تخطى إلى المحتوى

المواعيد القانونية في القانون الإماراتي

المواعيد القانونية

هل تتطلع إلى البقاء على اطلاع دائم بالمواعيد القانونية في الإمارات العربية المتحدة؟ هل تسعى لفهم الإطار القانوني لهذه المنطقة؟ إذا كان الأمر كذلك، فقد وصلت إلى المكان الصحيح. في منشور المدونة هذا، سنناقش التواريخ والمواعيد القانونية المهمة في قانون دولة الإمارات العربية المتحدة.

إذاً تعرف لليوم حول المواعيد القانونية وأين تكمن أهميتها، وهذا حصراً عبر مدونتنا التي تشمل كل ما قد تحتاجه من مواعيد قانونية، للمزيد بإمكانك التواصل معنا من هنا.

حول المواعيد القانونية في القانون الإماراتي

  • في دولة الإمارات العربية المتحدة، يتم تخطيط وتنسيق التواريخ القانونية بعناية لضمان تطبيق جميع القوانين واللوائح بطريقة موحدة ومتسقة.
  • يعتمد هذا النظام القانوني الشامل على التقويم العربي، والذي يتم استخدامه لتاريخ جميع المستندات القانونية.
  • يدخل قانون العمل الإماراتي الجديد حيز التنفيذ في 2 فبراير 2022، وهو إصلاح شامل لقوانين العمل في الإمارات العربية المتحدة.
  • من بين أمور أخرى، يلغي هذا القانون ويستبدل قانون العمل القديم، وتم سن 40 قانونًا جديدًا، وتم تضمين تحديثات للتشريعات القائمة.
  • للبقاء على اطلاع دائم بجميع التطورات القانونية الأخيرة في دولة الإمارات العربية المتحدة، تأكد من مراجعة موقع وزارة العدل أو استشارة محام.
  • كما هو الحال مع جميع الأمور القانونية، يُنصح دائمًا باستشارة محامٍ قبل اتخاذ أي قرارات.

قانون العمل الإماراتي الجديد وتاريخ نفاذه

قانون المرسوم الاتحادي رقم. سيدخل القانون رقم 33 لسنة 2021 بشأن تنظيم علاقات العمل (“قانون العمل الإماراتي الجديد”) حيز التنفيذ في 2 فبراير 2022.

اعتبارًا من هذا التاريخ، يجب تعديل جميع عقود العمل في الإمارات العربية المتحدة لتعكس القوانين الجديدة. قد يؤدي عدم القيام بذلك إلى عقوبات شديدة على الموظف.

إذا كنت موظفًا متأثرًا بقانون العمل الإماراتي الجديد، فتأكد من استشارة محامٍ لفهم حقوقك وخياراتك.

أحكام عقود العمل المحدودة وغير المحددة

  1. يمكن العثور على أحكام عقود العمل المحدودة وغير المحددة في قانون العمل الإماراتي في المادتين 117 و 118 من القانون.
  2. تنص المادة 117 على أن الموظف يجب أن يتم توظيفه بموجب عقد عمل محدد المدة لا يتجاوز ثلاث سنوات، ويمكن تمديده لنفس المدة أو لمدة.
  3. يمكن تجديد العقود، ولا يمكن أن تزيد فترات الاختبار عن ستة أشهر. تنص المادة 118 على أنه يجب إخطار الموظف بأسبوعين على الأقل لإنهاء عمله خلال فترة الاختبار.
  4. مع قانون العمل الإماراتي الجديد الذي دخل حيز التنفيذ في 2 فبراير، يجب تغيير العقود لأجل غير مسمى إلى اتفاقيات محددة المدة.
  5. هذا في ضوء هدف التشريع الجديد المتمثل في خلق بيئة عمل أكثر استقرارًا ويمكن التنبؤ بها للموظفين.

ما هو الموعد القانوني؟

المواعيد القانونية الأكثر شيوعًا في دولة الإمارات العربية المتحدة هي كما يلي:

  • قانون الاستثمار والشركات: الإمارات العربية المتحدة هي اتحاد سبع إمارات (أبو ظبي، دبي، الشارقة، عجمان، أم القيوين، الفجيرة ورأس الخيمة) وهي في الأساس سلطة قضائية مدنية.
  • تسمح المادة 105 من الدستور بموجب القانون الاتحادي، لكل إمارة محلية أو لجزء منها أن يكون لها نظام قانوني خاص بها.
  • التنظيم القانوني في جميع أنحاء الإمارات يشمل على نطاق واسع القوانين الاتحادية، المسائل قبل 5 أيام على الأقل من تاريخ الجمعية العامة لتلك الإمارة.
  • في 31 يناير 2022، أكدت وزارة المالية في دولة الإمارات العربية المتحدة (الإمارات العربية المتحدة) أن دولة الإمارات العربية المتحدة ستدخل قوانين الشركات الفيدرالية.
  • على هذا النحو، يجب إجراء جميع العمليات التجارية المسجلة في دولة الإمارات العربية المتحدة بموجب القوانين الفيدرالية.
  • الدعاوى التعاقدية في الشؤون المدنية: فترة التقادم للمطالبات التعاقدية في المسائل المدنية هي 15 عامًا (المادة 473 من القانون المدني لدولة الإمارات العربية المتحدة).

أكثر المواعيد القانونية شيوعًا في الإمارات العربية المتحدة

التاريخ القانوني الأكثر شيوعًا في الإمارات العربية المتحدة هو 1 يناير. يستخدم هذا التاريخ للتواريخ القانونية في العديد من مجالات القانون المختلفة، مثل القانون التجاري وقانون العقود وقانون الملكية وقانون الأسرة. التواريخ القانونية الهامة الأخرى في دولة الإمارات العربية المتحدة تشمل:

  1. 2 فبراير: تاريخ دخول قانون العمل الجديد حيز التنفيذ. ينظم هذا القانون علاقات العمل في القطاع الخاص.
  2. 5 مايو: اليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة. يتم الاحتفال بهذا اليوم في جميع أنحاء البلاد مع العديد من الأحداث والاحتفالات.
  3. 1 يناير: اليوم الذي تتحول فيه دولة الإمارات إلى التقويم الميلادي. تم إجراء هذا التغيير لمواءمة دولة الإمارات مع المعايير الدولية.
  4. 8 أغسطس: العطلة الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة. يحتفل هذا العيد بتأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة ويوم عطلة وطني.

فوائد إجراء موعد قانوني في دولة الإمارات

هناك بعض الفوائد لتحديد موعد قانوني في دولة الإمارات العربية المتحدة.

  • أولاً وقبل كل شيء، سيضمن ذلك جمع جميع المستندات المطلوبة وعدم حدوث أي تأخير أثناء معالجة قضيتك.
  • ثانيًا، سيؤدي تحديد موعد قانوني أيضًا إلى تقليل فرص مواجهة أي تعقيدات أثناء قضيتك، حيث سيتم تنظيم العملية بطريقة منهجية.
  • أخيرًا، يضمن تحديد موعد قانوني إطلاعك على حالة قضيتك في جميع الأوقات.

كيفية عمل موعد قانوني في الإمارات

  1. من أجل تحديد موعد قانوني في دولة الإمارات العربية المتحدة، ستحتاج إلى زيارة السفارة أو القنصلية العامة في مدينتك أو ولايتك. ستحتاج إلى إحضار خطاب موعدك وجواز سفر ساري المفعول وإثبات الدعم المالي.
  2. بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك أيضًا إحضار نسخة مطبوعة من خطاب الموعد وصورة جواز السفر.
  3. يجب عليك أيضًا حضور الموعد في التاريخ والوقت الموضحين في رسالتك. إذا لم تتمكن من حضور الموعد شخصيًا، فيمكنك إرسال إشعار كتابي بدلاً من ذلك.
  4. تذكر أن تعتني بصحتك وسلامتك عند تحديد موعد؛ من المهم تجنب أي تغييرات مفاجئة في الجدول الزمني قد تؤدي إلى تعطيل رعايتك.

المواعيد القانونية المقيدة لعقود العمل

  • اعتبارًا من 2 فبراير 2022، سيتم تعديل عقود العمل في الإمارات للسماح بعقود طويلة الأجل. تم تنفيذ هذا القانون نتيجة زيادة الطلب على العمال في سوق الإمارات العربية المتحدة.
  • في السابق، كان يمكن أن تكون عقود العمل لمدة أقصاها ثلاث سنوات فقط. اعتبارًا من 2 فبراير 2022، ستتم إزالة هذا الحد، ويمكن للطرفين الاتفاق على مدة العقد.
  • بالإضافة إلى ذلك، اعتبارًا من 2 فبراير 2022، لا يجوز إنهاء خدمة الموظفين الذين يعملون بموجب عقد غير محدد المدة إلا “لسبب مشروع”. هذا يعني أن صاحب العمل سيحتاج إلى تقديم إشعار لمدة 30 يومًا على الأقل قبل إنهاء الموظف بدون سبب.
  • بالإضافة إلى ذلك، اعتبارًا من 2 فبراير 2022، يجب أن يحصل جميع الموظفين على حد أدنى للأجور يبلغ 21 يومًا تقويميًا في السنة.
  • سيزداد هذا المبلغ بمرور الوقت، وبحلول عام 2021 سيُطلب من أصحاب العمل دفع أجور 34 يومًا لموظفيهم عن السنوات الخمس الأولى من الخدمة.
  • أخيرًا، من أجل إنهاء خدمة الموظف دون إشعار، يجب على الموظف أو صاحب العمل تقديم إشعار كتابي للطرف الآخر. يجب ألا تقل فترة الإشعار عن 30 يومًا.

من المؤكد أن هذه التغييرات القانونية ستؤثر على العديد من الموظفين في الإمارات العربية المتحدة الذين يعملون حاليًا بعقود عمل محددة المدة. باتباع هذه الإرشادات، سيكون لأصحاب العمل مرونة أكبر عندما يتعلق الأمر بتعيين الموظفين وفصلهم من العمل.

حماية حقوق الموظفين

دولة الإمارات العربية المتحدة لديها عدد من التواريخ القانونية التي تعتبر مهمة للموظفين في الدولة.

  1. في 2 فبراير 2022، دخل قانون العمل الجديد حيز التنفيذ، ليحل محل القانون الاتحادي رقم 8 لعام 1980. التغييرات الرئيسية بموجب القانون الجديد هي أن عقود العمل يجب أن تغطي الآن مصطلحًا محددًا، ومتفق عليه بين صاحب العمل والموظف، وهناك لا يوجد حد أقصى للرواتب في الإمارات العربية المتحدة.
  2. تاريخ آخر مهم هو 1 يناير 2020، وهو تاريخ إطلاق نظام حماية الأجور لحماية العمال في الإمارات العربية المتحدة. نظام حماية الأجور هو نظام يمكن من خلاله للعمال الإبلاغ عن أجورهم وظروف العمل الأخرى إلى هيئة خارجية.
  3. أخيرًا، 1 يناير 2021 هو التاريخ الذي يجب فيه تسجيل جميع الموظفين في الدوائر الحكومية الخاصة بهم. تم وضع هذا الشرط لضمان أن أصحاب العمل على دراية بالحقوق القانونية لموظفيهم ولمنع إساءة معاملة العمال.

مواعيد التغييرات في قوانين الإمارات

  • شهدت دولة الإمارات العربية المتحدة مؤخرًا عددًا من التغييرات القانونية التي أثرت على كل من الموظفين وأصحاب العمل.
  • من بين أهم التحديثات عقود أقصر ومحددة المدة لمعظم موظفي القطاع الخاص، والقدرة على البقاء في البلاد لمدة 180 يومًا، ومتطلبات الانتقال إلى عقود محددة المدة بحلول 1 فبراير 2023.
  • وفي الوقت نفسه، وزارة الموارد البشرية والتوطين / المنطقة الحرة العقد لا يزال في مكانه، ولكن مع بعض التغييرات.
  • على سبيل المثال، ستكون فترة العقد الآن سنة واحدة بدلاً من سنتين، ولن يحتاج صاحب العمل بعد الآن إلى تقديم مزايا إضافية.

تداعيات قانون العمل الجديد

يدخل قانون العمل الجديد حيز التنفيذ في 2 فبراير 2022 ويلغي ويحل محل قانون العمل القديم بأكمله. تنظم القوانين الجديدة علاقات العمل في القطاع الخاص وقد تم إدخالها من أجل تحسين حقوق العمال.

تتضمن بعض التغييرات الرئيسية التي أدخلها قانون العمل الجديد ما يلي:

  1. يجب أن يتلقى الموظفون استحقاقات إنهاء الخدمة في غضون أربعة عشر يومًا من تاريخ إنهاء خدمتهم.
  2. يوجد إعفاء من الرسوم القضائية يصل إلى 100000 درهم إماراتي ينطبق على العمال ويشمل جميع مراحل التقاضي والتنفيذ وطلبات الانتصاف القضائي.
  3. تنص القوانين الجديدة على شرط دفع جميع المستحقات النهائية للموظفين في غضون 14 يومًا من تاريخ الإنهاء، مما يعكس الموقف في المحكمة.

كان لقانون العمل الجديد تأثير إيجابي على حقوق العمال، حيث أبلغ العديد عن زيادة الحماية وتحسين ظروف العمل. تم وضع القانون الجديد لتحسين صورة الإمارات العربية المتحدة كدولة تقدمية ومسؤولة عندما يتعلق الأمر بقوانين العمل.

إذاً نختم مقالنا ونكون قد قدمنا إليك كل شيء عن المواعيد القانونية 2023 عبر مرجع القانون، نشكرك على حسن اطلاعك على مضمون مقالنا عزيزي.

تابع أيضاً الاجازات الرسمية 2017 في الامارات و تخفيضات المخالفات المرورية 2018 العيد الوطني فضلاً عن إعفاء المخالفين في الإمارات 2021 و استلام كارنية نقابة المحامين ويمكنك التواصل مع مكتب محاماة في عجمان.

تواصل معنا