تخطى إلى المحتوى

دراسة الشريعة في الامارات

دراسة الشريعة في الامارات

لربما يهمك دراسة الشريعة في الامارات، فالشريعة أو القانون الإسلامي، هي الإطار القانوني الذي تعمل فيه غالبية الدول الإسلامية. وفي دولة الإمارات العربية المتحدة، تُستخدم الشريعة جنبًا إلى جنب مع القانون المدني.

لذا إذا كنت مهتمًا بدراسة الشريعة في الإمارات العربية المتحدة، سنخبرك في هذا المقال كل ما تحتاج لمعرفته حول دراستها في الإمارات، تابع معنا عزيزي القارئ.

إذا كنت مهتمًا بمعرفة المزيد عن الإسلام والشريعة، فلا يوجد مكان أفضل من مدونتنا مرجع القانون الإماراتي للمعرفة حول الامر، تواصل معنا للمزيد من الاستفسارات.

دراسة الشريعة في الامارات.

بدايًة لا بد أن نعرف شيء حول دراسة الشريعة في الامارات، وهو أن الشريعة هي النظام القانوني الإسلامي. وهي مشتقة من تعاليم الإسلام، ولا سيما القرآن والحديث. تحكم الشريعة الإسلامية جميع جوانب الحياة الإسلامية، بما في ذلك الأعمال والسياسة والأخلاق الشخصية.

وبرغم أن الإمارات العربية المتحدة لديها تنوع سكاني ويتم تمثيل العديد من الديانات المختلفة في الدولة، إلا أنه مع ذلك، فإن الإسلام هو الدين الرسمي لدولة الإمارات العربية المتحدة.

ويتم تطبيق الشريعة الإسلامية في جميع جوانب الحياة، إذ تعمل المحاكم الشرعية جنبًا إلى جنب مع المحاكم المدنية في الإمارات العربية المتحدة وتعالج القضايا المتعلقة بالأحوال الشخصية، مثل الزواج والطلاق وحضانة الأطفال والميراث.

لماذا من المهم دراسة الشريعة في الامارات؟

هناك العديد من الأسباب التي تجعل من المهم دراسة قانون الشريعة إذا كنت تعيش في الإمارات العربية المتحدة:

  • الشريعة هي قانون الإسلام المقدس. إنها مجموعة من المبادئ التي تحكم جميع جوانب الحياة الإسلامية.
  • تستند الشريعة إلى القرآن والسنة (تعاليم الرسول صلى الله عليه وسلم)، من الأمور اليومية مثل النظافة والصلاة إلى القضايا الأكثر خطورة مثل الزواج والطلاق والميراث.
  • الإمارات العربية المتحدة بلد مسلم، والشريعة هي القانون الرسمي للأرض. يتعين على جميع المواطنين اتباع الشريعة الإسلامية.
    • وهذا يشمل الوافدين الذين يعيشون ويعملون في دولة الإمارات العربية المتحدة. تتعامل المحاكم الشرعية مع جميع قضايا قانون الأسرة، مثل الطلاق وحضانة الأطفال.
  • سوف يساعدك على فهم القوانين التي يتعين عليك اتباعها.
  • سيساعدك على حل أي مشكلات شخصية قد تواجهك وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية. وأخيرًا، ستمنحك تقديراً أكبر للثقافة والقيم الإسلامية.

متطلبات دراسة الشريعة في الإمارات

إن الشريعة لا تعد مجموعة قوانين متجانسة. وهي تختلف بين مختلف مدارس الفكر والسلطات القضائية في بعض البلدان، لكن يتم تقنين الشريعة في القانون الوطني، بينما توجد في بلدان أخرى كنظام موازٍ للفقه.

وبالنسبة للإمارات، هناك عدة متطلبات لدراسة الشريعة، إليك أهمها فيما يلي:

  • يجب ان تكون مسلماً.
  • أن تتقن اللغة العربية.
  • يجب أن تكون قد أكملت المدرسة الثانوية.
  • أن يكون لديك سجل جنائي نظيف.
  • يجب الحصول على تأشيرة للدراسة في الإمارات.

وتفصيلاً لما سبق، من أجل دراسة الشريعة في دولة الإمارات العربية المتحدة، هناك بعض المتطلبات التي يجب الوفاء بها. أولاً وقبل كل شيء، يجب أن يكون لدى الطلاب فهم قوي للغة العربية.

وذلك لأن جميع النصوص المستخدمة في دراسات الشريعة باللغة العربية. علاوة على ذلك، يجب أن يكون لدى الطلاب فهم أساسي للفقه الإسلامي قبل التسجيل في البرنامج. أخيرًا، يوصى بأن يكون لدى الطلاب بعض المعرفة بالقرآن والحديث.

كيفية التقديم لدراسة الشريعة الإسلامية في الإمارات

إذا كنت ترغب في دراسة الشريعة الإسلامية في الإمارات العربية المتحدة، فهناك بعض الأشياء التي تحتاج إلى معرفتها:

  • دولة الإمارات العربية المتحدة بلد مسلم وعلى هذا النحو، يمارس القانون الإسلامي هنا.
  • هناك عدد محدود من الجامعات التي تقدم دورات في الشريعة الإسلامية.
  • يمكن أن تكون عملية التقديم تنافسية.

مع ذلك، إليك دليل تفصيلي حول كيفية التقديم لدراسة الشريعة الإسلامية في الإمارات العربية المتحدة:

  1. ابحث عن خياراتك: كما ذكرنا، لا يوجد سوى عدد قليل من الجامعات التي تقدم دورات في الشريعة الإسلامية. لذا فإن خطوتك الأولى هي البحث عن الخيارات المتاحة أمامك وتحديد الجامعة التي ترغب في الالتحاق بها.
  2. تحقق من شروط القبول: بمجرد أن تقرر الجامعة، فإن الخطوة التالية هي التحقق من شروط القبول. هذا مهم لأنه سيعطيك فكرة عن المستندات التي تحتاجها للتحضير.
  3. قم بتقديم طلبك: بمجرد جمع جميع المستندات المطلوبة، فإن الخطوة التالية هي إرسال طلبك. يمكن القيام بذلك عادة عبر الإنترنت أو عبر البريد.
  4. انتظار قرار من لجنة القبول. إذا تم قبولك في البرنامج الذي تختاره، فتهانينا! انت مقبول.

أسئلة شائعة

لا، التخصص ليس صعب، لكن بالطبع هناك ببعض التحديات، يوجد من يستصعب عليه حفظ ربع من القران كل اسبوع او فهم مقاييس مثل العقيدة لكن هذا شيء طبيعي ويمكن تجاوزه بقليل من الجدية وبعدم التهاون في الحفظ اليومي للقران ومحاولة فهم مواضيع المقاييس.
يفتح مجال الشريعة أمام الطالب للعمل في القضاء من خلال عدد من القطاعات المهمة. يمكن لخريج الدورة المتخصصة في الشريعة الإسلامية أن يعمل بصفة كاتب عدل في إحدى المحاكم الشرعية. يعمل العديد من خريجي الشريعة الإسلامية في مجال الدعوة والإرشاد.

وهذا كل شيء لهذا اليوم! حاولنا إغنائك بمعلومات حول الدراسة للشريعة في الإمارات، ونأمل أن تكون قد استمتعت بهذه المقالة ووجدتها مفيدة.

إذا كنت مهتمًا بدراسة الشريعة في الإمارات، فيرجى الاتصال بنا عبر موقع مرجع القانون الإماراتي، يسعدنا الرد على أي من أسئلتك.

كما قد يهمك أيضًا خطاب الغرض من الدراسة مبتعث و خطاب طلب بعثة خارجية واكتشف حول وظائف محكمة العدل و قانون شرب الخمر.

تواصل معنا