تخطى إلى المحتوى

محضر اثبات واقعة في العمل

محضر اثبات واقعة في العمل

إذا سبق لك أن تعرضت لحادث في العمل، فأنت تعلم مدى أهمية أن يكون لديك سجل لما حدث وتقديم تقرير عن محضر اثبات واقعة في العمل بحيث يمكن استخدام هذا كدليل في محكمة قانونية.

أو يمكن استخدامه ببساطة لمساعدتك على تذكر ما حدث. في كلتا الحالتين، من الضروري أن يكون لديك سجل بالحادث، لذا تابع معنا في مقالنا لليوم لمرفة أشمل حول هذه الحلات وفق القانون الإماراتي.

هل تريد التعمق في تفاصيل اثبات واقعة في العمل؟ ستجد الحلول لدينا في موقع مرجع القانون الإماراتي، تواصل معنا للمزيد.

محضر اثبات واقعة في العمل.

في دولة الإمارات العربية المتحدة، على أصحاب العمل واجب اتخاذ جميع الخطوات المعقولة لحماية موظفيهم من الحوادث والإصابات في مكان العمل. إحدى الطرق التي يمكنهم من خلالها القيام بذلك هي التأكد من وجود سجل لأي حوادث تحدث.

يمكن أن يكون هذا في شكل رسالة بريد إلكتروني أو خطاب يوضح بالتفصيل ما حدث، ومتى حدث ومن كان حاضرًا في ذلك الوقت. يجب عليك الاحتفاظ بنسخة من هذا في سجلاتك الخاصة.

ويجب تسجيل أي حادث يقع في العمل. وذلك لأن الإمارات العربية المتحدة لديها نظام تعويض العمال “بدون خطأ”، مما يعني أن العمال غير مطالبين بإثبات أن صاحب العمل كان مخطئًا حتى يتمكنوا من الحصول على المزايا.

من أجل الحصول على المزايا، يجب على العمال ببساطة إثبات أنهم أصيبوا أثناء العمل. أفضل طريقة للقيام بذلك هي عمل سجل للحادث بمجرد حدوثه. يمكن القيام بذلك عن طريق تدوين ما حدث أو التقاط صور للمشهد أو حتى تسجيل مقطع فيديو.

إجرءات محضر اثبات واقعة في العمل

إذا أصيب موظف في العمل، فمن المهم توثيق الحادث وإبلاغ السلطات المختصة به، إليك كيفية القيام بذلك:

  1. احصل على الحقائق. اجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات حول ما حدث، بما في ذلك إفادات الشهود إن أمكن.
  2. إخطار السلطات المختصة. إذا كانت الإصابة خطيرة، فاتصل برقم 911 أو اطلب من شخص آخر القيام بذلك. بخلاف ذلك، قم بإخطار الطاقم الطبي المعين لشركتك أو مشرفك.
  3. اطلب العناية الطبية إذا لزم الأمر. حتى إذا بدت الإصابة طفيفة، فمن الأفضل دائمًا أن يقوم الطبيب بفحصك لمجرد أن تكون بأمان.
  4. ملء استمارة الإبلاغ عن الحادث. يجب أن يكون لشركتك نموذج قياسي لهذا الغرض ؛ إذا لم يكن كذلك، يمكنك العثور على القوالب عبر الإنترنت. كن كاملًا ومحددًا قدر الإمكان في إجاباتك.

أهم المعلومات التي يجب تضمينها في المحضر

تأكد من تضمين المعلومات التالية في سجلك:

  • تاريخ ووقت الحادث.
  • مكان الحادث.
  • تفاصيل الحادث.
  • إفادة شاهد.
  • الإجراءات المتخذة رداً على الحادث.

فباستخدام هذه المعلومات، ستتمكن من إجراء محضر شامل واتخاذ خطوات لتحسين السلامة في مكان عملك.

تحديات الإثبات على محضر حادثة عمل

إذا كنت متورطًا في محضر اثبات واقعة في العمل في الإمارات العربية المتحدة، فمن المهم جدًا أن تكون على دراية بمخاطر وجود سجل للأدلة على الحادث.

هذا لأن الإمارات العربية المتحدة دولة ذات نظام قانوني صارم للغاية، وإذا تبين أنك متورط في حادث، فقد تواجه عقوبات ومخاطر شديدة، وأهمها:

  • احتمال اتهامك بارتكاب جريمة. إذا كنت متورطًا في حادث في العمل، وكان هناك دليل يثبت تورطك، فقد يتم اتهامك بارتكاب جريمة. قد يؤدي هذا إلى عقوبة السجن، أو حتى الإعدام.
  • أن صاحب العمل الخاص بك قد يتخذ إجراء ضدك. إذا اكتشف صاحب العمل أنك متورط في حادث في العمل، فيمكنه اتخاذ إجراء تأديبي ضدك. يمكن أن يشمل ذلك طردك من وظيفتك، أو تعليق عملك بدون أجر.
  • أن شركة التأمين الخاصة بك يمكن أن ترفض سداد وثيقتك. إذا كنت متورطًا في حادث في العمل، وكان هناك دليل يثبت أنك مخطئ، يمكن لشركة التأمين الخاصة بك

إذ يتطلب قانون العمل الإماراتي (الإمارات العربية المتحدة) أن يتم تسجيل كل حادث في مكان العمل على الفور في محضر اثبات واقعة في العمل وبدقة في “تقرير الحادث”. يمكن أن يتعرض أصحاب العمل الذين لا يمتثلون لهذا الشرط لعقوبات صارمة، بما في ذلك الغرامات والسجن.

على سبيل المثال، يجب أن يتضمن التقرير معلومات محددة حول الحادث، مثل التاريخ والوقت والمكان ؛ وصف ما حدث. وأسماء ومعلومات الاتصال الخاصة بأي شهود. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يتم التوقيع على التقرير من قبل ممثل الشركة.

وفي حين أن تقرير حادثة الإمارات العربية المتحدة قد يبدو وكأنه متاعب، إلا أنه في الواقع أداة مهمة لحماية حقوق العمال. من خلال مطالبة أصحاب العمل بتسجيل جميع حوادث مكان العمل.

اسئلة شائعة

إذا كان قد تحرر المحضر داخل نقطة الشرطة سيأخذ رقم أحوال ويذهب إلى القسم، وتضطر للعودة للنقطة فى يوم آخر حتى تأخذ رقم الصادر للقسم وبعده تذهب إلى القسم لتعرف إذا كان سيأخذ رقم جنح أم لا (بحسب نوع المحضر). المحضر يذهب النيابة وتتابعه بالرقم فى النيابة.
البدء بالبسملة، وكتابة تاريخ يوم فتح المحضر ووقته بالضبط. كتابة اسم قسم الشركة الذي يتم تحرير الواقعة من خلاله. كتابة بيانات المدعي والمعتدى عليه (الاسم رباعي، بطاقة الهوية، الجنس، السن، العنوان، الوظيفة). الغرض من تحرير المحضر. عنوان الواقعة وتفاصيلها. التوقيع.
عليها اغلب المحاضر يتم حفظها وتكون بمثابة اثبات حالة اى محضر ادارى، والمحضر هو اساس لواقعة قانونية وحق فاذا كان المحضر هش وضعيف فى اسانيدة القانونية تكون قد اضعت اول فرصة فى اجراءات استرجاع حقك واثبات الواقعة اى كان تكييفها القانونى.

ختامًا لمقالنا، نأمل أن نكون قد قدمنا بعض الوضوح حول هذا الموضوع، ونشجعك على التحدث إلى محام إذا كان لديك أي أسئلة أخرى، نشكرك على قراءة منشور المدونة الخاص بنا في محضر يثبت وقوع حادث في العمل في قانون دولة الإمارات العربية المتحدة.

نأمل أن تكون قد وجدت المعلومات الواردة في هذا المنشور مفيدة. إذا كان لديك أي أسئلة أو تعليقات، فلا تتردد في التواصل معنا في مدونتنا مرجع القانون الإماراتي.

كما قد يهمك الاطلاع وإغناء ثقافتك عن القضايا العمالية ضمن مدونتنا مثل لائحة الجزاءات قانون العمل و عقوبة التقصير في العمل واطلع حول لائحة تنظيم العمل و الموافقة الامنية للعمل في الإمارات.

تواصل معنا