تخطى إلى المحتوى

عقوبة الموظف المتعاطي للمخدرات

عقوبة الموظف المتعاطي للمخدرات

تُولي دولة الإمارات العربية المتحدة اهتمامًا كبيرًا بِخلق بيئة عمل آمنة وخالية من المخاطر حول عقوبة الموظف المتعاطي للمخدرات، وذلك من خلال تطبيق قوانين صارمة تُنظّم سلوكيات الموظفين، وتُحدّد العقوبات المُتعلّقة بالمخالفات.

لذا لا بد من الاطلاع على مقالنا لليوم حول العقوبات المترتبة عن موظف يتعاطى مواد مخدرة ضمن دولة الامارات، تابع معنا لكيلا تفوت معلومات قيمة للغاية.

فريقنا موجود للمساعدة على الدوام، لذا إن كان لديك استفسارات أكثر تحديَا في هذا الصدد، ما عليك إلا الاتصال بنا من هنا.

عقوبة الموظف المتعاطي للمخدرات.

تنصّ المادة (62) من قانون تنظيم العمل في القطاع الخاص على أنّ:

“يُمكن لصاحب العمل إنهاء عقد العمل دون إخطار أو تعويض في حال ثبوت تعاطي العامل لأي نوع من أنواع المخدرات أو المؤثرات العقلية”.

وتُشير المادة (29) من قانون مكافحة المواد المخدرة والمؤثرات العقلية إلى أنّ:

“كل من تعاطى أو حاز بقصد التعاطي بأي وجه أو استعمل شخصياً أي مادة أو نبات من غير المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية المنصوص عليها في الجداول المرفقة بهذا القانون.
يكون من شأنها إحداث التخدير أو أي أثر آخر ضار بالعقل متى كان التعاطي بقصد إحداث التخدير أو الإضرار بالعقل طبقا للمادة 41 من ذات القانون، يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة، وبغرامة لا تقل عن عشرين ألف درهم ولا تزيد على مائة ألف درهم”.

إجراءات التحقيق مع الموظف المُشتبه بتعاطيه للمخدرات

في حال اشتباه صاحب العمل بتعاطي أحد موظفيه للمخدرات، يجب عليه اتّباع الإجراءات التالية:

  • استدعاء الموظف وإخباره بِالشكوك المُحيطة به.
  • إعطاء الموظف فرصة لشرح موقفه.
  • طلب إجراء فحص مخدرات للموظف.

وإذا ثبت تعاطي الموظف للمخدرات، يُمكن لصاحب العمل إنهاء عقد عمله دون إخطار أو تعويض.

دور الجهات المختصة وأرباب العمل لمنع تعاطي المخدرات

تُلعب الجهات المختصة في دولة الإمارات العربية المتحدة دورًا هامًا في مكافحة تعاطي المخدرات في أماكن العمل، وذلك من خلال:

  1. نشر الوعي حول مخاطر تعاطي المخدرات بين أصحاب العمل والموظفين.
  2. تقديم برامج تدريبية لأصحاب العمل والموظفين حول كيفية التعامل مع حالات تعاطي المخدرات في أماكن العمل.
  3. التعاون مع أصحاب العمل لضمان تطبيق القوانين المُتعلّقة بتعاطي المخدرات في أماكن العمل.

كما يُمكن لأصحاب العمل اتّخاذ العديد من الخطوات لمنع تعاطي المخدرات في أماكن العمل، منها:

  • وضع سياسة واضحة تُحظر تعاطي المخدرات في مكان العمل، أو يواجه عقوبة الموظف المتعاطي للمخدرات.
  • توفير برامج توعوية للموظفين حول مخاطر تعاطي المخدرات.
  • إجراء فحوصات مخدرات عشوائية للموظفين.
  • توفير برامج مساعدة للموظفين الذين يُعانون من إدمان المخدرات.

أسئلة شائعة

يمكن إجراء فحوصات مخدرات للموظفين من خلال: فحص البول: وهو أكثر أنواع الفحوص شيوعًا، حيثُ يُمكن من خلاله الكشف عن وجود آثار للمخدرات في البول. فحص الدم: وهو أكثر دقة من فحص البول، حيثُ يُمكن من خلاله الكشف عن كمية المخدرات الموجودة في الدم. فحص مسحة الفم: وهو فحص سهل الاستخدام، حيثُ يُمكن من خلاله الكشف عن وجود آثار للمخدرات في اللعاب.
يعتمد ذلك على سياسة صاحب العمل. ففي بعض الشركات، يُمكن للموظف رفض إجراء فحص مخدرات، ولكن قد يُواجه بعض العقوبات، مثل: الإنذار. الإيقاف عن العمل مؤقتًا. إنهاء عقد العمل.
لا يحق للموظف الذي تمّ إنهاء عقده بسبب تعاطيه للمخدرات الحصول على تعويض نهاية الخدمة، أو أي تعويضات أخرى.
يعتمد ذلك على سياسة صاحب العمل، وعلى مدى التزام الموظف بالعلاج. ففي بعض الشركات، قد يُسمح للموظف المُتعافي من إدمان المخدرات بالعودة إلى العمل بعد إكمال العلاج بنجاح.

ختامًا تُعدّ حماية بيئة العمل من مخاطر تعاطي المخدرات مسؤولية مشتركة بين أصحاب العمل والموظفين والجهات المختصة، لذا من المهم توخي الحذر ف أي مسألة تقترب من تعاطي أو حيادزة أي نوع من المخدرات في الامارات او أي بلد آخر.

نشكرك على حسن الاطلاع على مدونتنا ضمن مقالنا لليوم حول عقوبة الموظف المتعاطي للمخدرات، وللمزيد من المعلومات ما عليك إلا الاتصال بنا من هنا.

يمكنك الاطلاع أيضًا على عقوبات تعاطي المخدرات في الامارات و افضل محامي قضايا المخدرات في الامارات و اقرأ حول جريمة تعاطي المخدرات في القانون الاماراتي و عقوبة ادمان المخدرات في الامارات.

تواصل معنا