لقد قررت أنك بحاجة للمساعدة في الحفاظ على منزلك نظيفًا ومرتبًا. ولكن ما نوع العقد الذي يجب أن توقعه مع خدمة تنظيف متخصصة؟ إنه عقد تاجير عمال نظافة.
في منشور المدونة هذا، سنلخص النقاط الرئيسية التي يجب مراعاتها عند صياغة عقد لتوظيف عمال النظافة، فبالطبع أنت في مقالنا لأنك تبحث عن طريقة للحفاظ على منزلك أو مكتبك نظيفًا دون الحاجة إلى القيام بذلك بنفسك.
إذا كان الأمر كذلك، فقد ترغب في الاستعانة بشركة تنظيف محترفة. لكن كيف تعرف الشركة التي يجب أن توظفها؟ وماذا يجب أن تدرج في عقدك.
لذلك، سنناقش ما الذي تبحث عنه في عقد تاجير عمال نظافة، وكيفية التفاوض على الأسعار والمزيد، تابع معنا عزيزي القارئ.
ستزودك هذه المدونة بجميع المعلومات التي تحتاجها لتوظيف عامل نظافة، وهناك العديد مما قد يفيدك ضمن موقعنا مرجع القانون الإماراتي، تواصل معنا لفائدة أكبر ضمن مرجع القانون الإماراتي.
جدول المحتويات
عقد تاجير عمال نظافة
في دولة الإمارات العربية المتحدة، يتم تنظيم عقود العمل بموجب القانون الاتحادي رقم (8) لسنة 1980 وتعديلاته “قانون العمل”. وينطبق قانون العمل على جميع الموظفين العاملين في دولة الإمارات العربية المتحدة.
وذلك بغض النظر عن جنسيتهم أو نوع العقد الذي تم توظيفهم بموجبه، فبموجب قانون العمل، يجب على صاحب العمل تزويد الموظف بعقد عمل مكتوب في غضون أسبوعين من بدء العمل.
يجب أن يكون العقد المكتوب باللغتين العربية والإنجليزية، ويجب أن يتضمن عقد تاجير عمال نظافة حدًا أدنى من الشروط والأحكام، مثل ما يلي:
- أسماء وعناوين صاحب العمل والموظف.
- التاريخ الذي بدأت فيه علاقة العمل.
- رقم الهوية الإماراتية.
- الموقع.
- الراتب.
- البدلات وساعات العمل.
- احقية المغادرة السنوية.
- مكافأة نهاية الخدمة.
- مكان العمل.
- فترة الاختبار (إن وجدت).
- أي شروط وأحكام توظيف أخرى.
ونذكرك بصفتك صاحب عمل، فأنت مسؤول أيضًا عن تأشيرة العامل المنزلي والتأمين الصحي والإقامة والطعام. يجب عليك أيضًا التأكد في عقد تاجير عمال نظافةمن أن عامل الخدمة المنزلية لديك لديه وقت راحة كافٍ كل أسبوع للراحة والاسترخاء.
شروط عقد تاجير عمال نظافة بالامارات
هناك بعض الأشياء الأساسية التي يجب مراعاتها عندما يتعلق الأمر بعقد تاجير عمال نظافة وقانون التعاقد لتوظيف عمال النظافة.
- أولاً وقبل كل شيء، سوف ترغب في التأكد من أن الاتفاقية واضحة وموجزة. يجب ألا يكون هناك غموض حول ما هو متوقع من كل طرف.
- ثانيًا، ستحتاج إلى التأكد من تضمين جميع المعلومات ذات الصلة في العقد. وهذا يشمل على سبيل المثال لا الحصر نطاق العمل وشروط الدفع وسياسة الإلغاء.
- ثالثًا، ستحتاج إلى مراجعة العقد بواسطة متخصص قانوني قبل التوقيع عليه.
- رابعًا، تحتاج إلى التأكد من أن لديك تأمينًا ساريًا في حالة حدوث خطأ ما. قد يشمل ذلك الأضرار التي لحقت بممتلكاتك أو الإصابات التي تلحق بالمنظف أثناء عمله في المبنى الخاص بك.
- خامساً، بصفتك الطرف الموظِف، تقع على عاتقك مسؤولية التأكد من أن عامل النظافة لديه جميع المعلومات اللازمة للقيام بعمله.
- يتضمن هذا أشياء مثل معلومات الاتصال الخاصة بك، وعنوان العقار الذي سيتم تنظيفه، والأيام والأوقات التي يتوقع أن يعملوا فيها.
- أنت أيضًا تتحمل مسؤولية الدفع للمنظف مقابل خدماتهم. يمكن الاتفاق على هذا مسبقًا أو إعداده كترتيب مستمر.
سيساعدك أخذ كل هذه الأشياء في الاعتبار على حماية نفسك بشكل قانوني عند التعاقد مع منظف، فعندما تستأجر عامل نظافة، فأنت تدخل في عقد. هذا يعني أن هناك بعض الحقوق والمسؤوليات القانونية التي تأتي مع الترتيب.
فقانون توظيف عمال النظافة في الإمارات بسيط للغاية. يجب أن يكون لديك عقد مكتوب مع شركة التنظيف يحدد شروط اتفاقيتك، بما في ذلك شروط الدفع ونطاق العمل الذي يتعين القيام به. يجب أيضًا أن تكون الشركة مرخصة ومؤمنة.
ما هي حقوق عمال النظافة ضمن العقد؟
يخضع عمال النظافة في دولة الإمارات العربية المتحدة للقانون الاتحادي رقم 8 لسنة 1980 وتعديلاته ما يخص حقوق عمال النظافة كالتالي:
- لديهم الحق في عقد مكتوب ينص على شروط توظيفهم بما في ذلك واجباتهم وراتبهم والمزايا الأخرى.
- يحق لهم الحصول على عقد التاجير لعمال نظافة مكتوب.
- يستحقون الحد الأدنى للأجور.
- يستحقون إجازة سنوية مدفوعة الأجر.
- من حقهن مكافأة نهاية الخدمة.
- يستحقون أجر مرضي.
- يحق لهن إجازة ولادة.
- يستحقون إجازة أبوة.
ما هي مسؤوليات عامل التنظيف في القانون الاماراتي؟
إن عمال التنظيف في الإمارات العربية المتحدة مسؤولون عن مجموعة متنوعة من المهام، بما في ذلك الكنس والمسح وتنظيف الأرضيات. تنظيف الحمامات أثاث مغبر؛ وغسل النوافذ.
وقد يكونون أيضًا مسؤولين عن مهام أكثر تخصصًا، مثل غسل السجاد بالشامبو أو تلميع الفولاذ المقاوم للصدأ. في بعض الحالات، قد يكون عمال النظافة مسؤولين عن إعداد غرف الاجتماعات أو إعداد الطعام للمناسبات.
يجب على عمال النظافة في دولة الإمارات العربية المتحدة الالتزام بقواعد السلوك الصارمة التي وضعتها الحكومة. تتضمن هذه المدونة إرشادات حول النظافة الشخصية وقواعد اللباس والسلوك.
ويجب على عمال التنظيف أيضًا اتباع جميع لوائح السلامة عند استخدام منتجات ومعدات التنظيفز
فبالمجمل، في الإمارات العربية المتحدة قانون العمل واضح للغاية بشأن مسؤوليات الموظف. ويتعين على جميع الموظفين أداء واجباتهم بطريقة لا تعرض أنفسهم أو الآخرين للخطر.
وهذا يشمل الاهتمام بصحتهم وسلامتهم، فضلاً عن رعاية زملائهم في العمل، لذا عندما يتعلق الأمر بعمال التنظيف، هناك بعض المسؤوليات المحددة التي يجب عليهم الالتزام بها. وتشمل هذه:
- التأكد من أن جميع معدات التنظيف تعمل بشكل جيد ويتم صيانتها بانتظام.
- استخدام منتجات التنظيف الصحيحة لكل وظيفة واتباع تعليمات الشركة المصنعة بدقة.
- المحافظة على نظافة وترتيب جميع مناطق العمل في جميع الأوقات.
- التخلص من النفايات بشكل سليم ووفقًا للأنظمة.
- الإبلاغ عن أي حوادث على الفور إلى المشرف.
وقد يؤدي عدم الامتثال لهذه المسؤوليات إلى اتخاذ إجراء تأديبي ضد الموظف.
ما هي واجبات الشخص الذي يعين عامل تنظيف؟
واجبات الشخص الذي يعين عامل تنظيف في قانون دولة الإمارات العربية المتحدة هي التأكد من أن العامل مدرب بشكل صحيح ولديه المعدات اللازمة لأداء واجباته.
يجب عليهم أيضًا التأكد من أن العامل على دراية بلوائح الصحة والسلامة المعمول بها وأنه يتم اتباعها في جميع الأوقات.
تتمثل واجبات الشخص الذي يعين عامل تنظيف في قانون دولة الإمارات العربية المتحدة في التأكد من أن العامل مسموح له قانونًا بالعمل في دولة الإمارات العربية المتحدة، وأن لديه المهارات والمؤهلات اللازمة للوظيفة، وأنه يتم تعويضه بشكل مناسب عن عمله.
الخلاصة هي أن الشخص الذي يعين عامل نظافة في قانون دولة الإمارات العربية المتحدة مسؤول عن الواجبات التالية:
- تزويد عامل النظافة بكافة المعدات والمواد اللازمة لأداء مهامه.
- التأكد من أن مكان العمل آمن ونظيف لعامل التنظيف.
- توفير التدريب المناسب لعامل التنظيف على كيفية استخدام أي معدات أو مواد بأمان.
- دفع أجر عامل النظافة المتفق عليه.
نموذج عقد تاجير عمال نظافة في القانون الاماراتي
- من المتَّفق عليه بموجب هذا وبين صاحب العمل، [اسم الشركة]، والموظف، [اسم عامل النظافة]، أن يقدم الموظف خدمات تنظيف احترافية لصاحب العمل في مقر مكتب صاحب العمل الموجود في [عنوان المكتب].
- فترة التوظيف. يجب أن تبدأ فترة العمل الأولية في [تاريخ البدء] وتستمر حتى [تاريخ الانتهاء]، ما لم يتم إنهاؤها في وقت سابق على النحو المنصوص عليه في هذه الاتفاقية.
- يجوز للطرفين الاتفاق بشكل متبادل على تمديد فترة التوظيف وفقًا لنفس الشروط والأحكام الواردة في هذه الوثيقة.
- الواجبات والمسؤوليات. يجب أن تشمل واجبات ومسؤوليات الموظف ما يلي على سبيل المثال لا الحصر:
- إجراء التنظيف العام للمكتب مثل إزالة الغبار والمسح والكنس والمكنسة الكهربائية وما إلى ذلك.
- تنظيف وتعقيم جميع الحمامات.
- تجديد جميع مستلزمات الحمام مثل الصابون والمناشف الورقية وما إلى ذلك.
- تفريغ جميع صناديق القمامة والتخلص من النفايات بشكل صحيح.
- أي واجبات معقولة أخرى قد يكلف بها صاحب العمل من وقت لآخر.
أسئلة شائعة حول عقد تاجير لعمال النظافة:
ما هي حقوق العامل المنزلي؟
يستحق عامل الخدمة المنزلية إجازة مدتها شهر مدفوعة الأجر إن أمضى سنتين ورغب في التجديد لمدة مماثلة، تقول المادة الحادية عشرة: “يستحق عامل الخدمة المنزلية إجازة مرضية مدفوعة الأجر لا تزيد مدتها على ثلاثين يومًا في السنة بموجب تقرير طبي يثبت حاجته إلى الإجازة”.
كم عدد ساعات عمل الخادمة؟
- إلزام الأسرة أو صاحب العمل بتوفير سكن مناسب، تقديم الرعاية الصحية للعامل وفق الأنظمة.
- أكثر من تسع ساعات راحة يومياً، يوم راحة أسبوعية يحدد بالاتفاق مع الأسرة أو صاحب العمل.
- إجازة لمدة شهر مدفوعة لو أمضى سنتين ورغب في التجديد.
للتأكد من صحة العقد وإذا كانت لديك أي استفسارات تخص عقود العمل والتوظيف في دولة الإمارات، يمكنك التواصل مع وزارة الموارد البشرية والتوطين عبر الهاتف 0097168027666/ أو عبر البريد ask@mohre.gov.ae، أو عبر خدمة المحادثة الفورية.
لذلك في ختام مقالنا عقد تاجير عمال نظافة، أصبح لديك الآن معلومات عقد استئجار عمال نظافة في الإمارات. آمل أن يكون هذا مفيدًا لأولئك منكم الذين يتطلعون إلى استئجار عمال نظافة في المستقبل القريب. إذا كان لديك أي أسئلة أو تعليقات، فلا تتردد في تركها أدناه. شكرا للقراءة!
نأمل أن تكون قد استمتعت بهذا المنشور عن توظيف عمال النظافة في الإمارات. إذا كان لديك أي أسئلة أو تعليقات، فالرجاء تركها أدناه في مدونتنا مرجع القانون الإماراتي والتواصل معنا.
كما قد يهمك أمور تخص القضايا العمالية في القانون الإماراتي، مثل نموذج عقد تأسيس شركة في دبي أو تقديم نموذج طلب تقاعد مبكر للموظفين.