تخطى إلى المحتوى

نموذج تقرير حكمين فى دعوى خلع

نموذج تقرير حكمين فى دعوى خلع
إذا كنت تفكر في الحصول على الطلاق، أو كنت حاليًا في منتصف طلاق، فقد تتساءل عن نموذج تقرير حكمين فى دعوى خلع، فبمجرد تقديمك لطلب الطلاق وتقديم الأوراق لزوجك / زوجتك، يكون هناك حكمان: التسوية المالية وخطة الأبوة.
وهناك المزيد مما قد تحتاجه من معلومات تفيدك وذلك عبر مقالنا لليوم من مرجع القانون الإماراتي، لذا تابع معنا.

إذا كنت متورطًا حاليًا في دعوى طلاق، فإليك جميع المعلومات التي تحتاجها ضمن مدونتنا، تواصل معنا للمزيد من التفاصيل في موقع مرجع القانون الإماراتي.

نموذج تقرير حكمين فى دعوى خلع.

تستند قوانين الطلاق و الخلع في الإمارات إلى الشريعة الإسلامية والقانون الاتحادي رقم 28 لعام 2005. قانون الشريعة الإسلامية هو المصدر الرئيسي للتشريع في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ومع ذلك، فإن القانون الاتحادي يلغي أي حكم من أحكام الشريعة الإسلامية في حالة وجود تعارض بين الاثنين.

بموجب الشريعة الإسلامية، يمكن للزوج تطليق زوجته من جانب واحد دون الحاجة إلى الذهاب إلى المحكمة أو الحصول على شهادة طلاق.

ومع ذلك يجب عليه إخطارها بالطلاق إما بإقرار كتابي أو بالنطق ثلاث مرات أمام الشهود. لا يجب أن تكون الزوجة حاضرة عند القيام بذلك. بمجرد النطق بالطلاق، يتم فسخ الزواج على الفور ولا يعود الزوج والزوجة متزوجين.

يشترط القانون الاتحادي أن يذهب الزوج والزوجة إلى المحكمة ويحصلان على شهادة طلاق من أجل حل زواجهما. يجوز للمحكمة أن تمنح الطلاق أو الخلع إذا وجدت أن هناك أسبابًا لذلك. بعض الأسباب التي يجوز على أساسها منح الطلاق والخلع تشمل:

  • الزنا.
  • الهجر.
  • الاعتداء الجسدي أو العقلي.
  • التخلي عن.
  • اعتناق ديانة أخرى.

فمعدل الطلاق في الإمارات آخذ في الارتفاع، مع زيادة عدد حالات الطلاق التي يتم تحويلها إلى التحكيم. في حين أن غالبية هذه القضايا يتم حلها دون وقوع حوادث، إلا أن هناك القليل منها ينتهي به المطاف في المحكمة.

لذا يستخدم هذا النموذج من قبل المحكَّمين الذين تم تعيينهم من قبل المحكمة لحل نزاع الطلاق في إمارة دبي، لذا يجب إكمال نموذج تقرير حكمين فى دعوى خلع وتوقيعه من قبل كلا المحكمين، ثم تقديمه إلى المحكمة.

  1. بيانات المحكم:
    • اسم:
    • موقع:
  2. بيانات المتصل:
  3. البريد الإلكتروني:
  4. تاريخ التعيين:
  5. أسماء الأطراف:
  6. طبيعة النزاع:
  7. نتيجة التحكيم:
    • اتفق المحكمون بالإجماع على وجوب منح / عدم منح الطلاق.
    • اتفق المحكمون على وجوب منح / عدم منح الطلاق بقرار الأغلبية.
    • لم يتمكن المحكمون من التوصل إلى قرار ورفع هذا التقرير إلى المحكمة لمزيد من التوجيه.
  8. أسباب اتخاذ القرار (إن وجدت):
  9. توقيع كلا المحكمين:

وسيكون نموذج تقرير حكمين فى دعوى خلع بمثابة سجلك الرسمي للتحكيم وستستخدمه المحكمة في حالة إحالة القضية إلى المحاكمة. من المهم التأكد من أن كلا المحكمين يوقعان على التقرير، وأنك تحتفظ بنسخة لسجلاتك الخاصة.

الفصل في تقرير حكمين فى دعوى خلع

يكون تقرير الحكمين ملزماً للطرفين ما لم تقرر المحكمة:

  1. التقرير مخالف للسياسة العامة.
  2. لم يكن أحد المحكمين نزيهاً.
  3. تجاوز المحكمون صلاحياتهم.

ففي حالة الخلع، يجوز للمحكمة تعيين محكمين اثنين لتقديم تقرير في القضية وتقديم توصيات إلى المحكمة. سينظر المحكمون في جميع الأدلة والشهادات المقدمة من كلا الطرفين وسيتخذون قرارًا بناءً على المصالح الفضلى للطفل.

وستأخذ المحكمة في الاعتبار نتائج المحكمين عند اتخاذ قرار نهائي في القضية. إذا كنت تواجه طلاقًا، فمن المهم أن يكون لديك محامٍ متمرس بجانبك لمساعدتك في التنقل في هذه العملية.

الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند دعوى الخلع

كما يعتبر قرار تعيين المحكمين قرارًا مهمًا ولا ينبغي الاستخفاف به. هناك بعض الأشياء التي يجب أن تضعها في اعتبارك عند اتخاذ قرارك.

  • أولاً، يجب التأكد من أن كلا المحكمين من ذوي الخبرة في التعامل مع قضايا الطلاق. سيضمن ذلك أنهم قادرون على التعامل بشكل صحيح مع جميع القضايا التي تحتاج إلى معالجة.
  • ثانيًا، يجب التأكد من أن كلا المحكمين على دراية جيدة بالقانون فيما يتعلق بالطلاق. سيضمن ذلك أنهم قادرون على اتخاذ قرارات تتوافق مع القانون.
  • أخيرًا، يجب عليك التأكد من أن كلا المحكمين محايدون وموضوعيون. هذا يعني أنه لا ينبغي أن يكون لهم أي مصلحة شخصية.

كيف يتم بطلان تقرير حكمين فى دعوى الخلع

بالنسبة لبطلان محضر الحكمين في دعوى الطلاق بالإمارات، فإن:

  • الحكم الأول الذي أصدرته محكمة أبو ظبي منح الطلاق للزوجة وأمر الزوج بدفع مبلغ مالي لها.
  • ونفى الحكم الثاني الصادر عن محكمة دبي الطلاق للزوجة وأمرها بدفع مبلغ مالي للزوج.

ومنه، فالخبر عن هذين الحكمين باطل لمناقضتهما. إذا أمرت محكمة بالطلاق ونفته محكمة أخرى، فلا يوجد طلاق. كما أن تقرير هذين الحكمين باطل لأن كلاهما صادر عن محاكم دنيا.

لذا يجب أن يتم اتخاذ القرار النهائي في قضية الطلاق من قبل محكمة النقض، وهي أعلى محكمة في الإمارات.

لذا بطلان محضر حكمين في دعوى الطلاق بالإمارات يحدث لعدة أسباب، وهي:

  1. صدر التقرير من قبل محكمة دبي التي ليس لها اختصاص في القضية.
  2. استند المحضر إلى شهادة شخص واحد فقط هو الزوجة.
  3. لا يأخذ التقرير في الاعتبار أدلة مهمة أخرى، مثل السجلات المالية.
  4. لم يوضح التقرير سبب عدم حضور الزوج الجلسات.

اسئلة شائعة

ينحصر دور الحكمين في دعوى التطليق خلعا في محاولة الصلح بين الزوجين وصولاً إلى إنهاء دعوى الخلع صلحاً، وعلى ذلك فإن دور الحكمين لا يتطرق غلى تحديد مسؤولية أي من الزوجين عن انهيار حياتهما الزوجية، ومرد ذلك أن دعوى الخلع لا تستند إلى خطأ أو ضرر أحدثه الزوج بزوجته، بل أساسه البغض النفسى للزوج ورغبة الزوجة في إنهاء الحياة.
اولاً التقدم بطلب تسوية لمكتب تسوية شئون الأسرة. ذلك وشمولة بالصيغة التنفيذية وانعقد الخلع صلحاً بين الطرفان وتنتهى اجراءات التقاضى. وان لم يقبل الزوج وايضاً رفضت الزوجة العدول عن مطلبها تم احالة الأمر الى المحكمة لتنظر الدعوى. والشرعية وانها ترد علية مقدم صداقها الذى اعطاه لها.
كان النص في الفقرة الثانية من المادة ‬121 من القانون ذاته على أنه يحكم القاضي بمقتضى حكم الحكمين إن اتفقا، وقد بينت المذكرة الإيضاحية للقانون أن القاضي إذا بعث حكمين فأصدرا حكماً فإنه يصدق على حكمهما، إذ إن الأصل المقرر عند المالكية أن حكم الحكمين ملزم للقاضي، ويصدق عليه إذا كان موافقاً للأصول.

ختاماً، نشكرك على قراءة منشور المدونة الخاص بنا “نموذج تقرير حكمين فى دعوى خلع جاهز | تجده لدينا فقط 2022” حول نموذج تقرير محكمين اثنين في قضية خلع في الإمارات العربية المتحدة.

نأمل أن تكون قد وجدت المعلومات الواردة في هذا المنشور مفيدة وغنية بالمعلومات. إذا كان لديك أي أسئلة أو تعليقات، فلا تتردد في تركها في القسم أدناه.

إذا كانت لديك أي أسئلة أو تعليقات حول نموذج تقرير حكمين فى دعوى خلع، فلا تتردد في التواصل معنا عبر موقعنا موقع مرجع القانون الإماراتي.

كما قد يهمك أيضًا قانون الطلاق في دبي و مذكرة دفاع في دعوى طلاق للهجر واطلع حول مذكرة في دعوى طلاق للضرر من الزوجة و نموذج صيغة دعوى نشوز.

تواصل معنا