تخطى إلى المحتوى

ساعات العمل فى قانون العمل

ساعات العمل فى قانون العمل

هل تعمل في الإمارات وتتساءل ما هي حقوقك عندما يتعلق الأمر بساعات العمل فى قانون العمل الإماراتي؟ لا مزيد من البحث! لدينا جميع المعلومات التي تحتاجها هنا.

تابع القراءة لمعرفة المزيد حول قوانين العمل في الإمارات العربية المتحدة، بما في ذلك الحد الأقصى لساعات العمل وأجور العمل الإضافي والمزيد.

هنا تجد كل ما يمكن أن تجده حول ساعات العمل فى قانون العمل عبر مقالنا، أكمل القراءة وللمزيد اتصل بنا.

نظرة عامة على قانون العمل الإماراتي

  1. يحدد قانون العمل الإماراتي ساعات العمل العادية للشركات الخاصة في الإمارات العربية المتحدة. هذه الساعات هي 8 ساعات في اليوم أو 48 ساعة في الأسبوع، مع استراحة لتناول طعام الغداء.
  2. بالإضافة إلى ذلك، هناك عدة أنواع من ترتيبات العمل المرنة المسموح بها بموجب القانون. على سبيل المثال، قد يعمل الموظفون من المنزل، وقد يسمح أصحاب العمل بوظيفة مرنة بدوام جزئي.
  3. علاوة على ذلك، أدخل القانون أنواعًا جديدة من الإجازات للموظفين، بما في ذلك إجازة الأمومة وإجازة الأبوة.

ساعات العمل فى قانون العمل

  • يحدد قانون العمل الإماراتي الحد القانوني لعدد الساعات التي يمكن للموظف العمل فيها في اليوم.
  • ينص القانون على أنه لا يجوز للموظف العمل أكثر من ثماني ساعات في اليوم، أو ثمان وأربعين ساعة في الأسبوع. يمكن زيادة هذه الساعات إلى تسع ساعات يوميًا للموظفين المصنفين على أنهم “عمال فئة خاصة”.
  • يحظر قانون العمل الإماراتي على أصحاب العمل إجبار موظفيهم على العمل أكثر من الحد القانوني.
  • إذا شعر الموظف أنه مجبر على العمل بعد الحد القانوني، فيكون له الحرية في اتخاذ إجراء ضد صاحب العمل. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن هذا الإجراء قد لا يكون ناجحًا.
  • يوفر الكود أيضًا حماية للموظفين الذين يتعين عليهم العمل لساعات إضافية.
  • يجب تعويض العمل الإضافي وفقًا للقانون، ويحظر على أصحاب العمل معاقبة الموظفين على أخذ إجازة من العمل لرعاية أفراد الأسرة.

يوفر القانون عددًا من أشكال الحماية الأخرى للموظفين، بما في ذلك الحق في بيئة عمل آمنة والحق في تكوين نقابات.

ساعات العمل القصوى

يحدد قانون العمل الإماراتي الحد الأقصى لساعات العمل فى قانون العمل بثماني ساعات في اليوم، أو ثماني وأربعين ساعة في الأسبوع. يجب عدم زيادة هذه الساعات من اليوم العادي ذي الثماني ساعات.

بالإضافة إلى ذلك، يُسمح للموظفين بالعمل الإضافي لمدة ساعتين كحد أقصى في اليوم الواحد. ينطبق هذا القانون على كل من دبي والإمارات العربية المتحدة، ويجب على الموظفين العاملين في أي دولة أخرى في منطقة الخليج اتباع نفس القواعد.

ساعات العمل اليومية

  1. يحدد قانون العمل الإماراتي ساعات العمل العادية للقطاع الخاص بـ 8 ساعات في اليوم، أو 48 ساعة في الأسبوع. هذا الحد ساري المفعول أيضًا على موظفي الحكومة والجيش.
  2. يُطلب من موظفي القطاع الخاص العمل ثماني ساعات في اليوم أو 48 ساعة في الأسبوع، وفقًا للمادة 65 من قانون العمل الإماراتي.
  3. ومع ذلك، يمكن زيادة هذا الحد إلى 9 ساعات / يوم لأولئك الذين يستوفون مؤهلات معينة. على سبيل المثال، قد يُطلب من الموظفين المنخرطين في أعمال خطرة العمل لمدة تصل إلى 12 ساعة في اليوم.

فترات الراحة والوجبات والصلاة

  • في دولة الإمارات، يحق للموظف الحصول على استراحة في الحالات الثلاثة التالية:
  • تنظم ساعات العمل اليومية بحيث لا يعمل العامل أكثر من خمس ساعات متتالية دون فترات للراحة والوجبات والصلاة.
  • يجب تنظيم ساعات العمل اليومية بحيث لا يعمل أي موظف أكثر من خمس ساعات متتالية دون أوقات استراحة للراحة والطعام والصلاة مع
  • معناه أن عليهم التوقف لأخذ قسط من الراحة، أو لتناول الطعام، أو للصلاة. وبحسب القانون، فإن أنظمة الراحة هي كما يلي: يُطلب من العاملين في القطاع الخاص العمل 8 ساعات في اليوم أو 48 ساعة في الأسبوع.
  • خلال شهر رمضان المبارك، يتم تخفيض ساعات العمل فى قانون العمل إلى ست ساعات في اليوم.

العمل الإضافي والتعويضات

ينص قانون العمل الإماراتي على أنه يجب على أصحاب العمل تزويد العمال بمنطقة مظللة خلال فترة الراحة. هذا بالإضافة إلى خمسة أيام إجازة مدفوعة الأجر يستحقها الموظفون سنويًا.

علاوة على ذلك، فإن أي عمل يتجاوز الحد الأقصى لساعات العمل يُصنف على أنه عمل إضافي ويتم تعويضه بمعدل 1.5 مرة من الراتب العادي للموظف. لذلك، إذا كان الموظف يعمل 10 ساعات في اليوم، فيحق له الحصول على أجر 15 ساعة عمل.

فوائد إضافية حول ساعات العمل قانون العمل

  1. يقدم قانون العمل الإماراتي عددًا من المزايا للعمال، بما في ذلك الحق في 48 ساعة عمل في الأسبوع وحظر العمل الإضافي المفرط.
  2. تتوفر أيضًا أحكام إضافية في القانون تتعلق بنطاق العمل المنقح والمسؤولية الإضافية وساعات العمل المنقحة.
  3. ومع ذلك، فإن هذه الأحكام محدودة النطاق ولا يمكن إنفاذها إلا في حالات الانتهاكات الجسيمة. على سبيل المثال، الموظف الذي يعمل أكثر من ثماني ساعات في اليوم ولكن أقل من 12 ساعة في اليوم يُسمح له بالعمل ساعتين إضافيتين من العمل الإضافي في اليوم.
  4. يستمر تعريف أسبوع العمل على أنه ثماني ساعات في اليوم، ستة أيام في الأسبوع.

أجر العمل الإضافي

  • ينص قانون العمل الإماراتي على حد أقصى قدره ثماني ساعات من العمل في اليوم الواحد. ومع ذلك، هذا لا يعني أن الموظفين مطالبون بالعمل أقل من هذا العدد من الساعات.
  • إذا كان الموظف يعمل أكثر من الساعات المخصصة له، فيحق له الحصول على أجر العمل الإضافي.
  • يتم احتساب هذا الراتب على أساس عدد ساعات العمل على مدار ساعات العمل فى قانون العمل القياسية، ويدفع بمعدل 1.5 ضعف أجر الموظف العادي بالساعة.
  • يجب على الشركات أيضًا أن تضمن حصول الموظفين على فترات راحة كافية بين النوبات، وأن يتم تزويدهم بما يكفي من الطعام والماء لإبقائهم يتغذون طوال يوم عملهم.
  • بالإضافة إلى ذلك، تنص المادة 17 من المرسوم بقانون اتحادي رقم 7 لعام 1995 على أنه يحق للموظفين أخذ استراحة للصلاة وتناول الطعام كل خمس ساعات.
  • يضمن هذا القانون للموظفين فرصة الراحة وتناول الطعام بشكل صحيح، والحفاظ على أجسامهم صحية ومنتبهة أثناء ساعات عملهم.

الإجازة السنوية في العمل

  1. يحق للعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة الحصول على عدد من المزايا المهمة، بما في ذلك الإجازة السنوية.
  2. وفقًا لقانون العمل الإماراتي، يحق للموظفين الحصول على إجازة مدفوعة الأجر لمدة 30 يومًا في السنة، والتي يمكن تجميعها حتى 120 يومًا.
  3. بالإضافة إلى ذلك، يتعين على العمال العمل بحد أقصى 8 ساعات في اليوم و 48 ساعة في الأسبوع. ومع ذلك، هناك استثناءات قليلة لهذه القواعد. على
    • سبيل المثال، يُطلب من عمال القطاع الخاص العمل 8 ساعات في اليوم أو 48 ساعة في الأسبوع، لكن يُسمح لهم بأخذ 24 ساعة إضافية من الإجازة في السنة.
  4. علاوة على ذلك، يحق للعمال الحصول على يوم إضافي إجازة مدفوعة الأجر عن كل شهر من السنة الأولى التي يعملون فيها.
  5. توضح المعلومات الواردة أعلاه عددًا قليلاً فقط من المزايا العديدة التي يحصل عليها العمال في الإمارات العربية المتحدة.

باتباع القوانين التي تنظم ساعات العمل والإجازة في دولة الإمارات العربية المتحدة، سيتمكن الموظفون من الاستمتاع بوقتهم بعيدًا عن العمل في سلام وأمان.

إجازات رسمية

يحدد قانون العمل الإماراتي قواعد محددة للعاملين بدوام جزئي تشمل إجازات سنوية مدفوعة الأجر. بالإضافة إلى ذلك، يحق للموظفين الحصول على إجازة مدفوعة الأجر في أيام العطل الرسمية.

ساعات العمل في قانون العمل الإماراتي هي أيضًا مزايا إضافية. هذا يعني أنه يتعين على الموظفين العمل 8 ساعات في اليوم أو 48 ساعة في الأسبوع، ولكن يُسمح لهم بالعمل لساعات إضافية في أيام العطل الرسمية.

الإعفاءات من القواعد

هناك بعض الاستثناءات من القواعد التي تحكم ساعات العمل اليومية في قانون العمل الإماراتي.

  • تشمل هذه الاستثناءات الموظفات الحوامل والأمهات المرضعات وأولئك الذين يعتنون بطفل دون سن السادسة ومن يحضرون الاحتفالات الدينية والموظفون الذين هم في إجازة لأكثر من ثلاثة أيام.
  • بالإضافة إلى ذلك، هناك فئات معينة من الموظفين معفاة من الحد الأقصى لساعات العمل المقررة.
  • ويشمل ذلك العاملين في القطاع الخاص المطالبين بالعمل 48 ساعة في الأسبوع، والموظفين في القطاع العام الذين يتعين عليهم العمل 8 ساعات في اليوم.
  • أخيرًا، من المهم ملاحظة أنه يجب تنظيم ساعات العمل اليومية بحيث لا يعمل العامل أكثر من خمس ساعات متتالية دون فترات للراحة والوجبات والصلاة.

عقوبات المخالفين

  1. في قانون العمل الإماراتي، هناك عدد من العقوبات التي يمكن فرضها على أصحاب العمل الذين يخالفون القانون.
  2. وتشمل هذه العقوبات غرامة تصل إلى 5 ملايين درهم، وإنهاء التوظيف، والسجن.
  3. ينظم قانون العمل الإماراتي ساعات عمل الموظفين في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويضع معايير العمل الإضافي، وفترات الراحة، والعطلات.
  4. كما أن الموظفين محميون من الاستغلال والطرد دون سبب وجيه.
  5. إذا كنت عاملاً في الإمارات العربية المتحدة وتشعر أن صاحب العمل لا يتبع أحكام قانون العمل الإماراتي، فقد ترغب في التحدث إلى محام.
  6. يمكنه أو يمكنها مساعدتك في فهم حقوقك واتخاذ الإجراء المناسب إذا لزم الأمر.

بعد الختام، نستنتج إن قانون العمل الإماراتي يحدد ساعات العمل فى قانون العمل التي يجب أن يلتزم بها الموظفون في الدولة. يجب ألا تتجاوز هذه الساعات ثماني ساعات في اليوم أو 48 ساعة في الأسبوع على مدى ستة أيام.

إذا كان الموظف يعمل 40 ساعة في الأسبوع بما يتماشى مع عقده، فيمكنه الآن العمل في تلك الساعات. بالإضافة إلى ذلك، ينص القانون على تفاصيل حول إجازة الأمومة، ومكافأة نهاية الخدمة، وغيرها من الأمور المتعلقة بالوظيفة.

باتباع هذه الإرشادات، يمكن للموظفين التأكد من امتثالهم لقانون العمل الإماراتي وحمايتهم من الانتهاكات المحتملة.

بعد الختام، هل ما زلت تتساءل ما هي ساعات العمل فى قانون العمل؟ 10 إجابات مفصلة حول ذلك عبر مرجعنا القانوني الإماراتي، شكراً لاطلاعك على مقالنا وتواصل معنا للمزيد.

لا تفوت معرفة المادة 134 من قانون العمل الاماراتي و اللائحة التنفيذية لقانون الموارد البشرية ابوظبي واطلع حول الاجازات بدون مرتب فى قانون العمل الجديد و برنامج حساب نهاية الخدمة في الإمارات ويمكنك اكتشاف حول قرارات مجلس الوزراء احالات على التقاعد 2019.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا