تخطى إلى المحتوى

قانون الايجارات الجديد

قانون الايجارات الجديد

هل تتطلع لاستئجار منزل في الإمارات؟ هل تتساءل ماذا يعني قانون الايجارات الجديد للمستأجرين وأصحاب العقارات؟ إذا كان الأمر كذلك، فهذه المدونة لك! سنناقش قانون الإيجار الجديد في الإمارات العربية المتحدة وما يعنيه لكل من المستأجرين والملاك.

كل هذا وأكثر تجده ضمن موقعنا مرجع القانون الاماراتي، للمزيد من المعلومات عن قانون الايجارات الجديد مدونتنا موجودة لخدمتك، للمزيد قم بالتواصل معنا.

مقدمة للقانون الجديد

تم الإعلان عن قانون الإيجار الجديد في الإمارات العربية المتحدة في يناير 2021 وسيدخل حيز التنفيذ في الأول من أبريل من ذلك العام. سيكون للقانون، الذي أطلق عليه اسم “قانون الإيجار”، عدد من التبعات على الملاك والمستأجرين في الإمارات العربية المتحدة.

  • أولاً، سيزيد قانون الايجارات الجديد من تنظيم السكن المشترك، بما في ذلك غرف النوم والحمامات المشتركة.
    • سيُطلب من الملاك الآن تسجيل جميع المتعايشين الذين يعيشون في عقار خلال الأسبوعين المقبلين وتقديم وثائق عن علاقتهم بالمستأجر.
    • سيُطلب من المستأجرين أيضًا تقديم وثائق عن علاقتهم بالمالك وتوقيع عقد إيجار.
  • ثانياً، سيجمد القانون عقود الإيجار بالمستويات الحالية لمدة عام واحد. هذا يعني أن الملاك لن يكونوا قادرين على فرض رسوم على المستأجرين بما يزيد عن 5٪ من الإيجار الشهري.
    • بالإضافة إلى ذلك، سيدخل القانون قوانين جديدة للأحوال الشخصية والأسرة في دولة الإمارات العربية المتحدة والتي ستعزز سوق العقارات في دبي.
  • تتضمن هذه القوانين أحكامًا من شأنها أن تسمح لأصحاب العقارات بطرد المستأجرين دون أمر من المحكمة، ورفع الإيجار مرة واحدة كل ثلاث سنوات، وتمنع المستأجرين من التأجير من الباطن أو المشاركة في الممتلكات دون موافقة المالك.

بشكل عام، يعد قانون الايجارات الجديد في الإمارات العربية المتحدة خطوة مهمة إلى الأمام لأصحاب العقارات والمستأجرين في الإمارات العربية المتحدة. إنه يضمن أن كلا الطرفين على دراية بحقوقهما ومسؤولياتهما وأن هناك تنظيمًا متزايدًا للسكن المشترك.

قانون الايجارات الجديد

في الآونة الأخيرة، في إمارة دبي، أصدرت RERA، وكالة تنظيم العقارات في دبي، قانون الايجارات الجديد كان له تأثير كبير على المستأجرين وأصحاب العقارات.

  1. بموجب قانون الايجارات الجديد، يُسمح الآن لأصحاب العقارات بزيادة الإيجار بنسبة تصل إلى 20٪ سنويًا، بشرط أن يتمكنوا من العثور على مستأجرين جدد لتولي العقار.
  2. يحول هذا القانون ميزان القوى من المستأجرين إلى الملاك، ويسمح لأصحاب العقارات بطرد المستأجرين الحاليين إذا لم يتمكنوا من العثور على مستأجرين جدد.
  3. كان لهذا القانون تأثير كبير على المستأجرين في الإمارات العربية المتحدة، والذين عليهم الآن القلق بشأن فواتير الإيجار المرتفعة وإمكانية الإخلاء.
  4. بالنسبة لأصحاب العقارات، يمنحهم هذا القانون مزيدًا من السلطة للتفاوض مع المستأجرين وتحديد توقعاتهم الخاصة بشأن الإيجار. من المهم ملاحظة أن هذا القانون لا يزال ساري المفعول لمدة عامين وسيتم تحديثه بشكل دوري.

لذلك، يجب على الشركات والأفراد في الإمارات العربية المتحدة ترقب التغييرات المستقبلية.

نظرة عامة على قانون الإيجار الجديد

كان لقانون الإيجارات الجديد، الذي أصدرته سلطة الإمارات للأراضي (ELA) في أواخر عام 2017، تأثير كبير على سوق الإيجارات في الإمارات العربية المتحدة.

  • التغيير الرئيسي هو إدخال سقف الإيجار، والذي يحدد النسبة المئوية القصوى للزيادة في الإيجار التي يمكن منحها عند تجديد عقد الإيجار. في السابق، كان أصحاب العقارات يتمتعون بحرية زيادة الإيجار بأي مبلغ يرغبون فيه، بشرط إخطار المستأجرين قبل 90 يومًا.
  • وتشمل الأحكام الأخرى للقانون منع أصحاب العقارات من تسجيل عقود جديدة للمستأجرين الجدد للعقارات التي تم تأجيرها للمستأجرين الحاليين لأكثر من عامين. تم تصميم هذه القاعدة لحماية المستأجرين الذين كانوا يعيشون في عقار لفترة طويلة من الزمن وقد يحجمون عن الانتقال.
  • بشكل عام، يعد قانون الإيجار الجديد خطوة كبيرة إلى الأمام بالنسبة للمستأجرين في الإمارات العربية المتحدة. يوفر لهم مزيدًا من الحماية ضد الزيادات غير العادلة في الإيجارات ويسمح لهم بالبقاء في منازلهم لفترة طويلة من الزمن دون خوف من الإخلاء.

مقارنة بين القانون القديم والقانون الجديد

اعتبارًا من يناير 2021، أعلنت دائرة الأراضي والأملاك في دبي عن قانون إيجارات جديد سيكون ساري المفعول في الأشهر المقبلة. سيكون القانون الجديد، المعروف باسم قانون مراقبة الإيجارات، أكثر فائدة لكل من المالك والمستأجر.

  1. بموجب القانون القديم، كان يُسمح لأصحاب العقارات بزيادة الإيجارات بنسبة تصل إلى 26٪ سنويًا. ومع ذلك، اعتبارًا من عام 2021، تم تخفيض هذا الحد إلى متوسط ​​سعر إيجار السوق.
  2. علاوة على ذلك، بموجب القانون الجديد، لن يُسمح لأصحاب العقارات بزيادة الإيجارات إلا عند الانتهاء من فترة ثلاث سنوات. هذا يعني أنه سيتعين على الملاك الانتظار حتى يتم تأجير ممتلكاتهم لمدة ثلاث سنوات من أجل الحصول على زيادة في الإيجار.
  3. بالإضافة إلى ذلك، أصدرت مؤسسة التنظيم العقاري بيانات تفيد بأن العقارات الفارغة ستفرض الآن إيجارات أعلى من المنازل المشغولة.
  4. ويرجع ذلك إلى حقيقة أن العقارات الفارغة عادة ما يكون لها قيمة سوقية أعلى بسبب ندرتها مقارنة بالبيوت المشغولة. أعتقد أن قانون الإيجار لا يسمح للمالك بالقيام بذلك، وسيحتاجون إلى موافقة خطية من المستأجر من أجل زيادة الإيجار إلى ما بعد الحد السنوي.
  5. بشكل عام، أعتقد أن قانون مراقبة الإيجارات الجديد هو تغيير مطلوب بشدة لاقتصاد الإمارات العربية المتحدة. لقد حل العديد من القضايا وأوجه القصور داخل اللجنة السابقة، مع توفير مزايا لكل من المالك والمستأجر.

فوائد قانون الايجارات الجديد

قانون الإيجار الجديد في الإمارات العربية المتحدة، والذي تم الإعلان عنه في يناير 2021، سيفيد كل من المالك والمستأجر. سيتمكن المستأجرون من زيادة الإيجار بنسبة تصل إلى 5٪، ولكن يجب إبلاغهم بالزيادة قبل 90 يومًا.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمالك زيادة الإيجار مرة واحدة في السنة بحد أقصى 5٪. وأكد أن القانون الجديد سيوفر عددًا من المزايا للمستأجرين وأصحاب العقارات في إمارة دبي.

نصائح حول كيفية تحقيق أقصى استفادة من قانون الإيجار الجديد

يجب أن يكون المستأجرون في دولة الإمارات العربية المتحدة على دراية بقانون الإيجار الجديد الذي دخل حيز التنفيذ في 20 يناير 2013.

  • يحدد هذا القانون، المعروف باسم قانون RERA (هيئة تنظيم العقارات)، إرشادات وأنظمة معينة لأصحاب العقارات والمستأجرين في الإمارات العربية المتحدة .
  • من بين أمور أخرى، يحظر قانون RERA على الملاك زيادة الإيجار للمستأجر الحالي دون إخطار المستأجر أولاً ومنحه خيار البقاء في العقار أو الخروج منه.
  • علاوة على ذلك، يُسمح لأصحاب العقارات بزيادة الإيجار بنسبة 10٪ فقط عن الإيجار السابق، بحد أقصى 10٪ سنويًا.
  • بالإضافة إلى ذلك، يحمي قانون RERA القيمة السوقية للعقارات مع المستأجر الحالي، ويمنع أصحاب العقارات من تقديم إيجارات من شأنها إجبارهم على إخلاء المستأجرين الحاليين والعثور على مستأجرين جدد.
  • إن معرفة حقوقك والتزاماتك بموجب قانون مؤسسة التنظيم العقاري أمر ضروري للمستأجرين في دبي.

باتباع هذه النصائح، يمكن للمستأجرين الاستفادة القصوى من هذا القانون الجديد والحصول على منزل ثابت في الإمارات العربية المتحدة مع تجنب أي نزاعات أو مشاكل.

متوسط ​​سعر الإيجار في السوق

دخل قانون الإيجار الجديد في دولة الإمارات العربية المتحدة حيز التنفيذ في 13 ديسمبر 2013. وينظم هذا القانون ارتفاع أسعار الإيجارات من قبل الملاك ويحدد الحد الأقصى لزيادة الإيجار بنسبة 5٪ للعقارات التي تقل بنسبة 11٪ عن متوسط ​​سعر الإيجار في السوق.

  1. سيحتاج المستأجرون الحاليون الذين لم يجددوا عقد إيجارهم بعد إلى القيام بذلك بموجب المرسوم الجديد وبمجرد أن يكون إيجار العقار أقل بنسبة 11٪ من متوسط ​​سعر الإيجار في السوق. يجب على الملاك الذين لم يجددوا عقود إيجارهم بعد أن يفعلوا ذلك بحلول نهاية العام.
  2. على الرغم من أن هذا القانون قد يبدو محيرًا في البداية، إلا أنه من المهم للمستأجرين البقاء على اطلاع بأحدث قوانين الإيجار لتجنب أي مشاكل محتملة. باتباع هذه الخطوات البسيطة، يمكن للمستأجرين تجديد عقد الإيجار بأمان دون أي مشاكل.

زيادة الإيجارات بموجب القانون الجديد

أدخل القانون الجديد للإمارة، الذي دخل حيز التنفيذ في 20 يناير 2021، عددًا من التغييرات على سوق الإيجارات في دبي.

  • أولاً، يمكن لمالكي العقارات زيادة معدل الإيجار بنسبة تصل إلى 5٪ فقط للعقارات السكنية.
  • بالإضافة إلى ذلك، لا يمكن زيادة الإيجار إلا مرة واحدة في السنة، بحد أقصى زيادة 10٪ من مبلغ الإيجار.
  • إذا لم يوافق المستأجر على هذه الزيادة، فيجب على المالك إعطائهم إشعارًا لمدة 90 يومًا قبل انتهاء صلاحية اتفاقية الإيجار.

هذا التغيير في القانون يوازن السلطة بين المالك والمستأجر. قبل القانون الجديد، كان الملاك قادرين على زيادة معدل الإيجار حسب الرغبة، بغض النظر عن مدى ارتفاعه الذي قد يتجاوز متوسط ​​سعر الإيجار في السوق.

أعطى هذا الوضع المستأجرين القليل من القوة التفاوضية وسمح لأصحاب العقارات بانتزاع إيجارات عالية من المستأجرين دون عواقب. يمنح القانون الجديد المستأجرين قوة تفاوضية أكبر ويفرض على الملاك أن يكونوا أكثر شفافية في اتفاقيات الإيجار الخاصة بهم.

يجب على الملاك تزويد المستأجرين بإشعار مدته 90 يومًا على الأقل قبل انتهاء صلاحية الاتفاقية، مما يمنح المستأجرين الوقت للعثور على سكن بديل إذا كانوا لا يرغبون في تجديد عقد الإيجار.

بشكل عام، يعد هذا القانون الجديد خطوة في الاتجاه الصحيح للمستأجرين في دبي الذين يبحثون عن اتفاقيات إيجار عادلة وشفافة.

تنظيم عقود الإيجار

تم تمرير قانون الإيجارات الجديد في الإمارات العربية المتحدة مؤخرًا ودخل حيز التنفيذ منذ 1 يناير 2017. ويهدف هذا القانون إلى إبقاء الإيجارات ثابتة لمدة ثلاث سنوات، مشيرًا إلى أنه لا يجوز لأصحاب العقارات زيادة الإيجار حتى تنتهي مدة العقد المذكورة.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على الملاك تزويد المستأجرين بنسخة من لوائح مؤسسة التنظيم العقاري قبل توقيع عقد الإيجار. يجب أن تكون عقود الإيجار مكتوبة ويجب أن يوقعها كل من المستأجر والمالك / الوكيل العقاري.

باتباع هذه الإرشادات، سيكون للمستأجرين فهم أفضل لحقوقهم والتزاماتهم بموجب عقد الإيجار وسيكونون قادرين على تجنب أي نزاعات محتملة. بالإضافة إلى ذلك، لن يكون الملاك قادرين على رفع الإيجار بشكل تعسفي، مما سيساعد على استقرار سوق الإيجارات في دبي.

حق المؤجر في زيادة الإيجار

دخل قانون الايجارات الجديد في دولة الإمارات العربية المتحدة حيز التنفيذ في 1 يناير 2015. وبموجب هذا القانون، يُسمح لأصحاب العقارات بزيادة معدل الإيجار إلى 5٪ للعقار السكني، كما يمنع المالك من زيادة معدل الإيجار فوق 30٪ عندما قيمة الإيجار أقل من متوسط ​​القيمة الإيجارية للعقارات المماثلة في نفس المنطقة.

  1. يجب أن يكون المستأجرون المتأثرون بهذا القانون مستعدين للتفاوض مع الملاك. إذا لم تكن راضيًا عن الزيادة المقترحة، فمن المهم التحدث مع محام يمكنه مساعدتك في اتخاذ الإجراءات اللازمة.
  2. يجب أن يكون المستأجرون المتأثرون بهذا القانون على دراية بحقوقهم. على سبيل المثال، إذا تلقيت إشعارًا من المالك يفيد بأن إيجارك سيرتفع، فيحق لك الرد برسالة توضح أسباب رفضك دفع الإيجار المتزايد وما تود رؤيته بدلاً من الزيادة.
  3. إذا تم إخلائك بسبب عدم دفع الإيجار، فيحق لك تقديم شكوى إلى قسم الشرطة المحلي. باتباع هذه الخطوات، يمكن للمستأجرين حماية حقوقهم والتفاوض على صفقة أفضل مع الملاك.

أسئلة وأجوبة حول قانون الإيجار الجديد

  • أعلنت دائرة الأراضي والأملاك في دبي مؤخرًا أنه يمكن تمرير قانون الايجارات الجديد من شأنه تجميد عقود الإيجار لمدة ثلاث سنوات. إذا تم تمرير هذا القانون الجديد، فسيؤثر على كل من المستأجرين والملاك في الإمارات العربية المتحدة.
  • هذا القانون قيد المناقشة في مجلس الشورى (البرلمان) ولم يتم المصادقة عليه بعد. إذا تم التصديق عليه، سيكون لدى الأطراف المتأثرة 90 يومًا لزيادة الإيجار للمستأجر بنسبة 50 ٪ على الأقل.
  • إذا لم يوافقوا على الإيجار الجديد، فسيكون المستأجر قادرًا على إنهاء اتفاقية الإيجار الخاصة به.
  • أثار هذا الإعلان الكثير من الجدل بين المستأجرين والملاك. من ناحية، يشعر المستأجرون بالقلق من أنهم لن يكونوا قادرين على تحمل الإيجار إذا زاد بنسبة 50٪. على الجانب الآخر، يشعر الملاك بالقلق من أنهم لن يتمكنوا من العثور على مستأجر على استعداد لدفع الإيجار المتزايد.

لم تنشر الحكومة بعد أي بيانات رسمية حول قانون الإيجارات الجديد، لذلك ما زلنا ننتظر لنرى كيف سينتهي الأمر. في غضون ذلك، يجب على المستأجرين والملاك ترقب التحديثات.

ما هي التغييرات الرئيسية لقانون الإيجار؟

يدخل قانون الإيجار الجديد في الإمارات حيز التنفيذ في 1 يناير 2021. وتشمل التغييرات الرئيسية ما يلي:

  1. يمكن زيادة الإيجار ولكن يجب إبلاغ المستأجر قبل 90 يومًا من نهاية الإيجار ؛
  2. يمكن لمالكي العقارات إنهاء عقود الإيجار دون سبب لمدة ثلاث سنوات، ما لم يوافق المستأجر على مدة مختلفة ؛ و
  3. ستصبح عملية الإخلاء الآن أكثر بساطة وسرعة.

في حين أن هذه التغييرات قد تبدو طفيفة نسبيًا، إلا أنه سيكون لها تأثير كبير على سوق الإيجارات في الإمارات العربية المتحدة.

سيتمتع الملاك الآن بمزيد من القوة لزيادة الإيجارات، وقد يجد المستأجرون الذين ليسوا على دراية بالتغييرات أنفسهم في مواقف صعبة. من المهم أن تظل على اطلاع دائم بالتغييرات التي تطرأ على قانون الإيجار لتجنب أي تعارضات محتملة.

بعد الختام، نتمنى أننا استوفينا كل شيء عن قانون الايجارات الجديد في الامارات | 20 معلومة عنه وأكثر قدمناها لك، للمزيد من المعلومات قم بالتواصل معنا.

يهمك أيضاً بما يخص قانون الايجار دبي الامارات مثل عقد ايجار شقة قانون جديد و صيغة خطاب طلب تخفيض الايجار والمزيد من قوانين الايجار في دبي مثل صيغة دعوى فسخ عقد ايجار لعدم سداد الاجرة.

تواصل معنا