تخطى إلى المحتوى

عقوبة القيادة برخصة منتهية في الامارات

عقوبة القيادة برخصة منتهية في الامارات

هل تقود في الإمارات برخصة منتهية الصلاحية؟ نحن نعلم أنه من المهم تفادي عقوبة القيادة برخصة منتهية في الامارات، لا داعي للذعر! اقرأ منشور المدونة هذا لمعرفة المزيد حول العقوبات المحتملة للقيادة برخصة منتهية الصلاحية في الإمارات العربية المتحدة.

كل ما عليك هو إكمال مقالتنا لليوم حول عقوبة القيادة برخصة منتهية في الامارات والأحكان والشروط المتعلقة بها، للمزيد اتصل بنا.

عقوبة القيادة برخصة منتهية في الامارات

إذا فشلت في تجديد رخصة القيادة الخاصة بك، فلن تواجه فقط غرامة قدرها 10 دراهم عن كل شهر بعد تاريخ انتهاء الصلاحية، بل قد تتعرض أيضًا لعقوبات أخرى.

  1. على سبيل المثال، إذا تم القبض عليك أثناء قيادتك لرخصة منتهية الصلاحية من الإمارات العربية المتحدة، فسيتم تغريمك 50.000 درهم وسيتم إرسالك إلى السجن لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر.
  2. علاوة على ذلك، كل يوم بعد انتهاء صلاحية رخصتك، سيتعين عليك دفع 20 درهمًا رسومًا للمعرفة والابتكار.
  3. إذا كانت لديك تأشيرة إقامة سارية المفعول في الإمارات العربية المتحدة، ورخصة قيادة منتهية الصلاحية صادرة عن دولة أخرى، فلا تقود في الإمارات العربية المتحدة.
  4. إذا كنت مقيماً في الإمارات العربية المتحدة وقت انتهاء صلاحية رخصة قيادتك، فستحتاج إلى التقدم للحصول على رخصة جديدة ودفع الرسوم ذات الصلة.

أسباب انتهاء صلاحية رخصة القيادة

إذا كنت تقود سيارة أو دراجة نارية في الإمارات برخصة قيادة منتهية الصلاحية، فستتعرض لعقوبات شديدة.

  • سيتم تعليق رخصة القيادة تلقائيًا لمدة 6 أشهر، وسيتم تغريمك 10 دراهم إماراتية (حوالي 2.50 دولارًا أمريكيًا) شهريًا.
  • إذا انتهت صلاحية رخصة القيادة لأكثر من 6 أشهر، فسيتم تغريم السائق 100 درهم إماراتي (حوالي 27.50 دولارًا أمريكيًا) للمخالفة الأولى، و 250 درهم إماراتي (حوالي 59.00 دولارًا) للمخالفات اللاحقة.
  • علاوة على ذلك، إذا تم القبض عليك وأنت تقود سيارة أو دراجة نارية بدون رخصة قيادة سارية، فستتعرض للسجن لمدة تصل إلى ستة أشهر وغرامة قدرها 5000 درهم (حوالي 1560 دولارًا).
  • بالإضافة إلى ذلك، إذا تم تعليق رخصة قيادتك أو إلغاؤها في الماضي، فلن يُسمح لك بتجديدها حتى يتم حل التعليق أو الإلغاء.
  • أخيرًا، إذا كنت مقيمًا في دولة الإمارات العربية المتحدة وانتهت صلاحية رخصة قيادتك، فيجب عليك التقدم للحصول على رخصة قيادة جديدة من خلال إدارة المرور والنقل.
  • تستغرق العملية حوالي خمس دقائق فقط وتكلفتها 100 درهم إماراتي (حوالي 27.50 دولارًا أمريكيًا).

إذا كان لديك رخصة قيادة من دولة أخرى غير صالحة في دولة الإمارات العربية المتحدة، فقد تحتاج إلى زيارة سفارة أو قنصلية لتحويلها إلى رخصة قيادة إماراتية.

ومع ذلك، قد تكون هذه العملية باهظة الثمن وتستغرق وقتًا طويلاً، لذلك من الأفضل عادةً الحصول على رخصة قيادة إماراتية جديدة بدلاً من ذلك. باتباع هذه الخطوات البسيطة ودفع الغرامات المطلوبة، يمكن للسائقين في الإمارات القيادة بأمان برخصة قيادة منتهية الصلاحية دون خوف من العقاب.

نصائح لتجنب تغريمك وتحديث رخصتك باستمرار

إذا وجدت نفسك تقود سيارتك برخصة منتهية الصلاحية في الإمارات العربية المتحدة، فاستعد لدفع غرامة. الحد الأقصى لعقوبة القيادة برخصة منتهية في الامارات هو 3000 درهم، وستتلقى أيضًا 12 نقطة سوداء في سجل قيادتك.

إذا فشلت في تجديد ترخيصك في الوقت المحدد، فسترتفع الغرامة إلى 250 دولارًا وستحصل أيضًا على نقاط على ترخيصك. بالإضافة إلى ذلك، سترتفع أقساط التأمين على السيارة، وقد يتم القبض عليك، وقد يتم حجز سيارتك. ضع هذه النصائح في الاعتبار لتجنب التعرض للغرامة وتحديث رخصتك:

  1. تحقق دائمًا من تاريخ انتهاء الترخيص الخاص بك قبل الجلوس خلف عجلة القيادة.
  2. تجديد الترخيص الخاص بك في أقرب وقت ممكن إذا كان مستحقاً.
  3. إذا تم القبض عليك وأنت تقود بدون رخصة سارية، فاستعد لدفع غرامة.
  4. تجنب القيام بأي رحلات غير ضرورية خارج الدولة – قد تفرض شركة التأمين الخاصة بك رسومًا أكبر مقابل التغطية إذا كنت تقود سيارتك خارج منطقة دبي.
  5. كن على علم بقوانين المرور في دولة الإمارات والتزم بها في جميع الأوقات. الغرامات المفروضة على مخالفات القيادة يمكن أن تكون باهظة، لذا عليك أن تأخذها على محمل الجد!

ما فترة السماح لتجديد الترخيص منتهي الصلاحية؟

إذا كانت هناك عقوبة القيادة برخصة منتهية في الامارات لك، فيمكنك التقدم بطلب لتجديد رخصة القيادة في دبي من خلال أي من الطرق التالية:

  • من خلال زيارة مكتب هيئة الطرق والمواصلات.
  • من خلال تقديم طلب عبر الإنترنت.
  • عن طريق البريد في التطبيق الخاص بك.

إذا تقدمت بطلب لتجديد رخصة القيادة بعد انتهاء فترة السماح، فستخضع لغرامة. يتم تطبيق عقوبة القيادة برخصة منتهية في الامارات عادةً عند انتهاء صلاحية الترخيص الخاص بك لأكثر من 6 أشهر وفشلت في تجديده وفقًا للجدول الزمني. في هذه الحالة، سيتعين عليك إجراء اختبار طريق ودفع غرامة.

لذلك، من المهم تجديد رخصة القيادة الخاصة بك بمجرد انتهاء صلاحيتها حتى لا تقلق بشأن أي عقوبات. وتذكر: إذا انتهت صلاحية رخصتك لأكثر من 6 أشهر، يجب عليك إجراء اختبار طريق ودفع غرامة قبل أن تتمكن من التقدم بطلب للتجديد.

كم من الوقت يستغرق تجديد رخصة القيادة؟

إذا كنت تعيش في الإمارات العربية المتحدة وانتهت صلاحية رخصة قيادتك، فمن المهم تجديدها في أقرب وقت ممكن لتجنب أي عقوبات. يمكن أن تستغرق عملية تجديد الترخيص بأكملها بضع دقائق فقط، وهناك بعض الخطوات التي يجب عليك اتباعها.

  1. أولاً، ستحتاج إلى زيارة أقرب مكتب رخصة قيادة لك.
  2. بعد إدخال معلوماتك الشخصية وإظهار رخصة القيادة الخاصة بك، سيتم إعطاؤك نموذجًا لإكماله.
  3. سيطلب منك هذا النموذج الإجابة عن بعض الأسئلة حول تاريخ القيادة الخاص بك، وكذلك تقديم دليل على إجراء اختبار القيادة مؤخرًا.
  4. بعد ذلك، سوف تحتاج إلى دفع الرسوم المطلوبة. تختلف رسوم تجديد رخصة القيادة اعتمادًا على فئة الرخصة التي تحملها، ولكن متوسط ​​الرسوم يبلغ حوالي 100 درهم إماراتي.
  5. أخيرًا، ستتلقى رخصة القيادة الجديدة عبر البريد.

إذا كنت قد تسببت في حادث أثناء انتهاء صلاحية رخصتك، فإن قانون دولة الإمارات العربية المتحدة ينص على أن لديك فترة سماح مدتها 30 يومًا قبل أن يتم تغريمك أو سجنك. خلال هذا الوقت، لا يزال يُسمح لك بالقيادة برخصة منتهية الصلاحية إذا لم تتسبب في أي حوادث أخرى.

إذا كنت ضمن عقوبة القيادة برخصة منتهية في الامارات وتورطت في حادث سيارة، فإن القانون ينص على أنه يمكن للشرطة القبض عليك وتأخذ سيارتك بعيدًا.

في هذه الحالات، من المهم طلب المشورة القانونية لأن عقوبات القيادة برخصة منتهية الصلاحية في الإمارات العربية المتحدة يمكن أن تكون شديدة للغاية.

أين يمكنني تجديد رخصة القيادة الخاصة بي؟

إذا كنت مقيمًا في دولة الإمارات العربية المتحدة وانتهت صلاحية رخصة قيادتك، فستحتاج إلى اتباع الخطوات أدناه لتجديد رخصتك.

  • أولاً، ستحتاج إلى تقديم نموذج طلب ترخيص مكتمل وموقع مع المستندات المطلوبة. تتضمن هذه المستندات جواز سفر صالحًا ونسخة من خطاب الموعد وصفحة تأكيد DS-160 وإثبات الدعم المالي.
  • بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك حضور مقابلة شخصية في قسم الترخيص في مركز الشرطة المحلي في التاريخ والوقت المشار إليهما في خطاب الموعد الخاص بك. بعد مقابلتك، سيتم إصدار رخصة قيادة رقمية مؤقتة صالحة لمدة خمسة إلى 15 يومًا.
  • إذا لم تتمكن من حضور مقابلتك أو إذا فشلت في تلبية أي من المتطلبات الأخرى لتجديد رخصة القيادة الخاصة بك، فسيتم فرض غرامة قدرها 300 درهم.
  • إذا انتهت صلاحية رخصة قيادتك لأكثر من ستة أشهر، فستخضع أيضًا لحظر القيادة.

باتباع الخطوات المذكورة أعلاه وتلبية جميع المتطلبات، يمكن للمقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة تجديد رخصة القيادة الخاصة بهم في دقائق معدودة.

هل يجب علي دفع رسوم المعرفة والابتكار لتجديد رخصتي؟

إذا كان لديك رخصة قيادة منتهية الصلاحية من بلدك، فسيتعين عليك دفع رسوم جزائية عند تجديد رخصة القيادة الإماراتية الخاصة بك. رسوم الغرامة 300 درهم، وتشمل 20 درهمًا رسومًا للمعرفة والابتكار.

إذا كان عمرك أقل من 21 عامًا، فسيتعين عليك أيضًا دفع 100 درهم إضافية لتجديد رخصة القيادة الخاصة بك. تبلغ التكلفة الإجمالية لتجديد رخصة القيادة الخاصة بك في الإمارات 500 درهم إماراتي.

ما هي غرامة التأخير التي يتم احتسابها شهرياً؟

غرامة التأخير التي يتم احتسابها شهريًا من تاريخ انتهاء الترخيص هي 10 دراهم شهريًا. إذا وصل التأخير في تجديد رخصة القيادة إلى 10 أشهر، ترتفع الغرامة إلى 100 درهم شهريًا.

بالإضافة إلى ذلك، إذا تم العثور على السائق يقود سيارته برخصة منتهية الصلاحية، فسيواجه أربع نقاط سوداء وسيتم تعليق رخصته.

غرامات التأخير في الإمارات

عقوبة القيادة برخصة منتهية في الامارات العربية المتحدة هي غرامة قدرها 20 درهمًا شهريًا يتم دفعها في هيئة الطرق والمواصلات في وقت تجديد الترخيص.

  1. يتم احتساب رسوم التأخير هذه من تاريخ انتهاء الترخيص. إذا فشلت في تجديد ترخيصك خلال فترة السماح البالغة 30 يومًا، فسيتم تحصيل رسوم تأخير قدرها 10 دراهم شهريًا. هذا يعني أنه، في المجموع، ستكون مسؤولاً عن رسوم تأخير قدرها 40 درهمًا شهريًا.
  2. في السابق، أدى أي تأخير في تجديد تسجيل السيارة بعد فترة السماح البالغة 30 يومًا إلى دفع رسوم قدرها 10 دراهم شهريًا فقط. ومع ذلك، فقد تم تغيير هذا الآن بحيث ينتج عن أي تأخير في تجديد الترخيص رسوم تأخير قدرها 20 درهمًا شهريًا.
  3. تستغرق العملية برمتها حوالي خمس دقائق فقط ولا تتطلب أي أوراق خاصة أو تحديد هوية. كل ما تحتاجه هو رخصة قيادتك سارية المفعول وبطاقة إقامتك في الإمارات العربية المتحدة.

إذا كانت لديك أي أسئلة حول العملية أو كنت تواجه مشكلة في دفع الغرامات، يمكنك الاتصال بالخط الساخن لخدمة العملاء في هيئة الطرق والمواصلات.

كيف يتم احتساب غرامات التأخير؟

  • إذا فشلت في تجديد رخصة القيادة الخاصة بك في الوقت المناسب، فستتعرض لغرامة قدرها 10٪ من رسوم الترخيص السنوية شهريًا.
  • هذا يعني أنه إذا انتهت صلاحية الترخيص الخاص بك في 22 سبتمبر 2020 وفشلت في تجديده بحلول 22 سبتمبر 2021، فستكون الغرامة 10 دراهم إماراتية (10 × 5 دولارات = 50 دولارًا).
  • علاوة على ذلك، إذا انتهت صلاحية رخصتك وفشلت في تجديدها بحلول التاريخ المطلوب، فقد يتم حجز سيارتك وقد تتلقى نقاطًا سوداء في سجل قيادتك.
  • لذا، إذا كنت مستحقًا تجديد ترخيصك ولكن هذا متأخر قليلاً عن المعتاد، فلا داعي للقلق! توفر هيئة الطرق والمواصلات في دبي دليلاً تفصيليًا حول كيفية تجديد رخصة القيادة الخاصة بك في دقائق معدودة.

باتباع هذه التعليمات البسيطة، ستتجنب أي غرامات وعقوبات محتملة وتحافظ على سيارتك مؤمنة أثناء انتظارك.

ماذا أفعل إذا تسببت بحادث برخصة منتهية الصلاحية؟

إذا كنت تقود السيارة برخصة منتهية الصلاحية في الولايات المتحدة، فقد تتعرض لعدد من العقوبات.

  1. في الإمارات العربية المتحدة، يُطلب من السائقين تجديد رخصهم كل 10 سنوات، بينما يتعين على الوافدين القيام بذلك كل خمس سنوات.
  2. إذا تسببت في حادث أثناء القيادة برخصة منتهية الصلاحية، فقد تتعرض لعدد من العقوبات.
  3. قد تشمل هذه العقوبات غرامة تصل إلى 250 دولارًا أو السجن لمدة تصل إلى 3 أشهر أو كليهما.
  4. بالإضافة إلى ذلك، قد تتم مطالبتك بالدفع مقابل أي أضرار نجمت عن الحادث. لذلك، من المهم التأكد من أن رخصة القيادة الخاصة بك سارية وصالحة في جميع الأوقات.
  5. يمكنك الإبلاغ عن الحوادث البسيطة عبر الإنترنت عبر: تطبيق MoI UAE المتوفر على Google Play و Apple App Store، أو من خلال الاتصال على 03-5555-3333. باتباع هذه الخطوات البسيطة،

سوف تتجنب أي عقوبات محتملة وتضمن أنك مسؤول مسؤولية كاملة عن أي حوادث تحدث أثناء القيادة.

إذا كان لديك ترخيص منتهي الصلاحية من بلدك، فمن المهم أن تعرف أنك لن تتمكن من القيادة في الإمارات العربية المتحدة. إذا كنت مقيمًا في دولة الإمارات العربية المتحدة، وفشلت في تجديد تسجيل سيارتك أو رخصة القيادة، فقد تواجه غرامات وعقوبات.

إن أقسى عقوبة القيادة برخصة منتهية في الامارات يمكن توقيعها على هذا الانتهاك هي نقل شركة إلى الإمارات العربية المتحدة. يمكن أن يساعدك الاحتفاظ برخصة قيادتك سارية المفعول وفي وضع جيد على تجنب الغرامات والعقوبات من الهيئات التنظيمية بالإضافة إلى توفير الوقت.

بعد الانتهاء من مقالنا، إن كنت تتساءل ما عقوبة القيادة برخصة منتهية في الامارات 2023؟ هنا الإجابة من مرجعنا القانوني الاماراتي، للمزيد من المعلومات اتصل بنا.

اقرأ أيضاً حول إعفاء المخالفين في الإمارات 2021 و استخراج بدل فاقد رخصة قيادة ابوظبي واعرف عن اصدار خلاصة قيد ابوظبي و المادة ٣٣ من نظام المرور فضلاً عن عرض سعر خدمات قانونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Exit mobile version
تواصل معنا