تخطى إلى المحتوى

قانون اتحاد الملاك

قانون اتحاد الملاك

هل انت صاحب عقار في الامارات؟ هل تبحث عن طرق لحماية حقوقك واستثماراتك وعن قانون اتحاد الملاك؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن منشور المدونة هذا يناسبك! سوف نستكشف قانون اتحاد الملاك في الإمارات وكيف يمكن أن يساعد في حماية مصالحك بصفتك مالك عقار.

إذاً ماذا تنتظر؟ تابع معنا مقالنا حول قانون اتحاد الملاك في الامارات وكل ما قد يراودك من أسئلة واستفسارات تجدها لدينا، تواصل معنا إن كنت بحاجة أي معلومات قانونية في الامارات.

مقدمة في قانون اتحاد الملاك في الإمارات

تم تقديم قانون اتحاد الملاك في دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2007 كوسيلة لتنظيم ملكية العقارات ذات الملكية المشتركة.

  • بموجب هذا القانون، فإن جميع مالكي الوحدات في العقار هم أعضاء في جمعية الملاك تلقائيًا.
  • المطور المرخص هو المسؤول عن التصرف في الوحدات العقارية للآخرين، كما أنه مسؤول عن صيانة وإدارة الممتلكات.
  • اتحاد الملاك هو كيان قانوني يعهد إليه بمسؤولية ضمان إدارة المناطق المشتركة والتنمية ككل.

قانون اتحاد الملاك

في دولة الإمارات العربية المتحدة، ينص (القانون رقم (27) لسنة 2007 بشأن ملكية العقارات المشتركة في إمارة دبي على العلاقة بين مدير الجمعية واتحاد الملاك.

يشبه هذا القانون الموقف بموجب قوانين طبقات دبي، من حيث أنه يمنح المالكين المشاركين حق الامتياز على العقار. ومع ذلك، يذهب القانون الجديد إلى أبعد من ذلك حيث ينص صراحة على أن هذا الامتياز يخول المالكين المشاركين إدارة وتشغيل الممتلكات معًا.

  1. من أجل إنشاء جمعية الملاك بموجب قانون رقم. 7/2006 بشأن تسجيل الأراضي في إمارة دبي، يجب استيفاء المتطلبات التالية: يجب أن يكون مالك العقار المشترك شخصًا اعتباريًا وأن يتمتع بحسن الخلق والسمعة.
  2. علاوة على ذلك، يجب ألا يكون المالك قد فشل في تنفيذ العمل المطلوب بموجب القانون أو هذا الدستور بعد تقديم إشعار خطي معقول.
  3. أخيرًا، يجب أن تكون جمعية الملاك مسجلة لدى وزارة الإسكان.

إجراءات تأسيس جمعية الملاك

هناك عدد قليل من الإجراءات التي يجب اتباعها من أجل دمج جمعية الملاك في مخطط ملكية مشتركة في الإمارات.

  • أولاً، يجب إكمال إقرار الملكية المشتركة والتوقيع عليه من قبل جميع المالكين المستفيدين للعقار. يجب أن يتوافق هذا الإعلان مع النماذج المعتمدة من مؤسسة التنظيم العقاري ويجب تقديمه إلى هيئة السجل المدني في دبي (DCRA).
  • ثانيًا، يجب تسجيل جميع قرارات مجلس الإدارة التي تقرر دمج جمعية الملاك في سجل دبي التجاري (DCRA).
  • أخيرًا، يجب أن تكون الشركة ذات المسؤولية المحدودة مسجلة لدى سلطة دبي للخدمات المالية (DFSA).

كل هذه الإجراءات موصوفة بمزيد من التفصيل على موقع سلطة السجل المدني في دبي. باتباع هذه الخطوات، يمكن للمالكين المشتركين للعقار في الإمارات إنشاء جمعية ملاك واتخاذ خطوات لحماية استثماراتهم.

نظرة عامة على متطلبات اتحاد الملاك ومدير الجمعية

على الرغم من أن اتحاد الملاك ليس مفهومًا جديدًا في دولة الإمارات العربية المتحدة، إلا أن قانون الملكية المشتركة واللوائح التي تم تقديمها مؤخرًا جعلت منه كيانًا أكثر فائدة لمطوري العقارات وأصحابها.

تم تحديد متطلبات اتحاد الملاك في المادة 18 من القانون رقم 27 لسنة 2007، والتي تنص على أن يكون اتحاد الملاك كيانًا غير ربحي له شخصية اعتبارية منفصلة. يُعهد بإدارة الجمعية إلى مجلس الإدارة الذي يعينه المالك.

  1. المجلس مسؤول عن الإشراف على الإدارة العامة للجمعية والتأكد من تحقيق أهدافها.
  2. تشمل المسؤوليات الرئيسية لمجلس الإدارة تعيين مدير جمعية يكون مسؤولاً عن تنفيذ الأعمال التي يقتضيها القانون أو هذا الدستور حيث كلف المالك بهذه المسؤولية.
  3. كما يطلب من المالك دفع رسوم العضوية للجمعية، والتي تستخدم لتمويل أنشطتها.
  4. بالإضافة إلى ذلك، فإن المجلس مسؤول عن تنفيذ اللوائح الصادرة عن دائرة الأراضي والأملاك في دبي بما يتماشى مع قانون JOP.

يفيد قانون ولوائح الملكية المشتركة التي تم تقديمها مؤخرًا مطوري العقارات وأصحابها بعدة طرق.

  • أولاً وقبل كل شيء، تتطابق مع متطلبات اتفاقيات التوريد الموجودة في قانون طبقات دبي. هذا يعني أنه يمكن للمطورين الآن الدخول بسهولة في اتفاقيات مع المشترين بطريقة تتوافق مع جميع المتطلبات القانونية المعمول بها.
  • بالإضافة إلى ذلك، توفر اللوائح للمستثمرين معلومات مفصلة حول حقوقهم والتزاماتهم عندما يتعلق الأمر بالممتلكات المشتركة. سيساعد هذا في ضمان حل النزاعات بين المالكين بسرعة وكفاءة.

اتجاه دستور الجمعية

يوفر اتحاد الملاك في دولة الإمارات العربية المتحدة مزيدًا من الاستقلالية لإدارة شؤون جمعية الملاك، مما يعزز استقلاليتها واستقرارها. يمنح التوجيه المتعلق باللوائح العامة بشأن JOP المتعلق بالقانون رقم 27 لعام 2007 لجمعية الملاك مزيدًا من الاستقلالية في إدارة ممتلكاتها.

وبناءً على ذلك، أصدرت إمارة دبي القانون رقم 27 لعام 2007 بشأن ملكية العقارات المشتركة في دبي والمشار إليه فيما بعد. ستركز المقالة على قانون العقارات في دبي وأبو ظبي فيما يتعلق بالرسوم المعلقة على اتحاد الملاك.

التكوين التلقائي لنقابة الملاك

بموجب قانون الملكية الإماراتي، فإن أي شخص يشتري وحدة في مبنى سكني (أو أي عقار آخر مملوك بشكل مشترك) سيصبح تلقائيًا عضوًا في اتحاد الملاك. يتم تكوين اتحاد الملاك تلقائيًا وسيشمل جميع مالكي الوحدات في الكتلة.

هذا يعني أن جميع الأمور المتعلقة بالممتلكات، مثل الصيانة والإصلاحات والأمن، سيتم التعامل معها من قبل اتحاد الملاك.

حقوق ومسؤوليات أعضاء جمعية الملاك

في دولة الإمارات العربية المتحدة، القانون الذي يحكم حقوق ومسؤوليات أعضاء اتحاد الملاك هو قانون اتحاد الملاك. تم تقديم هذا القانون في عام 2002 كآلية لتعزيز وحماية مصالح أصحاب العقارات.

  1. بموجب اتحاد الملاك، فإن جميع مالكي الوحدات في المبنى (سواء كانوا أعضاء في اتحاد الملاك أم لا) يصبحون تلقائيًا أعضاء في اتحاد الملاك عند شراء وحدتهم.
  2. سيتضمن دستور اتحاد الملاك جميع التزامات وحقوق اتحاد الملاك، كما سينص على قواعد الجمعيات العمومية واجتماعات مجلس الإدارة وإدارة المبنى وتشغيله.
  3. على الرغم من أن المالكين وأعضاء مجلس الإدارة الذين لا ينخرطون في كثير من الأحيان لا يشاركون في مبناهم أو يشاركون في المجتمع، لا تزال هناك بعض الفوائد لكونك عضوًا في اتحاد المالك.
    • على سبيل المثال، إذا كان هناك خلاف بين مجلس الإدارة والمالك، يمكن لاتحاد المالك التوسط بينهما.
  4. بالإضافة إلى ذلك، إذا كانت هناك مشكلة في المبنى تؤثر على جميع مالكيها، مثل السقف المعيب، فيمكن لاتحاد المالكين اتخاذ إجراء معًا لإصلاحه.

باختصار، يمنحك امتلاك وحدة في مبنى يحكمه قانون إتحاد الملاك بعض الحماية والسيطرة على ممتلكاتك.

حقوق أعضاء جمعية الملاك

وفقًا للمادة 17 من قانون JOP، يتم إنشاء اتحاد ملاك تلقائيًا عند تسجيل الوحدة الأولى بالأرض. توضح هذه المقالة حقوق ومسؤوليات أعضاء اتحاد الملاك.

  • بصفتك عضوًا في اتحاد الملاك، فأنت مكلف بضمان إدارة المناطق المشتركة والتنمية ككل. يجب أن تتصرف بأمانة وعادلة في أداء واجباتك، ويجب ألا تفصح بشكل غير عادل أو غير معقول عن المعلومات التي تحتفظ بها جمعية الملاك.
  • بالإضافة إلى ذلك، يجب على أعضاء مجلس الإدارة التصرف بأمانة وعادلة في أداء واجباتهم، ويجب عليهم عدم الإفصاح بشكل غير عادل أو غير معقول عن المعلومات التي تعلموها أثناء أداء واجباتهم.
  • أخيرًا، يجب أن تتضمن العقارات التي يبيعها المطورون معلومات حول مالكي الوحدات المباعة.

مسؤوليات أعضاء اتحاد الملاك

أعضاء اتحاد الملاك مسؤولون عن دعم أهداف الجمعية وضمان إدارة المناطق المشتركة والتنمية ككل. تحدد مهام لجنة الملاك بموجب اللوائح الداخلية لاتحاد الملاك.

  1. يتحمل أعضاء اتحاد الملاك عددًا من المسؤوليات القانونية من أجل ضمان إدارة المناطق المشتركة والتنمية ككل بشكل فعال.
  2. وتشمل هذه المسؤوليات الالتزام بفهم دور لجنة الملاك، والتصرف بأمانة وإنصاف في أداء واجباتهم، وعدم الإفصاح بشكل غير عادل أو غير معقول عن المعلومات التي تحتفظ بها جمعية الملاك.
  3. بالإضافة إلى ذلك، يجب على الأعضاء الالتزام بلوائح إدارة المباني واتباع قرارات لجنة الملاك.

إرشادات بشأن حل النزاعات

بعد نشر إرشادات اتحاد الملاك، كافحت العديد من جمعيات الملاك لحل النزاعات بشكل فعال. لسوء الحظ، بعد سن المبادئ التوجيهية، لم تتمكن جمعية الملاك من العمل ككيان قانوني كامل الأهلية. وقد أدى ذلك إلى ترك العديد من الخلافات دون حل.

إذا كنت عضوًا في اتحاد ملاك وتواجه صعوبات في حل نزاع، فالرجاء عدم التردد في الاتصال بفريقنا من محامي البناء في الشرق الأوسط. يمكننا أن نقدم لك مشورة قانونية شاملة ومحدثة بشأن حل النزاعات في الإمارات العربية المتحدة.

قانون اتحاد الملاك في دولة الإمارات العربية المتحدة هو قانون جديد دخل حيز التنفيذ في 2 يناير 2022. يعزز هذا القانون مبادئ الملكية الأجنبية للشركات وحوكمة الشركات وحقوق الأقليات.

بالإضافة إلى ذلك، سيدخل قانون الشركات الجديد حيز التنفيذ في 2 يناير 2022 ويعزز بشكل خاص مبادئ الملكية الأجنبية للشركات وحوكمة الشركات وحقوق الأقليات.

نتيجة لهذه القوانين، ليس لدى دولة الإمارات العربية المتحدة كاتحاد أي تشريعات ضريبية على الدخل.

ها هنا نختتم مقالنا لليوم، قدمنا كل شيء عن قانون اتحاد الملاك 2023 من مرجع القانون الاماراتي، نشكرك على القراءة وللمزيد اتصل بنا.

اكتشف أيضاً حول خصائص قانون التجارة الدولية و ما يخص المحكمة التجارية في الامارات و اللائحة التنفيذية للنظام الجزائي لجرائم التزوير واعرف عن اللائحة التنفيذية للقانون 10 لسنة 2018 pdf و نظام دفع المخالفات أبوظبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا