عموماً، وجود نموذج شهادة الخبرة في الإمارات وثيقة ضرورية لمن يرغب في العمل في الدولة، ويستخدم نموذج شهادة خبرة 2017 لتقييم مهارات مقدم الطلب وقدراته وخبراته.
لكن أولاً، ما هي شهادة الخبرة؟ هل تحتاج واحدًا عند التقدم لوظائف في الإمارات؟ ما هي المتطلبات؟ اكتشف كل ما تحتاج لمعرفته حول شهادات الخبرة في منشورنا لليوم.
نموذج شهادة الخبرة في الإمارات العربية المتحدة شرط للعديد من الوظائف. إنها طريقة لصاحب العمل الخاص بك للتحقق من تاريخك الوظيفي ومهاراتك.
إذا كنت تبحث عن وظيفة جديدة، أو إذا كنت موظفًا بالفعل وترغب في تغيير وظيفتك، فستحتاج إلى ملء نموذج شهادة خبرة 2017، تابع معنا للحصول عليه عزيزي القارئ وللمعرفة الشاملة كل ما يتعلق بالأمر.
للمزيد، تواصل معنا عبر موقعنا الذي يقدم لك كل ما يخص الأمور العملية بالشكل القانوني، وللاطلاع أكثر تابع معنا وتصفح مقالاتنا، موقع مرجع القانون الإماراتي موجود من أجلكم.
جدول المحتويات
نموذج شهادة خبرة 2017 للتوظيف في الإمارات
بالحديث عن شهادة الخبرة في دولة الإمارات العربية المتحدة، فهو يعد وثيقة أساسية لأي باحث عن عمل، إذ إنها وثيقة تثبت مهاراتك وخبراتك لأصحاب العمل المحتملين.
كما نموذج شهادة خبرة 2017 ليس مجرد وثيقة بسيطة. إنها وثيقة مفصَّلة وشاملة تغطي جميع جوانب تاريخ عملك، ويتضمن ما يلي:
- معلوماتك الشخصية.
- تاريخ عملك.
- مهاراتك وخبراتك.
- تعليمك وتدريبك.
- مراجعك.
كما يمكن استخدام شهادة الخبرة كدليل على العمل عند التقدم لوظائف جديدة. يمكن استخدامه أيضًا لدعم طلب التأشيرة أو لأغراض رسمية أخرى.
وتصدر دولة الإمارات شهادات الخبرة باللغتين الإنجليزية والعربية. ومنه، يجب تصديق الشهادة من قبل وزارة الخارجية (MOFA) قبل استخدامها للأغراض الرسمية.
نموذج شهادة خبرة 2017 جاهز
وبعد أن شرحنا لك موجزاً عن ماهية شهادة الخبرة للتوظيف في الشركات الإماراتية أو أي شركة تطلبها، إليك نموذج شهادة خبرة 2017 يمكن لصاحب عملك تعبئته بمعلوماتك ليصبح جاهزاً:
“أقر بموجب هذا بأن [اسم الموظف] قد عمل لمنظمتنا بصفته [المنصب] من [تاريخ الانضمام] إلى [تاريخ المغادرة].
خلال فترة ولايته، كان [هو / هي] مسؤولاً عن [المسؤوليات والإنجازات الرئيسية].
[هو / هي] فرد متحمس للغاية وله أخلاقيات عمل قوية. [هو / هي] لاعب فريق ومستعد دائمًا لتقديم يد المساعدة.
[هو / هي] مصدر قوة لأي منظمة ولن أتردد في تزكية [هو / هي] لأية فرص مستقبلية.
إذا كانت لديك أي أسئلة، فيرجى عدم التردد في الاتصال بي على [تفاصيل الاتصال].
بإخلاص.
[اسمك]”.
- توضيحاً للنموذج أعلاه، يجب أن تكون شهادة الخبرة على ورق صاحب العمل، ويجب أن تكون موقعة من قبل ممثل مفوض للشركة، مثل مدير الموارد البشرية أو صاحب العمل نفسه.
- وجب أن تذكر الشهادة أيضًا مدة خدمة الموظف في المنظمة، ويجب أن تنص على أن الموظف قد أدى واجباته بشكل مرضٍ خلال تلك الفترة.
كما هناك طريقة أخرى في الصياغة، إليك نموذج شهادة خبرة 2017 آخر يمكنك استخدامه لإنشاء شهادات الخبرة الخاصة بك:
“إلي من يهمه الامر:
هذا لتأكيد أن [اسم الموظف] عمل في [اسم الشركة] من [تاريخ البدء] إلى [تاريخ الانتهاء]. خلال هذا الوقت، شغلوا منصب [اسم المنصب] وشملت واجباتهم [وصف مختصر للواجبات]. نؤكد أنهم أدوا واجباتهم”.
المستندات المطلوبة لشهادة الخبرة بالإمارات 2017
بصفتك صاحب عمل، فأنت ملزم قانونًا بتزويد موظفيك بشهادة خبرة عند الطلب، فشهادة الخبرة هي وثيقة مهمة تصادق على خبرة العمل السابقة للموظف مع شركتك.
لذا هناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار عند إنشاء شهادة خبرة:
- يجب أن تكون الشهادة على ورق الشركة وموقعة من أحد كبار المديرين أو صاحب الشركة.
- يجب أن تتضمن الشهادة اسم الموظف ومنصبه وتواريخ التوظيف ووصفاً موجزاً لمهامه.
- أن تكون الشهادة مطبوعة باللغتين الإنجليزية والعربية.
كما هناك بعض المستندات التي ستحتاجها للحصول على شهادة الخبرة في الإمارات العربية المتحدة، وهي فيما يلي:
- جواز سفرك.
- هويتك الإماراتية.
- تأشيرتك.
- بطاقة العمل الخاصة بك.
- تصريح العمل الخاص بك.
- خطاب من جهة العمل.
لذا هذه هي أهم المستندات التي ستحتاجها للحصول على شهادة الخبرة الخاصة بك. تأكد من حصولك على كل هذه المستندات قبل أن تبدأ عملية الحصول على شهادة الخبرة الخاصة بك.
الرسوم المطلوبة لشهادة الخبرة بالإمارات 2017
تعد الإمارات العربية المتحدة مكانًا رائعًا للعمل والعيش، ولكن هناك رسوم معينة مطلوبة حتى تحصل على شهادة الخبرة الخاصة بك.
اذت فيما يلي قائمة بالرسوم المطلوبة للحصول على نموذج شهادة خبرة 2017:
- الرسم الأول هو رسم التقديم وهو 200 درهم.
- الرسم الثاني هو رسم التصديق وهو 100 درهم.
- الرسوم الثالثة هي رسوم البريد السريع وهي 50 درهماً.
- التكلفة الإجمالية للحصول على شهادة الخبرة في الإمارات لعام 2017 هي 350 درهمًا إماراتيًا.
كيفية التقدم للحصول على شهادة خبرة في دبي
إن عملية التقدم للحصول على نموذج شهادة خبرة 2017 في دبي بسيطة ومباشرة نسبيًا. الخطوة الأولى هي الاتصال بصاحب العمل السابق وطلب شهادة الخبرة، فبمجرد حصولك على الشهادة، يمكنك المتابعة للتقدم لوظائف في دبي.
لكن من المهم ملاحظة أن شهادة الخبرة يجب أن تكون مصدقة من السلطات المعنية حتى تعتبر صالحة. يمكن إكمال عملية التصديق عبر الإنترنت أو دون اتصال، حسب تفضيلاتك. بمجرد التصديق على الشهادة، ستتمكن من إرسالها مع طلب الوظيفة الخاص بك.
لذا إذا كنت ترغب في التقدم للحصول على شهادة خبرة في دبي، فهناك بعض الأمور التي تحتاج إلى معرفتها في البداية:
- أولاً، ستحتاج إلى جواز سفر وتأشيرة صالحة.
- ثانيًا، ستحتاج إلى الحصول على عرض عمل من شركة في دبي.
- أخيرًا، ستحتاج إلى تقديم طلبك إلى دائرة التنمية الاقتصادية في دبي.
وبما أننا نخص بهذا الإمارة الأهم في محال العمل وهي دبي، تعد شهادات الخبرة مطلوبة لأنواع معينة من الوظائف، لذا إذا كنت تتقدم لوظيفة تتطلب شهادة خبرة، فستحتاج إلى الحصول على واحدة من صاحب العمل الحالي أو السابق.
لذا خلاصةً لكيفية إتمام العملية، إليك طرق القيام بذلك:
- تحدث إلى صاحب العمل الحالي أو السابق حول الحصول على شهادة خبرة.
- إذا وافق صاحب العمل على تزويدك بشهادة خبرة، فاطلب منه نسخة من نموذج الشركة.
- املأ شهادة الخبرة بمعلوماتك الشخصية وتفاصيل الوظيفة.
- قم بإرسال النموذج المكتمل إلى صاحب العمل الخاص بك للموافقة عليه.
- بمجرد موافقة صاحب العمل على شهادة الخبرة، سيقومون بالتوقيع عليها وختمها.
- ستتلقى بعد ذلك نسخة من شهادة الخبرة الموقعة والمختومة، والتي يمكنك استخدامها عند التقدم للوظائف في دبي.
كيف تحصل على شهادة خبرة من صاحب العمل في أبوظبي؟
إذا كنت مقيمًا في أبو ظبي واستقلت مؤخرًا من وظيفتك، فيمكنك التقدم للحصول على نموذج شهادة خبرة 2017 من صاحب العمل السابق. صاحب العمل ملزم قانونًا بتقديم الشهادة في غضون 30 يومًا من استلام الطلب.
لذا إذا كنت تعمل حاليًا في أبو ظبي وترغب في الحصول على شهادة خبرة من صاحب العمل، فهناك بعض الإجراءات التي يجب عليك اتباعها:
- أولاً، ستحتاج إلى تقديم طلب كتابي إلى صاحب العمل.
- بمجرد أن يتلقى صاحب العمل طلبك، سيقدم لك النماذج والمستندات اللازمة لملئها.
- بمجرد الانتهاء من جميع الأوراق المطلوبة، ستحتاج بعد ذلك إلى إرسالها إلى قسم الموارد البشرية في شركتك.
- بعد معالجة طلبك، من المفترض أن تتلقى شهادة خبرتك في غضون أسابيع قليلة.
- إضافةً لما سبق، يجب أن تكون شهادة الخبرة مصدقة من وزارة الموارد البشرية والتوطين (MOHRE) حتى تكون سارية المفعول.
ويمكن إكمال عملية التصديق عبر الإنترنت من خلال موقع الويب الخاص بوزارة الموارد البشرية والتوطين أو شخصيًا في أي مركز خدمة تابع لوزارة الموارد البشرية والتوطين.
لذا إذا كانت لديك كل هذه الأشياء، فلن تواجه مشكلة في الحصول على شهادة الخبرة من صاحب العمل. ومع ذلك، إذا لم يكن لديك كل هذه الأشياء، فقد تضطر إلى تجربة نهج مختلف.
على سبيل المثال، إذا لم يكن لديك ستة أشهر من العمل مع الشركة، فقد ترغب في محاولة طلب خطاب مرجعي بدلاً من ذلك.
كيف تحصل على شهادة خبرة من صاحب عملك في الشارقة؟
إذا كنت موظفًا في الشارقة، فقد تحتاج إلى الحصول على شهادة خبرة من صاحب العمل الخاص بك في وقت ما. إليك ما تحتاج إلى معرفته حول كيفية القيام بذلك.
- أولاً، يجب أن تعلم أن هناك نوعين من شهادات الخبرة في الشارقة: الخاصة والتجارية.
شهادات الخبرة الخاصة للموظفين الذين يعملون في القطاع الخاص، في حين أن شهادات الخبرة التجارية هي لأولئك الذين يعملون في القطاع العام. - يمكنك الحصول على شهادة خبرة تجارية من صاحب العمل الخاص بك عن طريق طلب واحدة منهم.
- للحصول على شهادة خبرة خاصة، ستحتاج إلى الذهاب إلى وزارة الموارد البشرية والتوطين (MOHRE).
- بمجرد التصديق على الشهادة من قبل (MOHRE)، سوف تحتاج إلى تقديمها إلى الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب (GDRFA) لتجديد تأشيرة إقامتك.
أسئلة شائعة
- من اين احصل على شهادة خبرة؟
شهادة الخبرة مثلها مثل أي وثيقة تصدر من الشركة، ينبغي أن تظهر عليها هوية الشركة، بالإضافة إلى عنوان الوثيقة وتاريخ إصدارها.
إلى جانب ذلك ينبغي أن تتضمن شهادة الخبرة معلومات الموظف الشخصية، وسنوات العمل التي قضاها في الشركة، والمسمى الوظيفي له، وطبيعة مهامه وعمله بالشركة.
- ما المقصود بشهادة العمل؟
شهادة العمل هي مستند مهم حيث يذكر فيه طول مدة صلة العمل ووظائف العمل. بالإضافة إلى ذلك يمكن للعامل أن يطلب أن يكتب في شهادة العمل سبب إنتهاء صلة العمل وتقدير عن مهارات العمل وتصرفات العامل.
ورب العمل مجبر بمنح شهادة العمل حتى مدة عشر سنوات من إنتهاء صلة العمل وبعد ذلك فقط إذا لم تسبب لرب العمل صعوبات غير عادية.
- من يسلم شهادة العمل؟
إلا أنه من المستحب أن يتدخل لك مندوب العمال لدى الإدارة لتسلمك الشهادة المطالب بها، لكي لا تتسبب في مشاكل هامشية مع مشغلك.
نأمل أن تكون قد استمتعت بهذه المقالة في نموذج شهادة تجربة الإمارات العربية المتحدة. إذا كان لديك أي أسئلة أو تعليقات، فالرجاء تركها أدناه.
وتأكد من إعادة التحقق قريبًا للحصول على مزيد من التحديثات حول نموذج شهادة تجربة الإمارات العربية المتحدة.
هذا كل ما تحتاج لمعرفته حول شهادات الخبرة في الإمارات العربية المتحدة. نأمل أن تكون قد وجدت هذه المقالة مفيدة وأن يكون لديك الآن فهم أفضل لما هي عليه وكيفية الحصول عليه.
إذا كان لديك أي أسئلة، فلا تتردد في تركها في قسم التعليقات أدناه، أو تواصل معنا ضمن مدونتنا مرجع القانون الإماراتي، وتعرف علينا من نحن لتعرف خدماتنا.
كما قد يهمك الاطلاع على أمور عمالية أخرى ضمن القانون الإماراتي، منها مثل نموذج عقد تأسيس شركة في دبي، أو عقد تاجير عمال نظافة، وإن كنت تعلم أحداً يريد التقاعد، قد يهمه أن تعلمه عن قرارات مجلس الوزراء احالات على التقاعد 2019، و تقديم نموذج طلب تقاعد مبكر للموظفين.