تخطى إلى المحتوى

قانون العفو عن المخالفين في الإمارات

قانون العفو عن المخالفين في الإمارات

أعلنت حكومة الإمارات مؤخراً عن قانون جديد وهو قانون العفو عن المخالفين في الإمارات لمنح العفو عن المخالفين، ومن المتوقع أن يقدم هذا القانون الإغاثة لآلاف الأشخاص العالقين في الإجراءات القانونية بسبب جرائم بسيطة.

ويشمل قانون العفو أولئك الذين انتهكوا قوانين الإقامة في الدولة. إذ يعد هذا القانون الجديد خطوة مهمة إلى الأمام لتطبيق سياسات الهجرة في دولة الإمارات العربية المتحدة ويوفر لبعض المخالفين وسيلة لتجنب العقوبات والغرامات.

لذا في منشور المدونة هذا، نناقش تفاصيل هذا القانون الجديد وكيف يمكن أن يفيد المخالفين في الإمارات العربية المتحدة، تابع معنا عزيزي القارئ لمقالنا اليوم.

 ستناقش هذه المدونة تفاصيل قانون العفو وآثاره على أولئك الذين قد يتأثرون به في لإمارات، لذا إليك الفائدة الأعظم في مقالنا اليوم من مرجع القانون الإماراتي، تواصل معنا للمزيد من التفاصيل.

قانون العفو عن المخالفين في الإمارات

إذا كنت قد ارتكبت مخالفة مرورية في الإمارات ودفعت الغرامة بالفعل، فلا داعي للقلق. لا تزال مؤهلاً للحصول على عفو إذا لم تتم إدانتك أو إذا تم رفض قضيتك. الشرط الوحيد هو أنه يجب عليك الاتصال بالشرطة على الفور.

وذلك لاتخاذ الترتيبات اللازمة لدفع الغرامة. بعد إجراء هذا الترتيب، لن تكون مسؤولاً عن أي مخالفات مرورية أخرى قد تكون حدثت منذ تاريخ الدفع الخاص بك.

إذ يسمح قانون العفو عن المخالفين في الإمارات للأفراد الذين انتهكوا بعض الالتزامات القانونية بالتقدم وطلب العفو من السلطات. يتم تقديم هذا العرض بشكل عام لأولئك الذين ارتكبوا جرائم بسيطة، والذين هم على استعداد لتعديل سلوكهم من أجل تجنب المزيد من العقوبة.

فقد أعلن مجلس الوزراء الإماراتي عن برنامج قانون العفو عن المخالفين في دولة الإمارات العربية المتحدة، وسوف يستمر من 1 ديسمبر 2017 إلى 31 يناير 2018. البرنامج مفتوح لجميع مواطني دولة الإمارات الذين انتهكوا أي قانون منذ 4 نوفمبر، 2017.

العفو سيقدم عفوًا عن جميع الجرائم المرتكبة خلال هذه الفترة، بشرط أن يوقع المخالف على تعهد بعدم ارتكاب أي جرائم في المستقبل. هذا البرنامج بالإضافة إلى قرارات العفو والامتيازات الأخرى التي تقدمها حكومة الإمارات لمن خالف القوانين خلال هذه الفترة الزمنية.

كما تقدم الحكومة عادة فترة اختبار، يجب على الفرد خلالها الامتثال لعدد من الشروط التي حددتها السلطات. إذا استوفى الفرد هذه الشروط، فقد يتم إغلاق الأمر دون اتخاذ أي إجراء آخر.

فكما نرى، يوجد في دولة الإمارات العربية المتحدة قانون يعرف بقانون العفو عن المخالفين. ويسمح للأفراد الذين انتهكوا قوانين معينة في الماضي بتجنب العقوبة إذا اعترفوا بالذنب وتعاونوا مع السلطات.

هذا القانون مفيد بشكل خاص للأشخاص الذين ارتكبوا مخالفات بسيطة، مثل مخالفات المرور. إذا كنت قد انتهكت قانونًا في الماضي وتحتاج إلى مساعدة في التعامل مع وضع قانوني دون الوقوع في الكثير من المشاكل، فاتصل بمحامٍ.

شروط الأهلية لمستفيدي قانون العفو

إذا كنت مقيمًا في دولة الإمارات العربية المتحدة وانتهكت قوانين التأشيرة، فإن قانون العفو يسمح لك بتقديم طلب للحصول على إعفاء من التأشيرة. إذا كنت مؤهلاً، فستصدر لك السلطات تأشيرة.

كما وتسمح لك بالبقاء في الإمارات العربية المتحدة حتى يتم حل قضيتك. قد تتمكن أيضًا من دخول الإمارات العربية المتحدة بتأشيرة إنسانية.

فإذا كنت مقيمًا في دولة الإمارات العربية المتحدة وانتهكت أيًا من متطلبات الأهلية لقانون العفو عن المخالفين في الإمارات، لا تزال هناك فرصة للتأهل للحصول على عفو. للتأهل، لكن يجب عليك أولاً تقديم دليل على الامتثال لجميع الشروط التالية:

  1. يجب أن تكون قد عشت في الإمارات لمدة ستة أشهر على الأقل قبل تاريخ الانتهاك.
  2. ألا تكون قد أدين بأية جرائم خطيرة.
  3. ألا تكون إرهابياً أو عضواً في منظمة إرهابية.
  4. يجب ألا تكون جزءًا من منظمة غير قانونية.
  5. لا يجوز لك الانتماء إلى أي حزب سياسي معارض لحكم الحكومة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

المستندات المطلوبة لطلب العفو عن المخالفين

تشمل المستندات المطلوبة لطلب العفو عن المخالفين في الإمارات تأشيرة الإقامة الأصلية وجواز السفر وصورتين حديثتين. بالإضافة إلى ذلك، ستحتاج إلى تقديم خطاب اعتذار (باللغة الإنجليزية) وإفادة مالية (بالدرهم الإماراتي).

وإذا كنت مقيمًا خارج الدولة، فستحتاج أيضًا إلى تقديم إفادة خطية من السفارة أو القنصلية الخاصة بك.

لذا، أي شخص ينتهك أي قانون إماراتي، سواء بارتكاب جنحة أو بخرق اتفاقية تعاقدية، يخضع للعقوبات والعواقب. يمكن أن تشمل هذه العقوبات والعواقب مجموعة من العقوبات مثل الغرامات والسجن والترحيل وحتى العفو.

فمن أجل طلب العفو عنك أو عن شخص آخر، ستحتاج إلى المستندات التالية:

  • نموذج طلب عفو مكتمل (متوفر في أقرب مكتب وزارة الداخلية لك).
  • نسخة من قانون دولة الإمارات العربية المتحدة ذي الصلة الذي انتهكته.
  • نسخة من وثيقة الهوية الخاصة بك (إذا لم تكن من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة).
  • إثبات محل الإقامة (مثل فاتورة مرافق أو عقد إيجار أو كشف حساب بنكي).

فوائد قانون العفو عن المخالفين في الإمارات

قانون العفو هو تطور حديث في دولة الإمارات العربية المتحدة، يهدف إلى تقليل عدد الأشخاص الذين يخالفون القانون وينتهي بهم الأمر في السجن. يسمح العفو لهؤلاء الأفراد بتجنب العقوبة إذا امتثلوا لشروط معينة.

مثل دفع الغرامات وتقديم معلومات حول أنشطتهم الإجرامية. لقد ساعدت منظمة العفو بالفعل في تقليل عدد المسجونين، ومن المأمول أن تستمر في القيام بذلك في المستقبل.

فقانون العفو عن المخالفين في الإمارات هو قانون يعفو عن جرائمهم أو يسمح لهم بتخفيف عقوباتهم. يمكن استخدامه في عدد من المواقف المختلفة.

مثل بعد الانتفاضة أو أثناء الحرب. قوانين العفو مثيرة للجدل، حيث يمكن اعتبارها وسيلة للسماح للمجرمين بالتهرب من العدالة.

ومع ذلك، يمكن أيضًا استخدام قوانين العفو للمساعدة في إعادة بناء البلد بعد أن دمرته الحرب أو الاضطرابات. في الإمارات العربية المتحدة، تُستخدم قوانين العفو للعفو عن الأشخاص الذين ارتكبوا جرائم تتعلق بالاحتجاج أو الإضراب.

وهذا يسمح لهم بالعودة إلى حياتهم دون الحاجة إلى القلق بشأن إلقاء القبض عليهم مرة أخرى. فوائد قانون العفو عن المخالفين في الإمارات كثيرة، وتجدر بك التفكير فيما إذا كنت منتهكًا لقانون العقوبات في الإمارات.

كما يوفر قانون العفو في الإمارات فرصة للأشخاص الذين انتهكوا القوانين لتصحيح أخطائهم وتجنب العقاب. هذا القانون مفيد بشكل خاص لأولئك الذين وقعوا في براثن المشاكل القانونية المستمرة في البلاد.

ويسمح قانون العفو للأشخاص بالتقدم والاعتراف بأخطائهم، والحصول على العقوبة المناسبة، ثم المضي قدمًا في حياتهم.

ومن المهم ملاحظة أن قانون العفو لا يعفي الأشخاص عن الجرائم التي ارتكبوها، بل يمنحهم فقط فرصة لتجنب العقوبة. ومع ذلك، يمكن أن تكون هذه الفرصة مفيدة للغاية لأولئك الذين تم اتهامهم أو احتجازهم ظلماً.

المهلة الزمنية للتقدم لبرنامج قانون العفو

برنامج قانون العفو مفتوح الآن للطلبات المقدمة من مواطني دولة الإمارات الذين انتهكوا لوائح التأشيرات في الماضي. سيستمر البرنامج حتى 31 مايو 2020. خلال هذا الوقت، يمكن للمؤهلين التقدم للحصول على تأشيرة للبقاء في الإمارات وتجنب الملاحقة القضائية.

وهناك بعض المتطلبات التي يجب أن تفي بها من أجل التأهل لبرنامج قانون العفو، بما في ذلك تقديم نموذج طلب ودفع غرامة. إذا تمت الموافقة عليك، فستتمكن من البقاء في الإمارات العربية المتحدة وإغلاق ملفك.

فبرنامج قانون العفو مفتوح الآن لمنتهكي قوانين المرور في دولة الإمارات العربية المتحدة. ينطبق هذا البرنامج على جميع المخالفات المرورية، بما في ذلك تلك التي حدثت قبل بدء العفو في 1 أغسطس 2017.

أنواع المخالفات التي يغطيها قانون العفو

هناك عدد من الجرائم التي يغطيها قانون العفو الإماراتي. يمكن أن تشمل هذه الجرائم المخالفات المرورية والتهرب الضريبي وغيرها من الأعمال الإجرامية. يسمح قانون العفو لمن ارتكبوا هذه الجرائم بتصفية سجلاتهم، دون أي عقوبات أو تبعات قانونية.

هذا يعني أنه إذا كنت قد ارتكبت جريمة بموجب قانون العفو، فيمكنك الاتصال بفريقنا ومناقشة حالتك. سنساعدك في مسح سجلك وتجنب أي تداعيات قانونية.

إذ يغطي قانون العفو عن مواطني دولة الإمارات، الذي دخل حيز التنفيذ في 1 يناير 2017، مجموعة من الجرائم، من انتهاكات المرور إلى الجرائم الأكثر خطورة مثل الاتجار بالمخدرات والاتجار بالبشر.

وفي حين أن العفو لا يوفر تصريح مرور مجاني للمخالفين، إلا أنه يقدم مزايا معينة، مثل استعادة الحقوق المدنية وإزالة أي سجل جنائي، لكن يغطي قانون العفو مجموعة واسعة من الجرائم، من المخالفات المرورية إلى الجرائم الخطيرة.

فيما يلي بعض الجرائم الأكثر شيوعًا التي يغطيها العفو:

  1. القيادة بدون رخصة.
  2. استخدام هوية مزورة
  3. قياده تحت تأثير الخمر.
  4. الهجرة غير الشرعية.
  5. منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي من شأنها التحريض على العنف أو الكراهية.
  6. الجريمة الإلكترونية.

العواقب المحتملة عدن فشل تلبية متطلبات القانون

إذا فشل مقدم الطلب في تلبية أي من المتطلبات المنصوص عليها في قانون العفو عن المخالفين في الإمارات، فقد يواجه مجموعة متنوعة من العواقب، المدنية والجنائية.

وقد تشمل العواقب المدنية الغرامة أو السجن أو كليهما. قد تشمل العواقب الجنائية عقوبة السجن أو الترحيل أو كليهما.

لذا اعتمادًا على الحالة المحددة، يمكن أن تتراوح هذه العواقب من الغرامات إلى السجن. إذا وجدت نفسك في هذا الموقف، فمن المهم التحدث إلى محامي هجرة متمرس في أسرع وقت ممكن.

فإذا كان مقدم الطلب لا يفي بمتطلبات قانون العفو الإماراتي، فقد تكون له عواقب وخيمة. على سبيل المثال، إذا حُرم مقدم الطلب من الجنسية لأنه لم يستوف متطلبات الإقامة، فقد يتم ترحيله.

إذا أدين مقدم الطلب بجناية، فيمكن أيضًا ترحيله. بالإضافة إلى ذلك، إذا تبين أن مقدم الطلب قد زور وثائق أو كذب على السلطات أثناء عملية تقديمه، فقد يكون غير مؤهل للحصول على الجنسية أو يتم ترحيله.

في نهاية مقالنا “نقدم لك قانون العفو عن المخالفين في الإمارات 2022 من مدونتنا”، نأمل أن تزودك هذه المقالة بالمعلومات التي تحتاجها لفهم قانون العفو عن المخالفين في الإمارات، نتمنى لك كل التوفيق في جهودك للبقاء ملتزمًا بقوانين دولة الإمارات العربية المتحدة.

إذا كانت لديك أي أسئلة أو كنت بحاجة إلى مزيد من المعلومات، فيرجى عدم التردد في التواصل معنا. نحن هنا للمساعدة. نشكرك على الوقت الذي قضيته في قراءة هذا المقال وترقب المزيد من التحديثات حول هذا الموضوع.

لا تتردد في الاتصال بنا. نحن هنا للمساعدة! شكرًا لك على وقتك في مقالنا من مرجع القانون الإماراتي، ونتطلع إلى الاستماع إليك قريبًا.

كما قد يهمك قضايا هامة في القانون الإماراتي، مثل نموذج طلب استرحام من الابعاد و طلب صيغة طلب رد اعتبار، فضلاً عن اهتمامك باحكام نقض فى التراخى فى الابلاغ أو دعوى منع تعرض مستعجلة، ولا تتردد بقراءة عقوبة الهروب من الجيش 2018.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Exit mobile version
تواصل معنا