تخطى إلى المحتوى

اختصاص المحامي العام

اختصاص المحامي العام

هل أنت مهتم بمعرفة المزيد عن المحامي العام في الإمارات؟ سنستكشف دور و اختصاص المحامي العام وكيف يساهم في النظام القانوني في الإمارات. سنقدم أيضًا لمحة عامة عن مسؤولياتهم والمؤهلات المطلوبة لتصبح محامياً عامًا.

لذا، إذا كنت تريد معرفة المزيد عن هذا الدور المهم في الإمارات العربية المتحدة، فاستمر في القراءة معنا عزيزي.

كل هذا وأكثر عبر موقعنا المميز للمعلومات القانونية في الإمارات، إن كان لديك أي استفسار ما عليك إلا التواصل معنا.

ما هو المحامي العام؟

  • المحامي العام هو مسؤول قانوني كبير في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهو مسؤول عن تمثيل الحكومة الاتحادية في جميع المسائل القانونية، وضمان تطبيق القوانين وتطبيقها بشكل صحيح.
  • بصفته أعلى سلطة قانونية، يقدم المحامي العام أيضًا المشورة القانونية للحكومة، ويضمن امتثال قرارات الحكومة للقانون.
  • يتم تعيين المحامي العام من قبل رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وهو مسؤول عن مكتب المحامي العام، وهو المسؤول عن النيابة العامة لجميع القضايا الجنائية في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • المحامي العام مسؤول أيضًا عن تمثيل الدولة في الشؤون القانونية الدولية، بما في ذلك المفاوضات وتوقيع الاتفاقيات الدولية.

اختصاص المحامي العام في الإمارات

  1. يتمثل اختصاص المحامي العام في دولة الإمارات العربية المتحدة في العمل كمستشار قانوني رئيسي للحكومة، فضلاً عن تقديم المشورة القانونية المستقلة والتمثيل في الإجراءات الجنائية والدعاوى المدنية وغيرها من المسائل ذات الاهتمام العام.
  2. كجزء من واجباته، يشرف المحامي العام على مكتب النيابة العامة ويضمن تحقيق العدالة في جميع أنحاء البلاد. كما أن لديه سلطة الإشراف على الدوائر الحكومية والجوانب القانونية لأنشطتها.
  3. بالإضافة إلى ذلك، فإن اختصاص المحامي العام عبارة عن عن تمثيل دولة الإمارات العربية المتحدة في الشؤون القانونية الدولية ويعمل كجسر بين الإمارات والدول الأخرى في مسائل القانون والعدالة.
  4. علاوة على ذلك، فإن المحامي العام مسؤول عن تقديم المشورة بشأن الإجراءات القانونية التي يمكن اتخاذها لحماية مصالح وحقوق المواطنين والمقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة.

صلاحيات وواجبات المحامي العام

يتم تعيين المحامي العام لدولة الإمارات العربية المتحدة من قبل رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وهو مسؤول عن تمثيل الحكومة في المسائل القانونية.

يتمتع اختصاص المحامي العام، كجزء من دوره، بمجموعة واسعة من الصلاحيات والواجبات، بما في ذلك سلطة بدء الملاحقات القضائية، وتقديم المشورة القانونية للحكومة، وتنسيق التعاون الدولي.

المحامي العام مسؤول أيضًا عن ضمان تطبيق قوانين دولة الإمارات العربية المتحدة وإنفاذها. ويشمل ذلك الإشراف على عملية الملاحقة القضائية والتأكد من تعيين المحامين العامين وفقًا لقوانين دولة الإمارات العربية المتحدة.

للنائب العام أيضًا الحق في طلب تقارير التحقيق من أي هيئة حكومية وإصدار اللوائح والتعليمات إلى النيابة العامة.

مكتب المحامي العام مسؤول عن التعامل مع جميع القضايا الجنائية والمدنية المرفوعة أمام المحاكم وهو مسؤول عن تقديم المشورة القانونية والتمثيل للحكومة في جميع المسائل القانونية.

كما يقدم المكتب الاستشارات القانونية للجمهور، ويعمل على رفع الوعي القانوني وتعزيز سيادة القانون في دولة الإمارات العربية المتحدة. بالإضافة إلى ذلك، يعمل المكتب على تعزيز التعاون الدولي وتبادل الخبرات في المسائل القانونية.

تعيين المحامي العام

  • يعين المحامي العام في الإمارات بمرسوم اتحادي صادر عن صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة. ويكون هذا التعيين وفق أحكام الدستور واللائحة التي يصدرها رئيس الجمهورية.
  • تعيين المحامي العام، وكذلك كبار أعضاء الحكومة، من صلاحيات الرئيس.
  • وكان آخر تعيين للمستشار الدكتور حمد الشامسي في منصب المحامي العام في يونيو 2022، مع صدور المرسوم الاتحادي رقم 158 لعام 2016.
  • وأضفى المرسوم طابعًا رسميًا على تعيين المحامي العام المسؤول عن الشؤون القانونية للدائرة.
  • المحامي العام مسؤول أيضًا عن الإشراف على أنشطة النيابة العامة وتقديم المشورة القانونية للحكومة.
  • مكتب المحامي العام هو قسم مستقل ومتخصص يعمل على ضمان حسن سير النظام القضائي في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • وهي مسؤولة عن وضع معايير مهنة المحاماة ومراقبتها، وإجراء التحقيقات والمحاكمات الجنائية، وتقديم المشورة القانونية للحكومة، وتمثيل دولة الإمارات العربية المتحدة في الشؤون القانونية الدولية.
  • المحامي العام مسؤول أيضًا عن ضمان إجراء المحاكمات العامة وفقًا للقانون، واحترام حقوق الأفراد وحمايتها.

مكتب المحامي العام ونشاطه

  1. يلعب مكتب المحامي العام دورًا مهمًا في الإمارة. وهي مسؤولة عن تقديم المشورة القانونية للحكومة، والإشراف على النيابات العامة، والتعاون الدولي مع أنظمة العدالة من البلدان الأخرى.
  2. يقدم المحامي العام أيضًا المشورة القانونية للحكومة بشأن مسائل مثل المعاهدات الدولية والتشريعات والقرارات القضائية.
  3. بالإضافة إلى ذلك، فإن مكتب المحامي العام مسؤول عن تقديم المشورة القانونية للحكومة بشأن مسائل مثل المالية العامة وحقوق الإنسان والنظام العام.
  4. علاوة على ذلك، يلعب مكتب المحامي العام أيضًا دورًا رئيسيًا في منع ومكافحة الفساد وغسيل الأموال والأشكال الأخرى من جرائم أصحاب الياقات البيضاء.
  5. كما إن مكتب المحامي العام مسؤول عن تمثيل الحكومة في إجراءات المحكمة وتقديم المساعدة القانونية لضحايا الجرائم.
  6. أخيرًا، يشارك مكتب المحامي العام في التعاون الدولي مع أنظمة العدالة من البلدان الأخرى، من أجل ضمان تحقيق العدالة في جميع أنحاء العالم.

حقوق وواجبات المحامي العام

بصفته المحامي العام الرئيسي لدولة الإمارات العربية المتحدة، فإن المحامي العام مكلف بعدد من الحقوق والواجبات. وتشمل هذه الحقوق والواجبات تطبيق القوانين واللوائح الإماراتية، وحماية النظام العام، ومقاضاة التهم الجنائية، والإشراف والرقابة على السلطات القضائية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن اختصاص المحامي العام تقديم المشورة القانونية للحكومة وتمثيل دولة الإمارات العربية المتحدة في الإجراءات القضائية الدولية.

للمحامي العام الحق في دعوة أي وكالة قضائية أو تنفيذية لتقديم المعلومات والمساعدة وإصدار الأوامر إلى أي سلطة قضائية أو محكمة. كما أن له الحق في فرض غرامات وعقوبات أخرى على المخالفات العامة، وكذلك ضمان تنفيذ القرارات والأوامر الصادرة عن الحكومة.

علاوة على ذلك، فإن اختصاص المحامي العام تقديم الآراء القانونية للحكومة، وكذلك الإشراف على تنفيذ القوانين واللوائح.

للنائب العام أيضًا عددًا من الواجبات، مثل ضمان تطبيق أحكام القانون في جميع الحالات، لضمان احترام مبادئ العدالة وتطبيقها، لضمان سير جميع الإجراءات القضائية وفقًا للقانون.

القانون، لضمان معاملة جميع الأطراف في نزاع قانوني معاملة عادلة ولضمان تنفيذ قرارات وأوامر الحكومة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن المحامي العام مسؤول عن الإشراف على أنشطة جميع السلطات القضائية وإجراء التحقيقات في أي شكاوى أو اتهامات ضد أي هيئة قضائية أو تنفيذية.

إشراف المحامي العام

  1. المحامي العام في دولة الإمارات العربية المتحدة تحت إشراف رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان. الرئيس مسؤول عن ضمان امتثال مكتب المحامي العام لقوانين وأنظمة دولة الإمارات العربية المتحدة.
  2. كما أن لديه سلطة إصدار الأوامر والتعليمات إلى المحامي العام من أجل ضمان حسن سير عمل المكتب. يشرف أيضًا على المحامي العام من قبل المحكمة الاتحادية العليا، المسؤولة عن ضمان امتثال المحامي العام لقوانين وأنظمة وقرارات دولة الإمارات العربية المتحدة.
  3. تتمتع المحكمة الاتحادية العليا أيضًا بسلطة مراجعة وسماع القضايا المتعلقة بالمحامي العام واتخاذ إجراءات تأديبية ضده إذا لزم الأمر. أخيرًا، يشرف على المحامي العام مجلس أمن الدولة، وهو المسؤول عن الإشراف على أمن الإمارات ومواطنيها.

النيابات العامة من قبل المحامي العام

  • المحامي العام هو أعلى سلطة قانونية في دولة الإمارات العربية المتحدة وهو مسؤول عن مقاضاة القضايا الجنائية في المحاكم. للمحامي العام سلطة التحقيق في الجرائم الجنائية ومقاضاة مرتكبيها، فضلاً عن سلطة بدء الإجراءات القانونية في المحكمة.
  • كما يقود المحامي العام النيابة العامة المسؤولة عن حماية الجمهور وتقديم المشورة القانونية للحكومة. المحامي العام مسؤول أيضًا عن تقديم المشورة القانونية للحكومة بشأن المسائل القانونية والقضايا القانونية.
  • المحامي العام مسؤول أيضًا عن الإشراف على الملاحقة القضائية في القضايا الجنائية والتأكد من إجرائها وفقًا للقانون. علاوة على ذلك، يتمتع المحامي العام بسلطة تقديم المشورة القانونية للحكومة بشأن العلاقات الدولية والمسائل الأخرى.

استشارة قانونية للحكومة من المحامي

يقدم المحامي العام لدولة الإمارات العربية المتحدة المشورة القانونية للحكومة في جميع المسائل القانونية. من واجب المحامي العام الحفاظ على نزاهة النظام القانوني في البلاد.

المحامي العام مسؤول عن تقديم المشورة القانونية لجميع الإدارات الحكومية ذات الصلة بشأن أي مسائل قانونية. ثم يتم أخذ هذه النصيحة في الاعتبار من قبل المسؤولين الحكوميين قبل اتخاذ أي قرارات.

المحامي العام مسؤول أيضًا عن تقديم المشورة القانونية للحكومة بشأن المسائل الدولية، بما في ذلك المعاهدات والاتفاقيات والعقود. المحامي العام مسؤول أيضًا عن مراقبة تنفيذ القوانين في دولة الإمارات العربية المتحدة وضمان الامتثال للقوانين واللوائح الدولية.

التعاون الدولي للنائب العام

يؤدي المحامي العام لدولة الإمارات العربية المتحدة دورًا مهمًا في التعاون الدولي. وهو مسؤول عن التفاوض بشأن الاتفاقيات الدولية وتنفيذها، فضلاً عن تقديم المشورة القانونية بشأن المسائل المتعلقة بالقانون الدولي. المحامي العام مسؤول أيضًا عن تمثيل دولة الإمارات على الساحة الدولية، ولا سيما خلال المؤتمرات والاجتماعات الدولية. كما أنه مكلف بتمثيل دولة الإمارات العربية المتحدة في المحاكم الدولية عند الضرورة. كما يُطلب من المحامي العام التأكد من أن الاتفاقيات الدولية بين دولة الإمارات العربية المتحدة والدول الأخرى تتماشى مع قوانين وأنظمة دولة الإمارات العربية المتحدة. علاوة على ذلك، فإن المحامي العام مسؤول عن تقديم المشورة القانونية لحكومة الإمارات العربية المتحدة في جميع الأمور المتعلقة بالقانون الدولي.

وهنا نصل إلى مقالنا الذي حمل عنوان “تعرف حول اختصاص المحامي العام في الامارات 2023 عبر مقالنا” نشكرك على حسن اطلاعك، تواصل معنا إن احتجت للمزيد.

فضلاً عن ذلك، يهمك المزيد حول محامي الإمارات، مثل راتب المحامي في الامارات و افضل مكتب محاماة في الشارقة ويمكنك الاستعانة بمكتب محاماة في عجمان و افضل مكتب محاماة في الشارقة ويهمك أيضاً بوابة الامارات للخدمات الامنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا