تخطى إلى المحتوى

عقوبات تعاطي المخدرات في الامارات

عقوبات تعاطي المخدرات في الامارات

تُعدّ دولة الإمارات العربية المتحدة من الدول الرائدة في مكافحة المخدرات، ولذا وتفرض القوانين الإماراتية عقوبات تعاطي المخدرات في الامارات بشكلٍ صارم، بهدف ردع المخالفين وحماية المجتمع من مخاطرها.

لذا تابع معنا عزيزي القارئ، يقف فريقنا من الخبراء على أهبة الاستعداد لتقديم الإجابات الشافية لكافة تساؤلاتكم، اتصلوا بنا من هنا.

عقوبات تعاطي المخدرات في الامارات.

من المعروف أن كل ما تسعى إليه دولة الإمارات من عقوبات في سبيل مكافحة المخدرات يساهم  في حماية المجتمع من مخاطرها وتعزيز الأمن والاستقرار في الدولة.

ومنه، تنصّ المادة 40 من قانون مكافحة المواد المخدرة والمؤثرات العقلية على أنّ:

“كلّ من تعاطى أية مادة من المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية المنصوص عليها في الجداول أرقام 3 و 6 و 7 و 8 يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على سنتين وغرامة لا تقل عن عشرة آلاف درهم ولا تزيد على مائة ألف درهم”.

وتُضاعف العقوبة في حال تسبّب تعاطي المخدرات في إصابة شخص أو أكثر، حيثُ يُعاقب المتعاطي بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على ثلاث سنوات وغرامة لا تقل عن عشرين ألف درهم ولا تزيد على مائة ألف درهم.

إضافةً إلى العقوبات السجنية والمالية، تُلغي السلطات المرورية رخصة قيادة المتعاطي لمدّة لا تقلّ عن سنة.

أنواع المخدرات المُحظورة في الإمارات

تشمل قائمة المخدرات المُحظورة والتي ينجم عنها عقوبات تعاطي المخدرات في الامارات جميع أنواع المخدرات الطبيعية والمصنّعة، مثل:

  1. الهيروين: وهو من أقوى المواد الأفيونية، ويُسبب الإدمان الشديد والموت في بعض الحالات.
  2. الكوكايين: وهو منبه قوي يُؤثّر على الجهاز العصبي المركزي، ويُسبّب الهلوسة والعدوانية.
  3. الماريجوانا: وهي من المواد المُخدرة التي تُؤثّر على الجهاز العصبي المركزي، وتُسبّب الشعور بالاسترخاء والنشوة.
  4. الحبوب المُنشّطة: وهي من المواد المُنشّطة التي تُؤثّر على الجهاز العصبي المركزي، وتُسبّب الشعور باليقظة والنشاط.
  5. المُسكّنات والمُهدّئات: وهي من المواد التي تُستخدم لعلاج الألم والقلق، ولكنّها قد تُصبح مُسبّبة للإدمان إذا تمّ استخدامها بشكل غير قانوني.

عقوبات حيازة المخدرات في الإمارات

تنصّ المادة 41 من قانون مكافحة المواد المخدرة والمؤثرات العقلية حول تعريف حيازة المخدرات في الإمارات أنّه:

“كلّ من حاز بقصد التعاطي بأيّ وجه أو استعمل شخصيًا أية مادة أو نبات من غير المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية المنصوص عليها في الجداول المرفقة بهذا القانون، يكون من شأنها الإضرار بالصحة العامة أو تعريض حياة الناس للخطر، يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة وغرامة لا تقل عن عشرة آلاف درهم ولا تزيد على مائة ألف درهم”.

وتُضاعف العقوبة في حال كانت كمية المخدرات المضبوطة كبيرة، أو إذا كان المتعاطي من الأشخاص الذين سبق لهم التعاطي أو حيازة المخدرات.

عقوبة الاتجار بالمخدرات في الإمارات

تُعدّ جريمة الاتجار بالمخدرات من أخطر الجرائم في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتُفرض عليها عقوبات صارمة، قد تصل إلى السجن المؤبد وغرامة لا تقل عن مليون درهم.

وتُشدّد القوانين الإماراتية على عقوبة الاتجار بالمخدرات التي تستهدف فئات ضعيفة، مثل القُصّر أو الأشخاص ذوي الإعاقة.

دور الجهات المختصة في مكافحة المخدرات

تُلعب الجهات المختصة في دولة الإمارات العربية المتحدة دورًا هامًا في مكافحة المخدرات، وذلك من خلال:

  • مكافحة تهريب المخدرات إلى الدولة: تعمل الجهات الأمنية على مراقبة الحدود البرية والبحرية والجوية لمنع دخول المخدرات إلى الدولة. وتُنفّذ حملات تفتيشية دورية على المنافذ الحدودية، وتُستخدم أحدث التقنيات لكشف المخدرات المُخبّأة.
  • ضبط تجّار المخدرات ومروّجيها: تُنفّذ الجهات الأمنية عمليات مُكثّفة لضبط تجّار المخدرات ومروّجيها، وذلك من خلال جمع المعلومات الاستخبارية ومتابعة تحركاتهم. وتُستخدم التقنيات الحديثة، مثل التنصّت على المكالمات الهاتفية ومراقبة الإنترنت، لرصد أنشطة تجّار المخدرات.
  • توعية المجتمع بمخاطر المخدرات: تُطلق الجهات المختصة حملات توعوية مُكثّفة لتثقيف أفراد المجتمع بمخاطر المخدرات وآثارها السلبيّة على الفرد والمجتمع. وتُنظّم برامج توعوية في المدارس والجامعات والمنشآت العامة، وتُستخدم مختلف وسائل الإعلام لنشر التوعية.
  • تقديم العلاج والتأهيل للمتعاطين: تُوفّر الدولة مراكز علاجية مُتخصّصة لتقديم العلاج والتأهيل للمتعاطين للمخدرات. وتُساعد هذه المراكز المتعاطين على التخلّص من الإدمان والعودة إلى الحياة الطبيعية.

أسئلة شائعة

تختلف مدة عقوبة حيازة كمية قليلة من المخدرات للاستخدام الشخصي حسب نوع المخدر والكمية المضبوطة، ولكنها تتراوح عادةً بين ستة أشهر وسنتين.
نعم، يمكن للمتعاطي للمخدرات الحصول على عفو خاص إذا أظهر نية صادقة في العلاج والتأهيل، ولم يُعدّ يُشكّل خطرًا على المجتمع.
يمكن للقاضي أن يُصدر عقوبات بديلة لعقوبة السجن في قضايا تعاطي المخدرات، مثل: العمل المجتمعي، والعلاج الإلزامي في أحد مراكز علاج الإدمان.

ختامًا، نرى أنه من المهم دوام التذكير بمدى خطورة تعاطي المخدرات أو التعامل بها بأي شكلٍ كان، فعلى الدولة الاستمرار في بذل الجهود لمكافحة المخدرات وتعزيز التعاون مع الدول الأخرى لمكافحة المخدرات على المستوى المحلي والدولي.

نشكركم على حسن الاطلاع على مقالنا لليوم حول عقوبات تعاطي المخدرات في الامارات، مرحبين بكم دائمًا في موقع المرجع القانوني الإماراتي للتواصل معنا من أجل الدعم والمشورة القانونية.

من المهم المعرفة أيضًا حول جريمة تعاطي المخدرات في القانون الاماراتي و العفو عن متعاطي المخدرات دبي فضلًا عن جريمه تعاطي المخدرات اثناء حادث مرور.

تواصل معنا