تخطى إلى المحتوى

شرح قانون الاجراءات المدنية

شرح قانون الاجراءات المدنية

هل تبحث عن شرح قانون الاجراءات المدنية في الإمارات؟ هل تريد أن تعرف ما هي حقوقك وكيف تحميها؟ إذن هذه المدونة لك! سنستعرض أساسيات هذا القانون ونقدم لك كل المعلومات التي تحتاجها لفهمه.

ماذا تنتظر؟ ما عليك إلا متابعة مقالنا لليوم حول شرح قانون الاجراءات المدنية في دولة الإمارات عبر مقالنا لليوم، للمزيد من المعلومات اتصل بنا.

شرح قانون الاجراءات المدنية

  1. قانون الإجراءات المدنية لدولة الإمارات العربية المتحدة هو مجموعة من القوانين التي تحكم الإجراءات المدنية في الدولة. صدر القانون في عام 1992 وتم تعديله عدة مرات منذ ذلك الحين. يتم تلخيص الأحكام الرئيسية للقانون أدناه.
  2. يجب على أي شخص يرغب في اتخاذ إجراء قانوني في دولة الإمارات العربية المتحدة اتباع الإجراءات المنصوص عليها في قانون الإجراءات المدنية.
  3. لا يشمل ذلك مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة فحسب، بل يشمل أيضًا الرعايا الأجانب الذين يعيشون أو يعملون في الإمارات العربية المتحدة.
  4. لبدء إجراء قانوني، يجب عليك أولاً الاتصال بمحام مسجل لدى المحاكم وتقديم اقتراح مكتوب يوضح قضيتك.
  5. ستحتاج أيضًا إلى تقديم دليل على قدرتك المالية على متابعة قضيتك وأن لديك المستندات اللازمة لدعم مطالبتك.
  6. يسمح قانون الإجراءات المدنية بعقد جلسات المحكمة إما في دبي أو أبو ظبي، اعتمادًا على المسألة قيد البحث.
  7. إذا كنت غير قادر على حضور جلسة استماع، يمكنك تقديم تقديمات مكتوبة بدلاً من ذلك. بمجرد تقديم جميع المعلومات ذات الصلة، ستتخذ المحكمة قرارًا بشأن قضيتك.
  8. قانون الإجراءات المدنية عبارة عن مجموعة معقدة من القوانين، ومن الضروري أن يكون لديك محامٍ لمساعدتك على فهمه ومتابعته.

نظرة على القانون الاتحادي 42 عام 2022

قانون الإجراءات المدنية (القانون الاتحادي رقم 42 لعام 2022) حيز التنفيذ في 2 يناير 2023 ودخلت في العديد من التغييرات الأساسية لقواعد الإجراءات المدنية في دولة الإمارات العربية المتحدة. بعض التعديلات الجديدة التي لا تزال سارية تشمل:

  • توطيد القانون الاتحادي رقم 41 لعام 1992، والذي كان سابقًا التشريع الرئيسي الذي يحكم الإجراءات المدنية في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • تقديم مجموعة من الإجراءات الجديدة، مثل المحاكمات المعجلة والقرارات المبكرة في أنواع معينة من القضايا.
  • تسهيل حل النزاعات على الأطراف من خلال الوساطة أو التحكيم بدلاً من اللجوء إلى المحكمة.
  • زيادة شفافية إجراءات المحكمة من خلال إتاحة جميع المستندات والأوراق للجمهور.
  • تشجيع المزيد من الأطراف على المشاركة في التقاضي من خلال تقديم رسوم قانونية مخفضة لمن يشاركون.

تم تصميم القانون الجديد لجعل عملية التقاضي أكثر قوة وسرعة وفعالية، وكان له بالفعل تأثير إيجابي على النظام القضائي في الإمارات العربية المتحدة. باتباع الإجراءات والقواعد الجديدة المنصوص عليها في قانون الإجراءات المدنية.

يمكن للمتقاضين توقع عملية أكثر بساطة وسرعة عند سعيهم لحقوقهم القانونية. ستكون اللغة الإنجليزية الآن هي اللغة الوحيدة التي يتم التحدث بها في قاعات المحاكم، مما يعزز فهم الإجراءات لجميع الأطراف المعنية.

قواعد الإجراءات المدنية

يحدد قانون الإجراءات المدنية لدولة الإمارات العربية المتحدة قواعد الإجراءات المدنية التي يجب اتباعها من أجل حل النزاعات بين الأفراد. ترد هذه القواعد في الجزء الأول من القانون وتتضمن أحكامًا تتعلق ببدء الإجراءات.

كما وتحديد المسؤولية، ومنح التعويضات، وإنفاذ الأحكام. يحتوي الجزء الثاني من القانون على قواعد مفصلة تحكم جوانب محددة من الدعاوى المدنية، مثل قانون العقود وقانون الملكية وقانون الأسرة، المزيد من القواعد أدناه فيما يلي:

قواعد اختصاص المحكمة

يكون لمحاكم دولة الإمارات العربية المتحدة الاختصاص للنظر في الدعاوى المرفوعة ضد أجنبي لا يقيم في دولة الإمارات العربية المتحدة. وهذا يشمل الدعاوى المدنية والجنائية والإدارية والتجارية.

علاوة على ذلك، تتمتع محاكم دولة الإمارات العربية المتحدة بسلطة قضائية على أي نزاعات تنشأ عن عقود أبرمها أجنبي مع مواطن أو مقيم في دولة الإمارات العربية المتحدة.

قواعد رفع الدعاوى والدفوع

  1. يحدد شرح قانون الاجراءات المدنية لدولة الإمارات العربية المتحدة، القانون الاتحادي رقم 7 لعام 2009، قواعد رفع الدعاوى والدفوع في القضايا المدنية في مركز دبي المالي العالمي.
  2. يتم البدء في المطالبة في مركز دبي المالي العالمي عن طريق تقديم نموذج المطالبة ذي الصلة.
  3. أكثر أنواع المطالبات شيوعًا هي مطالبات الإصابة الشخصية ومطالبات العقود ومطالبات الممتلكات.
  4. يجب على المدعي تقديم معلومات كافية لدعم مطالبته ويجب أن يوضح وقائع القضية بالتفصيل.
  5. يجب على المدعى عليه بعد ذلك تقديم رد على الادعاء، وتحديد روايته للأحداث وتقديم الأدلة لدعم ادعاءاتهم.
  6. إذا لم يتمكن الطرفان من حل نزاعهما من خلال هذه العملية، فقد يختاران اللجوء إلى المحكمة.

قواعد المرافعات والأدلة

تحدد قواعد الإجراءات المدنية (“القانون”) القواعد التي تحكم الإجراءات المدنية في دولة الإمارات العربية المتحدة. تستند هذه القواعد إلى نظام القانون العام الإنجليزي، وعلى هذا النحو، فهي مشابهة جدًا للقواعد المطبقة في معظم المحاكم الأخرى حول العالم.

يجب أن تحتوي المرافعة التي تنص على المطالبة بالتعويض على:

  • بيان قصير وواضح لأسباب اختصاص المحكمة، ما لم تسمح المحكمة بخلاف ذلك.
  • بيان بالوقائع الضرورية لدعم الادعاء.
  • معدل صلاة الاستغاثة .
  • توقيع أو ختم محامٍ أو محامٍ.
  • بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون المرافعات بالشكل المنصوص عليه في القانون.
  • إذا كان يتم تمثيلك من قبل محامٍ، فستتضمن المرافعة الخاصة بك توقيعهم أو ختمهم.

قواعد الجلسات والحكم

  1. يحكم شرح قانون الاجراءات المدنية الإجراءات المدنية في دولة الإمارات العربية المتحدة، بما في ذلك المقاضاة أمام المحاكم والتقاضي والتنفيذ. دخل رمز CP حيز التنفيذ في 16 فبراير 2019، مع عدد من التغييرات المهمة.
  2. أحد أهم التغييرات هو أن قانون CP يلغي القانون الاتحادي رقم 11 لعام 1992 (قانون الإجراءات المدنية)، الذي كان يحكم الإجراءات المدنية سابقًا في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  3. يحل قانون CP محل هذا القانون بمجموعته الخاصة من قواعد الجلسات والأحكام. هذا يعني أن جميع الإجراءات القانونية أمام المحاكم الإماراتية الداخلية التي لم يتم البت فيها بعد تخضع لقواعد الجلسات والحكم في قانون CP.
  4. بالإضافة إلى ذلك، يحدد قانون CP أحكامًا مختلفة تتعلق بالوساطة وتعيين المحامين والأدلة.
  5. يعد قانون CP المحدث خطوة كبيرة إلى الأمام للعدالة المدنية في دولة الإمارات العربية المتحدة وسيحسن الوصول إلى العدالة لجميع الإماراتيين. إذا كان لديك أي أسئلة حول رمز CP أو حقوقك القانونية، يرجى الاتصال بمحام.

أنواع إجراءات المحكمة

قانون الإجراءات المدنية في دولة الإمارات العربية المتحدة هو مجموعة من القوانين التي تحكم عملية التقاضي المدني. يتضمن ذلك إجراءات رفع الدعوى والوساطة وتعيين رئيس المحكمة وغير ذلك.

ينقسم شرح قانون الاجراءات المدنية إلى خمسة أبواب، يتناول كل منها جانبًا محددًا من الدعاوى المدنية. هذه الفصول هي:

  • الفصل الأول – أحكام عامة.
  • الثاني – المحاكم.
  • الفصل الثالث – التقاضي والتحكيم.
  • الرابع – الوساطة والتوفيق.
  • الخامس – الاستئناف.

ينطبق قانون الإجراءات المدنية على جميع المحاكم في دولة الإمارات العربية المتحدة، بما في ذلك المحاكم الشرعية.

قانون الإجراءات المدنية هو قانون إلزامي، ويجب على جميع المحاكم اتباعه عند النظر في المنازعات المدنية. إذا فشلت المحكمة في الامتثال لأي جزء من قانون الإجراءات المدنية، فيجوز للطرف المتضرر اتخاذ الإجراء القانوني المناسب.

عن قواعد الإجراءات المدنية

  1. قانون الإجراءات المدنية هو مجموعة من القوانين التي تحكم الإجراءات والاختصاص القضائي للتقاضي المتعلق بالمسائل المدنية والتجارية في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  2. تم إصداره في عام 1992 ومنذ ذلك الحين تم تحديثه عدة مرات. دخلت تغييرات مهمة على القانون الاتحادي لدولة الإمارات العربية المتحدة رقم 11 لعام 1992 (قانون الإجراءات المدنية) حيز التنفيذ في 16 فبراير 2019.
  3. يحدد شرح قانون الاجراءات المدنية الإجراءات والاختصاصات القضائية للتقاضي المتعلق بالمسائل المدنية والتجارية، مثل تكوين العقود، وخرق العقد، ونزاعات الملكية، وغير ذلك.
  4. كما أنه يتطرق إلى الجرائم الإلكترونية والأدلة في المعاملات المدنية والتجارية. تتمثل الخطوة التشريعية التالية في عام 2023 في الإصلاح القضائي المستهدف فيما يتعلق بالأدلة في المعاملات المدنية والتجارية.

مزايا القواعد وقيودها

قانون الإجراءات المدنية، المعروف أيضًا باسم قانون الإجراءات المدنية، هو مجموعة من القوانين التي تحكم الإجراءات المدنية في دولة الإمارات العربية المتحدة. تم تنفيذه لأول مرة في عام 1992 وتم تعديله عدة مرات منذ ذلك الحين.

  • تتمثل المزايا الرئيسية للمدونة في وضوحها وتوحيدها.
  • بالإضافة إلى ذلك، يسمح القانون بإجراءات عاجلة وينص على عدد من القيود على حقوق الأطراف.
  • فترة التقادم بالنسبة لمعظم المطالبات هي ثلاث سنوات، باستثناء قضايا الأحداث، التي لها فترة تقادم مدتها عام واحد.
  • كما ينص القانون على عدد من الحماية الإجرائية للمتهمين، مثل الحق في أن يمثلهم محام والحق في استئناف القرارات.

على الرغم من هذه المزايا، فإن القانون له عدد من القيود.

  1. على سبيل المثال، لا ينطبق على الأمور التي تقع ضمن اختصاص الشريعة الإسلامية أو القانون التجاري.
  2. بالإضافة إلى ذلك، لا تنطبق المدونة على الأمور التي تم البت فيها بالفعل من قبل سلطة أخرى (مثل القرارات أو الأحكام الإدارية).
  3. أخيرًا، لا ينطبق القانون على النزاعات التي نشأت قبل 16 فبراير 2019، وهو التاريخ الذي دخلت فيه التعديلات الأخيرة على القانون حيز التنفيذ.

قواعد الإجراءات الجنائية

  • يحكم شرح قانون الاجراءات المدنية في الإمارات العربية المتحدة الإجراءات المستخدمة في المحاكمات المدنية. المحاكمات المدنية هي محاكمات ليست محاكمات جنائية.
  • ينطبق القانون على الإجراءات المستخدمة في المحاكمات المدنية، والتي تختلف عن الإجراءات المستخدمة في المحاكمات الجنائية. في المحاكمة المدنية، يتم رفع الدعوى من قبل طرف، مثل المدعي أو المدعى عليه، الذي يريد مناقشة قضيته.
  • قانون الإجراءات المدنية في دولة الإمارات العربية المتحدة هو قانون اتحادي، مما يعني أنه يخضع للقوانين الفيدرالية. يعتمد القانون أيضًا على ما إذا كانت القضية ذات طبيعة مدنية أو جنائية.
  • إذا كانت القضية ذات طبيعة جنائية، فسيتم تطبيق القانون على الإجراءات المستخدمة في المحاكمات الجنائية. ومع ذلك، إذا كانت القضية ذات طبيعة مدنية، فسيتم تطبيق القانون على الإجراءات المستخدمة في المحاكمات المدنية.

تنفيذ قرارات المحاكم

في 2 مايو 2018، سنت دولة الإمارات العربية المتحدة القانون الاتحادي رقم 42 لعام 2022 (القانون الجديد)، الذي يدمج ويحل محل القانون الاتحادي رقم 5/2004. التغييرات الرئيسية التي أدخلها القانون الجديد على قانون الإجراءات المدنية في دولة الإمارات العربية المتحدة هي كما يلي:

استبدال نظام المحاكم ذي المستويات الثلاث بنظام محاكم واحد ؛

  1. يقدم نظام تحكيم جديد سريع المسار.
  2. إعادة هيكلة القواعد التي تحكم الاكتشاف.
  3. تعديل قواعد المرافعات.
  4. يخلق سبل انتصاف جديدة للفسخ غير المشروع للعقود.

يُدخل القانون الجديد أيضًا تعديلات مهمة أخرى على القانون العام لدولة الإمارات العربية المتحدة، بما في ذلك التعديلات على المواد 19 و 20 و 21 و 22 من دستور دولة الإمارات العربية المتحدة. سيكون لهذه التعديلات تأثير كبير على التقاضي المدني في دولة الإمارات العربية المتحدة.

إذا كنت متورطًا في نزاع مع شخص آخر في الإمارات العربية المتحدة، فمن المهم أن تفهم التغييرات التي تم إجراؤها على شرح قانون الاجراءات المدنية في الإمارات العربية المتحدة.

من خلال التشاور مع محامٍ أو الاستفادة من نظام التحكيم الجديد، قد تتمكن من حل نزاعك بسرعة ودون الحاجة إلى اللجوء إلى المحكمة.

هنا نختم مقالنا، هل ما زلت تريد شرح قانون الاجراءات المدنية 2023؟ مقالنا يشمل المعلومات الشاملة وبكل ثقة، نشكرك على اهتمامك وللمزيد تواصل معنا من هنا.

من المهم أيضاً معرفة وظائف محكمة العدل و ارتباط الدعوى المدنية والدعوى الجنائية ولا تفوت اللائحة التنظيمية لقانون الاجراءات المدنية و اللائحة التنظيمية لقانون الاجراءات المدنية فضلاً عن تحميل تعليمات النيابة العامة pdf.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا