تخطى إلى المحتوى

قانون الاجازات المرضية للعاملين بالحكومة

قانون الاجازات المرضية للعاملين بالحكومة

هل أنت موظف حكومي في دولة الإمارات وتبحث عن معلومات عن قانون الاجازات المرضية للعاملين بالحكومة؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن منشور المدونة هذا مثالي لك!

سنغطي كل ما تحتاج لمعرفته حول قانون المرض والإجازات الطبية في الإمارات العربية المتحدة. من متطلبات الأهلية إلى مقدار الوقت الذي يمكن أن تقضيه، ستكتشف كل ما يمكن معرفته حول قضاء يوم مرض في الإمارات العربية المتحدة.

إذاً اطلع على مقالنا لليوم من مدونتنا القانونية للمعرفة عن قانون الاجازات المرضية للعاملين بالحكومة، للمزيد تواصل معنا على الفور.

نظرة عامة على قانون الإجازات المرضية

  • يحق للعاملين الحكوميين في دولة الإمارات العربية المتحدة الحصول على عدد من الإجازات بموجب قانون العمل. وأهمها الإجازة السنوية، والتي يُمنح الموظفون على أساسها على فترات متساوية في بداية كل عام.
  • بالإضافة إلى ذلك، يتم منح الموظفين إجازة مرضية وإجازة أمومة وإجازة دراسية. الإجازة المرضية مهمة بشكل خاص، لأنها تسمح للموظفين بأخذ إجازة من العمل للتعافي من المرض.
  • الإجازات الممنوحة للموظفين العاملين في دولة الإمارات بموجب قانون الاجازات المرضية للعاملين بالحكومة هي كما يلي: إجازة سنوية. أجازة مرضية؛ إجازة الأمومة ؛ إجازة دراسية. من المهم ملاحظة أن هذه الإجازات تراكمية، لذلك يمكن للموظف الاستفادة منها على مدار فترة تصل إلى 12 شهرًا.

قانون الاجازات المرضية للعاملين بالحكومة

يحق لموظفي الحكومة في دولة الإمارات العربية المتحدة الحصول على إجازة مرضية لا تزيد عن 90 يومًا في السنة. يمكن أن تكون هذه الإجازة مستمرة، ويمكن استخدامها بعد انتهاء فترة الاختبار.

يمكن أن تكون الإجازة المرضية لمدة 90 يومًا مستمرة، ويمكن استخدامها بعد نهاية فترة الاختبار. الإجازة المرضية متاحة فقط بعد فترة الاختبار. علاوة على ذلك، يُمنح الموظفون الحكوميون يوم راحة أسبوعي مدفوع الأجر مع إمكانية زيادته بناءً على تقرير طبي.

استحقاق إجازة مرضية وما يرتبط بها من مزايا

  1. يحق لموظفي الحكومة في دولة الإمارات العربية المتحدة الحصول على إجازة مرضية لا تزيد عن 90 يومًا في السنة. يمكن أخذ هذه الإجازة بعد انتهاء فترة الاختبار، ويجب استخدامها خلال سنة واحدة من تاريخ إصدارها.
  2. بالإضافة إلى ذلك، يحق للموظفين الحكوميين الحصول على عدد من المزايا ذات الصلة، مثل الإجازة المرضية المدفوعة، والإجازة السنوية، وإجازة الأمومة.
  3. قانون الإجازة المرضية للعاملين الحكوميين في دولة الإمارات العربية المتحدة شامل تمامًا ويوفر للموظفين عددًا من المزايا والحماية. بفضل هذا القانون، يمكن لموظفي الحكومة في دولة الإمارات العربية المتحدة الاعتناء بصحتهم والتعافي من أي إصابات مرتبطة بالعمل بطريقة صحية ودون انقطاع.

كيفية التقدم بطلب للحصول على إجازة مرضية والوثائق ذات الصلة

إذا كنت موظفًا حكوميًا في المملكة المتحدة، فيحق لك الحصول على إجازة مرضية لا تقل عن خمسة أيام في السنة.

  • للتقدم لهذه الإجازة، تحتاج أولاً إلى تقديم نموذج طلب مكتمل وموقع مع المستندات المطلوبة. تتضمن هذه المستندات جواز سفر صالحًا ونسخة من خطاب الموعد وصفحة تأكيد DS-160 وإثبات الدعم المالي.
  • بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك حضور مقابلة شخصية في مكتب وزارة الصحة ووقاية المجتمع في التاريخ والوقت المحددين في خطاب الموعد الخاص بك.
  • بعد الحصول على موافقة وزارة الصحة ووقاية المجتمع، سيتم إصدار شهادة إجازة مرضية وتقرير طبي.
  • يمكنك بعد ذلك استخدام هذه الوثائق للمطالبة بإجازتك المرضية في أقرب مكتب تابع لوزارة الصحة ووقاية المجتمع.
  • إذا لم تتمكن من حضور مقابلتك أو إذا كانت لديك أسئلة حول طلبك، فيمكنك الاتصال بوزارة الصحة ووقاية المجتمع عبر الهاتف أو عبر نموذج الاتصال عبر الإنترنت.
  • بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أيضًا زيارة موقع وزارة الصحة ووقاية المجتمع أو التطبيق الذكي لتقديم طلب للحصول على إجازة مرضية والحصول على تقرير طبي معتمد إلكترونيًا.

حقوق العاملين الحكوميين أثناء الإجازة المرضية

يتمتع العاملون الحكوميون في دولة الإمارات العربية المتحدة بالعديد من الحقوق عندما يتعلق الأمر بأخذ إجازة مرضية.

  1. أولاً وقبل كل شيء، يحق للعاملين الحكوميين إجازة مرضية لا تزيد عن 90 يومًا في السنة، فقط بعد انتهاء فترة الاختبار.
  2. يمكن أن تكون هذه الإجازة مستمرة، مما يعني أن الموظف غير مطالب بأخذها كلها مرة واحدة. بالإضافة إلى ذلك، يتم منح العاملين الحكوميين يوم راحة أسبوعي، مع إمكانية زيادة هذا العدد حسب حجم العمل في إدارتهم.
  3. حقوق العاملين الحكوميين فيما يتعلق بالإجازة المرضية مفصلة في المادة 83 من قانون العمل الإماراتي. تنص هذه المادة على أنه لا يحق للموظف الحصول على أي إجازة مرضية مدفوعة الأجر.
  4. ومع ذلك، إذا كان الموظف غير قادر على العمل بسبب المرض، فلا يزال يحق له الحصول على أجر عن الأيام التي لا يستطيع فيها العمل.
  5. علاوة على ذلك، إذا تغيب الموظف عن العمل بسبب المرض لأكثر من ثلاثة أيام متتالية دون عذر طبي مقبول، فقد يتعرض لإجراءات تأديبية من صاحب العمل.

من خلال اتباع هذه القوانين والاستفادة من جميع الحقوق التي توفرها، يمكن للعاملين الحكوميين في الإمارات العربية المتحدة الاعتناء بصحتهم أثناء أداء واجباتهم.

من هو المؤهل للإجازة المرضية؟

يضمن قانون الاجازات المرضية للعاملين بالحكومة أن كل موظف يعمل في الإمارة له حقوق قانونية معينة، بما في ذلك استحقاقات الإجازة المرضية.

  • يحق للعاملين الحكوميين في دولة الإمارات العربية المتحدة الحصول على إجازة مرضية مدتها 90 يومًا كحد أقصى في السنة. يمكن استخدام هذه الإجازة المرضية في أي فترة مدتها 12 شهرًا، ويمكن تقسيمها على فترات متعددة.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإن الموظفين الذين أكملوا فترة الاختبار مؤهلون للحصول على إجازة مرضية إضافية، والتي يمكن استخدامها في أي فترة مدتها 12 شهرًا.
  • يُطلب من جميع العاملين الحكوميين في الإمارات العربية المتحدة أخذ استحقاقهم للإجازة المرضية على محمل الجد، ولا يُسمح لهم باستخدام إجازتهم المرضية لأي شيء آخر غير المرض. إذا أساء الموظف استغلال استحقاقه للإجازة المرضية، فقد يخضع لإجراءات تأديبية من صاحب العمل.

شروط الأهلية للإجازة المرضية

يحق للعاملين الحكوميين في دولة الإمارات العربية المتحدة الحصول على إجازة مرضية مدفوعة الأجر بحد أقصى اثني عشر يومًا في السنة. لكي تكون مؤهلاً للحصول على إجازة مرضية، يجب أن يكون الموظف قد قضى ستة أشهر في العمل مع صاحب العمل الحالي.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون لدى الموظف شهادة طبية سارية المفعول من طبيب معتمد من وزارة العمل تشير إلى أنه يعاني من حالة طبية.

بصيغته المعدلة بالقانون الاتحادي رقم. 12 وتاريخ 29/10/1986 1- لا يستحق العامل اجازة مرضية مدفوعة الاجر

إليك بالضبط ما يقوله قانون العمل الإماراتي العام عن الإجازة المرضية:

  1. خلال فترة الاختبار، لا يحق للموظف الحصول على إجازة مرضية مدفوعة الأجر.
  2. يحق للموظف الحصول على يومين إجازة مرضية مدفوعة الأجر عن كل شهر من السنة الأولى من العمل.

أنواع الأمراض التي تغطيها الإجازة المرضية

  • يحق لموظفي الحكومة في الإمارات الحصول على إجازة مرضية من أجل العناية بصحتهم. هذه الإجازة متاحة لعدة أسباب، بما في ذلك تلقي الفحص الطبي أو فحص الأسنان أو الفحص أو العلاج ؛ أن تكون غير قادر على أداء واجباتك ؛ وكونه ضحية لإصابة عمل.
  • لكي تكون مؤهلاً للحصول على إجازة مرضية، يجب أن تكون موظفًا حكوميًا ويجب أن تكون مع صاحب العمل لمدة شهر على الأقل. علاوة على ذلك، يجب عليك تزويد صاحب العمل بشهادة صحية من طبيب يؤكد أنك مريض.
  • ينص قانون الاجازات المرضية للعاملين بالحكومة على إجازة مرضية لمدة 90 يومًا كحد أقصى في السنة، والتي يمكن استخدامها إجمالاً. يُسمح لك أيضًا بأخذ إجازة أمومة وإجازة والدية ووقت إجازة لإكمال فترة الاختبار.
  • إذا كنت بحاجة إلى أخذ إجازة مرضية ولكن ليس لديك إجازة كافية، يمكنك طلب الإذن من مشرفك. بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت غير قادر على الذهاب إلى العمل بسبب مرضك، فيسمح لك بأخذ إجازة غير مدفوعة الأجر.

تقدم هذه المقالة معلومات عامة حول قانون الاجازات المرضية للعاملين بالحكومة في الإمارات. لمزيد من المعلومات التفصيلية حول حقوقك كموظف، يرجى استشارة قسم الموارد البشرية في صاحب العمل.

التعويضات والاستحقاقات عن الإجازة المرضية

يحق للعاملين الحكوميين في دولة الإمارات العربية المتحدة الحصول على إجازة مرضية مدفوعة الأجر، والتي ينظمها القانون الاتحادي رقم 8 لعام 1978. لكي يكون الموظف مؤهلاً للحصول على إجازة مرضية، يجب أن يستوفي المتطلبات التالية:يجب أن يكون الموظف مواطنًا أو مقيمًا في دولة الإمارات العربية المتحدة.

  1. يجب أن يكون الموظف موظفًا لدى جهة حكومية.
  2. يجب أن يكون الموظف قد عمل لمدة ستة أشهر على الأقل.
  3. يجب أن يكون الموظف في وضع جيد مع صاحب العمل.
  4. يجب أن يكون الموظف قد أبلغ صاحب العمل بنيته في أخذ إجازة مرضية قبل أسبوعين على الأقل.
  5. يجب على الموظف تقديم وثائق تثبت أهليته للحصول على إجازة مرضية، مثل نسخة من إقامته أو بطاقة الجنسية أو عقد العمل أو قسيمة الدفع.
  6. يجب على صاحب العمل منح الموظف الإذن بأخذ إجازة مرضية ويجب أن يمتثل لأي طلبات معقولة أخرى يقدمها الموظف أثناء إجازة مرضية.
  7. صاحب العمل غير مسؤول عن أي ضياع في الأجور يحدث عندما يكون الموظف في إجازة مرضية.
  8. لا يحق للموظف الحصول على أي إجازة أو مزايا أخرى أثناء الإجازة المرضية.
  9. لا يحق للموظف الحصول على أي إجازة مرضية مدفوعة الأجر إذا تم طرده أو إيقافه عن العمل دون سبب وجيه.
  10. لا يُطلب من صاحب العمل إعادة الموظف الذي يأخذ إجازة مرضية دون موافقة خطية مسبقة من رئيس الوكالة أو المشرف المسؤول عن شؤون الموظفين.
  11. لا ينطبق قانون الاجازات المرضية للعاملين بالحكومة على العمالة المنزلية أو العاملين في القطاع الخاص الذين لا يعملون في جهة حكومية.

ما هو مقدار الإجازة المرضية المسموح بها؟

يحق لموظفي الحكومة في دولة الإمارات العربية المتحدة الحصول على إجازة مرضية لا تزيد عن 90 يومًا في السنة. يمكن أن تكون هذه الإجازة المرضية مستمرة، بشرط ألا تتجاوز فترة اختبار الموظف.

يمكن أن تكون الإجازة المرضية لمدة 90 يومًا مستمرة، بشرط ألا تتجاوز فترة اختبار الموظف. بالإضافة إلى ذلك، بعد اجتياز ستة أشهر من العمل، يحق للموظفين الحصول على يومين إجازة مدفوعة الأجر عن كل شهر من السنة الأولى. بعد السنة الأولى، يحق للموظفين الحصول على إجازة مدفوعة الأجر لمدة 12 يومًا.

ما هي الفوائد التي يحصل عليها الموظف خلال الإجازة المرضية؟

يحصل الموظف على الكثير من المزايا خلال الإجازة المرضية.

  • أولاً، يحق للموظف الحصول على 30 يومًا تقويميًا إجازة مدفوعة الأجر سنويًا.
  • ثانياً، يمكن الاستفادة من الإجازة لأي سبب، بما في ذلك المرض.
  • أخيرًا، تكون الإجازة تراكمية، لذلك إذا استغرق الموظف أكثر من 30 يومًا في السنة، فسيتم ترحيل الأيام غير المستخدمة إلى العام التالي.

يحق لجميع العاملين الحكوميين في دولة الإمارات العربية المتحدة الحصول على إجازة مرضية، وهي ميزة يمكنهم الاستمتاع بها واستخدامها للعناية بصحتهم.

تنص قوانين العمل الإماراتية المحدثة على العديد من المزايا للموظفين، بما في ذلك الإجازة مدفوعة الأجر والتغطية الطبية أثناء الإجازة. من المهم أن يستفيد الموظفون من هذه المزايا للعناية بصحتهم والتعافي من أي مرض.

ما هي القواعد الخاصة بالموظفين تحت المراقبة؟

إذا كنت موظفًا في القطاع الحكومي في دولة الإمارات العربية المتحدة، فيحق لك الحصول على عدد من المزايا والحماية بموجب قانون الاجازات المرضية للعاملين بالحكومة.

  1. على سبيل المثال، أنت مؤهل لعدد من أيام الإجازة مدفوعة الأجر كل عام، بالإضافة إلى تعويضات نهاية الخدمة والتعويضات والمزايا الأخرى إذا تم إنهاء عملك بدون سبب.
  2. إذا كنت تحت الاختبار، فسيتم زيادة استحقاقك لهذه المزايا. في الواقع، إذا كنت قد أكملت فترة الاختبار، فيحق لك الحصول على إجازة مدفوعة الأجر لمدة 10 أيام أو أكثر.
  3. علاوة على ذلك، إذا كنت مريضًا بسبب COVID-19، فيحق لك الحصول على إجازة مرضية مدتها 90 يومًا.
  4. أخيرًا، إذا كان لديك أطفال دون سن 18 عامًا يعيشون معك، فيحق لك الحصول على إجازة أمومة قانونية.

إذا كانت لديك أي أسئلة حول حقوقك كموظف في الإمارات العربية المتحدة، فلا تتردد في الاتصال بصاحب العمل أو وزارة العمل. نأمل أن تكون هذه المقالة قد زودتك بمعلومات حول القوانين التي تحكم علاقات العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة.

بعد الانتهاء، نتمنى أنك تجد قانون الاجازات المرضية للعاملين بالحكومة 2023 من مقالنا في المرجع القانوني الاماراتي، للمزيد اتصل بنا.

كما يهمك المادة 132 من قانون العمل الاماراتي و الاجازات بدون مرتب فى قانون العمل الجديد وكل شيء عن الاجازات الرسمية 2017 في الامارات و خطاب تحفيز الموظفين فضلاً عن المادة 134 من قانون العمل الاماراتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا