تخطى إلى المحتوى

اعضاء المجلس التنفيذي دبي

اعضاء المجلس التنفيذي دبي

هل لديك فضول لمعرفة المزيد عن الأشخاص الذين يشكلون المجلس التنفيذي لإمارة دبي؟ لا مزيد من البحث! سنقدم لك كل اعضاء المجلس التنفيذي دبي ونوضح كيف يساهمون في جعل دبي مكانًا رائعًا للعيش والعمل.

إذاً ما عليك إلا متابع مقالنا الشيق لليوم حول معلومات عن اعضاء المجلس التنفيذي دبي عبر مرجع القانون الإماراتي، اتصل بنا إن كان لديك أي أسئلة أو اقتراحات.

التعريف باعضاء المجلس التنفيذي دبي

  1. المجلس التنفيذي لإمارة دبي هيئة استشارية لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي ورئيس المجلس التنفيذي.
  2. تم تأسيسها في مايو 2015 لتقديم المشورة والتوجيه بشأن صياغة السياسات وتنفيذها في إمارة دبي.
  3. ويتكون من مجلس إدارة برئاسة سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وأعضاء من بينهم سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم وسمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم.
  4. الأستاذ عبد الله الشامسي، وعدد من القيادات الحكومية. المجلس التنفيذي مسؤول عن تنفيذ القرارات الاستراتيجية لدفع عجلة التنمية في إمارة دبي وتعزيز حوكمتها وتجارتها.

صاحب السمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد

  • سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم هو نائب حاكم دبي ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية. وهو أيضًا رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي وكان في طليعة تطور الإمارة منذ إنشائها.
  • لطالما كان سمو الشيخ مكتوم مدافعاً ثابتاً عن التقدم والابتكار، وقاد الطريق في دفع النمو الاقتصادي والازدهار المالي لشعب دبي.
  • كما عمل على تعزيز التفاهم الثقافي والتكامل بين جميع شرائح المجتمع، والعمل على ضمان أن جميع الناس في دبي قادرون على تحقيق إمكاناتهم الكاملة.

المجلس التنفيذي لإمارة دبي وأهدافه

  1. يتولى المجلس التنفيذي لإمارة دبي مسؤولية الإشراف على الشؤون اليومية للإمارة وإدارتها. تأسس المجلس التنفيذي عام 2003، وهو مكلف بوضع السياسات وتنفيذ القوانين التي تتماشى مع أهداف الحكومة.
  2. كما يعمل المجلس على تسهيل التجارة وتعزيز النمو الاقتصادي، مع تقديم التوجيه والدعم للمنظمات غير الهادفة للربح في دبي.
  3. يرأس المجلس صاحب السمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وأعضاؤه سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم وسمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم وسمو الشيخ حمدان بن محمد. بن راشد آل مكتوم.
  4. يعمل الأستاذ عبد الله الشامسي أيضًا كعضو في المجلس التنفيذي، حيث يقدم خبرته وتوجيهه لعملية صنع القرار. إن المجلس التنفيذي، بقيادته وأعضائه، في وضع جيد لقيادة الإمارة إلى مستقبل مزدهر.

تشكيل المجلس

  • تأسس المجلس التنفيذي لإمارة دبي في عام 2002 بهدف تقديم التوجيه للهيئات الحكومية في دبي. من أجل ضمان حوكمة فعالة للإمارة، أصدر صاحب السمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم المرسوم الأميري رقم 28 لعام 2015 بشأن حوكمة المجالس واللجان التابعة لحكومة دبي.
  • ونص المرسوم على تشكيل مجلس ضواحي مغيدر في الشارقة برئاسة أحمد حسن أحمد. علاوة على ذلك، يحدد قرار المجلس التنفيذي رقم 55 لعام 2022 تشكيل المجلس التنفيذي في دبي.
  • إذ عين صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان (أمير أبو ظبي، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس المجلس التنفيذي) ليكون له. رئيس مجلس الادارة و عبد المحسن ابراهيم عبدالرحمن نائباً لرئيس مجلس الادارة.
  • يتألف المجلس من اعضاء المجلس التنفيذي دبي من بينهم هالة يوسف بدري ومالك سلطان الملك وعبد الله حميد بالهول ويونس الناصر وأمل أحمد بن شبيب وسعادة يونس عبد العزيز الناصر.

اعضاء المجلس التنفيذي دبي

  1. يتألف المجلس التنفيذي من عدد من كبار المسؤولين الحكوميين، بمن فيهم سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية.
  2. بالإضافة إلى ذلك، يضم اعضاء المجلس التنفيذي دبي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان (أمير أبوظبي، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس المجلس التنفيذي)، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء).
  3. أيضاً محمد بن عبدالله القرقاوي وشهرم الصفاعي وعائشة ميران والبروفيسور عبدالله الشامسي.
  4. ومن بينهم سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني ورئيس مجموعة الإمارات، وصاحب السمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، وسمو الشيخ حمدان بن.
  5. محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي ورئيس المجلس التنفيذي. تختلف أدوارهم من قطاع إلى آخر، لكن جميعها تهدف إلى التأثير بشكل إيجابي على حوكمة دبي.

سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم

سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم شخصية بارزة في حكومة دبي. يشغل منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة منذ عام 1985، وهو أيضًا رئيس هيئة دبي للطيران المدني.

بالإضافة إلى منصبه الحالي، الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم هو عضو في المجلس التنفيذي في دبي ونائب رئيسه. وهو أيضًا عضو مجلس إدارة في العديد من الهيئات الحكومية الأخرى.

مثل مجلس المناطق الحرة بدبي، حيث يشغل منصب رئيسه، وسلطة المناطق الاقتصادية المتكاملة في دبي. على هذا النحو، يلعب الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم دورًا مهمًا في حوكمة دبي.

سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم

صاحب السمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم لديه مسيرة طويلة وناجحة في دولة الإمارات العربية المتحدة. انتخب لعضوية المجلس التنفيذي لإمارة دبي في عام 2001، وشغل منذ ذلك الحين العديد من المناصب في الحكومة، بما في ذلك النائب الثاني لرئيس مجلس دبي التنفيذي.

شغل الشيخ أحمد أيضًا منصب رئيس مجلس إدارة طيران الإمارات منذ إطلاقها في عام 1985، ويشغل حاليًا منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة الإمارات.

بصفته رئيس مجلس إدارة دبي القابضة، يدعم الشيخ أحمد تطوير دبي كمركز أعمال عالمي. كما يشغل سموه منصب رئيس هيئة دبي للطيران المدني وهو عضو نشط في العديد من الهيئات الأخرى، بما في ذلك الاتحاد الدولي لرياضة الصقور وسباق الصقور.

سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم

يرأس المجلس التنفيذي لإمارة دبي سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي ورئيس المجلس التنفيذي. الشيخ حمدان هو ولي عهد دبي منذ عام 2008، وشغل سابقًا منصب نائب حاكم دبي من 2006 إلى 2008.

وهو أيضًا رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي ومجلس أمناء مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم. وهو ملتزم بتعزيز تنمية الإمارة، وكان القوة الدافعة وراء العديد من المبادرات في دبي.

الأستاذ عبد الله الشمسي

البروفيسور عبد الله الشامسي هو نائب رئيس الجامعة البريطانية في دبي (BUiD) وعضو مؤسس لفرع ERF في دبي. كما يترأس اللجنة التوجيهية لمؤتمر الإمارات لبحوث الخريجين (UAE-GRC).

تم تعيينه كعضو في المجلس التنفيذي في دبي، وشغل منصب مدير قرار المجلس التنفيذي رقم (27) من 3 من قبل صاحب السمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي ونائب رئيس مجلس الوزراء.

ووزير المالية. يلعب البروفيسور الشامسي دورًا مهمًا في حوكمة دبي، وتشكل خبرته ومعرفته أصولًا لا تقدر بثمن للمجلس التنفيذي.

دور المجلس التنفيذي في حوكمة دبي

  • يلعب مجلس دبي التنفيذي (DEC) دورًا مهمًا في حوكمة إمارة دبي. مركز دبي الاقتصادي هو الهيئة الرئيسية لصنع القرار في دبي، وهو مسؤول عن الحفاظ على أمن المدينة وازدهارها.
  • ويقودها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، وتضم في عضويتها سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، والشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، والأستاذ عبد الله الشامسي.
  • يتولى مجلس دبي الاقتصادي مهمة الإشراف على تنفيذ القرارات التي يتخذها الحاكم أو رئيس المجلس التنفيذي، فضلاً عن الإشراف على تنفيذ مشاريع تحسين نوعية الحياة في دبي.
  • علاوة على ذلك، فقد تبنت سياسة لتحفيز المنظمات غير الهادفة للربح في دبي. يسعى مجلس دبي الاقتصادي، من خلال قيادته وأهدافه الاستراتيجية، إلى التأثير بشكل إيجابي على حوكمة دبي وتعزيز رفاهية مواطنيها.

ختاماً لما سبق، يلعب المجلس التنفيذي لإمارة دبي دورًا أساسيًا في الحوكمة الفعالة لدبي. وهي مكونة من عدد من القيادات والخبراء الإماراتيين المسؤولين عن الإشراف على مختلف جوانب الشؤون الاجتماعية والاقتصادية والإدارية لدبي.

يكرس اعضاء المجلس التنفيذي دبي جهودهم لتقديم أفضل خدمة للمواطنين والمقيمين والزوار على حدٍ سواء. إنهم يسعون جاهدين لضمان أن تظل دبي مدينة نابضة بالحياة وناجحة، يمكن أن تستمر في الريادة في الابتكار والتقدم.

يترأس المجلس التنفيذي صاحب السمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، يدعمه أعضاء آخرون مثل سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، وسمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم.

وسمو الشيخ حمدان بن. محمد بن راشد آل مكتوم، والأستاذ عبدالله الشامسي. يلتزم اعضاء المجلس التنفيذي دبي معًا بالعمل معًا لضمان استمرار نجاح دبي.

هنا نصل لختام مقالنا، قدمنا إليك 30 معلومة حول اعضاء المجلس التنفيذي دبي عبر مرجعنا وأكثر من ذلك، نشكرك على مطالعة مقالنا عزيزي، إن كنت بحاجة أي استفسار اتصل بنا الآن.

كما يهمك أموراً أخرى مثل احكام محاكم دبي و اجراءات محكمة التنفيذ كما عليك الاكتشاف حول أحكام محكمة تمييز دبي pdf و دليل خدمات حكومة دبي فضلاً عن صيغة طلب رد اعتبار.

تواصل معنا