تخطى إلى المحتوى

اللائحة التنظيمية لقانون الاجراءات المدنية

اللائحة التنظيمية لقانون الاجراءات المدنية

هل أنت محامٍ أو مستشار قانوني أو طالب قانون في دولة الإمارات العربية المتحدة تبحث عن دليل شامل عن اللائحة التنظيمية لقانون الاجراءات المدنية؟ ستزودك منشور المدونة هذا بنظرة عامة على القواعد واللوائح المعمول بها.

بالإضافة إلى ذلك، سنتعرف اليوم حول الموارد المفيدة لفهمها. تابع القراءة لمعرفة المزيد!

إن كان لديك استفسار، ما عليك إلا التعرف على مدونتنا مرجع القانون الإماراتي و التواصل معنا على الدوام.

اللائحة التنظيمية لقانون الاجراءات المدنية.

تم تحديد لوائح قانون الإجراءات المدنية لدولة الإمارات العربية المتحدة في القانون الاتحادي رقم 11/1992، الذي يحكم إجراءات التقاضي في دولة الإمارات العربية المتحدة، إذ توفر اللوائح إطارًا لرفع دعوى قضائية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

بالإضافة إلى عناصر مهمة أخرى مثل الاختصاص القضائي والمسائل الإجرائية. كما أنها تحدد نطاق القانون، الذي يشمل المعاملات المدنية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

بالإضافة إلى ذلك، تقنن اللوائح الممارسات المتعلقة بجمع الأدلة وإجراءات المحكمة. ومن أهم بنود اللائحة إقامة الدعوى، والتنسيق بين الجهات المختصة، وقبول الأدلة، وإقامة الاختصاص

أخيرًا، أدت التعديلات الأخيرة على القانون إلى تعزيز وتبسيط جوانب التقاضي المدني في الإمارات العربية المتحدة.

أهم مايتضمنه قانون الاجراءات المدنية في الامارات

  1. قانون الإجراءات المدنية في دولة الإمارات العربية المتحدة هو وثيقة قانونية أساسية تحكم الإجراءات المدنية في الدولة. ويحدد كلا من إجراءات رفع الدعوى ومعايير تنفيذ الحكم. كما يحدد القانون قواعد الاستماع إلى المنازعات التجارية في المحاكم وإجراءات الاستئناف.
  2. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يحدد المعايير التي يجب استيفاؤها لأي إجراءات تنفيذ وكذلك قواعد الإثبات. هذا يساعد على ضمان أن أي حكم يصدر هو عادل وعادل.
  3. يوفر القانون أيضًا تفاصيل حول كيفية جمع الأدلة، وهو أمر ضروري لإثبات حالة الفرد في المحكمة. علاوة على ذلك، فإنه يحدد أيضًا الآثار المترتبة على أي انتهاك للقانون، مثل السجن أو الغرامات.
  4. كل هذه التفاصيل تجعل من قانون الإجراءات المدنية الإماراتي وثيقة مهمة يجب فهمها عند الانخراط في التقاضي في الدولة.

ما هو نطاق قانون الإجراءات المدنية في الإمارات؟

  • نطاق قانون الإجراءات المدنية لدولة الإمارات العربية المتحدة واسع ويشمل مجموعة متنوعة من المجالات بما في ذلك الإجراءات المدنية، وحيازة الممتلكات وملكيتها، والتقاضي، وقانون الشريعة، والمعاملات التجارية.
  • يحكم قانون الإجراءات المدنية لدولة الإمارات العربية المتحدة، القانون الاتحادي رقم (11) لسنة 1992، الإجراءات المدنية في المحاكم الداخلية. يحدد هذا القانون قواعد رفع الدعوى في دولة الإمارات العربية المتحدة واللوائح الأخرى ذات الصلة.
  • يعد قانون المعاملات المدنية رقم 5 لعام 1985 أيضًا مصدرًا مهمًا للتشريع في دولة الإمارات العربية المتحدة. يحدد هذا القانون المبادئ القانونية للمعاملات المدنية في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • والشريعة الإسلامية هي أيضًا مصدر أساسي للتشريع في دولة الإمارات العربية المتحدة والإمارات الأعضاء فيها، والتي تخضع للمادة 7 من دستور دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • توفر لوائح قانون الإجراءات المدنية لدولة الإمارات العربية المتحدة عددًا من الفوائد لكل من الأفراد والشركات. تضمن هذه اللوائح التعامل مع القضايا بطريقة عادلة وفعالة، مع حماية حقوق جميع الأطراف المشاركة في النزاع.
  • بالإضافة إلى ذلك، تحدد اللوائح قواعد جمع الأدلة وغيرها من التدابير المهمة لضمان نتيجة عادلة.
  • أخيرًا، توفر اللوائح وضوحًا بشأن الإجراءات التي يجب اتباعها في قضايا المحاكم حتى يتم التعامل معها بشكل صحيح.

تحديثات اللائحة التنظيمية لقانون الاجراءات المدنية

قامت دولة الإمارات العربية المتحدة مؤخرًا بتعديل اللائحة التنظيمية لقانون الإجراءات المدنية 2022 واللوائح ذات الصلة، إذ تم إصدار هذا التعديل في القانون الاتحادي رقم 42 لعام 2022 الذي عزز القانون الاتحادي رقم 11 لعام 1992 وأخذ مكانه.

وتتماشى هذه التغييرات مع رؤية الإمارات، وعززت جوانب التقاضي المدني وتبسيطها. تم تعديل لوائح قانون الإجراءات المدنية لاستيعاب العصر الحديث وأحدث التطورات التكنولوجية ولضمان أن دولة الإمارات العربية المتحدة تتطور باستمرار لتلبية احتياجات مواطنيها.

وتشمل التعديلات تغييرات على اللوائح المتعلقة برفع الدعوى، وجمع الأدلة، والحصول على الأحكام، وإجراء الوساطة والتحكيم، ورسوم المحكمة، وإنفاذ الأحكام. كما تم توسيع نطاق اللائحة التنظيمية لقانون الاجراءات المدنية ليشمل المزيد من المجالات مثل نزاعات العمل وقانون البيئة.

وينص التشريع على عدد من التغييرات في إجراءات التقاضي مثل:

  1. تبسيط إجراءات رفع الدعوى بإدخال نظام إلكتروني لرفع الدعاوى.
  2. تسهيل استئناف الأطراف للأحكام.
  3. السماح للمحاكم بتعيين خبراء للمساعدة في تقييم الأدلة.
  4. تقديم أحكام أكثر تفصيلاً حول الوساطة والتحكيم.
  5. تسهيل تنفيذ الأطراف للأحكام من خلال الإجراءات المؤقتة.
  6. إصلاح رسوم المحاكم وإدخال مقياس متدرج على أساس قيمة الدعاوى.
  7. منح القضاة المزيد من السلطة التقديرية في إصدار الأوامر بشأن الانتصاف المؤقت. و
  8. إدخال المزيد من الأحكام المتعلقة بإجراءات المحكمة، مثل السماح للشهود بالإدلاء بشهاداتهم عن بعد.

مزايا اللائحة التنظيمية لقانون الاجراءات المدنية

يقدم قانون الإجراءات المدنية لدولة الإمارات العربية المتحدة عددًا من المزايا لأولئك الذين يتطلعون إلى الاستفادة من المحاكم في الدولة.

  • يوفر القانون مجموعة من القواعد واللوائح التي تسهل على الأفراد والشركات رفع دعاوى قضائية وتقديم الأدلة في محكمة قانونية.
  • كما ينص على قبول الأدلة الإلكترونية من قبل المحاكم مما يجعل من السهل على الأطراف تقديم الأدلة بطريقة فعالة. بالإضافة إلى ذلك، ينص القانون على استئناف الأحكام الصادرة عن السلطات القضائية المحلية في المسائل الجنائية والمدنية والتجارية.
  • أخيرًا، يوفر القانون إطارًا قانونيًا وتنظيميًا فريدًا يستند إلى قوانين دبي والمعايير الدولية، مما يوفر الوضوح والاتساق لمن يستخدمون المحاكم.

بشكل عام، يقدم قانون الإجراءات المدنية لدولة الإمارات العربية المتحدة مجموعة شاملة من القواعد واللوائح التي تسهل على جميع الأطراف المعنية استخدام نظام المحاكم في دولة الإمارات العربية المتحدة.

أهمية جمع الأدلة في قانون اللائحة التنظيمية

يعد جمع الأدلة جزءًا مهمًا من اللائحة التنظيمية لقانون الاجراءات المدنية لدولة الإمارات العربية المتحدة. وفقًا للمادة 18 من قانون الإثبات، يُسمح للمحامين بطلب مستندات من المحكمة تتعلق بقضيتهم.

يجب على الشهود أيضًا حلف اليمين، ويجوز للمحكمة أن تدير عملية أخذ الأدلة. بشكل عام، لا يُشجع على تقديم أدلة الشهود الكتابية والإفادات الخطية بموجب هذا القانون.

يحدد قانون الأدلة في دولة الإمارات العربية المتحدة الإجراءات والمبادئ التوجيهية لتقديم الأدلة المكتوبة، واستخدام الشهود الشفويين، وأدلة الخبراء وأشكال أخرى من الأدلة.

من المهم أن نلاحظ أن القانون المدني لدولة الإمارات العربية المتحدة يتبع نهج الاستفهام الذي يطبق عادة من قبل المحكمة ولا يلتزم بمعايير الإثبات التقليدية للقانون العام مثل اختبار “توازن الاحتمالات”.

وبالتالي، يمكن للإدارة الفعالة للأدلة أن تكسب القضايا ويمكن أن تفقدها إدارة الأدلة السيئة. لذلك، من الضروري أن تتأكد الأطراف من أنها تجمع الأدلة اللازمة لقضاياها قبل رفع دعوى قضائية من أجل ضمان نتيجة ناجحة.

اسئلة شائعة

ينظم الإجراءات المدنية، القانون الاتحادي رقم 11 لسنة 1992، وتعديلاته، واللائحة التنظيمية له الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم (57) لسنة 2018 وتعديلاتها، واللذان ينظمان في مجموعهما والإجراءات والاختصاص للتقاضي في الدعاوى المدنية والتجارية والشخصية. كما يحدد القانون طرق الاستئناف، وتنفيذ الأحكام.
1- يتلقى سجل المحكمة الدعوى من المدعي ويعيِّن سجل المحكمة قاضياً للبت في القضية.
2- يحيل سجل المحكمة نسخة من الدعوى إلى المدعى عليه وإلى أي طرف آخر يعتبره القاضي مناسباً.
3- بعد استلام الدعوى، يقدم المدعى عليه (الإدارة) رداً خطياً على الدعوى في غضون المهل الزمنية المذكورة في الفقرة الأولى أعلاه.

بعد أن قدمنا إليك اللائحة التنظيمية قانون الإجراءات المدنية 2022 هنا!”، نرى أن تنظيم قانون الإجراءات المدنية في دولة الإمارات العربية المتحدة يعد إطارًا مهمًا يوفر الحماية للأفراد والشركات والمؤسسات في الإمارات ويحدد إجراءات واختصاص التقاضي المتعلق بالمسائل المدنية والتجارية.

كما يوضح بالتفصيل الخطوات اللازمة لرفع الدعوى وجمع الأدلة وإجراء الإجراءات. تم تعديل اللائحة التنظيمية لقانون الاجراءات المدنية في السنوات الأخيرة لضمان مواكبة الاحتياجات المتغيرة والممارسات الحديثة، نتمنى أن يكون مقالنا مفيداً لك.

من خلال فهم لوائح قانون الإجراءات المدنية في دولة الإمارات العربية المتحدة، يمكنك والمنظمات الاستفادة من الحماية القانونية التي يوفرها، إن كنت بحاجة لشرح إضافي من المرجع الإماراتي، تواصل معنا.

كما قد يهمك أيضاً لوائح أخرى مثل شرح قانون الاجراءات المدنية واطلع على أمور مثل عريضة استئناف حكم مدني، وبإمكانك تحميل تحميل تعليمات النيابة العامة pdf و دليل خدمات حكومة دبي.

2 فكرتين بشأن “اللائحة التنظيمية لقانون الاجراءات المدنية”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا