تخطى إلى المحتوى

النظام الأساسي لمحكمة العدل الدولية

النظام الأساسي لمحكمة العدل الدولية

هل أنت مهتم بالقانون الدولي؟ هل تريد معرفة المزيد عن النظام الأساسي لمحكمة العدل الدولية؟ إذا كان الأمر كذلك، فهذه المدونة لك. سنلقي نظرة على النظام الأساسي لمحكمة العدل الدولية في الإمارات العربية المتحدة ونناقش كيف تشكل هذه الوثيقة القانون الدولي في هذه المنطقة.

إذاً ما هو النظام الأساسي لمحكمة العدل الدولية؟ نحن سوف نجيب عن كل ما قد تتساءل عنه عبر مقالنا الحصري من مرجع القانون الإماراتي، تابع معنا مقالنا وللمزيد اتصل بنا.

النظام الأساسي لمحكمة العدل الدولية

  1. محكمة العدل الدولية هو معاهدة أنشأت محكمة العدل الدولية. محكمة العدل الدولية محكمة دائمة تهدف إلى إنقاذ البشرية من الحرب وإعادة التأكيد على حقوق الإنسان.
  2. كما أن النظام لمحكمة العدل الدولية مؤقت بطبيعته، مما يعني أنه يمكن استخدامه كأساس لمنح الانتصاف المؤقت.
  3. يقع مقر محكمة العدل الدولية في لاهاي بهولندا ولها ولاية قضائية على أي قضية يحيلها إليها الطرفان. ينطبق النظام لمحكمة العدل الدولية أيضًا على النزاعات بين الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.
  4. صادقت 67 دولة على النظام لمحكمة العدل الدولية وهو الآن نافذ المفعول. يمكن العثور عليها على الإنترنت على الموقع الإلكتروني لمكتب الأمم المتحدة للشؤون القانونية.

نظرة عامة على محكمة العدل الدولية

  • محكمة العدل الدولية هي محكمة دولية تحل النزاعات القانونية بين الدول. تأسست محكمة العدل الدولية بموجب ميثاق الأمم المتحدة، وتتكون من هيئة من القضاة المستقلين المنتخبين بغض النظر عن جنسيتهم.
  • يمتد اختصاص محكمة العدل الدولية ليشمل “النزاعات بين الدول فيما يتعلق بأي مسألة تدخل في اختصاص المحكمة”. ولذلك فإن الخلافات بين الدول بشأن أي مسألة تدخل في اختصاص محكمة العدل الدولية مسموح بها.
  • تحظى محكمة العدل الدولية باحترام وتأثير كبير، وغالباً ما تتبع قراراتها الدول الأطراف في النزاعات المعنية.
    • في عام 2007، على سبيل المثال، وافقت بوتسوانا وزيمبابوي على الامتثال لقرار محكمة العدل الدولية المتعلق بالحدود بين بلديهما. وقد استمرت القضية أكثر من 20 عامًا وأسفرت عن عدة جولات من التقاضي.
  • ومحكمة العدل الدولية مسؤولة أيضًا عن إصدار الفتاوى. الآراء الاستشارية ليست ملزمة للدول ولكن يمكن أن توفر إرشادات قيمة حول القضايا القانونية.
    • على سبيل المثال، في عام 1997، أصدرت محكمة العدل الدولية رأيًا استشاريًا حول انطباق اتفاقيات جنيف على النزاعات في أنغولا. كان لهذا الرأي تأثير كبير في إقناع الجانبين بالالتزام بالاتفاقيات.
  • يمكن العثور على النظام لمحكمة العدل الدولية على الموقع الإلكتروني لمحكمة العدل الدولية. قد يرغب القراء المهتمون أيضًا في الاطلاع على تقارير اللجنة الاستشارية، التي توفر معلومات مفصلة عن كل قضية تنظر فيها المحكمة.

أحكام النظام لمحكمة العدل الدولية

يشكل النظام لمحكمة العدل الدولية جزءًا من ميثاق الأمم المتحدة. ينص النظام لمحكمة العدل الدولية على أن محكمة العدل الدولية هيئة قضائية مستقلة يمكنها النظر في النزاعات بين الدول.

يسمح النظام  لمحكمة العدل الدولية بنسخ مقتطفات من أي من منشوراتها مجانًا بشرط الإقرار الواجب. صادقت دولة الإمارات العربية المتحدة على النظام لمحكمة العدل الدولية في 15 ديسمبر 1945.

اختصاص محكمة العدل الدولية

النظام الأساسي لمحكمة العدل الدولية (ICJ) هو معاهدة صدقت عليها دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 1985. تنص أحكام النظام لمحكمة العدل الدولية على أن محكمة العدل الدولية لها اختصاص النظر في النزاعات بين الدول.

كما أن محكمة العدل الدولية مخوَّلة بإصدار آراء استشارية بشأن المسائل القانونية. لطالما كانت دولة الإمارات العربية المتحدة طرفًا في النظام لمحكمة العدل الدولية وقبلت دائمًا اختصاصها.

سلطات وإجراءات وقواعد محكمة العدل الدولية

  • النظام الأساسي لمحكمة العدل الدولية هو معاهدة وقعتها الأمم المتحدة في عام 1945.
  • وتنص أحكام النظام لمحكمة العدل الدولية على اختصاص المحكمة لتشمل جميع النزاعات التي تحال إليها إما الطرف، فضلا عن جميع المسائل المنصوص عليها على وجه التحديد في ميثاق الأمم المتحدة.
  • سلطات وإجراءات وقواعد محكمة العدل الدولية مبينة في المادة 14 من النظام. تنص هذه المادة على أنه تم إنشاء محكمة دائمة للعدل الدولي وأن لها سلطة تحديد قواعد القانون.

تنفيذ قرارات محكمة العدل الدولية

  1. النظام الأساسي لمحكمة العدل الدولية (ICJ) هو معاهدة صدقت عليها دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2002.
  2. أحكام النظام لمحكمة العدل الدولية لها تأثير كبير على دولة الإمارات العربية المتحدة، لأنها تسمح للمحكمة أن يكون لها اختصاص إلزامي على النزاعات بين الدول.
  3. يسمح هذا الاختصاص للمحكمة بإصدار أوامر بشأن تدابير مؤقتة و / أو حكم يتطلب التنفيذ.
  4. بالإضافة إلى ذلك، ينص النظام لمحكمة العدل الدولية على تفسير ملزم للمعاهدات من قبل المحكمة.

نتيجة لذلك، يجب على الإمارات العربية المتحدة الامتثال لقرارات المحكمة من أجل الحفاظ على وضعها كطرف في المعاهدة.

تعديلات النظام لمحكمة العدل الدولية

  • وفي التاريخ نفسه، أُجريت انتخابات لدائرة الإجراءات الموجزة المنشأة بموجب المادة 29 من النظام لمحكمة العدل الدولية، ولإضافة ثلاثة قضاة جدد إلى قائمة المحكمة.
  • بالإضافة إلى ذلك، وافقت الدول الأطراف في نظام روما الأساسي على تفعيل اختصاص المحكمة الجنائية الدولية على الأفعال المرتكبة بعد تاريخ هذه الاتفاقية.
  • ستوفر هذه التعديلات على النظام لمحكمة العدل الدولية للمحكمة اختصاصًا إضافيًا للفصل في القضايا المتعلقة بالإبادة الجماعية وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية وغيرها من الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي.
  • يتم حاليًا تطبيق أحكام النظام لمحكمة العدل الدولية في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • تتمتع المحكمة بالولاية القضائية على الأفعال المرتكبة في الدولة، ويكون للأجهزة المناسبة الأخرى في دولة الإمارات العربية المتحدة الولاية القضائية على الأفعال.

لمعرفة المزيد عن هذا التطور المهم في القانون الدولي، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني لمحكمة العدل الدولية من هنا.

تمثيل الإمارات في القضية

قدمت الإمارات دعوى أمام محكمة العدل الدولية رداً على مزاعم قطر بانتهاك اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز العنصري. استمعت المحكمة الآن إلى الحجج من كلا الجانبين ومن المتوقع أن تصدر حكمًا في وقت لاحق من هذا العام.

رفعت دولة الإمارات العربية المتحدة اعتراضين أوليين على اختصاص المحكمة:

  • أولاً، أن اتفاقية القضاء على التمييز العنصري لا تنطبق على الإمارات العربية المتحدة لأنها ليست من الدول الموقعة على المعاهدة.
  • وثانيًا، أن محكمة العدل الدولية ليس لها اختصاص الفصل في مزاعم قطر بناءً على هذه الاعتراضات. رفضت المحكمة كلا الاعتراضين، وأيدت الاعتراض القضائي الرئيسي لدولة الإمارات العربية المتحدة بأن اتفاقية القضاء على التمييز العنصري تنطبق على الإمارات العربية المتحدة.

وجدت المحكمة أيضًا أن قطر فشلت في إثبات وجود المعاملة بالمثل بين الإمارات العربية المتحدة والدولة المصدرة (قطر) فيما يتعلق بالتعاون القضائي، وهو أمر مطلوب من أجل الاعتراف بالحكم أو الأمر في كلا السلطتين القضائيتين.

هذه القضية مهمة لسببين.

  • أولاً، يُظهر استعداد قطر المتزايد لتحدي جيرانها في المحاكم الدولية.
  • ثانيًا، يوفر نظرة ثاقبة للنظام القانوني لدولة الإمارات العربية المتحدة ونهجها في قضايا الحقوق المدنية.

تداعيات حكم محكمة العدل الدولية على حقوق الإنسان

  1. في 4 فبراير / شباط 2021، قررت محكمة العدل الدولية في قضية نادرة تتعلق بالتمييز في القانون الدولي لحقوق الإنسان، تضييق نطاق مبدأ مسؤولية الدولة. تنص هذه العقيدة على أن الدول مسؤولة عن انتهاكات حقوق الإنسان التي يرتكبها مواطنوها أو القوات الخاضعة لسيطرتها.
  2. وقضت المحكمة بأن هذا المبدأ لا ينطبق على التمييز على أساس العرق أو اللون أو الجنس أو اللغة أو الدين أو الرأي السياسي أو غير السياسي أو الأصل القومي أو الاجتماعي أو الوضع الاقتصادي أو المولد أو أي وضع آخر.
  3. هذا الحكم له تداعيات كبيرة على الإمارات العربية المتحدة حيث كانت تستخدم هذه العقيدة لتحميل الحكومة المسؤولية عن انتهاكات حقوق الإنسان لمواطنيها.

وضع النظام لمحكمة العدل الدولية في الإمارات

  • في 4 فبراير 2021، أصدرت محكمة العدل الدولية (محكمة العدل الدولية أو المحكمة) قرارها بشأن تطبيق الدعوى الدولية.
  • صادقت دولة الإمارات العربية المتحدة على النظام لمحكمة العدل الدولية في 18 نوفمبر 1970 ودخل حيز التنفيذ في 10 ديسمبر 1970.
  • وينص النظام للمحكمة على أنها محكمة دولية ذات اختصاص للنظر في القضايا المتعلقة بها. أحكام الميثاق بما في ذلك النزاعات بين الدول. كما يحدد النظام إجراءات عمل المحكمة ويحدد تكوينها.

تتكون المحكمة الاتحادية العليا من رئيس القضاة وأربعة قضاة آخرين. أي نزاع لا يتم حله عن طريق التفاوض أو الوساطة يمكن أن يحال إلى المحكمة من قبل أي من الطرفين.

إذاً بعد نهاية مقالنا إن تساءلت ما هو النظام الأساسي لمحكمة العدل الدولية؟ هنا 20 معلومة عنه والعديد مما سوف يفيدك في القانون من مدونتنا، نشكرك على اهتمامك.

كما قد يهمك العقوبات الاصلية في القانون الإماراتي و التنفيذ القضائي خدمة الجمهور ولا تفوت معرفة الاستعلام عن تنفيذ الاحكام بالرقم المدني و اعضاء المجلس التنفيذي دبي و احصل على استفسار عن قضية في محاكم الشارقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Exit mobile version
تواصل معنا