تخطى إلى المحتوى

قانون التأمين العماني

قانون التأمين العماني

هل أنت مهتم بمعرفة قانون التأمين العماني؟ هل تبحث عن آخر التحديثات والأنظمة المتعلقة بصناعة التأمين؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن منشور المدونة هذا يناسبك! سنستكشف أساسيات قانون التأمين العماني، بالإضافة إلى بعض أهم تغييراته الأخيرة.

كل هذا تجده من مدونتنا مرجع القانون الاماراتي، هنا نشرح كل ما يهمك عن قانون التأمين العماني، تابع القراءة وللمزيد من المعلومات اتصل بنا.

نظرة عامة على قانون التأمين العماني

يحدد قانون التأمين العماني الأطر والتشريعات التي تقنن حقوق المواطنين وتضمن أساسيات مستويات المعيشة اللائقة.

  1. يحتضن سوق التأمين الصحي نفسه لقانون تأمين صحي آخر إلزامي في سلطنة عمان.
  2. يفرض القانون العماني على المقاولين والمهندسين المعماريين / المهندسين ضمان أعمال التصميم والبناء التي قاموا بتنفيذها لمدة عشر سنوات.
  3. ينظم قانون التأمين العماني بشكل أساسي بموجب القانون ولائحته التنفيذية.

أسباب القانون

تأسس قانون التامين العماني في عام 1979 لتنظيم صناعة التأمين في عمان. يحدد القانون الإطار التنظيمي لشركات التأمين في عمان ويحدد الحقوق والحماية الأساسية للعمانيين.

تعتبر الأقساط المرتفعة لوثائق التأمين والعلاج المجاني الذي يتلقاه العمانيون في المستشفيات الحكومية من الأسباب الرئيسية لانخفاض الطلب على التأمين في عمان.

الحاجة إلى تنظيم التأمين

كان قانون التأمين العماني، الذي دخل حيز التنفيذ في يوليو من هذا العام، مدفوعًا بالحاجة المتزايدة للسوق العماني للتنظيم. تم تصميم القانون لتوفير إطار عمل لتنظيم التأمين في عمان ولضمان تمتع المواطنين بالحقوق الأساسية ومستويات المعيشة.

  1. ينص القانون الجديد، المؤلف من أربعة عشر مادة، على أن جميع شركات التأمين العاملة في عمان يجب أن تكون مسجلة لدى وزارة الاقتصاد والمالية.
  2. بالإضافة إلى ذلك، يجب على جميع شركات التأمين الاحتفاظ باحتياطيات رأس مال لا تقل عن خمسة ملايين ريال عماني (حوالي 1.5 مليون دولار أمريكي)، ويجب أن تقدم معلومات عن مساهميها ومديريها إلى الهيئة العامة لسوق المال.
  3. علاوة على ذلك، يجب على جميع شركات التأمين تقديم تقرير سنوي إلى وزارة الاقتصاد والمالية يوضح بالتفصيل عملياتها.
  4. ينمو سوق التأمين العماني بسرعة، وقد تم تصميم القانون الجديد لضمان حصول المواطنين على تغطية تأمينية كافية.

من خلال تنظيم صناعة التأمين في عمان، فإن الحكومة قادرة على حماية المواطنين من الممارسات عديمة الضمير والتأكد من حصولهم على منتجات التأمين عالية الجودة.

فوائد القانون

كان أحد أسباب سن قانون التامين العماني هو معالجة الطلب المنخفض على منتجات التأمين في عمان. يسري القانون على الشركات التي تزاول، داخل سلطنة عمان، أعمال التأمين من كل أو أي من الفئات التالية: أ.

  1. يتناول القانون التطبيق والتغطية والحد الأدنى الإلزامي للمزايا وإدارة المطالبات.
  2. الفصل الثاني مهم لأنه يحدد الحد الأدنى من المزايا التي يجب تضمينها في جميع بوالص التأمين المقدمة في عمان.
  3. تشمل هذه المزايا التغطية الطبية، وتغطية الوفاة الناتجة عن الحوادث وتقطيع الأعضاء، وتغطية النقل، ونفقات الإعادة إلى الوطن.

في حين أن أقساط بوالص التأمين وكذلك العلاج المجاني للعمانيين في المستشفيات الحكومية هي أسباب انخفاض الطلب على منتجات التأمين في عمان، فمن الممكن أن يفسر تقليص مزايا التأمين على أنه غير عادل من قبل بعض المواطنين.

وذلك لأن فوائد مثل الوفاة العرضية وتغطية التقطيع غالبًا ما تكون مطلوبة بموجب القانون في العديد من البلدان حول العالم.

أحكام في القانون

قانون التأمين العماني له عدة أسباب لتأسيسه. أولاً، تم تصميم القانون لحماية المواطنين من المخاطر المتعلقة بالتأمين. كما تهدف إلى تنظيم صناعة التأمين والتأكد من أنها تعمل بطريقة عادلة وشفافة. أخيرًا، يهدف القانون إلى حماية حاملي وثائق التأمين من الممارسات الاحتيالية.

كل هذه الأسباب مهمة، ولكن ربما كان أهم سبب لقانون التأمين العماني هو أنه يحمي المواطنين من الخراب المالي. إذا كنت مؤسفًا بما يكفي لتعرضك لخسارة نتيجة لقضية متعلقة بالتأمين، فإن القانون العماني سيساعدك على ضمان قدرتك على الحصول على تعويض عن خسائرك.

ما هو مطلوب بموجب قانون التامين العماني؟

ضاعفت اللوائح الجديدة، التي دخلت حيز التنفيذ في 1 يوليو 2017، الحد الأدنى لمتطلبات رأس المال لشركات التأمين العمانية إلى 10 ملايين ريال عماني والإدراج الإلزامي في سوق مسقط للأوراق المالية. هذه اللوائح تتماشى مع الاتجاهات العالمية لزيادة متطلبات رأس المال لشركات التأمين.

  1. لتلبية متطلبات رأس المال الجديد، يجب أن يكون لدى جميع شركات التأمين العمانية الآن حد أدنى من الرسملة قدره 2 مليون ريال عماني. علاوة على ذلك، يجب على شركات التأمين العمانية الآن تقديم منتجات وخدمات تأمينية شاملة لعملائها.
  2. يجب أن يكون لدى جميع شركات التأمين العمانية سياسة مسؤولية مهنية بقيمة لا تقل عن 100.000 ريال عماني (مائة ألف ريال عماني). يجب أن تكون هذه الوثيقة صادرة عن شركة تأمين مرخصة في سلطنة عمان ويجب أن يستخدمها الشخص المؤمن عليه فقط أثناء سفره كمسافر يدفع أجرة السفر.
  3. سيُطلب من المقيمين في عُمان أن يكون لديهم تغطية تأمين طبي مع الحد الأدنى من المزايا وفقًا للأحكام المنصوص عليها في القانون رقم 8 لعام 2006 بشأن التأمين الصحي. يجب أن تشمل هذه التغطية التغطية الطبية العامة، وتغطية الاستشفاء، وتغطية الأمومة.

لوائح التأمين في عمان

في عمان، لوائح التأمين صارمة للغاية. بموجب أحكام قانون الشركات التجارية، فإن الحد الأدنى لرأس المال المطلوب لشركة مساهمة عامة هو 2،000،000 ريال عماني.

  1. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون ما لا يقل عن 40٪ من رأس المال في شكل نقدي.
  2. علاوة على ذلك، سيُطلب من المقيمين في عُمان أن يكون لديهم حد أدنى من تغطية التأمين الطبي مع الحد الأدنى من المزايا وفقًا للأحكام المنصوص عليها في القانون.
  3. دخلت اللوائح الجديدة التي تضاعف الحد الأدنى لمتطلبات رأس المال لشركات التأمين العمانية إلى 10 ملايين ريال عماني وإلزام الإدراج في سوق مسقط للأوراق المالية (MSM) حيز التنفيذ مؤخرًا. ت
  4. حتوي القواعد الجديدة على متطلبات أكثر صرامة لرأس المال والضمان، وتغييرات كبيرة في نظام ترخيص وساطة التأمين والقيود المصممة للحد من عدد الشركات الأجنبية المشاركة في صناعة التأمين العمانية.

أنواع التأمين المطلوبة بموجب القانون العماني

بموجب أحكام قانون الشركات التجارية، فإن الحد الأدنى لرأس المال المطلوب لشركة مساهمة عامة هو 2،000،000 ريال عماني. بالإضافة إلى ذلك، تتطلب المادة (634/1) التقدم بطلب للحصول على تأمين المسؤولية العشري، على أن يكون موضوع العقد هو تشييد الهياكل الثابتة.

لذلك، يجب أن يحمل المقاول مجموعة متنوعة من بوالص التأمين من أجل تلبية جميع المتطلبات المنصوص عليها في القانون العماني. قد تشمل هذه السياسات المسؤولية العامة والممتلكات والإصابات وتعويضات العمال وتأمين الصادرات.

المتطلبات الإلزامية لشركات التأمين في عمان

بموجب أحكام قانون الشركات التجارية، فإن الحد الأدنى لرأس المال المطلوب لشركة مساهمة عامة هو 2،000،000 ريال عماني.

  • بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون لدى شركات التأمين في عمان حد أدنى من رأس المال، والذي يبلغ حاليًا 10 مليون ريال عماني.
  • لكي يتم إدراجها في سوق مسقط للأوراق المالية، يجب أن يكون لشركات التأمين رأس مال لا يقل عن 50 مليون ريال عماني.
  • أخيرًا، التأمين الصحي هو عقد يتطلب من شركة التأمين دفع بعض أو كل تكاليف الرعاية الصحية للفرد مقابل التغطية.

التأثير على التأمين الصحي في عمان

كان لقانون التامين العماني الجديد تأثير كبير على سوق التأمين الصحي في سلطنة عمان. اعتبارًا من الآن، يحق للمواطنين العمانيين الحصول على بوليصة تأمين رعاية صحية خاصة، مما يتيح لهم الوصول إلى مجموعة واسعة من المؤسسات الصحية.

ينطبق هذا القانون الجديد أيضًا على سوق العمل والمستفيدين. كما يشهد التأمين على الممتلكات ارتفاعًا في أعقاب تأثير إعصار جونو والأضرار التي لحقت بالممتلكات والبنية التحتية في العاصمة مسقط وأجزاء أخرى من عمان.

الإدراج في سوق مسقط للأوراق المالية

يلعب سوق مسقط للأوراق المالية (MSM) دورًا مهمًا في سوق رأس المال العماني من خلال السماح للشركات بجمع رأس المال من مجموعة واسعة من المستثمرين.

  • يُلزم القانون الصادر في أغسطس 2014 جميع شركات التأمين العمانية بالإدراج في سوق مسقط للأوراق المالية. وهذا يعني أنه سيتمكن المستثمرون من الوصول إلى عدد أكبر من شركات التأمين وسيكونون قادرين على اتخاذ قرارات استثمارية أكثر استنارة.
  • تلعب هيئة أسواق المال دوراً رئيسياً في صياغة القوانين واللوائح المنظمة لسوق رأس المال وقطاعي التأمين وتسعى لتحسين وتعديل هذه القوانين.
  • من خلال الإدراج في سوق مسقط للأوراق المالية، ستتمكن شركات التأمين العمانية من الوصول إلى مجموعة واسعة من الموارد المالية وتحسين قدرتها التنافسية في سوق رأس المال العماني.

مضاعفة الحد الأدنى لمتطلبات رأس المال

أعلنت عُمان أنه اعتبارًا من العام المقبل، سيتم زيادة الحد الأدنى لمتطلبات رأس المال لشركات التأمين من 2.000.000 ريال عماني إلى 4 ملايين ريال عماني.

  1. تتماشى هذه الخطوة مع هدف الحكومة المتمثل في تعزيز قطاع التأمين العماني وجعله أكثر تنافسية.
  2. يأتي تعديل قانون التأمين في الوقت الذي تتنافس فيه 22 شركة تأمين على أقساط سوق إجمالية تبلغ حوالي 950 مليون دولار.
  3. ستساعد الزيادة في الحد الأدنى لرأس المال على ضمان أن الشركات القوية وذات التمويل الجيد هي فقط القادرة على المشاركة في سوق التأمين العماني.
  4. من المؤكد أن هذه الخطوة ستفيد المستهلكين لأنها ستشجع المزيد من المنافسة والاختيار في قطاع التأمين العماني. يسري قانون التأمين المعدل اعتبارًا من 1 يناير 2019.

الآثار المترتبة على أصحاب العمل والمستفيدين

تم تطبيق قانون شركات التأمين (“القانون”) مؤخرًا في عمان وله آثار كبيرة على أصحاب العمل والمستفيدين.

ينظم القانون أعمال التأمين لجميع الفئات التالية أو أي منها: أ. تأمين أهمية التأمين الصحي واستعداد أصحاب العمل لتوفير هذه التغطية لموظفيهم.

اعتبارًا من 1 يناير 2018، سيكون المواطنون العمانيون مؤهلين للحصول على تأمين صحي خاص. ستتيح لهم هذه السياسة الوصول إلى مجموعة واسعة من المؤسسات الصحية، بما في ذلك المؤسسات غير التابعة للحكومة.

بالنسبة لأصحاب العمل، يوفر القانون عددًا من المزايا.

  1. أولاً، يوضح متطلبات توفير تغطية التأمين الصحي للموظفين.
  2. ثانيًا، يضمن أن أصحاب العمل مسؤولون ماليًا عن التكاليف المرتبطة بتوفير هذه التغطية.
  3. أخيرًا، يضمن حق الموظفين في اختيار مزود التأمين الصحي الخاص بهم.

القانون له آثار كبيرة على المستفيدين كذلك.

  1. أولاً، يضمن حصول الموظفين على الرعاية الصحية اللازمة.
  2. ثانيًا، يضمن أن أصحاب العمل مسؤولون ماليًا عن التكاليف المرتبطة بتوفير تغطية التأمين الصحي لموظفيهم.
  3. ثالثًا، يضمن حق الموظفين في اختيار مزود التأمين الصحي الخاص بهم.

قانون التأمين العماني، الذي تم سنه مؤخرًا، يضاعف الحد الأدنى لمتطلبات رأس المال لشركات التأمين العمانية إلى 10 ملايين ريال عماني ويفرض الإدراج في سوق مسقط للأوراق المالية (MSM).

ستؤثر هذه اللوائح الجديدة على غالبية شركات التأمين في السوق العماني، وستحتاج الشركات إلى الامتثال للتعديلات من أجل مواصلة العمل.

علاوة على ذلك، أنشأت سلطنة عمان الأطر والتشريعات التي تقنن حقوق المواطنين وتضمن أساسيات مستويات المعيشة اللائقة. هذا التشريع هو شهادة على جهود عمان للحفاظ على نظام مالي قوي وحماية مصالح مواطنيها.

هنا ننهي مقالنا لليوم، إن كان تساؤلك ما هو قانون التأمين العماني 2023؟ هنا تجد كل ما تحتاجه بالطبع، نشكرك على اهتمامك بالقراءة وللمزيد اتصل بنا.

هنا تجد أيضاً قانون الاجراءات العماني و شرح قانون العمل العماني واطلع عن المحكمة الشرعية جنوب عمان و قانون التامينات الاجتماعية الجديد فضلاً عن قانون التأمين الاردني الجديد.

تواصل معنا