تخطى إلى المحتوى

اول محامية مصرية

اول محامية مصرية

هل تعرفين قصة اول محامية مصرية؟ كانت رائدة ثورية مهدت الطريق للمرأة في القانون وساعدت في إطلاق حقبة جديدة من المساواة بين الجنسين في مصر. في منشور المدونة هذا، سنلقي نظرة على حياتها المذهلة وكيف غيرت التاريخ.

إذاً ما عليك إلا متابعة مقالنا عزيزي القارئ، فهو سيدلك على أكثر المعلومات تشويقاً حول القانوني في الإمارات والعالم، للمزيد تواصل معنا.

بداية المحاميات في مصر

  • خطت المحاميات المصريات خطوات كبيرة في السنوات الأخيرة، ويبدو أن أول امرأة تخرجت من جامعة فرنسية بدرجة الحقوق كانت في الواقع من رومانيا.
  • تهاني الجبالي، التي تخرجت من جامعة باريس عام 1998، تعمل الآن كمحامية ممارس في مصر.
  • بصفتها اول محامية مصرية، لعبت دورًا أساسيًا في النهوض بمهن المحاميات الأخريات في مصر وحول العالم. ركز عملها أيضًا على قضايا حقوق الإنسان وحقوق المرأة، وهي حاليًا رئيسة جمعية المحاميات المصريات (AEFL).
  • في حياتها المهنية، مثلت تهاني مجموعة واسعة من العملاء، بما في ذلك النساء اللائي تعرضن للاعتداء الجنسي والنساء اللواتي تم سجنهن بسبب الإجهاض.
  • وهي أيضًا عضو في الرابطة الدولية للمحاميات (IAWL). تخطو المحاميات المصريات خطوات كبيرة في مجالهن، وتهاني الجبالي مثال ساطع على إنجازاتهن.

من هي اول محامية مصرية؟

  • نعيمة الأيوبي كانت الأولى في مصر، تلتها مفيدة عبد الرحمن اول محامية مصرية، وقد تم الاحتفال بها على صفحة بحث Google أمس بمناسبة عيد ميلادها الـ 106. ولدت مفيدة في 20 يناير 1914 في القاهرة بمصر.
  • بدأت حياتها المهنية عام 1933 وأصبحت واحدة من أوائل القاضيات في مصر في السبعينيات.
  • تُعرف مفيدة أيضًا بعملها كناشطة في مجال حقوق الإنسان ومدافعة عن حقوق المرأة. توفيت مفيدة في 20 كانون الثاني 2016.

ما قدمته اول محامية مصرية للقانون

  1. احتفلت Google يوم الاثنين بمفيدة عبد الرحمن، إحدى أولى المحاميات في مصر، برسم شعار Google المبتكر. ولدت عبد الرحمن عام 1916 وحصلت على إجازة ممارسة المحاماة في مصر عام 1942.
  2. مثلت النساء والأطفال في الإجراءات القانونية وعملت أيضًا على تعزيز حقوق المرأة.
  3. في عام 1973، أصبحت أول قاضية في مصر عندما تم تعيينها في المحكمة الجزئية في القاهرة.
  4. توفيت عبد الرحمن في 11 فبراير عن عمر يناهز 106 عامًا.
  5. جعلها عملها كمحامية ومدافعة عن حقوق المرأة رائدة في مهنة المحاماة المصرية، وسيستمر الاحتفال بإرثها.

قانون قدمته درية شفيق في مجال قانون الأسرة

  • في 16 أكتوبر 1951، اقتحمت الناشطة النسائية المصرية درية شفيق و 1500 امرأة أخرى البرلمان للمطالبة بحقوق سياسية كاملة، وإصلاح قانون الأحوال الشخصية، وإنهاء هيمنة الذكور في المجتمع.
  • كانت شفيق اول محامية مصرية، وتقديمها في مجال قانون الأسرة دليل على تفانيها في تعزيز حقوق المرأة.
  • بدأت شفيق حياتها المهنية كمساعدة قانونية قبل أن تصبح هي نفسها محامية. اشتهرت بعملها في قانون الأسرة، الذي ركز على زيادة حقوق المرأة في الزواج والمنزل.
  • كان لعملها دور فعال في تعزيز تمكين المرأة وساهم في تحول مصر من مجتمع أبوي إلى مجتمع أكثر مساواة.
  • كما اشتهرت شفيق بشعرها ونشرت عدة مجموعات شعرية خلال حياتها.
  • يستمر الاحتفال بجهودها نحو العدالة الاجتماعية اليوم وقد تم تكريمها بالعديد من الجوائز، بما في ذلك جائزة إديث كافيل من لوبي المرأة الأوروبية.

أثر الخبرة القانونية لدرية شفيق على المجتمع المصري

  1. في التاسع عشر من فبراير عام 1951، حددت درية شفيق نفسها حقًا كشخصية رئيسية في تاريخ الشرق الأوسط للدفاع عن حقوق المرأة المصرية عندما قدمت خبرتها القانونية في جلسة استماع بالمحكمة نيابة عن جهانارا شهناواز.
  2. كانت هذه المعركة القانونية هي المرة الأولى التي أتيحت فيها للمرأة المصرية فرصة التحدث في المحكمة والمرافعة في قضيتها، ونتيجة لذلك، لا يمكن إنكار تأثير شفيق على المجتمع المصري.
  3. لم يساعد عمل شفيق كمحامية في تمهيد الطريق لتحقيق المساواة للمرأة في مصر فحسب، بل أدى أيضًا إلى زيادة الوعي بأهمية تمثيل المرأة في النظام القانوني.
  4. لم يغير مناصرتها للحدود بين الذات والآخر فحسب، بل أظهرت أيضًا قوة الأصوات النسائية في تشكيل التغيير الاجتماعي.

جمعية المحاميات المصريات: الحقوق للمرأة

  • جمعية المحاميات المصريات (AEFL) هي منظمة غير حكومية غير ربحية تأسست عام 1984 بهدف تفعيل المشاركة السياسية للمرأة ونشر قيم المساواة بين الجنسين والعدالة والحرية.
  • تضم AEFL فريق محاميات على مستوى عالٍ من الخبرة والكفاءة. عزة الدين هي إحدى هؤلاء المحاميات، وعملت بلا كلل للدفاع عن حقوق المرأة المصرية في التعيين في جميع السلطات القضائية، ووقف العنف ضد المرأة، ودعم مرحلة التحول الديمقراطي.
  • ساعد عملها في تحسين حقوق المرأة وجعلها واحدة من أكثر النساء تكريمًا في مصر.

المعوقات التي تواجهها المرأة في مصر

  1. هناك بعض العقبات التي تواجهها المرأة المصرية عند محاولتها دخول القضاء. على سبيل المثال، يصبح معظم خريجي القانون محامين، مما يعني أن هناك حملة تحث الرجال على عدم “الزواج” من محامين.
  2. تستهدف هذه الحملة بشكل أساسي المحاميات، اللائي يُمنعن بعد ذلك من التقدم إلى القضاء بسبب جنسهن.
  3. بالإضافة إلى ذلك، لا توجد جمعية مصرية للقضاة، مما يجعل من الصعب على النساء التواصل والتعاون مع بعضهن البعض.
  4. ومع ذلك، اتصلت المبادرة بالعديد من القاضيات المصريات وتمكنت من إصدار تقرير عن العنف ضد المرأة في القضاء المصري.
  5. على الرغم من هذه العقبات، فإن المرأة المصرية تشق طريقها ببطء إلى القضاء، وسوف تسمع أصواتها أعلى وأكثر فاعلية مع استمرارها في الكفاح من أجل المساواة.

السقف الزجاجي للمرأة في مصر

  • في عام 2003، رحب القضاء المصري بأول محامية، السيدة هالة زكي. على الرغم من هذه اللحظة التاريخية للمرأة في مصر، إلا أن التقدم كان بطيئًا فيما يتعلق بإضافة النساء إلى القضاء.
  • في فبراير من هذا العام، أعلن مجلس الدولة للقضاة الإداريين أنه سيضيف 30 قاضية إلى القضاء على مدى خمس سنوات. ومع ذلك، فهذه ليست سوى خطوة صغيرة في الاتجاه الصحيح.
  • السقف الزجاجي للمرأة في مصر لا يزال حقيقة واقعة. تتعرض القاضيات لأشكال مختلفة من التمييز، من منعهن من تولي قضايا رفيعة المستوى، إلى الحصول على أجر أقل من نظرائهن الرجال.
  • علاوة على ذلك، لا تزال المرأة نادرة جدًا في المناصب العليا في السلطة القضائية ولا تُمنح نفس الفرص التي يتمتع بها الرجل للمضي قدمًا في حياتهم المهنية.
  • على الرغم من هذه التحديات، تم إحراز تقدم كبير. تخترق النساء السقف الزجاجي ويصنعن لنفسهن اسمًا في القانون المصري. تستحق أصواتهم أن تُسمع وتقدير مساهماتهم.

تحديات العمل كمحامية في مصر

  1. منذ أن تمكنت المرأة المصرية لأول مرة من دراسة وممارسة القانون عام 1954، واجهت العديد من التحديات. من أهم هذه الوصمة الاجتماعية التي تلحق بالمهنة.
  2. بالإضافة إلى ذلك، تواجه المرأة العديد من العقبات في المنزل، مثل القيود الاجتماعية والثقافية. على الرغم من النصوص القانونية المختلفة التي تنص على تكافؤ الفرص بين الرجل والمرأة، لا تزال المرأة ممنوعة من التقدم للوظائف القضائية داخل القضاء المصري.
  3. على الرغم من هذه التحديات، فإن المرأة المصرية تخطو خطوات كبيرة في المجال القانوني. على سبيل المثال، قدمت نادية هنري، أول محامية في مصر، مؤخرًا مشروع قانون إلى مجلس النواب يطالب بالمساواة بين الجنسين في المناصب القضائية.
  4. على الرغم من أنه لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به، إلا أن المرأة المصرية مصممة على كسر الحواجز وتحقيق المساواة في بلدها.

التمييز ضد المرأة في القضاء

  • في عام 2013، سجلت وزارة العدل أول محامية في مصر. نظرًا لأن معظم خريجي القانون أصبحوا محامين، كان هذا انتصارًا كبيرًا للمرأة في القضاء المصري.
  • ومع ذلك، لا تزال القاضيات ممنوعات من التقدم لمعظم المناصب القضائية، وهن لا يشكلن سوى 68 قاضية من بين 15 ألف قاض في مصر.
  • علاوة على ذلك، يتم التمييز ضد المرأة في جميع أشكال النظام القضائي، من المحاكم العسكرية التي لها ولاية قضائية على المدنيين، إلى محاكم أمن الدولة التي تحاكم المعارضين السياسيين، إلى محاكم الأخلاق التي تتعامل مع الجرائم الأخلاقية.
  • من حيث عدم المساواة بين الجنسين في التعيينات القضائية في مصر، يوجد حاليًا 68 قاضية فقط من بين 15000 قاضٍ.

ومع ذلك، فهذه خطوة كبيرة إلى الأمام بالنسبة للمرأة في مصر وتظهر التزام الحكومة بإنهاء التمييز بين الجنسين.

خلق فرص متساوية للمحاميات

  1. يمكن للمرأة المصرية التقدم للانضمام إلى مجلس الدولة، وهو هيئة قضائية عليا، بعد 76 عامًا من تقييد المجلس.
  2. سالي السعيدي مساعدة رئيس محكمة النقض هي اول محامية مصرية تشغل هذا المنصب. يعد تعيينها خطوة مهمة إلى الأمام في خلق فرص متكافئة للمحاميات، ويظهر التزام الحكومة بتعزيز المساواة بين الجنسين في القضاء.
  3. ومع ذلك، لا تزال هناك العديد من العقبات التي تواجه المحاميات في القضاء المصري. على سبيل المثال، غالبًا ما يتقاضون رواتب أقل من المحامين الذكور، ويعانون من التمييز من حيث الترقيات والأجور، ونادرًا ما يتم تعيينهم في مناصب رفيعة المستوى.
  4. ستواصل AEFL الدفاع عن حقوق المرأة في القضاء المصري، وتأمل أن يمهد هذا التعيين الطريق لمزيد من النساء لتحقيق المساواة في مهنة المحاماة.

التحديات المتبقية

احتفلت محامية مصرية أولى، مفيدة عبد الرحمن، أمس على صفحة بحث Google بمناسبة عيد ميلادها الـ 106. على الرغم من أن رحمن لم تعد معنا، إلا أن إرثها من النضال من أجل حقوق المرأة لا يزال مستمراً.

على الرغم من إحراز تقدم كبير في مجال القانون، لا تزال المرأة في مصر تواجه العديد من التحديات. لا يزال العنف والتمييز الجنسي والجنساني متفشيين، ومهنة المحاماة تمثل تحديًا بلا شك، لكن من المشجع أن نرى أن مصر تخطو خطوات واسعة في تعيين المزيد من القاضيات.

إلهام أجيال المستقبل

  • تم الاحتفال أمس بمفيدة عبد الرحمن، إحدى أولى المحاميات في مصر، على صفحة بحث Google بمناسبة عيد ميلادها الـ 106.
  • ولدت عبد الرحمن قبل 106 عامًا، وقد صنعت لنفسها اسمًا كمدافعة قانونية عن النساء والفتيات، وعملت على تحسين وضع المرأة في مصر طوال حياتها المهنية.
  • قصة عبد الرحمن مثال على قوة العزيمة والمثابرة، ونأمل أن تلهم قصتها الأجيال القادمة لحماية التقدم الذي حققته للمرأة ومواصلة جهودها لتحقيق ذلك. نعتقد أن هذه المبادرة سترفع من مكانتها حتى يتمكن الجيل الجديد من المصريين من التعلم من مثالها.

إذاً هل ما زلت تتساءل من هي اول محامية مصرية؟ 20 معلومة وأكثر في مدونتنا القانونية وهي المرجع القانوني الإماراتي، هنا ختام مقالنا، شكراً لك.

قم باستشارة اشهر محامي اسرة في الاسكندرية، كما قد يثير فضولك اهم الكتب القانونية و المحامي الفرنسي الذي اسس كاس العالم و لا تفوت معرفة اللائحة الفنية الخليجية رقم gso 9 و الانظمة واللوائح السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا