تخطى إلى المحتوى

قانون الادارة المحلية

قانون الادارة المحلية

هل أنت مهتم بقانون الادارة المحلية في الإمارات؟ لست متأكدا من أين تبدأ؟ لا تقلق، لقد قمنا بتغطيتك. في منشور المدونة هذا، سنقوم بتفصيل أساسيات قانون الإدارة المحلية في الإمارات، من المفاهيم والمصطلحات الأساسية إلى القضايا القانونية الشائعة.

احصل على استعداد لتعلم كل شيء عن هذا الموضوع الرائع! من مدونتنا، هنا تجد كل ما يمكن أن تتساءل عنه بهذا الصدد وللمزيد اتصل بنا الآن.

قانون الادارة المحلية

قانون الإدارة المحلية في الإمارات وثيقة معقدة ومفصلة تغطي مجموعة واسعة من المواضيع. نقدم لمحة عامة عن القانون وممارساته، بما في ذلك نظرة على المستويات الحكومية الاتحادية والمحلية والإماراتية في الإمارات.

  1. ينص دستور دولة الإمارات العربية المتحدة على نظام الحكم الاتحادي، وتكون إمارة أبوظبي هي العاصمة، والمجلس الأعلى للاتحاد هو السلطة العليا.
  2. يقوم نظام الحكم الاتحادي على مبدأ لامركزية السلطة والمسؤولية من خلال توسيع وتحديد صلاحيات المجالس المنتخبة في الوحدات الإدارية (المحافظات والمدن وما إلى ذلك).
  3. من بينها سلطة إصدار القوانين والقرارات الإدارية والتنظيمية والأوامر المحلية. للسلطات القضائية المحلية في كل إمارة اختصاص في المسائل المدنية فقط. يحل القانون الاتحادي محل جميع القوانين واللوائح المحلية الأخرى.

أنواع الإدارة المحلية في الإمارات

هناك ثلاثة أنواع من الإدارة المحلية في الإمارات: اتحادية، وإماراتية، ومحلية.

  • الإدارة الاتحادية هي أعلى مستوى إداري وهي مسؤولة عن جميع الأمور غير المخصصة للاختصاص الحصري للإمارات أو الإدارات المحلية.
  • الإمارات مسؤولة عن الأمور داخل حدودها، في حين أن الإدارات المحلية مسؤولة عن الأمور داخل حدود البلديات التابعة لها.
  • يحدد هذا القانون مسؤوليات وصلاحيات السلطات المحلية في الإمارات. وتشمل هذه السلطات المجلس التنفيذي ومحكمة الحاكم ومجالس المقاطعات.
  • قانون الإدارة المحلية هو مصدر قانوني للأمور المدنية ويتم تعديله بانتظام.

دور القضاء في تطبيق قانون الإدارة المحلية

قانون الإدارة المحلية في الإمارات هو مجموعة من القوانين التي تحكم إدارة الحكومات المحلية. تتألف القوانين من قوانين اتحادية ومحلية، وتستند إلى الدستور والقوانين واللوائح الاتحادية والمحلية للإمارة، والشريعة الإسلامية، والعرف والممارسة.

  1. تحدد القوانين الاتحادية الظروف التي يمكن فيها الطعن في الأحكام الصادرة عن السلطات القضائية المحلية في المسائل الجنائية والمدنية والتجارية والإدارية.
  2. مر تطوير النظامين القانوني والقضائي في الإمارات بمرحلتين: تم تنظيم وإدارة الحكومات المحلية من قبل هيئة مركزية تسمى منظمة XCHE، بينما كانت السلطات القضائية المحلية لا تزال سارية.
  3. ومع ذلك، في عام 2011 تم وضع نظام جديد في مكانه دمج النظامين. في ظل هذا النظام، لا تزال السلطات القضائية المحلية سارية، لكن اختصاصها يقتصر الآن على مسائل معينة.
  4. لا يزال قانون الإدارة المحلية قائمًا على قسمين: القضاء الاتحادي وهيئة الحكومة المحلية. يرأس القضاء الاتحادي المحكمة الاتحادية العليا وهي أعلى سلطة قضائية في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  5. هيئة الحكومة المحلية مقرها العاصمة ويرأسها وزير. وفقًا للمادة 104 من القانون الاتحادي رقم 6 لعام 1978، تكون مدينة أبوظبي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة.

مصادر القانون في الإمارات

الإمارات لديها نظام قانوني مزدوج يستند إلى دستور دولة الإمارات العربية المتحدة. يمكن العثور على قانون الإدارة المحلية في الإمارات في مصادر مختلفة، بما في ذلك الجرائد الرسمية المحلية وغيرها من الموارد.

  • تتمتع الإمارات أيضًا بقضاء اتحادي مستقل تمامًا وفقًا لدستور الإمارات العربية المتحدة.
  • في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة، تتمتع الحكومات المحلية بالسلطة القضائية في جميع الأمور غير المخصصة للاختصاص القضائي الحصري للحكومة الاتحادية.
  • أرسى الدستور العلاقة بين الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية، وحدد أن للإمارات ولاية قضائية في مناطق معينة. ومع ذلك، لن يكون من الممكن لمحكمة إمارة محلية سحب الاختصاص القضائي من المحكمة الاتحادية.
  • يحدد قانون الادارة المحلية اختصاصات الوزراء وصلاحيات كل وزير. وتتمتع السلطات القضائية المحلية في الإمارات بسلطة قضائية في جميع المجالات ضمن نطاق اختصاصها. يتم أيضًا تغطية الإجراءات والقوانين الموضوعية، فضلاً عن تنظيم وإدارة الحكومات المحلية.

سلطات الحكومات المحلية

  1. نص دستور دولة الإمارات العربية المتحدة على إنشاء المجلس الأعلى للحكام في جميع الإمارات ليكون السلطة الأولى في الاتحاد. المجلس الأعلى مسؤول عن تقديم المشورة للمجلس الأعلى الاتحادي في كل ما يتعلق بالاتحاد، وأحكامه نهائية.
  2. السلطات الحكومية المحلية في الإمارات مستقلة ومسؤولة عن إدارة الشؤون المحلية. تنقسم هذه السلطات إلى إدارات بلدية وريفية وصناعية، ويدير كل قسم شؤونه الخاصة من خلال قوانين محلية مكتوبة أو حسب العرف والممارسة.
  3. تنقسم السلطات الحكومية المحلية في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى إدارات بلدية وريفية وصناعية، وتدير كل إدارة شؤونها الخاصة من خلال قوانين محلية مكتوبة أو حسب العرف والممارسة.
  4. هناك أيضًا عدد من التشريعات المنظمة للقطاع الاقتصادي في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  5. من خلال عرض هذه الصفحة يمكنك الاطلاع على جميع التشريعات والقوانين والمراسيم واللوائح والقرارات التنظيمية المتعلقة بالحكومة المحلية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

اختصاص الحكومات المحلية

  • تشمل مصادر قانون الادارة المحلية في الإمارات كلاً من القوانين الاتحادية والمحلية. يعتبر الدستور والقوانين واللوائح الاتحادية والمحلية للإمارة وشريعة الشريعة الإسلامية والعرف والممارسة مصادر قانونية للأمور المدنية.
  • تتمتع الحكومات المحلية بالسلطة القضائية في جميع المسائل غير المخصصة للاختصاص القضائي الحصري للحكومة الفيدرالية.
  • تحدد القوانين الفيدرالية الظروف التي يمكن فيها الطعن في الأحكام الصادرة عن السلطات القضائية المحلية في المسائل الجنائية والمدنية والتجارية والأسرية.
  • ومع ذلك، لن يكون من الممكن لمحكمة إمارة محلية سحب الاختصاص القضائي من المحكمة الاتحادية.

مسؤوليات الحكومات المحلية

تتكون دولة الإمارات العربية المتحدة من سبع إمارات منفصلة، لكل منها نظام حكومتها المحلية الخاص بها. تستند هذه الأنظمة إلى مبدأ الفيدرالية، الذي يقسم السلطة بين الحكومة الفيدرالية والحكومات المحلية.

  1. الحكومة الفيدرالية هي أعلى سلطة في دولة الإمارات العربية المتحدة وتحدد الحالات التي يكون فيها الحكم الصادر عن دائرة حكومية محلية باطلاً.
  2. تدير كل إمارة شؤونها المحلية من خلال الدوائر الحكومية المحلية التي يرأسها مدير عام أو رئيس. هذه الإدارات مسؤولة عن مجموعة متنوعة من المهام، بما في ذلك تمرير القوانين واللوائح المحلية، وتقديم الخدمات الاجتماعية، والإشراف على مشاريع البنية التحتية.
  3. كما ترى، تستند الأنظمة القانونية والقضائية في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى عدد من مصادر قانون الادارة المحلية.
  4. يوفر قانون الادارة المحلية الفيدرالي إطارًا للعلاقات بين الحكومات الفيدرالية والمحلية، في حين أن الشريعة الإسلامية والعرف والممارسة هي مصادر القانون للأمور المدنية.
  5. الإدارات الحكومية المحلية مسؤولة عن تنفيذ هذه القوانين بما يتماشى مع الثقافة والتقاليد الإماراتية.

القوانين والقرارات المحلية

لكل حكومة محلية في الإمارات هيئة تشريعية خاصة بها تتخذ القرارات بشأن مجموعة متنوعة من المسائل، بما في ذلك سلطة إصدار القوانين والقرارات الإدارية والتنظيمية والأوامر المحلية.

يعتبر الدستور والقوانين واللوائح الاتحادية والمحلية للإمارة وشريعة الشريعة الإسلامية والعرف والممارسة مصادر قانونية للأمور المدنية. ومع ذلك، في الحالات التي يتعارض فيها قانون اتحادي أو نظام اتحادي مع قانون أو نظام محلي، يكون للأخير الأسبقية.

على سبيل المثال، فإن بلدية دبي مسؤولة عن الإشراف على العديد من جوانب الحياة اليومية في دبي بما في ذلك الطرق والمواصلات العامة وتقسيم المناطق وقوانين البناء وأنظمة مكافحة الحرائق.

في الحالات التي ينشأ فيها تعارض بين قوانين بلدية دبي والقوانين أو الأوامر الفيدرالية، يكون للأخير الأسبقية.

ومع ذلك، في حالة استمرار وجود تعارض بين قوانين بلدية دبي والحقوق الفردية التي يكفلها القانون الاتحادي أو أمر صادر عن محكمة الحاكم، فإن الحق الفردي يكون له الأسبقية.

شؤون قانون الادارة المحلية

في الآونة الأخيرة، كانت هناك فورة من النشاط داخل قطاع الحكم المحلي في الإمارات. ويرجع ذلك إلى صدور قانون تنظيم الشؤون البلدية في مارس 1920، والذي نص على أن “البلدية جزء لا يتجزأ من الدولة، وليس أحد فوق القانون”.

  • كان لهذا التشريع التاريخي تأثير كبير على طريقة إدارة البلديات في الإمارات اليوم.
  • بموجب هذا القانون، تكون البلديات مسؤولة عن مجموعة واسعة من الأنشطة، بما في ذلك التخطيط والتطوير، والخدمات العامة، وصيانة البنية التحتية.
  • تتمتع البلديات أيضًا بسلطة جباية الضرائب وإصدار السندات البلدية. بالإضافة إلى ذلك، يتعين على البلديات إنشاء محاكم بلدية وسجون.
  • يحكم جميع البلديات في الإمارات مجلس تنفيذي يعينه حاكم الدولة. المجلس مسؤول عن تنفيذ القواعد واللوائح التي وضعتها الهيئة الإدارية للبلدية. الاتحاد هو الأساس.
  • لا أحد فوق القانون يقدم لمحة مفصلة عن نظام الحكم في الإمارات، بما في ذلك دور البلديات.

المنظمات والسلطات بموجب القانون

قانون الإدارة المحلية في الإمارات واسع ومفصل. ينص دستور دولة الإمارات العربية المتحدة على أن الحكومة الاتحادية هي السلطة المركزية الوحيدة، وتخضع جميع الوكالات ذات الصلة في الاتحاد أو الإمارات لإشرافها.

من بين المنظمات والسلطات بموجب القانون المجالس المحلية، المسؤولة عن إدارة الخدمات المحلية. تتمتع الحكومة الفيدرالية أيضًا بسلطة إصدار الأحكام الصادرة عن المحاكم الاتحادية.

هنا ننتهي من مقالنا لليوم، ونثق أنك هنا تجد معلومات عن قانون الادارة المحلية 2023 من مقالنا، نشكرك على حسن اطلاعك على مقالنا وللمزيد اتصل بنا.

كما يمكن أن يهمك الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة نظام بيانات العاملين بالجهاز الإداري بالدولة و اعضاء المجلس التنفيذي دبي ولا تفوت معرفة نظام أبوظبي لإدارة الموارد الحكومية و قانون الاثبات الاماراتي فضلاً عن عقوبة موالاة الظالمين.

تواصل معنا