تخطى إلى المحتوى

صيغة دعوى تعويض نهائى

هل تتطلع إلى تقديم صيغة دعوى تعويض نهائى في الإمارات العربية المتحدة؟ يمكن أن تكون العملية معقدة، ولكن مع معلوماتنا، سيتم تقديم مطالبتك في أي وقت من الأوقات. سنرشدك خلال كل خطوة من العملية ونقدم نصائح مفيدة لضمان نجاح مطالبتك.

ماذا تنتظر؟ هنا تجد كل ما يمكن أن تحتاجه حول صيغة دعوى تعويض نهائى في القانون الاماراتي، تابع مع معلومات موقعنا الشاملة وللمزيد اتصل بنا.

صيغة دعوى تعويض نهائى.

عند حساب مطالبة التعويض النهائي في دولة الإمارات العربية المتحدة سواءً كانت لائحة دعوى تعويض عن ضرر أو دعوى تعويض عن اتهام بالسرقة، هناك بعض العوامل الرئيسية التي يجب مراعاتها:

  • أولاً، يجب معالجة راتبك، وإذا كان هناك أي مبلغ مستحق وقت مغادرتك، فيجب أيضًا أخذ ذلك في الاعتبار.
  • بعد ذلك، يجب أن تفكر في أي إجازة ومكافآت مستحقة لم يتم دفعها.
  • أخيرًا، يجب أيضًا أخذ أي دين مستحق في الاعتبار.

بناءً على ذلك٬ يعتمد حساب المطالبة بالتعويض النهائي على معادلة مختلفة عن حساب راتب الإجازة وهذا يمكن أن يجعل فهم العملية أكثر تعقيدًا بعض الشيء.

ومع ذلك، باتباع الخطوات الموضحة في هذه المقالة، ستتمكن من حساب مطالبتك بالتعويض النهائي في الإمارات العربية المتحدة.

ما هي دعوى تعويض نهائى؟

إن مطالبة التعويض النهائية عملية قانونية تستخدم لطلب صيغة دعوى تعويض نهائى عن الإصابات التي لحقت بها في حادث.

تُستخدم هذه العملية عادةً عندما لا يكون هناك اتفاق بين الأطراف المعنية أو عندما يتعذر الوصول إلى تسوية.

  1. يعتمد حساب صيغة دعوى تعويض نهائى على عدد من العوامل، بما في ذلك عمر الضحية ومدى الإصابات ودخل الضحية٬ ستجد نموذج صحيفة دعوى word لتوضيح الأمور عند البحث.
  2. دولة الإمارات العربية المتحدة لديها تعويضات إنهاء الخدمة المضمونة قانونًا (مكافأة نهاية الخدمة) في قانون العمل.
  3. يخضع هذا الحق في مكافأة نهاية الخدمة لقانون العمل ويغطي كلاً من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة والعمال الوافدين.
  4. يختلف حساب التسوية النهائية لأنه يعتمد على صيغة مختلفة تُستخدم لحساب هذا الرقم.

حساب المكافأة

إذا تركت وظيفتك قبل إكمال عام من الخدمة، فقد يحق لك الحصول على مكافأة و / أو تسوية نهائية٬ للمطالبة بهذه المزايا، ستحتاج إلى اتباع الإجراءات المنصوص عليها في عقد العمل الخاص بك.

ربما قام صاحب العمل بحساب حساب المكافأة الخاص بك بناءً على راتبك المستحق وعوامل أخرى، ولكن إذا كنت ترغب في تقديم مطالبة بالمال المستحق عليك، فستحتاج إلى اتباع الإجراءات الصحيحة.

ويعتمد حساب المكافأة على الراتب المستحق للموظف وعوامل أخرى، مثل سنوات الخدمة والوقت الذي يقضيه في الشركة. إذا تركت وظيفتك قبل إكمال عام من الخدمة، فقد يحق لك الحصول على مكافأة و / أو تسوية نهائية.

وللمطالبة بهذه المزايا، ستحتاج إلى اتباع الإجراءات المنصوص عليها في عقد العمل الخاص بك.

احتساب مكافأة نهاية الخدمة

عندما يترك الموظف وظيفته، من المهم اتخاذ خطوات لضمان تعويضه عن وقته وجهده. طريقة واحدة للقيام بذلك هي تقديم مطالبة صيغة دعوى تعويض نهائى٬ نلخصها بعدة أفكار أدناه:

  1. إذاً ما هو المبلغ الأساسي الذي يستخدم لحساب المكافأة؟ يتم احتساب المكافأة بناءً على آخر أجر إجمالي مدفوع في وقت التسوية النهائية.
  2. كيف يتم حساب هذا الأجر الإجمالي؟ يستخدم الراتب الأساسي كنقطة انطلاق. ثم يتم تعديل هذا الراتب الأساسي بناءً على أي عمل إضافي، أو فرق المناوبة، أو مكافآت أخرى حصل عليها الموظف.
  3. أخيرًا، يتم خصم أي ضرائب مطبقة من هذا الأجر الإجمالي.

باتباع هذه الخطوات، يمكن لأصحاب العمل التأكد من أنهم يعوضون موظفيهم بالكامل عن وقتهم وجهدهم. كما هو الحال دائمًا، إذا كانت لديك أي أسئلة حول حساب مسألة رفع دعوى تعويض بعد حفظ المحضر وأي مسألة أخرى متعلقة بالتوظيف.

حساب الأجور وتسويات الإجازات

إذا تم فصلك من وظيفتك في الإمارات العربية المتحدة، فقد يحق لك الحصول على مطالبة تعويض نهائية. مطالبة التعويض النهائية هي ببساطة مجموع راتبك الأساسي وبدل السكن وأي استقطاعات عادية أخرى من راتبك.

يتم احتساب هذا المبلغ عادةً باستخدام القانون الذي كان ساريًا وقت إنهاء خدمتك، والذي يُعرف باسم قانون العمل الإماراتي. ومع ذلك، لا توجد صيغة معترف بها رسميًا لحساب استحقاق، على هذا النحو، فهذه هي السلطة التقديرية لمركز دبي للسلع المتعددة.

إذا كنت ترغب في متابعة صيغة دعوى تعويض نهائى، يجب عليك أولاً التحدث إلى صاحب العمل أو الاتصال بقسم قانون العمل في مركز دبي للسلع المتعددة.

عوامل حساب مدفوعات الفصل

عندما يغادر الموظف أو يتقاعد أو يُطرد من مؤسسة في دولة الإمارات العربية المتحدة، يجب حساب تعويضه النهائي ودفعه في الوقت المناسب.

يمكن أن تكون عملية حساب ودفع هذا التعويض معقدة، ولكن هناك بعض العوامل الرئيسية التي يجب أخذها في الاعتبار.

  • تتمثل الخطوة الأولى في حساب الخسارة غير الاقتصادية والخسارة الاقتصادية للموظف. تستند هذه الخسائر إلى الأجور المستحقة على الموظف بالفعل والنفقات الإضافية التي تكبدها نتيجة مغادرته.
  • بعد ذلك، يجب خصم أي تعويضات جانبية من إجمالي الخسارة غير الاقتصادية والخسارة الاقتصادية.
    تشمل هذه التعويضات أي أموال تم دفعها في شكل مزايا أو حزم نهاية الخدمة للموظفين الآخرين، بالإضافة إلى أي أموال تم توفيرها من قبل المنظمة نتيجة المغادرة.
  • أخيرًا، يجب تخفيض إجمالي الخسارة غير الاقتصادية والخسارة الاقتصادية و الضمانات الإضافية بأي أموال تم دفعها في مدفوعات الفصل للموظف أثناء فترة خدمته في المنظمة. يضمن هذا التخفيض دفع جميع المستحقات في الوقت المناسب ودون أي غرامات.

باتباع هذه الخطوات، يمكن للمؤسسات ضمان حصول موظفيها على تعويضهم النهائي بطريقة عادلة وفي الوقت المناسب.

عوامل حساب الراتب الإجمالي

دائمًا ما يكون إنهاء عمل الموظف في الإمارات لحظة حزينة. من أجل جعل الأمور سلسة قدر الإمكان لكل من الموظف والشركة، هناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها عند حساب التعويض النهائي.

معادلة حساب مطالبة التعويض النهائية في الإمارات هي كما يلي:

  1. 21 يومًا من الأجر الأساسي لكل سنة خدمة.
  2. إجمالي عدد سنوات الخدمة في الشركة.
  3. سبب إنهاء العقد.
  4. أي مخصصات يتم تقديمها (إن وجدت).
  5. أرصدة الإجازات المستحقة للموظف.
  6. أي مكافأة نهاية الخدمة أو استحقاقات التقاعد.
  7. أي مزايا أو مدفوعات أخرى تُمنح للموظف.

يتم ترجيح كل هذه العوامل بناءً على خطورة الموقف والمدة التي قضاها الموظف في الشركة. في معظم الحالات، يتم إعطاء الموظف الذي كان يعمل في شركة لأكثر من خمس سنوات اعتبارًا أكثر من الموظف الذي كان يعمل مع الشركة لوقت أقل.

علاوة على ذلك، الموظف الذي يتم إنهاء خدمته بسبب سوء السلوك أو الإهمال الجسيم يُمنح عادةً حزمة تعويض أقل من الموظف الذي تم إنهاء خدمته لأي سبب آخر.

على الرغم من أنه قد يكون من الصعب تحديد الكمية، إلا أن أخذ كل هذه العوامل في الاعتبار يمكن أن يساعد في جعل الأمور عادلة قدر الإمكان لكل من الموظف والشركة.

عوامل حساب الفوائد الخاضعة للضريبة

عند حساب القيمة الخاضعة للضريبة لفائدة محدودة، يجب مراعاة العوامل الموضحة في الجدولين A و B. تحتوي هذه الجداول على العوامل التي يجب ضربها معًا لإنتاج مطالبة تعويض نهائية.

على سبيل المثال، إذا حصل الموظف على راتب شهري قدره 1000 درهم، فسيتم حساب الفائدة الخاضعة للضريبة على النحو التالي:

  • الراتب = 1000 درهم.
  • الفائدة الخاضعة للضريبة = (الراتب * 0.025).
  • ستكون القيمة الخاضعة للضريبة للفائدة المحدودة 250 درهمًا.

عوامل حساب المكافأة

الصيغة الخاصة بمطالبة التعويض النهائية في الإمارات هي العوامل لحساب مدفوعات الفصل. تشمل هذه العوامل نوع علاقة العمل (محددة المدة أو مفتوحة)، وإجمالي عدد سنوات الخدمة في الشركة، وسبب إنهاء العقد.

بالإضافة إلى ذلك، يتم أخذ الراتب الأساسي في الاعتبار عند حساب المكافأة. لذلك، فإن الموظفين الذين خدموا فترة زمنية أطول، وحصلوا على تقييمات أداء جيدة، وتم إنهاء خدمتهم لأسباب أخرى غير سوء السلوك الجسيم، يحق لهم الحصول على تعويضات إنهاء خدمة أعلى.

عوامل حساب البدلات

عند حساب مطالبة التعويض النهائية في الإمارات، فإن أهم العوامل هي نوع علاقة العمل، وعدد سنوات الخدمة في الشركة، وسبب إنهاء العقد. بشكل عام، سيتم احتساب مدفوعات إنهاء الخدمة على أساس 50 إلى 100 بالمائة من الراتب الشهري.

ومع ذلك، لا توجد صيغة معترف بها رسميًا لحساب استحقاق EOSB ؛ على هذا النحو، فهذه هي السلطة التقديرية لمركز دبي للسلع المتعددة.

قيود مطالبات التعويض في دولة الإمارات

تفرض دولة الإمارات العربية المتحدة عددًا من القيود على مطالبات التعويض، مما قد يجعل من الصعب استلام المبلغ الكامل المستحق عليك. بشكل عام، يقتصر التعويض عن الإصابة أو الضرر في الإمارات العربية المتحدة على المبلغ الذي يمكن استرداده في المحكمة.

هذا يعني أن أي أموال تتلقاها سيتم تخفيضها بأي تكاليف قانونية تتحملها. بالإضافة إلى ذلك، يجب إعادة أي أموال تتلقاها إلى صاحب العمل. هذا يعني أنه إذا لم تتمكن من العثور على صاحب العمل الخاص بك، أو إذا رفضوا الدفع لك، فستترك دون أي تعويض.

على الرغم من هذه القيود، إذا تعرضت للإصابة أو تضررت ممتلكاتك أثناء العمل في الإمارات العربية المتحدة، فقد لا تزال هناك طرق للحصول على المال الذي تستحقه.

إذا فقدت راتبك نتيجة إصابتك، فقد تتمكن من الحصول على أجر متأخر. بالإضافة إلى ذلك، إذا تعرضت ممتلكاتك للضرر أو التدمير، فقد تتمكن من المطالبة بالتعويض عن قيمتها. إذا كنت قد عانيت من اضطراب عقلي نتيجة إصابتك، فقد تتمكن من المطالبة بالتعويض عن ذلك أيضًا.

إذا تعرضت للإصابة أو تعرضت ممتلكاتك للضرر أثناء العمل في الإمارات العربية المتحدة، فمن المهم التحدث إلى محامٍ على دراية بالقانون في الإمارات العربية المتحدة.

أسئلة شائعة

يجوز إعادة المطالبة بالتعويض كدعوى مستقلة إذا لم يسبق الفصل فى طلب التعويض فى دعوى سابقة.
1- الدخول الثابتة.
2- الدخل المتغير.
3- فوائد.

هنا الختام، حاولنا أن نقدم كل شيء عن صيغة دعوى تعويض نهائى 2023 |مرجع القانون الإماراتي، للمزيد من المعلومات تواصل معنا.

يمكنك الاطلاع حول صيغة دعوى التعويض بعد البراءة و دعوى التعويض في القانون الإماراتي واعرف عن نموذج دعوى تعويض عن حادث سيارة و التعويض عن الضرر في النظام السعودي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا