريبة المخرجات على بيع السلع أو الخدمات.

على سبيل المثال، إذا تكبد الموزع ضريبة مدخلات بقيمة 0.50 درهمًا إماراتيًا على عملية شراء من الشركة المصنعة، فسيتقاضى عندئذٍ 5% (0.75 درهم إماراتي) كضريبة مخرجات على سعر بيعه.

في بعض الحالات، قد يكون مكان التوريد للسلع أو الخدمات خارج دولة الإمارات العربية المتحدة، وبالتالي لا يلزم فرض ضريبة القيمة المضافة أو دفعها في هذه الحالات.

بالإضافة إلى ذلك، قد يختلف المعدل القياسي لضريبة القيمة المضافة، يتم تعيينه حاليًا عند 20%. على سبيل المثال، عند إكمال عائدها ربع السنوي في 31 مارس 2021، ستحتاج زوي إلى مراعاة أي عوائد غير طبيعية قبل حساب المبلغ النهائي المستحق لها في نهاية الربع.

نشرت هيئة الضرائب الفيدرالية في الإمارات العربية المتحدة دليلاً حول استرداد ضريبة المدخلات يوضح كيف يجب على الشركات أن تشرع في استرداد ضرائب المدخلات من معاملاتها داخل الدولة وكذلك مع البلدان الأخرى في المنطقة.

يوفر إرشادات مفصلة للشركات في فهم كيفية حساب واسترداد ضرائب المدخلات الخاصة بهم بشكل صحيح من أجل التأكد.

حساب وتقديم عوائد ضريبة القيمة المضافة الخاصة بك

حساب وتقديم عوائد ضريبة القيمة المضافة الخاصة بك

أدخلت دولة الإمارات العربية المتحدة ضريبة القيمة المضافة (VAT) في 1 يناير 2018، بمعدل 5%. تُفرض هذه الضريبة على توريد السلع والخدمات، مما يسمح لدافعي الضرائب باسترداد ضريبة القيمة المضافة عند تقديم إقراراتهم.

يصادف يناير 2022 السنة الرابعة منذ طرحه، ويقدم هذا الدليل لمحة عامة عن عملية تقديم نموذج الإفصاح الطوعي لكل من ضريبة القيمة المضافة والضريبة الانتقائية.

يتضمن تفاصيل حول كيفية طباعة تقرير إقرار ضريبة القيمة المضافة إلى تنسيق ملف إلكتروني، إلى جانب معلومات حول متطلبات التدقيق القياسية ومن يُعفى من دفع ضريبة القيمة المضافة. كما يشرح معادلة حساب ضريبة القيمة المضافة وكيف تحتاج الشركات إلى تقديم عوائدها كل ثلاثة أشهر.

الأخطاء الشائعة عند التعامل مع ضريبة (VAT)

تم إدخال ضريبة القيمة المضافة (VAT) في دولة الإمارات العربية المتحدة في 1 يناير 2018. معدل ضريبة القيمة المضافة العام هو 5% وينطبق على معظم السلع والخدمات.

بموجب المرسوم بقانون اتحادي رقم (8) لسنة 2017 بشأن ضريبة القيمة المضافة، قامت الهيئة الاتحادية للضرائب (FTA) بتصنيف ضريبة القيمة المضافة إلى ثلاثة أقسام: المعدل القياسي 5%، ومعدل الصفر صفر لتوريدات معينة من السلع والخدمات.

ومعدل إعفاء لبعض التوريدات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة ولكنها لا تحمل تكلفة. تعتبر دولة الإمارات من أوائل دول مجلس التعاون الخليجي التي طبقت ضريبة القيمة المضافة بهدف تنويع مصادر الدخل وتعزيز النمو الاقتصادي.

تم إصدار الشكل الجديد للضريبة غير المباشرة من قبل هيئة الضرائب الفيدرالية في الإمارات العربية المتحدة (FTA)، مع اللوائح المصاحبة المطبقة على كل من ضريبة القيمة المضافة (VAT) والضريبة الانتقائية.

غرامات عدم الامتثال لضريبة القيمة المضافة (VAT)

تشير البيانات الواقعية إلى أن متوسط الدخل في الولايات المتحدة كان 63،179 دولارًا في عام 2019. وهذه زيادة عن العام السابق عندما كان 61،937 دولارًا. كما ارتفع متوسط دخل الأسرة إلى 68،703 دولارًا أمريكيًا، مرتفعًا من 61،372 دولارًا أمريكيًا في العام السابق.

هذه الأرقام هي دليل على نمو الاقتصاد ومستويات أعلى للمعيشة للعديد من الأمريكيين. علاوة على ذلك، انخفض معدل الفقر إلى 11.8%، انخفاضًا من 12.3% في عام 2018.

وهذا مؤشر إيجابي على التقدم الاقتصادي ويشير إلى أن المزيد من الناس قادرون على الوصول إلى الضروريات الأساسية مثل الغذاء والرعاية الصحية.

كما نرى في مقالنا “كيفية كتاب ضريبة القيمة المضافة 2022 |مرجع القانون الإماراتي” أدخلت دولة الإمارات العربية المتحدة ضريبة القيمة المضافة (VAT) في 1 يناير 2018، ومن المهم الالتزام به وبشروطه ومن المهم معرفة القوانين المرتبطة بها.

نتمنى أن يكون مقالنا قد استوفى المطلوب، للمزيد من المعلومات عن مقالنا، ما عليك إلا الاتصال بنا.

فضلاً عن مقالنا لليوم، قد يهمك أيضاً تجديد الرخصة التجارية دبي و مذكرة دفاع في دعوى انهاء علاقة ايجارية، كما يستهويك التعرف على مطالبة بمستحقات نموذج مطالبة مالية و دعوى مدنية شيك بدون رصيد، ولا تفوت الفائدة القانونية في القانون الاماراتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Exit mobile version
تواصل معنا