تخطى إلى المحتوى

قانون الإجراءات المدنية الاماراتي

قانون الإجراءات المدنية الاماراتي

هل لديك فضول بشأن قانون الإجراءات المدنية الاماراتي؟ هل أنت محامي مهتم بمعرفة المزيد عن النظام القانوني لدولة الإمارات العربية المتحدة؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن منشور المدونة هذا يناسبك!

سنستكشف بعض النقاط الرئيسية في قانون الإجراءات المدنية لدولة الإمارات العربية المتحدة ونوضح كيف يؤثر على الإجراءات القانونية.

ستجد كل ما تحتاجه عن قانون الإجراءات المدنية الاماراتي من مدونتان لليوم، تابع معنا مقالنا عزيزي وللمزيد من المعلومات تواصل معنا.

أنواع القضايا التي يحكمها قانون الإجراءات المدنية الإماراتي

تقدم هذه المقالة نظرة عامة على الأنواع المختلفة من القضايا التي يحكمها قانون الإجراءات المدنية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

  1. يسري القانون على المنازعات المدنية، بما في ذلك الدعاوى القضائية والوساطة وتعيين وسيط. يعد رفع الدعوى الخطوة الأولى في رفع دعوى مدنية، ويتطلب تقديم نموذج طلب تأشيرة مكتمل وموقع مع المستندات المطلوبة.
  2. بعد رفع قضيتك، يجب عليك حضور مقابلة شخصية مع المحكمة لمناقشة قضيتك. هناك العديد من الخطوات المهمة التي يجب عليك اتباعها قبل أن تنظر المحكمة في قضيتك، بما في ذلك تعيين محامٍ ووسيط.
  3. ضع في اعتبارك أن هناك مواعيد نهائية صارمة لتقديم قضيتك وحضور مقابلتك، لذلك لا تتردد في الاتصال بمحام إذا كان لديك أي أسئلة.

نظرة عامة على قانون الإجراءات المدنية الإماراتي

صدر قانون الإجراءات المدنية الاماراتي، القانون الاتحادي رقم 42 لعام 2022 (القانون الجديد) الذي يدمج ويحل محل القانون الاتحادي رقم (11) لسنة 1992. وينظم هذا القانون الملاحقة أمام المحاكم والتقاضي والتنفيذ.

  • تشمل بعض التعديلات الرئيسية توحيد واستبدال العديد من القوانين السابقة، وتعديل قواعد خدمة الإجراءات خارج الولاية القضائية لدولة الإمارات العربية المتحدة، وتعزيز وتبسيط جوانب الإجراءات المدنية.
  • إذا كنت طرفاً في نزاع قانوني في دولة الإمارات العربية المتحدة، فمن المهم أن تكون على دراية بالقانون الجديد وتعديلاته. باتباع الإجراءات المناسبة، يمكنك ضمان نتيجة سلسة وناجحة لقضيتك.
  • قانون الإجراءات المدنية لدولة الإمارات العربية المتحدة، الذي دخل حيز التنفيذ في 2 يناير 2023، يدمج ويحل محل القانون الاتحادي رقم (11) لعام 1992. الفصل الثالث من القانون يحكم التحكيم.
    • بما في ذلك حق الأطراف في النص على شروط معينة في عقد. وهذا يشمل سلطة المحكمة في الأمر بدفع تعويضات في حالة الإخلال بالعقد.

حقوق والتزامات الأطراف المتورطة في قضايا الإجراءات المدنية الإماراتي

حقوق والتزامات الأطراف المشاركة في القضايا التي يحكمها قانون الإجراءات المدنية لدولة الإمارات العربية المتحدة موضحة في القانون الاتحادي رقم 42 لعام 2022 (“قانون الإجراءات المدنية الجديد”).

  1. بموجب هذا القانون، يحق لجميع أطراف القضية – بما في ذلك المدعي والمدعى عليه ومحامي المدعي ومحامي المدعى عليه – التمتع بحقوق وحماية مختلفة.
  2. على سبيل المثال، يجب إعطاء جميع الأطراف نسخة من الشكوى والرد، بالإضافة إلى نسخة من أي مستندات مقدمة أثناء سير التقاضي.
  3. علاوة على ذلك، يجب إبلاغ جميع الأطراف بحقهم في حضور الجلسات وتقديم الشهود والأدلة نيابة عنهم.
  4. بالإضافة إلى ذلك، يجب منح الأطراف فرصة للرد على ما يقدمه الآخرون، وتقديم الطعون. إذا فشل أي من الطرفين في الامتثال لأي من هذه الأحكام، يجوز للمحكمة أن تأمر بإجبار الطرف على القيام بذلك.

إذا كنت منخرطًا في قضية يحكمها قانون الإجراءات المدنية لدولة الإمارات العربية المتحدة ولديك أسئلة حول حقوقك أو التزاماتك، فيرجى الاتصال بمحامٍ.

الأحكام الرئيسية لقانون الإجراءات المدنية الإماراتي

الأحكام الرئيسية لقانون الإجراءات المدنية لدولة الإمارات العربية المتحدة (القانون الجديد) هي كما يلي:

  • يؤيد القانون الاتحادي رقم 42 لسنة 1992 ويحل محله.
  • يُدخل تعديلات على قانون الإجراءات المدنية الاماراتي، بما في ذلك الحق في الاستماع إلى محامٍ مستقل والحق في استخدام التسجيلات الصوتية أو المرئية في إجراءات المحكمة.
  • تمديد مهلة إقامة الدعوى من أربعة أشهر إلى ستة أشهر.
  • تشديد القواعد الخاصة بمقبولية الأدلة، بما في ذلك قضايا التشهير وانتهاك العقد.
  • ينص على المحاكمات المعجلة في بعض القضايا، مثل تلك التي تتعلق بالمصلحة العامة أو الأمن القومي.
  • يسهل على الأطراف حل النزاعات من خلال الوساطة أو التحكيم أو التوفيق.
  • تحسين نظام تتبع الدعاوى المدنية، وضمان إبلاغ جميع الأطراف بإجراءات المحكمة وتحديثها على أساس منتظم.
  • يسهل على المدعى عليهم دفع الغرامات والتكاليف التي أمرت بها المحكمة.
  • يشجع الإجراءات القانونية المشتركة من أجل تسوية المنازعات بشكل أكثر كفاءة وفعالية من حيث التكلفة.

يوحّد القانون الجديد ويحل محله القانون الاتحادي رقم 42 لسنة 1992 الذي صدر استجابة للقانون الاتحادي رقم 9 لسنة 2005 بشأن محاكم الأحوال الشخصية (القانون الدولي في المحاسبات، القانون الدولي لمحاسبات الأزمة، رقم: 42 مايو 2022 ). الأحكام الرئيسية للقانون السابق لا تزال سارية، مع بعض التعديلات، حتى عام 2023. القانون الجديد يدخل تعديلات على قانون الإجراءات، بما في ذلك الحق في الاستماع من قبل محام مستقل والحق في استخدام التسجيلات الصوتية أو المرئية في المحكمة الإجراءات. وتشمل التعديلات الرئيسية الأخرى تمديد المهلة

القانون الاتحادي الجديد 42 لسنة 2022

قانون الإجراءات المدنية الإماراتي الجديد، المرسوم بقانون اتحادي رقم. 42 لعام 2022 (“قانون CPL الجديد”)، يدخل حيز التنفيذ في 2 يناير 2023. وله علاقة بالقانون رقم (13) لسنة 2016 في شأن الجهات القضائية في إمارة دبي وتعديلاته.

ويرتبط أيضاً بالقانون رقم (34) لسنة 2009 بتشكيل محكمة خاصة للنظر في الجرائم المرتكبة في دولة البحرين. وغيرها من القوانين والمراسيم المتعلقة بالإجراءات المدنية.

تشمل التغييرات الرئيسية التي أدخلتها CPL الجديدة ما يلي:

  1. أدخل القانون فئة جديدة من المحاكم هي المحكمة الخاصة لمحاكمة الجرائم المرتكبة في البحرين.
  2. تم تخفيض عدد جلسات المحكمة المطلوبة للنظر في القضية من ثلاث إلى اثنتين.
  3. تم تبسيط عدد من الإجراءات المتعلقة بالمنازعات المدنية مثل الالتماسات والطعون.
  4. هناك الآن قواعد محددة تحكم كيفية حل النزاعات بين الأطراف.
  5. تم تعديل عدد من القواعد المتعلقة بالأدلة، بما في ذلك الأحكام التي تسهل على الأطراف الحصول على نسخ من المستندات التي يحتاجونها لإثبات قضيتهم.

لغة المحكمة

لطالما كانت لغة المحاكم في الإمارات العربية المتحدة هي اللغة العربية، مما يعني أن جميع الطلبات والمذكرات والمستندات يجب أن تُترجم إلى اللغة العربية بواسطة مترجم قانوني معتمد من المحكمة.

ومع ذلك، بموجب القانون الجديد الذي دخل حيز التنفيذ في 2 يناير 2023، بينما تظل اللغة الرسمية للمحكمة هي اللغة العربية، يمكن للمحكمة سماع المذكرات والمستندات بأي لغة.

وهذا يشمل اللغة الإنجليزية. يجب أن تكون المستندات المقدمة إلى محاكم دولة الإمارات العربية المتحدة باللغة العربية ؛ وإلا فيجب ترجمتها إلى اللغة العربية بواسطة مترجم قانوني معتمد من المحكمة.

المدنية مقابل الإجراءات الجنائية

يحكم قانون الإجراءات المدنية لدولة الإمارات العربية المتحدة (قانون الإجراءات المدنية) الإجراءات المدنية في دولة الإمارات العربية المتحدة، بما في ذلك المقاضاة أمام المحاكم والتقاضي والتنفيذ.

  • ينقسم قانون الإجراءات المدنية الاماراتي إلى قسمين: مدني وجنائي. تشمل الإجراءات المدنية نزاعات بين أفراد أو شركات، بينما تتعلق الإجراءات الجنائية بالجرائم.
  • يسري القانون على جميع الإجراءات القانونية أمام المحاكم الإماراتية البرية التي لم يتم البت فيها بعد ويلغي القانون الاتحادي رقم (11) لسنة 1992.
  • تستهدف التشريعات المرتقبة في عام 2023 الإصلاح القضائي فيما يتعلق بالأدلة في المعاملات المدنية والتجارية والجرائم الإلكترونية والقانونية
    صدر قانون جديد للإجراءات المدنية، القانون الاتحادي رقم 42 لعام 2022 (قانون جديد) الذي يدمج ويحل محل القانون الاتحادي رقم.
  • باتباع الخطوات المذكورة أعلاه وتلبية جميع المتطلبات، يمكن للمواطنين الإماراتيين رفع دعوى أمام محاكم الإمارات العربية المتحدة. من خلال القيام بذلك، يمكنهم ضمان عملية سلسة وفي الوقت المناسب من شأنها أن تؤدي إلى نتيجة عادلة.

إلغاء القوانين السابقة

في 23 سبتمبر 2018، صدر القانون الاتحادي لدولة الإمارات العربية المتحدة رقم 24 لسنة 2018 (القانون المعدل) بإلغاء القوانين السابقة التي كانت تحكم الإجراءات المدنية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

يُدخل القانون المعدل تغييرات مهمة على الإجراءات المتعلقة بأوامر الحجز، والتي تنظمها الآن المادة 252 من قانون الإجراءات المدنية. هذا التعديل هو تحديث طال انتظاره من شأنه تبسيط عملية الحصول على أمر الحجز وحماية كلا الطرفين المتورطين في نزاع مدني.

إجراءات التقاضي

تخضع إجراءات التقاضي في دولة الإمارات العربية المتحدة للقوانين الفيدرالية وتعتمد على ما إذا كانت القضية ذات طبيعة مدنية أو جنائية.

  1. بالنسبة للقضايا المدنية، فإن القانون المعمول به هو قانون الإجراءات المدنية الاماراتي لدولة الإمارات العربية المتحدة (قانون الإجراءات المدنية). يشمل هذا القانون إقامة الدعوى والوساطة وتعيين الدعوى وفق أحكام القانون البند 3.
  2. بالنسبة للقضايا الجنائية، فإن القانون الواجب التطبيق هو قانون العقوبات. يشمل هذا القانون التقاضي والتنفيذ.
  3. يعزز قانون الإجراءات المدنية الجديد، القانون الاتحادي رقم 42 لعام 2022 (القانون الجديد)، القانون الاتحادي رقم 4 لعام 1992 (القانون القديم) ويحل محله. دخل القانون الجديد حيز التنفيذ في 2 يناير 2023.

أهداف ومبادئ القانون الجديد

تتمثل أهداف ومبادئ القانون الجديد في تحسين كفاءة عملية التقاضي المدني وحماية حقوق الأطراف.

  • يقدم القانون الجديد عددًا من الإجراءات الجديدة، بما في ذلك إدخال إجراء سريع المسار لحل النزاعات، وتوضيح دور القضاة، وتعزيز الضمانات الإجرائية.
  • يهدف القانون الجديد أيضًا إلى مواءمة قانون الإمارات العربية المتحدة مع أفضل الممارسات الدولية، وتوفير نظام قضائي أكثر قوة وسرعة. من خلال دمج العديد من القوانين في قانون واحد، سيسهل القانون الجديد على الشركات والأفراد فهم النظام القانوني الإماراتي والتنقل فيه.
  • إذا كنت متورطًا في نزاع مدني في الإمارات العربية المتحدة، فمن المهم أن تتعرف على قانون الإجراءات المدنية الجديد. باتباع المبادئ والأهداف المنصوص عليها في هذا التشريع، يمكنك ضمان حماية حقوقك وأن العملية القضائية فعالة قدر الإمكان.

أهداف القانون الجديد

تم إصدار قانون الإجراءات المدنية الجديد (القانون الاتحادي رقم 42 لعام 2022) ويأتي مع عدد من الأهداف والمبادئ.

  1. أولاً، يهدف القانون الجديد إلى توحيد القانون الاتحادي رقم 5 لعام 1985 بشأن القانون المدني (القانون المدني لدولة الإمارات العربية المتحدة) ويحل محله.
  2. ثانيًا، يسعى القانون الجديد إلى تحسين عملية التقاضي من خلال جعلها أكثر قوة وسرعة وفعالية.
  3. ثالثًا، يهدف القانون الجديد إلى حماية حقوق الطرفين وضمان حل النزاعات بكفاءة وإنصاف.
  4. أخيرًا، يركز قانون الإجراءات المدنية الاماراتي على تعزيز المساءلة القضائية وتعزيز ثقة الجمهور في النظام القضائي. يجب على جميع المتقدمين للحصول على تأشيرة الهجرة، بغض النظر عن العمر، الخضوع لفحص طبي قبل استلام التأشيرة.

يجب إجراء الفحص الطبي الخاص بك من قبل طبيب معتمد من قبل سفارة الولايات المتحدة في مصر.

المبادئ التي يقوم عليها القانون الجديد

المبادئ التي يقوم عليها القانون الجديد هي كما يلي:

  • يهدف قانون الإجراءات المدنية لدولة الإمارات العربية المتحدة إلى توفير نظام قضائي عادل وشفاف يمكن للجميع الوصول إليه.
  • يقوم القانون على مبدأ العدالة الإجرائية، الذي ينص على أن لكل شخص الحق في محاكمة عادلة وفي الوقت المناسب.
  • القانون مصمم لتعزيز تسوية المنازعات المدنية والتجارية بكفاءة وفي الوقت المناسب.
  • يحمي القانون حقوق طرفي النزاع، ويضمن تكافؤ الفرص بينهما في الاستماع إليهما.
  • القانون مصمم لضمان معاملة جميع الأطراف المتنازعة معاملة عادلة ومحترمة.

باتباع هذه المبادئ، يهدف القانون الجديد إلى توفير نظام قضائي أكثر إنصافًا لجميع مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة.

تداعيات القانون الجديد

في الآونة الأخيرة، دخل قانون الإجراءات المدنية الإماراتي حيز التنفيذ، مما أدى إلى تغييرات كبيرة في النظام القانوني في الإمارات العربية المتحدة. ومن أهم جوانب هذا القانون الجديد مبادئه وأهدافه.

  1. تهدف مبادئ القانون إلى تعزيز الكفاءة وتوضيح القانون، في حين أن أهداف قانون الإجراءات المدنية الاماراتي هي تحسين الإجراءات القضائية وحماية حقوق الأطراف المتورطة في المنازعات المدنية.
  2. كان للقانون الجديد بالفعل تأثير كبير على النظام القانوني لدولة الإمارات العربية المتحدة. على سبيل المثال، أوضحت حقوق المتهمين والمدعين في المنازعات المدنية، وحسنت سرعة ودقة الإجراءات القضائية.
  3. ومن المتوقع أن يستمر قانون الإجراءات المدنية الاماراتي الجديد في تحسين الإجراءات القضائية وحماية حقوق الأطراف المتورطة في المنازعات المدنية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

تعديلات على قانون العقوبات الإماراتي

تم تعديل قانون العقوبات الإماراتي مؤخرًا، مع أحكام جديدة تهدف إلى تجريم الجرائم الإلكترونية وتشديد العقوبات على جرائم معينة.

  • تعمل التعديلات أيضًا على تحديث قانون العقوبات ليعكس التغييرات في القانون الدولي، بما في ذلك التحركات لتوحيد القانون الاتحادي رقم 42 لعام 2022 (القانون الجديد) وإحلاله مكانه.
  • تم تجريم جرائم الإنترنت الآن بموجب المادة 167 من قانون العقوبات، والتي تصل عقوبتها إلى السجن خمس سنوات.
  • كما يجرم هذا الحكم إتلاف الممتلكات أو تدميرها بقصد التسبب في خسارة مالية، أو ارتكاب الاحتيال باستخدام الوسائل الإلكترونية، أو نشر معلومات كاذبة بقصد الإضرار.
  • كما تم تشديد العقوبات على الجرائم الأخرى بموجب قانون العقوبات، بما في ذلك حالات الاغتصاب وإساءة معاملة الأطفال.
  • تعد التعديلات التي أدخلت على قانون العقوبات جزءًا من الجهود الأوسع التي تبذلها حكومة الإمارات العربية المتحدة لتحديث نظامها القانوني وتحديث قوانينها لتعكس التغييرات في القانون الدولي.
  • نص قرار مجلس الوزراء رقم 57 لسنة 2018 بشأن السلطة التنفيذية على تنظيم الشؤون المدنية والجنائية والإدارية والعمالية. ويشمل ذلك إنشاء هيئة للإشراف على الإصلاح القضائي، فضلاً عن تطوير استراتيجية وطنية لمكافحة الجرائم الإلكترونية.

من خلال تجريم الجرائم الإلكترونية وزيادة العقوبات على جرائم معينة، تشير دولة الإمارات العربية المتحدة إلى التزامها بحماية المواطنين من الجرائم عبر الإنترنت ودعم سيادة القانون.

فكما نرى، تستهدف التشريعات المرتقبة في عام 2023 الإصلاح القضائي فيما يتعلق بالأدلة في المعاملات المدنية والتجارية والجرائم الإلكترونية والقانونية.

تنظم المادة 252 (2) من قانون الإجراءات المدنية الاماراتي الممارسة السابقة لدخول أصحاب العقارات للمباني للاستيلاء على المنقولات العائدة للمستأجر أيضًا.

ينظم الإجراءات المدنية القانون الاتحادي رقم 11 لسنة 1992 وتعديلاته وقرار مجلس الوزراء رقم 57 لسنة 2018 بشأن السلطة التنفيذية
المسائل الجنائية والإدارية والعمالية.

هنا ننتهي من مقالنا لليوم، والذي حاولنا به أن نقدم إليك كل شيء عن قانون الإجراءات المدنية الاماراتي 2023 من هنا مرجع القانون الإماراتي، للمزيد من المعلومات اتصل بنا.

يهمك أيضاً حول قانون الاجراءات المدنية الاماراتي الجديد مثل صحيفة دعوى مدنية و شروط قبول الدعوى المدنية فضلاً عن شرح قانون الاجراءات المدنية و الاستعلام عن تنفيذ الاحكام بالرقم المدني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Exit mobile version
تواصل معنا