تخطى إلى المحتوى

قانون الاحوال الشخصية الاماراتي

قانون الاحوال الشخصية الاماراتي

حان الوقت للحصول على معلومات والبقاء على اطلاع بقانون الاحوال الشخصية الاماراتي. يحدد هذا القانون حقوق الأفراد عندما يتعلق الأمر بشؤون الأسرة مثل الزواج والطلاق وحضانة الأطفال وغير ذلك. تعرف على المزيد حول هذا القانون المهم وكيف يؤثر عليك في منشور المدونة هذا.

هنا تجد كل ما تحتاجه عن قانون الاحوال الشخصية الاماراتي من مرجعنا القانوني الاماراتي، للمزيد من المعلومات من مدونتنا اتصل بنا.

مقدمة في قانون الاحوال الشخصية الاماراتي

  • يعد قانون الأحوال الشخصية في أبو ظبي، الذي صدر في فبراير 2022، قرارًا تاريخيًا من جانب حكومة الإمارات العربية المتحدة.
  • ينشئ هذا القانون محكمة الأسرة المدنية في أبو ظبي وينص على الفصل في قضايا الأحوال الشخصية مثل الزواج والطلاق والميراث وحضانة الأطفال.
  • يدخل هذا القانون حيز التنفيذ اعتبارًا من فبراير 2023، وهو مفيد لكل من الوافدين المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة والإماراتيين الراغبين في الزواج من غير المسلمين.
  • بشكل افتراضي، ينطبق قانون الأحوال الشخصية الإماراتي على الوافدين فيما يتعلق بالآثار الشخصية والمالية للزواج أو الانفصال أو الوفاة.

قانون الأحوال الشخصية ينطبق على غير المواطنين في دولة الإمارات العربية المتحدة. ومع ذلك، يمكنهم المطالبة بتطبيق قانون بلدهم. أنشأ قانون الأحوال الشخصية في أبو ظبي كما صدر في فبراير 2022 محكمة الأسرة المدنية في أبو ظبي.

ونص على تنظيم مسائل الأحوال الشخصية مثل الزواج والطلاق والميراث ونزاعات الحضانة. يهدف قانون الاحوال الشخصية الاماراتي الجديد إلى تزويد المغتربين غير المسلمين في الإمارات بمزيد من المساواة والاستقرار القانونيين.

آثار الزواج والانفصال والطلاق

يمكن أن تكون آثار الزواج والانفصال والطلاق معقدة للغاية وتتضمن مجموعة متنوعة من القضايا القانونية.

  • الزواج في الإمارات العربية المتحدة هو عقد مدني بين شخصين، ويحكم قانون الدولة التي تم فيها الزواج القضايا المتعلقة بالزواج أو الانفصال أو الطلاق.
  • وهذا يعني أنه قد يتم تطبيق قوانين مختلفة في حالات الطلاق بين زوجين مسلمين وغير مسلمين، وكذلك بين الزوج والزوجة من دول مختلفة.
  • على سبيل المثال، بموجب قانون دولة الإمارات العربية المتحدة، يتم تقاسم الأصول على النحو المنصوص عليه في ذلك القانون.
  • إذا قام أحد الزوجين بحجز ممتلكاته بشكل غير عادل عن الآخر في حالة الطلاق، فقد يؤدي ذلك إلى اتخاذ إجراء قانوني. وبالمثل، إذا لم يتبع أحد الزوجين أمر المحكمة بشأن حضانة الأطفال، فقد يؤدي ذلك أيضًا إلى اتخاذ إجراء قانوني.
  • الطلاق والبطلان والانفصال القضائي كلها مفاهيم قانونية في دولة الإمارات تشير إلى مراحل مختلفة من الطلاق.
  • الانفصال القضائي هو عندما يصل الزوجان إلى نقطة لا يعيشان فيها معًا بسلام ويرغبان في إضفاء الطابع الرسمي على الانفصال. يشير البطلان إلى الطلاق الذي لا يعترف به قانون الاحوال الشخصية الاماراتي، بينما الطلاق هو أكثر أنواع الطلاق شيوعًا في الإمارات العربية المتحدة.
  • كما ذكرنا سابقًا، تعتبر حضانة الأطفال في الإمارات موضوعًا معقدًا. بموجب قانون دولة الإمارات العربية المتحدة، يمكن لأي من الوالدين التعبير عن رغبته / رغبتها في الانفصال وعدم الاستمرار في العلاقة الزوجية أمام المحكمة، دون الاضطرار إلى متابعة الطلاق الكامل.

يمنح هذا كلا الوالدين مزيدًا من المرونة فيما يتعلق بكيفية تعاملهما مع حالة حضانة أطفالهما.

حقوق الأطفال

يحكم قانون الأحوال الشخصية الإماراتي (المعروف أيضًا باسم قانون الأحوال الشخصية) الزواج والطلاق والميراث والأحوال الشخصية الأخرى في إمارة أبوظبي.

بموجب هذا القانون، حضانة الأطفال حق مشترك ومتساو لكلا الوالدين على أطفالهما. وهذا يشمل القوانين الجنائية وقوانين الإنترنت وقوانين الأحداث والعمل والأحوال الشخصية، وبعضها تمت مناقشته أدناه.

  1. على سبيل المثال، بموجب القانون الجنائي، يحق للوالدين تقديم شكوى ضد الآخر بسبب جريمة جنائية قد تكون حدثت أثناء تنشئة الطفل.
  2. بالإضافة إلى ذلك، للوالدين الحق في الإدلاء بشهادته في المحكمة والوصول إلى أي معلومات تتعلق بطفلهما والتي يحتفظ بها أي من الطرفين.
  3. أخيرًا، إذا مات أحد الوالدين، يحق للوالد الآخر أن يرث تركة الزوج المتوفى.

قانون الميراث

مع دخول قانون الاحوال الشخصية الاماراتي الجديد حيز التنفيذ في 1 فبراير 2023، سيخضع الميراث في الإمارات العربية المتحدة للقانون رقم 41.

  • يزيل هذا القانون التقصير التقليدي في الميراث الذي يتم تمريره عبر خط الذكور، وبدلاً من ذلك يمنح حقوقًا متساوية لكلا الزوجين.
  • يعتبر هذا القانون مهمًا للمقيمين غير المسلمين في دولة الإمارات العربية المتحدة، لأنه يوفر لهم المزيد من الحماية القانونية فيما يتعلق بأحوالهم الشخصية.
  • بالطبع، لا تزال هناك بعض التفاصيل المهمة التي يجب تسويتها قبل دخول هذا القانون حيز التنفيذ.
    • على سبيل المثال، من سيكون لديه وصاية مؤقتة ونهائية على الأطفال الرضع؟ تعرّف المادة 142 من قانون الأحوال الشخصية الحضانة على أنها رعاية الطفل ورعايته.
  • لذلك، حتى تتخذ المحكمة قرارًا نهائيًا بشأن من سيهتم بالطفل في حالة الطوارئ، من المرجح أن يتناوب الآباء على رعاية أطفالهم.
  • على أي حال، من الجيد معرفة أن دولة الإمارات العربية المتحدة تعمل جاهدة لتزويد سكانها غير المسلمين بحماية قانونية أفضل فيما يتعلق بأحوالهم الشخصية. شكرا للقراءة!

التغييرات في القانون

صدر قانون الأحوال الشخصية الإماراتي الجديد رسمياً يوم الأربعاء، يعترف بالزواج المدني في الدولة لأول مرة.

  1. يتضمن القانون الجديد، الذي يدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من 1 فبراير 2023، أحكامًا مماثلة لقانون أبو ظبي الصادر العام الماضي (القانون رقم 15 لعام 2023).
  2. اعتبارًا من 1 فبراير 2023، المرسوم الاتحادي بقانون رقم 41 لعام 2022 بشأن الأحوال الشخصية المدنية لغير المسلمين (“قانون الأسرة المدني”)
  3. سيدخل قانون الأحوال الشخصية الاتحادي حيز التنفيذ في 1 فبراير 2023 وسيشهد تطبيق نظام محاكم الأسرة المدنية في أبو ظبي
    أصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة قانونًا جديدًا يتعلق بالأحوال الشخصية للمقيمين من غير المسلمين.
  4. بشكل افتراضي، وفقًا للمادة 1 من قانون الأمن العام، تطبق سياسة الأمن العام لدولة الإمارات العربية المتحدة على الوافدين فيما يتعلق بالآثار الشخصية والمالية للزواج أو الانفصال أو الطلاق.
  5. هذا يعني أنك إذا كنت وافداً تعيش في الإمارات العربية المتحدة وتزوجت أو في علاقة يكون أحد طرفيها مغتربًا والطرف الآخر ليس إماراتيًا، فستحتاج إلى استشارة محامٍ لفهم حقوقك ومسؤولياتك المحددة بموجب قانون الاحوال الشخصية الاماراتي الجديد.
  6. بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت مطلقًا أو منفصلاً عن زوجتك الإماراتية، فستحتاج إلى الالتزام بالشروط المنصوص عليها في أمر المحكمة الخاص بك.

نظرة عامة على التغييرات في القانون

يتضمن القانون الجديد، الذي من المقرر أن يدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من 1 فبراير 2023، أحكامًا مماثلة لقانون أبوظبي الصادر العام الماضي (القانون رقم 15 لعام 2016).

تم إدخال تغيير أساسي بموجب مرسوم اتحادي بشأن إجراءات الميراث والوصايا (وصية).

يُسمح لغير المسلمين بإصدار وصية، بشرط أن تكون متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية. سيسمح هذا بتطبيق القوانين الأجنبية فيما يتعلق بهذه القضايا.

نعرض أدناه ملخصًا للتغييرات الرئيسية مع تسليط الضوء أيضًا على بعض النقاط الرئيسية ذات الأهمية الخاصة لغير المسلمين في الإمارات العربية المتحدة.

ملخص التغييرات في قانون الأحوال الشخصية لغير المسلمين:

  • الزواج: يمكن الآن عقد الزواج بين مسلمين أو بين مسلم وغير مسلم إذا وافق الطرفان على ذلك.
  • الطلاق: تتم إجراءات الطلاق الآن من خلال وسيط وليس من خلال المحكمة.
  • حضانة الأطفال: تستند حضانة الأطفال الآن إلى الحضانة المشتركة، حيث يكون لكلا الوالدين رأي متساو في كيفية تربية الطفل.
  • الميراث: سيتمكن المواطنون غير المسلمين الآن من نقل أصولهم إلى أطفالهم وفقًا للقوانين الأجنبية. وهذا يشمل الميراث من الوالد المتوفى.

أثر التغييرات على الإجراءات القانونية

كان للتغييرات الأخيرة في قانون الأحوال الشخصية الإماراتي تأثير كبير على الإجراءات القانونية المتعلقة بالزواج والطلاق وحضانة الأطفال والميراث.

  1. يعد المرسوم الاتحادي بشأن إجراءات الميراث والوصايا (الوصية) أهم تغيير على الإطلاق، لأنه يفتح على غير المسلمين توريث ممتلكاتهم بنفس الطريقة التي يتركها المسلمون.
  2. في السابق، كان غير المسلمين قادرين على ترك ممتلكاتهم لأبنائهم فقط إذا كانوا قد ولدوا داخل الإمارات العربية المتحدة أو إذا كان آباؤهم إماراتيين.
  3. تشمل التغييرات الأخرى عملية مبسطة للحصول على الطلاق، والتي تسمح الآن بالفصل دون إجراءات قضائية. هذا التغيير في القانون يبسط عملية الطلاق ويعطي مزيدًا من المرونة للزوجين الذين يسعون إلى الانفصال.
  4. فيما يتعلق بحضانة الأطفال، يمنح القانون الآن مزيدًا من الصلاحيات للأمهات، ويمنحهن حضانة حصرية للأطفال حتى سن 18 عامًا ما لم يتمكن الأب من إثبات أنه هو الأنسب لرعاية الطفل.
  5. من المحتمل أن يكون هذا التغيير موضع ترحيب من قبل الأمهات اللواتي واجهن صعوبات في الحصول على حضانة أطفالهن في الماضي.
  6. أخيرًا، سيخضع الميراث الآن لقانون الجنسية بدلاً من قانون الإقامة، مما سيسهل على غير الإماراتيين وراثة الممتلكات من الإماراتيين.

يعتقد الخبراء القانونيون أن هذا التغيير سيفيد الطرفين لأنه سيقلل النزاعات ويجعل إجراءات الميراث أكثر سلاسة وأقل تعقيدًا.

كيفية التنقل في القواعد واللوائح الجديدة

أصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة للتو قانونًا جديدًا للأحوال الشخصية من شأنه تغيير القواعد الخاصة بالمقيمين غير المسلمين بعدة طرق.

يدخل هذا القانون الجديد حيز التنفيذ في الأول من فبراير، وقد أدخل تغييرات في مسائل الأحوال الشخصية لغير المسلمين في الأمور المتعلقة بوساطة التوجيه الأسري والحقوق وغير ذلك.

على الرغم من أن اللوائح لم تصدر بعد، فإن هذا التنبيه يلخص النقاط الرئيسية للقانون على النحو التالي:

  • سيتمكن الأزواج غير المسلمين من الزواج بطريقة قانونية غير شرعية.
  • يجب الآن تسجيل عقود الزواج لدى المحاكم المختصة.
  • ستكون هناك لوائح جديدة تتعلق بالطلاق وحضانة الأطفال.
  • يتمتع غير المسلمين المتزوجين من إماراتي بالحماية بموجب قانون الاحوال الشخصية الاماراتي.

يعد هذا تغييرًا كبيرًا للمقيمين في الإمارات العربية المتحدة من غير المسلمين، ومن المهم أن تتعرف على القواعد الجديدة من أجل التنقل بينها بسلاسة. إذا كانت لديك أي أسئلة أو استفسارات، فلا تتردد في الاتصال بالسفارة أو القنصلية الإماراتية المحلية للحصول على مزيد من المعلومات.

  1. دخل المرسوم الاتحادي بقانون بشأن مسائل الأحوال الشخصية لغير المسلمين (القانون رقم 41 لعام 2022) حيز التنفيذ في 1 فبراير 2023. ويحل هذا القانون محل ققانون الاحوال الشخصية الاماراتي، الذي كان ساري المفعول منذ عام 2001.
  2. التطبيق الافتراضي لـ يستمر تطبيق قانون الأمن العام لدولة الإمارات العربية المتحدة على الوافدين فيما يتعلق بالآثار الشخصية والمالية للزواج أو الانفصال أو الوفاة.
  3. ومع ذلك، طبقًا للمادة 1 من قانون الأمن العام، فإن قانون الأمن العام لدولة الإمارات العربية المتحدة ينطبق على الوافدين فيما يتعلق بالآثار الشخصية والمالية للزواج أو الانفصال أو التحول إلى الإسلام.
  4. هذا يعني أن المقيمين المسلمين في أبو ظبي من غير الوافدين سيظلون خاضعين لقانون PSL في أبو ظبي.
  5. هذا القانون له آثار كبيرة على جميع المقيمين غير المسلمين في الإمارات العربية المتحدة. على وجه الخصوص، سيؤثر على الأزواج غير المتزوجين بموجب قانون أبو ظبي (على سبيل المثال، المغتربين الأجانب غير المسلمين).
  6. سيؤثر أيضًا على الأفراد الذين لديهم طلاق متوافق مع الشريعة ولكنهم يعيشون في بلد تخضع أحوالهم الشخصية لقانون مختلف (مثل المواطنين البريطانيين). في هذه الحالات، سيتم تطبيق المرسوم بقانون الاتحادي وسيتم تحديد أحوالهم الشخصية بموجب قانون أبو ظبي.

كما هو الحال دائمًا، إذا كان لديك أي أسئلة حول حالتك الشخصية أو كنت بحاجة إلى مساعدة في إكمال أي أوراق متعلقة بشؤونك الشخصية، فلا تتردد في الاتصال بمحام. Trowers & Hamlins هو مورد ممتاز للمساعدة القانونية في الإمارات العربية المتحدة.

ها هنا نصل بمقالنا إلى النهاية، إن كان لديك تساؤل عن ما قانون الاحوال الشخصية الاماراتي 2023؟ الكثير مما لا تعرفه وتجده ضمن مقالنا، نشكرك على اطلاعك وللمزيد تواصل معنا.

أيضاً يمكنك معرفة حول محامي احوال شخصية في دبي و معلومات عن افضل محامي احوال شخصية في دبي و تواصل مع افضل محامي احوال شخصية في الشارقة و تعرف حول عقوبة ضياع العهدة و صيغة دعوى استرداد نفقة زوجية.

1 أفكار بشأن “قانون الاحوال الشخصية الاماراتي”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Exit mobile version
تواصل معنا