تخطى إلى المحتوى

دعوى مدنية شيك بدون رصيد

دعوى مدنية شيك بدون رصيد

قد تتساءل عن سبب قيام شخص ما برفع دعوى مدنية شيك بدون رصيد، فالجواب بسيط: عندما تقوم شركة أو فرد بشيء يؤثر سلبًا على شخص أو مجموعة أخرى، فيجوز لهم رفع دعوى مدنية لمحاسبتهم وإرسال رسالة مفادها أن هذا النوع من السلوك غير مقبول.

فقد وصلنا معلومات من أحدهم: “لقد مرت أسابيع قليلة منذ صدور الحكم في الدعوى المدنية الخاصة بي، وما زلت لم أتلقَّ شيكًا بالتعويضات التي حصلت عليها.

أعلم أن العملية قد تستغرق بعض الوقت، لكن لا يسعني إلا أن أتساءل ما الذي يستغرق وقتًا طويلاً”، لذا إن كنت تواجه دعوى مدنية فلا تيأس، لديك خيارات.

من الممكن أن تدافع عن نفسك في المحكمة دون الاستعانة بمحامِ، ومن الممكن التفاوض على تسوية دون اللجوء إلى المحاكمة. في منشور المدونة هذا، سوف نستكشف بعض خياراتك ونساعدك على تحديد الأفضل بالنسبة لك.

تابع معنا القراءة في مقالنا دعوى مدنية شيك بدون رصيد، إن أردت المزيد من المعلومات، ما عليك إلا التواصل معنا في مدونتنا موقع مرجع القانون الإماراتي، كن على علم بكل جديد لدينا!

عقوبة شيك بدون رصيد بالحق العام في الإمارات

في الإمارات العربية المتحدة، إذا كتبت شيكًا دون أن يكون لديك ما يكفي من المال في حسابك لتغطيته، فقد تتم محاسبتك على إصدار شيك مرتجع برفع دعوى مدنية شيك بدون رصيد، يمكن أن تشمل عقوبة إصدار شيك مرتجع غرامة و / أو السجن.

وإذا ثبتت إدانتك بإصدار شيك مرتجع، فستأمرك المحكمة بدفع مبلغ الشيك بالإضافة إلى أي رسوم تم تكبدها. بالإضافة إلى ذلك، قد تأمر المحكمة بدفع غرامة و / أو قضاء بعض الوقت في السجن.

فمن المهم ملاحظة أنه إذا أصدرت شيكًا سيئًا، فيمكن مقاضاتك حتى لو دفعت مبلغ الشيك في النهاية.

فقد أصدر البنك المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة (CBUAE) لائحة بشأن إعادة الشيكات المرتجعة، والتي دخلت حيز التنفيذ في 1 يوليو 2017. تنص اللائحة على أنه يمكن للبنك فرض رسوم بحد أقصى 300 درهم إماراتي على إعادة الشيكات بسبب عدم كفايته. أموال.

كما تنص اللائحة على أنه إذا لم يكن لدى ساحب الشيك أموال كافية لتغطية مبلغ الشيك عند تقديمه للدفع، فسيكون مسؤولاً عن دفع غرامة قدرها 2000 درهم بالإضافة إلى أي رسوم أو مصاريف أخرى قد يتم تكبدها.

وحذر البنك المركزي لدولة الإمارات العربية المتحدة البنوك من غرامة قدرها 50 ألف درهم عن كل شيك صادر دون رصيد كافٍ في الحساب، وهي مشكلة تسببت في العديد من الشيكات المرتجعة والمشاكل المالية لكثير من الناس.

وقال المصرف المركزي في بيان إن اللائحة الجديدة ستدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من الأول من سبتمبر، وفقًا للبيان، سيتم تغريم البنوك بمبلغ 50 ألف درهم عن كل شيك يتم إرجاعه بسبب عدم كفاية الرصيد في الحساب.

وبغض النظر عما إذا كان صاحب الحساب أو الساحب على خطأ، وقال المصرف المركزي إن اللائحة الجديدة هي جزء من جهوده للحد من الشيكات المرتجعة وحماية حقوق الناس.

إجراءات دعوى مدنية شيك بدون رصيد

يمكنك رفع دعوى مدنية شيك بدون رصيد في محكمة المطالبات الصغيرة بشأن قيمة الشيك، بالإضافة إلى أي رسوم أو أضرار تكبدتها بسبب الشيك السيئ، ولبدء الدعوى، عليك فعل ما يلي:

  • يجب عليك أولاً رفع دعوى إلى المحكمة.
  • ستحدد المحكمة بعد ذلك موعدًا لجلسة استماع، وستُعلم الشخص الذي كتب الشيك بالتاريخ والوقت.
  • في الجلسة، سيقدم كلا الجانبين أدلتهما ويدافعان عن قضيتهما.
  • بعد سماع الطرفين، يتخذ القاضي قرارًا، وإذا حكم القاضي لصالحك، فسيطلب من الشخص الذي كتب الشيك أن يدفع لك.
  • يمكنك أيضًا رفع دعوى في محكمة مدنية للحصول على تعويضات ثلاثة أضعاف مما يعني أنه يمكنك الحصول على ثلاثة أضعاف قيمة الشيك.
  • للحصول على تعويضات ثلاثة أضعاف، يجب أن تثبت أن الشخص الذي كتب الشيك يعلم أنه لا توجد أموال كافية لتغطيته.

لكن أولاً، ما هو الشيك بدون رصيد؟

الشيك بدون رصيد هو شيك مكتوب بمبلغ يتجاوز مبلغ الأموال المتاحة في الحساب. يُعرف أيضًا باسم NSF أو فحص الأموال غير الكافي، يمكن أن يؤدي هذا النوع من الشيكات إلى فرض رسوم وغرامات من كل من البنك والمدفوع لأمره.

يمكنك رفع دعوى في محكمة الدعاوى الصغيرة إذا كان الشيك بمبلغ 5000 دولار أو أقل. سوف تحتاج إلى رفع دعوى قضائية وخدمة المدعى عليه في الدعوى.

سيكون للمدعى عليه فرصة للرد على الدعوى القضائية الخاصة بك. وإذا لم يستجب المدعى عليه، فقد تتمكن من الحصول على حكم افتراضي ضد المدعى عليه.

كيفية رفع دعوى مدنية شيك بدون رصيد

يمكنك رفع دعوى مدنية على شيك بدون رصيد، لكنك ستحتاج إلى تقديم دليل على إصدار الشيك وأنك حاولت صرفه.

ويقع عبء الإثبات على عاتقك لإثبات إصدار الشيك وأنك قمت بمحاولة معقولة لصرفه. ستحتاج أيضًا إلى إثبات للمحكمة أنك تعرضت لأضرار نتيجة إعادة الشيك.

يجب أن تفهم أن رفع دعوى قضائية ليس دائمًا الخيار الأفضل ويجب أن يتم ذلك كملاذ أخير فقط. في معظم الحالات، من الأفضل محاولة حل الأمور مع الطرف الآخر قبل اتخاذ الإجراءات القانونية.

ومع ما يقال، هناك بعض المواقف التي قد يكون فيها رفع دعوى مدنية هو الطريقة الوحيدة للحصول على ما هو مستحق لك.

إذا كنت تفكر في رفع دعوى مدنية بشأن شيك بدون رصيد، فإليك بعض الأشياء التي يجب أن تعرفها:

  • ستحتاج إلى دليل على أن الشيك قد تم كتابته وتم تسليمه لك.
  • كما يجب أن يكون لديك إثبات أنك حاولت صرف الشيك وتم إرجاعه بسبب عدم كفاية الأموال.
  • ستحتاج إلى حساب الأضرار المستحقة عليك، والتي قد تشمل تكلفة رفع الدعوى ورسوم المحكمة وأي نفقات أخرى معقولة.
  • إذا كان لديك كل الأدلة اللازمة وتفي بالمعايير المذكورة أعلاه، فيمكنك متابعة رفع دعوى مدنية.
  • ضع في اعتبارك أن هذه عادة ما تكون عملية طويلة ومكلفة، لذا تأكد من أنك مستعد لجميع جوانبها قبل المضي قدمًا.
  • إذا كنت مدينًا بمال من شخص ما وقد كتب لك شيكًا لا يحتوي على ما يكفي من المال لتغطية مبلغ الدين، فيمكنك تقديمه إلى المحكمة. وهذا ما يسمى برفع دعوى مدنية.
  • ستحتاج إلى تقديم شكوى إلى المحكمة ثم إرسال أمر استدعاء إلى الشخص الذي يدين لك بالمال. سيخبرهم الاستدعاء أنهم بحاجة للمثول أمام المحكمة في تاريخ معين. إذا لم يحضروا، يمكنك الحصول على حكم افتراضي ضدهم.

فوائد إقامة الدعوى المدنية شيك بدون رصيد

هناك العديد من الفوائد لرفع دعوى مدنية بشيك بدون رصيد، وهي فيما يلي:

  • أولاً، يسمح للضحية بتعويض الأضرار التي تكبدتها نتيجة الشيك السيئ.
  • ثانيًا، يرسل رسالة إلى الشخص الذي كتب الشيك السيئ مفاده أن مثل هذا السلوك لا يمكن التسامح معه ولن يتم التسامح معه في المستقبل.
  • ثالثًا، يمنع الأشخاص الآخرين من كتابة شيكات رديئة، لأنهم سيعرفون أنه يمكن مقاضاتهم إذا فعلوا ذلك.

لذا إذا كنت قد تعرضت للظلم ولم يكن لدى الجاني المال لتصحيح الأمور، فقد يكون رفع دعوى مدنية شيك بدون رصيد هو خيارك الأفضل. سيشرح منشور المدونة هذا فوائد اتباع هذا الطريق ويعطيك بعض النصائح حول كيفية القيام بالأمر بنجاح.

وقد تتفاجأ عندما تعلم أن رفع دعوى مدنية لشيك بدون رصيد يمكن أن يكون مفيدًا لك بالفعل. إذا فزت بالقضية، فقد تتمكن من تحصيل تعويضات من الطرف الآخر. وحتى إذا لم تفز، يمكن أن تساعدك العملية في حماية حقوقك وإغلاقها.

كما هناك العديد من الفوائد لرفع الفائدة الأكثر وضوحًا هي أنك قد تكون قادرًا على تحصيل الأموال المستحقة لك.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد رفع دعوى مدنية أيضًا في ردع كتابة الشيكات السيئة في المستقبل، حيث سيعرف كاتب الشيكات أن هناك عواقب لأفعالهم.

عيوب إقامة الدعوى المدنية على شيك بدون رصيد

معظم الأشخاص الذين يتلقون شيكًا بدون أموال كافية في الحساب لتغطيته سيعيدون ببساطة الشيك إلى المُصدر.

ومع ذلك، يختار بعض الأشخاص رفع دعوى مدنية بشيك بدون رصيد ضد المُصدر في محاولة لتحصيل الأموال المستحقة عليهم. ففي حين أن هذه قد تبدو فكرة جيدة، إلا أن هناك العديد من العيوب للقيام بذلك.

وإذا كنت تفكر في هذا الخيار، فمن المهم أن تفهم المخاطر والعيوب المحتملة، فهناك بعض عيوب رفع دعوى مدنية ضد شيك بدون رصيد، ألا وهي:

  • أولاً، قد لا تتمكن من تحصيل كامل مبلغ الشيك إذا لم يكن لدى المدعى عليه الأموال المتاحة.
  • ثانيًا، قد تضطر إلى دفع تكاليف المحكمة وأتعاب المحاماة إذا فزت بالدعوى المدنية شيك بدون رصيد.
  • أخيرًا، يمكن أن تستغرق العملية وقتًا طويلاً ومرهقة.

أسئلة شائعة

لماذا يكتب أحدهم شيكًا بدون رصيد؟

هناك عدة أسباب تجعل شخصًا ما يكتب شيكًا بدون رصيد. ربما نسوا تتبع رصيد حسابهم، أو أخطأوا في تقدير المبلغ المتاح لديهم، أو لم يكونوا على علم بعدم وجود أموال كافية في الحساب. مهما كان السبب، فإن كتابة شيك بدون رصيد يمكن أن يكون خطأ باهظ الثمن.

ما هي عواقب كتابة شيك بدون رصيد؟

يمكن أن تكون عواقب كتابة شيك بدون رصيد كبيرة. قد يفرض المدفوع لأمره رسومًا على الشيكات المرتجعة، وقد يفرض البنك أيضًا رسومًا. بالإضافة إلى ذلك، قد يتم وضع صاحب الحساب في قائمة ChexSystems، مما قد يجعل من الصعب فتح حساب جاري جديد.

سقوط عقوبة شيك بدون رصيد في المادة 15 من قانون الإجراءات الجنائية ألزمت بمضي 3 سنوات من تاريخ رفع الدعوى الجنائية ولكن في عند التقادم الصرفي يسقط الشيك بمرور سنة من تاريخ تقديم الشيك وذلك بناءً على نص المادة 531 في قانون التجارة.

في الختام، تعتبر الدعوى المدنية بدون شيك أمراً خطيراً، لذا إذا كنت في هذا الموقف، فعليك اتخاذ إجراء على الفور. اتصل بمحامٍ مؤهل لمساعدتك في حماية حقوقك والحصول على التعويض الذي تستحقه.

نشكرك عزيزي القارئ على قراءة هذه المدونة، نأمل أن تكون قد وجدتها مفيدة، وإذا كان لديك أي أسئلة أو تعليقات، لا تتردد في تركها أدناه. يسعدنا الرد عليهم.

إذا كان لديك أي أسئلة واستفسارات حول هذه الأمور وأكثر حول هذه القضية، تواصل معنا ضمن مدونتنا، نحن من موقعنا مرجع القانون الإماراتي موجودون لإفادتك بقانون دولة الإمارات الحبيبة، تعرف علينا من هنا.

كما قد يهمك في مدونتنا أيضاً نماذج أخرى عن أمور تخص القضايا العمالية مثل نموذج عقد تأسيس شركة في دبي، أو تقديم نموذج طلب تقاعد مبكر للموظفين، واطلع على الأمور المالية التي قد تفيدك منها طلب مساعدة مالية للزواج جازان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا