تخطى إلى المحتوى

حكم تعاطي المخدرات اثناء القياده

حكم تعاطي المخدرات اثناء القياده

نظرًا لخطورة تعاطي المخدرات وجدية هذه المشكلة خصوصًا أثناء قيادة مركبة، تفرض القوانين الإماراتية حكم تعاطي المخدرات اثناء القياده، ومنه نقدم لكم مقالنا حول  وفق القانون الإماراتي، لذا تابع معنا.

فريقنا من مرجع القانون الإماراتي مستعد لإرشادكم ودعمكم في كل خطوة، مؤكدين على التزامنا بتقديم كل ما يلزم لضمان حقوقكم وحمايتها، وللمزيد من المعلومات والاستفسارات القانونية قم بالاتصال بنا.

حكم تعاطي المخدرات اثناء القياده.

تُؤثّر المخدرات سلبًا على قدرة السائق على التركيز والانتباه، ممّا يُعيق ردود أفعاله، كما تُؤدّي المخدرات إلى ضعف الإدراك والتنسيق بين حواس السائق، ممّا يُزيد من احتمالية ارتكاب الأخطاء الفادحة على الطريق، مثل تجاوز السرعة، والقيادة المتهوّرة، وعدم الالتزام بقواعد المرور.

فضلًا عن صرامة القرارات التي يتخذها القانون الإماراتي لمنع هذه الظاهرة تنصّ المادة 80 من قانون المرور الاتحادي على أنّ:

“كلّ من يقود مركبة آلية على طريق عام أو خاصّ وهو تحت تأثير الخمر أو أيّ مادة مُسكّرة أو مُخدّرة يُعاقب بالحبس مدّة لا تقلّ عن ثلاثة أشهر وغرامة لا تقلّ عن عشرة آلاف درهم ولا تزيد على مائة ألف درهم”.

وتُضاعَف العقوبة في حال تسبّبت القيادة تحت تأثير المخدرات في إصابة شخص أو أكثر، حيثُ يُعاقب السائق بالحبس مدّة لا تقلّ عن ستة أشهر وغرامة لا تقلّ عن عشرين ألف درهم ولا تزيد على مائة ألف درهم.

وإضافة إلى العقوبات السجنية والمالية، تُلغي السلطات المرورية رخصة قيادة السائق المخالف لمدّة لا تقلّ عن سنة.

إجراءات ضبط السائقين تحت تأثير المخدرات

في صدد حكم تعاطي المخدرات اثناء القياده تُنفّذ شرطة المرور الإماراتية حملات دورية على الطرق لضبط السائقين المخالفين، وذلك من خلال:

  1. استخدام أجهزة الفحص الميداني لقياس نسبة الكحول والمخدرات في دم السائق.
  2. إذا ثبت من خلال الفحص أنّ السائق يقود تحت تأثير المخدرات، يتمّ اتّخاذ الإجراءات القانونية بحقّه.
  3. يتم بعدها نقل السائق إلى مركز شرطة المرور لاستكمال الإجراءات.

كما يُعدّ الإبلاغ عن السائقين الذين يُشتبه في أنّهم يقودون تحت تأثير المخدرات واجبًا أخلاقيًا وقانونيًا على كلّ فرد وذلك بصدد البدء بالاجراءات المناسبة.

ويمكن الإبلاغ عن هذه الحالات لشرطة المرور من خلال الاتصال على الرقم 999، أو عبر تطبيق شرطة دبي، أو من خلال زيارة أقرب مركز شرطة.

نصائح لتجنّب القيادة تحت تأثير المخدرات

إليك أهم ما يجب فعله إن كنت عرضة للتعاطي أو إن كنت قد تورطت في حكم تعاطي المخدرات اثناء القياده:

  • لا تتناول أيّ نوع من المخدرات قبل القيادة.
  • إذا كنت تتناول أدوية مُسكّنة أو مُهدّئة، فتأكد من استشارة الطبيب قبل القيادة.
  • خطّط لرحلتك مسبقًا، وخصص وقتًا كافيًا للوصول إلى وجهتك دون الحاجة إلى التسرّع.
  • استرح بشكل كافٍ قبل القيادة، واحرص على شرب الماء بكثرة.
  • لا تتردّد في طلب المساعدة من صديق أو فرد من العائلة إذا كنت تشعر بالتعب أو النعاس.

اسئلة شائعة

تشمل المخدرات التي تُؤثّر على القيادة جميع أنواع المخدرات المُحظورة، مثل الهيروين، والكوكايين، والماريجوانا، والحبوب المُنشّطة.
العقوبة المعتادة للقيادة تحت تأثير المخدرات للمرة الأولى هي الحبس لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر وغرامة لا تقل عن عشرة آلاف درهم ولا تزيد على مائة ألف درهم، مع سحب رخصة القيادة لمدة سنة.
نعم، يمكنك استعادة رخصة القيادة بعد سحبها بسبب القيادة تحت تأثير المخدرات، ولكن بعد استيفاء شروط، تشمل: اجتياز دورة تدريبية حول مخاطر القيادة تحت تأثير المخدرات. إجراء فحص طبي للتأكد من سلامتك الجسدية والنفسية. الحصول على شهادة من الجهات المختصة تُثبت خلوّك من المخدرات.

ختامًا، لا بد من التنويه على أنه من المهمّ أيضًا اتّخاذ خطوات وقائية لمنع هذه الظاهرة، وذلك من خلال التوعية بمخاطرها، وتوفير برامج علاجية للمتعاطين، وتشديد الرقابة على المخدرات، ونشر ثقافة القيادة الآمنة لمنع هذه الآفة الخطرة.

فريقنا يقف على أهبة الاستعداد لإفادتكم نشكركم على اطلاعك على مقالنا لليوم، وللمزيد ما عليكم إلا الاتصال بنا من هنا.

يهمك بهذا الصدد حكم بالبراءه من تعاطي المخدرات اثناء القياده، و جريمه تعاطي المخدرات اثناء حادث مرور واطلع على القيادة تحت تأثير المخدرات و التواصل مع مكافحة المخدرات.

تواصل معنا