تخطى إلى المحتوى

عقوبة حيازة المخدرات في الإمارات

عقوبة حيازة المخدرات في الإمارات

تُعدّ دولة الإمارات العربية المتحدة من الدول الرائدة في مكافحة المخدرات عبر سن عقوبة حيازة المخدرات في الإمارات، إيمانًا منها بِخطورة هذه الظاهرة على الفرد والمجتمع، ومنه تبرز أهمية كبيرة لمقالتنا حول حيازة المخدرات، لذا تابع معنا حول معلومات تفيدك بهذا الصدد.

إذ تُسلط زيارتكم لمقال اليوم الموجه بمعايير النظام القانوني الإماراتي الضوء على إلزامية الوعي بحقوقكم وواجباتكم، لأي استفسار تحتاجونه قوموا بالتواصل معنا.

عقوبة حيازة المخدرات في الإمارات.

تنصّ المادة (44) من قانون مكافحة المواد المخدرة والمؤثرات العقلية:

“إن عقوبة حيازة المخدرات في الإمارات لكل من حاز بقصد التعاطي أو استعمل شخصياً أو وزّع أو باع أو عرض للبيع أو شراها أو اشترى أو اتّجر بأي مادة أو نبات من المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية والمنصوص عليها في الجداول أرقام 1 و 2 و 4 و 5 المرفقة بهذا القانون بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على سبع سنوات وبغرامة لا تقل عن عشرين ألف درهم ولا تزيد على مائة ألف درهم”.

وتُضاعف العقوبة في حال تسبّب حيازة المخدرات في إصابة شخص أو أكثر، حيثُ يُعاقب المُتعاطي بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على عشر سنوات وبغرامة لا تقل عن ثلاثين ألف درهم ولا تزيد على مائة ألف درهم.

تصنيفات المخدرات وعقوبتها في الإمارات

تُصنّف المخدرات في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى 5 أصناف، وتختلف العقوبة حسب نوع المخدر وكميته، وهي:

  • المخدرات الأكثر خطورة، مثل: الهيروين والكوكايين والأفيون. وعقوبة حيازة المخدرات في الإمارات بكمية قليلة بالحبس لمدة عام وغرامة 20 ألف درهم، بينما تُعاقب حيازة كمية كبيرة بالحبس لمدة 10 سنوات وغرامة مليون درهم.
  • المخدرات المُخدرة والمؤثرات العقلية، مثل: الماريجوانا والحشيش. وتُعاقب حيازة كمية قليلة من هذه المخدرات بالحبس لمدة 6 أشهر وغرامة 10 آلاف درهم، بينما تُعاقب حيازة كمية كبيرة بالحبس لمدة 7 سنوات وغرامة 500 ألف درهم.
  • المواد المُخدرة والمؤثرات العقلية ذات التأثير المُتحكم، مثل: الحبوب المُخدرة. وتُعاقب حيازة كمية قليلة من هذه المواد بالحبس لمدة 3 أشهر وغرامة 5 آلاف درهم، بينما تُعاقب حيازة كمية كبيرة بالحبس لمدة 5 سنوات وغرامة 250 ألف درهم.
  • المواد المُخدرة والمؤثرات العقلية ذات التأثير المُهدئ، مثل: بعض أنواع المُهدئات. وتُعاقب حيازة كمية قليلة من هذه المواد بالحبس لمدة شهر وغرامة 2 ألف درهم، بينما تُعاقب حيازة كمية كبيرة بالحبس لمدة 3 سنوات وغرامة 100 ألف درهم.
  • المواد المُخدرة والمؤثرات العقلية ذات التأثير المُنشط، مثل: بعض أنواع المنشطات. وتُعاقب حيازة كمية قليلة من هذه المواد بالحبس لمدة شهر وغرامة 2 ألف درهم، بينما تُعاقب حيازة كمية كبيرة بالحبس لمدة 3 سنوات وغرامة 100 ألف درهم.

أسئلة شائعة

يُسمح للمُقيمين في الإمارات بالسفر مع أدوية مُسكنة تحتوي على مواد مُخدرة، ولكن بشروط محددة: الحصول على وصفة طبية من طبيب مُسجل في الإمارات: يجب على الشخص الذي يرغب بالسفر مع أدوية مُسكنة تحتوي على مواد مُخدرة الحصول على وصفة طبية من طبيب مُسجل في الإمارات. ترجمة الوصفة الطبية إلى اللغة العربية أو الإنجليزية: يجب ترجمة الوصفة الطبية إلى اللغة العربية أو الإنجليزية. حمل كمية كافية من الدواء لمدّة السفر فقط: يجب على الشخص حمل كمية كافية من الدواء لمدّة السفر فقط.
عند ضبط شخص بحيازة المخدرات في دولة الإمارات العربية المتحدة تُتّخذ السلطات الإجراءات التالية: مصادرة المخدرات: يتمّ مصادرة جميع المخدرات التي يتمّ ضبطها مع الشخص. إلقاء القبض على الشخص: يتمّ إلقاء القبض على الشخص وإحالته إلى النيابة العامة للتحقيق معه. تحويل القضية إلى المحكمة: تُحوّل النيابة العامة القضية إلى المحكمة المختصة للنظر فيها وإصدار الحكم المناسب.

هنا ننهي مقالنا، إذ تشكل زيارتكم لمقال اليوم، المعتمد على أسس النظام القانوني الإماراتي بوابة للوصول إلى فهم عميق للقوانين التي تحكم مجتمعنا، شكرًا للقراءة.

في ضوء تعمقنا في مواضيع مقالات اليوم المستلهمة من أصول القانون الإماراتي نود تأكيد جاهزية فريقنا المتخصص لتقديم يد العون والإجابة عن أي استفسارات قد تنشأ، اتصل بنا.

قد يهمك المعرفة حول تعريف الحيازه للمخدرات في الامارات و الدفوع المتعلقة بحيازة المخدرات كما يهمك الركن المادي لحيازة المواد المخدرة و عقوبات تعاطي المخدرات في الامارات.

تواصل معنا