تخطى إلى المحتوى

اللوائح والانظمة التعليمية في الامارات

اللوائح والانظمة التعليمية

هل لديك فضول بشأن اللوائح والانظمة التعليمية لدولة الإمارات العربية المتحدة؟ مع النمو السكاني السريع، فإن الإمارات العربية المتحدة بصدد إنشاء معايير جديدة لنظامها التعليمي. في منشور المدونة هذا، سنلقي نظرة متعمقة على اللوائح والانظمة التعليمية المعمول بها حاليًا في الإمارات العربية المتحدة.

لذا ما عليك إلا متابعة مقالنا لليوم والذي سنتحدث فيه عن اللوائح والانظمة التعليمية في دولة الإمارات، كل هذا تجده فقط لدى مرجعنا القانوني، للمزيد اتصل بنا.

نظرة عامة على نظام التعليم في الإمارات

  • يعتبر نظام التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة جديدًا نسبيًا. في عام 1952، كان هناك عدد قليل من المدارس الرسمية في البلاد. لكن في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، بدأت الحكومة في تطوير أنظمة التعليم المحلية وجعلها مجانية لجميع الإماراتيين.
  • اليوم، التعليم الابتدائي والثانوي مجاني للإماراتيين وغير الإماراتيين على حد سواء، وهو إلزامي للأطفال الإماراتيين.
  • تُصنف جودة أنظمة التعليم الابتدائي والعالي في دولة الإمارات العربية المتحدة من بين أفضل 20 نظامًا عالميًا.
  • يوجد في دولة الإمارات العربية المتحدة أيضًا نظام لترخيص المعلمين يسمى “معايير القيادة التربوية والمعلمة (TELS UAE) وبرنامج الترخيص”. تم إنشاء هذا النظام من أجل تحسين جودة التدريس وزيادة الاحتراف في مهنة التدريس.
  • بالإضافة إلى ذلك، تهدف دولة الإمارات العربية المتحدة إلى أن يكون نصف سكانها حاصلين على شهادة جامعية أو أعلى بحلول عام 2021.

اللوائح والانظمة التعليمية في الامارات

  1. يعتمد النظام التعليمي في دولة الإمارات العربية المتحدة على القوانين والتشريعات والسياسات والإجراءات والخطة الإستراتيجية 2017-2021 ذات الصلة. المؤسسات التعليمية التي تقدم الشهادات وطنية.
  2. إدراكًا للحاجة المستمرة للتقدم، سعت دولة الإمارات العربية المتحدة إلى تنفيذ ومراقبة معايير التعليم عالية الجودة من خلال اعتماد سياسات وبرامج جديدة ومراجعة وتعزيز مناهجها الوطنية والكتب المدرسية الإماراتية لتلبية المعايير الدولية للسلام والتسامح في المدرسة.
  3. ينقسم نظام التعليم في الإمارات العربية المتحدة إلى مدارس عامة، ومدارس خاصة، وتعليم عالي. المؤسسات الخاصة أكثر تنوعًا من المدارس العامة وتقدم مجموعة واسعة من الخيارات للطلاب.
  4. يعتبر نظام التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة جديدًا نسبيًا. في عام 1952، كان هناك عدد قليل من المدارس الرسمية في البلاد. في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، ساعدت عائدات النفط في تطوير قطاع التعليم.
  5. تحدد لوائح مؤسسات التعليم العالي رؤية وأهداف قطاع التعليم، وتطوير الإطار العام للتعليم وتقديمه إلى مجلس الوزراء في دولة الإمارات العربية المتحدة للموافقة عليه.

نظرة عامة على اللوائح التعليمية في دولة الإمارات

  • دولة الإمارات العربية المتحدة لديها نظام تعليمي متطور يوفر جميع المجالات مع متطلباتها من القوى العاملة الوطنية. يعتمد هذا النظام على القوانين والتشريعات والسياسات والإجراءات والخطة الاستراتيجية 2017-2021 ذات الصلة.
  • بموجب هذا التفويض الجديد، فإن دائرة التعليم والمعرفة مسؤولة عن تنظيم المدارس الخاصة والتعليم العالي في أبو ظبي. في عام 2018، أعلنت وزارة التربية والتعليم عن خطط لافتتاح 500 مدرسة خاصة جديدة في الدولة بحلول عام 2021.
  • بالإضافة إلى ذلك، تتمتع دولة الإمارات العربية المتحدة بنظام تعليمي مزدوج يكون فيه كل من القطاعين العام (الحكومي) والخاص مسؤولاً عن العمل في الدولة.
  • تُعرف المدارس التي تديرها الحكومة بالمدارس الحكومية وهي عمومًا أكثر شهرة. تُعرف المدارس الخاصة بالمدارس الخاصة وهي عمومًا أقل شهرة.
  • يتألف نظام التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة من قطاع عام (حكومي) وقطاع خاص. القطاع العام مسؤول عن توفير التعليم لجميع المواطنين بينما يوفر القطاع الخاص التعليم لقلة مختارة فقط.
  • اللوائح والانظمة التعليمية في الامارات مكملة لبعضها البعض وكلاهما يساهم في تطوير دولة الإمارات العربية المتحدة.

أنواع اللوائح والانظمة التعليمية في الامارات

هناك عدد من الأنواع المختلفة للأنظمة التعليمية في دولة الإمارات العربية المتحدة، ولكل منها مجموعة من اللوائح والانظمة التعليمية الخاصة بها.

  1. ينقسم النظام التعليمي في الإمارات العربية المتحدة إلى ثلاث فئات عامة: العام والخاص والمختلط.
  2. يتم توفير التعليم العام في دولة الإمارات العربية المتحدة من قبل الحكومة.
  3. يتم توفير التعليم الخاص في دولة الإمارات العربية المتحدة من قبل كل من القطاع الخاص والحكومة.
  4. يشير التعليم المختلط في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى المدارس التي تضم أقسامًا خاصة وعامة.

مقارنة بين التعليم الحكومي والخاص في الإمارات

  • عندما يتعلق الأمر بالتعليم في الإمارات العربية المتحدة، هناك نوعان رئيسيان من المدارس: المدارس الحكومية والمدارس الخاصة. ومع ذلك، هناك أيضًا عدد من خيارات التعليم العالي المتاحة.
  • المدارس الحكومية مجانية ومتاحة لجميع المواطنين الإماراتيين، بغض النظر عن خلفيتهم الاجتماعية والاقتصادية. كما أنها بشكل عام مجهزة جيدًا وتوفر تعليمًا جيدًا.
  • المدارس الخاصة باهظة الثمن، ولكنها تقدم مجموعة متنوعة من الدورات والمرافق. كما أنها تحظى بشعبية بين الطلاب الذين يرغبون في الالتحاق بمدرسة تعكس خلفيتهم الثقافية والاجتماعية.
  • بشكل عام، تتمتع الإمارات العربية المتحدة بنظام تعليمي جيد. تقدم كل من المدارس الحكومية والخاصة تعليماً جيداً، وتحرز الإمارات نتائج جيدة في التصنيفات الدولية.

ومع ذلك، هناك الكثير من عدم المساواة في نظام التعليم، ويمكن للحكومة أن تفعل المزيد لضمان حصول جميع المواطنين على تعليم جيد.

أنواع مؤسسات التعليم

  1. تتمتع دولة الإمارات العربية المتحدة بنظام تعليمي جديد نسبيًا، يقوم على تعزيز مهارات القرن الحادي والعشرين. لكل هيئة تنظيمية على مستوى الإمارة متطلبات ترخيص المدارس الخاصة وأنظمة التصنيف والتفتيش والرسوم الدراسية.
  2. يشمل نظام التعليم في دبي كلاً من المدارس الحكومية والخاصة، على الرغم من أن 90٪ من التعليم تقدمه مدارس خاصة (بعضها مدارس دولية).
  3. يقع النظام العام على المستوى الفيدرالي، والنظام العام على مستوى الولاية، والمدارس الدولية تحت إشراف دائرة التعليم والمعرفة وهيئة المعرفة والتنمية البشرية، بينما تشرف عليها وزارة التربية والتعليم الفيدرالية في أبو ظبي.
  4. وبالمثل، تقع المدارس الخاصة في أبو ظبي ودبي ضمن اختصاص دائرة التعليم والمعرفة وهيئة المعرفة والتنمية البشرية، بينما تشرف عليها وزارة التربية والتعليم الفيدرالية في دبي.
  5. تحدد لوائح مؤسسات التعليم العالي أنواع المؤسسات التي يمكن أن تقدم التعليم العالي في دولة الإمارات العربية المتحدة، بما في ذلك الجامعات والكليات العامة والجامعات والكليات الخاصة ومعاهد التكنولوجيا.
  6. يجب أن يكون لدى الطلاب الذين يرغبون في الدراسة في مدرسة خاصة في أبو ظبي جواز سفر ساري المفعول وتقدموا بطلب للحصول على تأشيرة من السلطات المختصة.
  7. يجب أن يكون لدى الطلاب الذين يرغبون في الدراسة في مدرسة خاصة في دبي جواز سفر ساري المفعول وتقدموا بطلب للحصول على تأشيرة من السلطات المختصة.

السياسات والقوانين التعليمية في الإمارات

  • دولة الإمارات العربية المتحدة لديها مجموعة متنوعة من السياسات والقوانين التعليمية التي تحكم نظام التعليم في الدولة. يلزم القانون الاتحادي رقم 11 لسنة 1972 بشأن التعليم الإلزامي الوالدين أو الأوصياء القانونيين بإرسال أطفالهم إلى المدرسة.
  • يوجد في دولة الإمارات العربية المتحدة مجموعة متنوعة من المدارس الخاصة والعامة للاختيار من بينها، فضلاً عن مؤسسات التعليم العالي. بالإضافة إلى ذلك، تم إنشاء مجلس أبوظبي للتعليم (ADEC) وفقًا للقانون رقم 24 الصادر في سبتمبر 2005.
  • مجلس أبوظبي للتعليم هو المسؤول عن تطوير وتنفيذ السياسات واللوائح التعليمية في أبو ظبي.
  • بذلت دولة الإمارات العربية المتحدة جهودًا لتطوير أنظمة تعليم شاملة تمامًا من خلال العمل مع إعدادات التعليم في جميع أنحاء دبي لتطوير أنظمة تعليم شاملة تمامًا.
  • من خلال القيام بذلك، تضمن الإمارات العربية المتحدة حصول جميع المتعلمين على تعليم جيد.

الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي 2030

  1. تحدد الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي 2030، التي تم إطلاقها يوم الأربعاء في الاجتماع السنوي لحكومة الإمارات العربية المتحدة، تطوير وتحقيق أعلى مستويات التعليم الفني والمهني لخدمة الأجيال الإماراتية المستقبلية.
  2. تقوم الاستراتيجية على أربعة محاور رئيسية، وهي الجودة والمواءمة والكفاءة والابتكار. الجودة ضرورية لضمان أن نظام التعليم يلبي احتياجات الطلاب ويوفر لهم أفضل الفرص الممكنة.
  3. تشير المواءمة إلى تنسيق التعليم العالي بين مختلف القطاعات والمؤسسات، بينما تهدف الكفاءة إلى التأكد من استخدام الموارد بشكل فعال وتحقيق نتائج التعلم. أخيرًا، يعد الابتكار أمرًا ضروريًا لضمان بقاء نظام التعليم محدثًا ويلبي احتياجات الطلاب وأصحاب العمل.
  4. تهدف الاستراتيجية إلى بناء وتحقيق أعلى معايير التعليم العلمي والمهني لخدمة الأجيال القادمة في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  5. يجب أن تكون مؤسسات التعليم العالي قادرة على تزويد الخريجين بالمهارات والمعرفة المطلوبة للاقتصاد الحديث. تتطلع دولة الإمارات العربية المتحدة إلى تطوير نظام تعليمي مهني وأكاديمي عالي الجودة ينتج مواطنين موهوبين قادرين على مواجهة تحديات المستقبل.

أهداف الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي 2030

تتمثل أهداف الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي 2030 في إعداد جيل جديد من الإماراتيين لمواجهة تحديات المستقبل وضمان سعادة مستدامة وحياة أفضل للمواطنين. وتسعى الاستراتيجية إلى بناء وتحقيق أعلى معايير التعليم العلمي والمهني لخدمة الأجيال القادمة في دولة الإمارات.

ترتكز الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي 2030 على 4 محاور رئيسية وهي الجودة والمواءمة والكفاءة والابتكار.

  • يركز المحور الأول، الجودة، على تطوير المناهج التي تلبي الأهداف والغايات التعليمية في مختلف المجالات، وصياغة أنظمة مماثلة لجميع الجامعات بناءً على الأهداف والغايات التعليمية الخاصة بكل منها.
  • المحور الثاني، المواءمة، يسعى إلى تزويد الجامعات بالموارد والكليات اللازمة لتقديم البرامج التي تلبي احتياجات الطلاب. المحور الثالث الكفاءة ويهدف إلى زيادة عدد الطلاب الملتحقين بالكليات التكنولوجية وتحقيق معدلات تخرج عالية.
  • المحور الأخير، الابتكار، يدعم البحث والتطوير عبر الجامعات مع تحفيز حاضنات الابتكار وريادة الأعمال لرعاية ومساعدة الطلاب في مشاريعهم.

الإمارات تستضيف الاجتماع الرابع لمجموعة التعاون الفني لمناقشة مؤشرات هدف التنمية الرابع للتعليم المستدام. ستعمل المجموعة على تطوير خطة لتحقيق هذه الأهداف بحلول عام 2030.

معايير الاعتماد في التعليم العالي

  1. في دولة الإمارات العربية المتحدة، تشرف لجنة الاعتماد الأكاديمي (CAA) على معايير الترخيص والاعتماد لمؤسسات التعليم العالي. تشرف الهيئة على الترخيص المؤسسي للكليات والجامعات، بينما تشرف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على اعتماد المؤسسات.
  2. نفذت هيئة الطيران المدني إطارًا قانونيًا سيشهد متطلبات الترخيص والاعتماد والتنظيم لمؤسسات التعليم العالي. بالإضافة إلى هذه المعايير، تستخدم هيئة الطيران المدني أيضًا عمليتين مترابطتين لضمان الجودة على أساس المعايير – الترخيص المؤسسي واعتماد البرامج – لتقييم جودة مؤسسات التعليم العالي.
  3. تغطي معايير الاعتماد الجديدة 11 جانبًا أكاديميًا وإداريًا لمؤسسات التعليم العالي، وهي: الحوكمة والتخطيط الأكاديمي. الموارد المالية؛ المناهج وطرق التدريس؛ خدمات الطالب؛ نبتة فيزيائية؛ الأساتذه؛ ابحاث؛ برامج الخريجين / عبد اللطيف؛ والمشاركة المجتمعية / المجتمعية.
  4. تم تطوير هذه المعايير بالتشاور مع مؤسسات التعليم العالي وأصحاب المصلحة الآخرين، بما في ذلك المنظمات المهنية. لجنة الاعتماد الأكاديمي في طور تنفيذ هذه المعايير الجديدة في جميع مؤسسات التعليم العالي المعتمدة لديها.
  5. باتباع هذه اللوائح والانظمة التعليمية في الامارات، يمكن لمؤسسات التعليم العالي في دولة الإمارات العربية المتحدة ضمان حصول طلابها على تعليم جيد.

لائحة مؤسسات التعليم العالي

تقدم دولة الإمارات العربية المتحدة مجموعة متنوعة من مؤسسات التعليم العالي، ولكل منها أنظمتها الخاصة.

  • تشمل المؤسسات العامة في دولة الإمارات العربية المتحدة جامعة الشارقة وجامعة الإمارات وجامعة زايد. يتم تمويل هذه المؤسسات من قبل الحكومة وتوفر تعليمًا جيدًا لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • تشمل المؤسسات الخاصة في الإمارات العربية المتحدة الجامعة الأمريكية في الشارقة ومعهد اللغة الإنجليزية (TELI) ومعهد الشرق الأوسط (TMII). لا يتم تمويل هذه المؤسسات بشكل مباشر من قبل الحكومة، لكنها تقدم تعليمًا عالي الجودة مع ذلك.
  • تشمل الشراكات العالمية في الإمارات العربية المتحدة كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية (LSE)، وجامعة كونكورديا في مونتريال، وجامعة تشيلي. تشترك هذه الجامعات مع الجامعات المحلية لتقديم برامج غير متوفرة في بلدانهم الأصلية.

بعد ختام مقالنا، حاولنا أن نقدم إليك أكثر من 20 من اللوائح والانظمة التعليمية في الامارات عبر مرجعنا الإماراتي، شكراً لك على اهتمامك بمقالنا عزيزي القارئ.

كما قد يهمك أيضاً  واكتشف حول نموذج شهادة قيد طالب و الانظمة واللوائح السعودية و لا تفوت المعرفة حول الاجازات الرسمية 2017 في الامارات و البوابة التعليمية سلطنة عمان تسجيل دخول النظام فضلاً عن اللجنة الطبية العليا للتجنيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Exit mobile version
تواصل معنا