تخطى إلى المحتوى

عقوبة التقصير في العمل

عقوبة التقصير في العمل

هل انت صاحب عمل في الامارات؟ هل تخشى عقوبة التقصير في العمل؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فإن منشور المدونة هذا هنا للمساعدة. سنشرح نوع العقوبات التي قد تواجهها بسبب الإهمال في العمل وكيفية تخفيفها.

إذاً لمعرفة عقوبة التقصير في العمل في القانون الاماراتي ما عليك إلا مراجعة مقالنا لليوم بهذا الصدد، تابع معنا مقالنا وللمزيد اتصل بنا.

تعريف الإهمال في الإمارات

وفقًا للمادة 40 من “قانون العمل الإماراتي“، يجوز إيقاف العامل عن عمله إذا تبين أنه يتجاهل واجباته. يسري هذا القانون على المواطنين وغير المواطنين العاملين في دولة الإمارات العربية المتحدة.

من أجل تحديد ما إذا كان العامل قد أهمل واجباته، يجب على مديرية مكتب العمل المختص إعداد تقرير مكتوب. إذا اقتضت الحالة ذلك، جاز وقف تعامل العامل أو رفعه بناءً على هذا التقرير.

عقوبة التقصير في العمل في الامارات

ينص قانون العمل الإماراتي على أن أصحاب العمل يواجهون عقوبة السجن لمدة تصل إلى خمس سنوات إذا كان سبب الحادث في مكان العمل هو الإهمال. وهذا يشمل حالات الإهمال المهني. إذا كنت ضحية إهمال في العمل، تحدث إلى محام لتحديد الخيارات القانونية المتاحة أمامك.

بصفتك صاحب عمل في الإمارات العربية المتحدة، تقع على عاتقك مسؤولية ضمان سلامة موظفيك أثناء العمل. تمتد هذه المسؤولية إلى ضمان خلو مكان عملك من أي مخاطر قد تؤدي إلى إصابة موظفيك أو قتلهم. إذا ثبتت إدانتك بالإهمال في مكان العمل، فقد تواجه عواقب وخيمة.

  1. التأخير في الوصول
    • إذا فشلت في الوصول إلى العمل في الوقت المحدد، فقد يعاقب صاحب العمل على التأخير في الدفع. قد يصل هذا التأخير إلى أجر نصف يوم.
  2. عدم توفير بيئة عمل آمنة
    • صاحب العمل مسؤول أيضًا عن توفير بيئة عمل آمنة لموظفيك. هذا يعني أن مكان العمل يجب أن يكون خاليًا من أي مخاطر قد تؤدي إلى إصابة أو قتل موظفيك.

إذا ثبتت إدانتك بالتسبب في خطر في مكان العمل، فقد يعاقب صاحب العمل بغرامة. في بعض الحالات، قد يطردك صاحب العمل.

أنواع السلوك المهمل

هناك عدد من القوانين في دولة الإمارات العربية المتحدة التي تتعامل مع السلوك الإهمال في مكان العمل.

  • يمكن أن تختلف هذه القوانين اعتمادًا على نوع الإهمال الذي ينطوي عليه الأمر، ولكن كل سلوك إهمال سيؤدي إلى عقوبات.
  • تختلف الغرامات عن الجرائم المتعمدة والإهمال، ولكن بشكل عام، يجب أن يعاقب القانون المدني السلوك إذا كان متعمدًا.
  • في حالات الإهمال، قد يؤثر سلوك المدعي أيضًا على مقدار التعويضات المستحقة، لأن المدعي ملزم باتخاذ تدابير معقولة للتخفيف من مخاطر الإصابة.

عقوبات الإهمال في الإمارات

في الإمارات العربية المتحدة، يعتبر الإهمال في العمل جريمة خطيرة. إذا ثبتت إدانتك بالإهمال في عملك، فقد تواجه غرامة تتراوح من 100000 درهم إلى 400000 درهم. بالإضافة إلى ذلك، في حالة حدوث الإهمال أكثر من مرة، تكون عقوبة التقصير في العمل ضعف عقوبة المخالفة الرابعة، بحد أقصى خمسة أيام.

  1. ينص قانون العمل الإماراتي على عدد من العقوبات التأديبية للكيانات المؤسسية التي تتعرض للإهمال في موظفيها. وتشمل هذه العقوبات الغرامات والمصادرة وإلغاء الرخص التجارية وإغلاق المؤسسات.
  2. على الرغم من أن قانون العمل لا ينطبق على مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة الذين يعملون في الخارج، إلا أن موظفي صاحب العمل أو المديرين كانوا مخطئين أو مهملين، لا يزال من المهم أن تكون على دراية بمسؤولياتك كموظف في الإمارات العربية المتحدة.

باتباع إرشادات السلامة والالتزام بالقوانين واللوائح التي وضعها صاحب العمل، يمكنك تقليل فرص المعاناة من الإهمال في العمل.

أنواع الإهمال في الإمارات

هناك أربع فئات رئيسية لإساءة معاملة الأطفال: الإهمال، والجسدي، والنفسي / العاطفي، وإساءة معاملة الأطفال. في الإمارات العربية المتحدة، يعاقب على إهمال الطفل بعدد من العقوبات المختلفة، حسب شدة الإهمال.

  • قد يتلقى المخالفون لأول مرة تحذيرًا كتابيًا من صاحب العمل.
  • قد يُطرد الجناة في المرة الثانية من عملهم، أو يُطلب منهم تلقي تدريب حساس، أو تخفيض أجورهم.
  • قد يواجه المخالفون للمرة الثالثة السجن أو الغرامة أو كليهما.
  • قد يكون الجناة الرابع واللاحقون عرضة للترحيل.

التقصير في الواجب

عقوبة التقصير في العمل في الإمارات هي غرامة مالية تتراوح بين 100،000 درهم إماراتي و 400،000 درهم إماراتي. تقترن هذه العقوبة بمجموعة من العقوبات التأديبية التي يمكن أن يطبقها صاحب العمل في القطاع الخاص. قد تشمل هذه العقوبات إشعارًا كتابيًا وتحذيرًا بالفصل المؤقت من العمل.

إهمال الإشراف

في الإمارات العربية المتحدة، يمكن أن يؤدي الإهمال في العمل إلى عقوبات شديدة. وفقًا لـ “قانون العمل الإماراتي”، قد يتم إيقاف العمال عن العمل لعدد من الانتهاكات التأديبية، بما في ذلك عدم مراعاة احتياطات السلامة الأساسية.

بالإضافة إلى ذلك، قد يكون أرباب العمل مسؤولين عن إهمال عمالهم، مما يؤدي إلى غرامات باهظة والسجن.

إهمال لوائح السلامة

  1. في الإمارات العربية المتحدة، يمكن أن يؤدي الإهمال في العمل إلى عقوبات خطيرة. يمكن أن تتراوح عقوبة التقصير في العمل بما يخص السلامة بين 100،000 و 400،000 درهم إماراتي.
  2. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لأصحاب العمل اتخاذ إجراءات تأديبية مختلفة، مثل الإشعار الكتابي والتحذير من التعليق المؤقت.
  3. تأخذ دولة الإمارات سلامة الأطفال على محمل الجد، ولديها عدد من القوانين المعمول بها لحماية الأطفال من جميع أشكال الأذى.
    • على سبيل المثال، ينطبق القانون الاتحادي على جميع الإمارات السبع، ولا تنطبق القوانين المحلية إلا على أنواع محددة من الشركات.
  4. في الحالات التي يكون فيها المديرون على خطأ أو إهمال، قد يخضعون لإجراءات تأديبية.

مسؤولية صاحب العمل عن الإهمال في الإمارات

في دولة الإمارات العربية المتحدة، يتحمل أصحاب العمل مسؤولية إهمال موظفيهم. هذا يعني أنه إذا أصيب الموظف في العمل بسبب إهمال صاحب العمل، فسيكون صاحب العمل مسؤولاً.

علاوة على ذلك، فإن أرباب العمل مسؤولون أيضًا عن أي خسائر مالية قد يتعرض لها موظفوهم نتيجة لإهمال صاحب العمل.

  • لضمان محاسبة أرباب العمل على أفعالهم، من المهم أن يكون لديك محام عمالة ماهر إلى جانبك. يمكن للمحامي مساعدتك في التنقل في نظام قانون العمل الإماراتي والتأكد من حصولك على التعويض الذي تستحقه.
  • إذا كنت قد تعرضت للإصابة في مكان العمل وترغب في التحدث مع محام حول قضيتك، فلا تتردد في الاتصال بنا.

الخسارة المالية والإهمال في الإمارات

عقوبة التقصير في العمل في دولة الإمارات هي غرامة مالية تتراوح من 100،000 درهم إماراتي إلى 400،000 درهم إماراتي. علاوة على ذلك، إذا أدى الإهمال إلى خسارة مالية أو إهمال، فقد يُعاقب الجاني بعقوبات إضافية مثل الحرمان من الترقية أو الحرمان أو تأجيل المكافأة.

  1. تستند هذه العقوبات إلى مبدأ التعويض، أي أنه يحق للجهة التي تكبدت خسارة مالية نتيجة إهمال طرف آخر الحصول على تعويض.
  2. هذه المادة هي حجر الزاوية لمطالبات الإهمال المهني في دولة الإمارات العربية المتحدة ويمكن استخدامها للتعويض عن الأضرار الناجمة عن فقدان الدخل والأضرار التي لحقت بالسمعة وغيرها من الخسائر المالية.
  3. عند متابعة مطالبة مالية، من الشائع تضمين مطالبة بفائدة.

لوائح السلامة والإهمال في الإمارات

دولة الإمارات العربية المتحدة لديها عدد من القوانين واللوائح التي تحمي العمال وأصحاب العمل في الدولة. أحد هذه القوانين هو المادة 40 من قانون العمل الإماراتي، والتي تسمح بالإيقاف المؤقت للعامل من العمل إذا كانت هناك مخاوف بشأن كفاءته.

بالإضافة إلى ذلك، تشرف وزارة العمل على تعيين الوزراء والإشراف عليهم واختصاصاتهم وتعديل القوانين الخاصة بهم. هؤلاء المسؤولون مسؤولون عن تطبيق لوائح السلامة والإهمال في دولة الإمارات العربية المتحدة، بما في ذلك تلك المتعلقة بالعمل.

الإهمال الطبي والمسؤولية

منذ سن قانون الإهمال الطبي الجديد في عام 2016، زادت عقوبات الإهمال في العمل بشكل كبير في دولة الإمارات العربية المتحدة.

  • بموجب هذا القانون الجديد، يخضع الإهمال الطبي الآن للقانون الاتحادي رقم 10 لعام 2008، والذي تم إلغاؤه لاحقًا في عام 2016 بموجب قانون الإهمال الطبي الجديد.
  • يتعين على جميع المنشآت الطبية في دولة الإمارات العربية المتحدة الحصول على تأمين ضد الأخطاء الطبية وفقًا لقانون المسؤولية الطبية.
  • اعتمد مدير النيابة العامة على المواد 1 و 3 و 6 و 34/1 من المرسوم بقانون اتحادي لدولة الإمارات العربية المتحدة رقم 4 لعام 2016 بشأن المسؤولية الطبية (“قانون ML)”. تضمن الدفاع، من بين أمور أخرى، أن المدعى عليه لم يكن يعلم أنه يتعامل مع مريض مريض وأنه اتبع إجراءات التشغيل القياسية.

على الرغم من هذه الدفاعات، وجدت المحكمة أن المدعى عليه مذنب بالإهمال المهني وحكمت عليه بالسجن لمدة عام وغرامة قدرها 5000 درهم. هذه الحالة بمثابة تذكير بأنه يجب على أصحاب العمل اتخاذ الاحتياطات اللازمة.

وذلك لضمان تدريب موظفيهم وتجهيزهم بشكل صحيح للتعامل مع حالات الطوارئ الطبية.

في الختام، يراعي قانون العمل الجديد في الإمارات متطلبات أفضل المعايير في ممارسة التوظيف. يهدف إلى دعم المصالح الفضلى للموظفين، وقد تم تصميم عقوبات الإهمال في العمل لتعكس ذلك.

على سبيل المثال، قد يتعرض أرباب العمل الذين تثبت إدانتهم بالإهمال الجسيم في مكان العمل لعقوبة سجن لمدة خمسة أيام وغرامة. وتكون هذه العقوبات مضاعفة للمخالفة الرابعة واللاحقة.

ها هنا ننهي مقالنا لليوم، قدمنا إليكم عقوبة التقصير في العمل وفق القانون الاماراتي 2023، شكراً للاطلاع على مقالنا من مرجع القانون الإماراتي وللمزيد اتصل بنا.

اطلع أيضاً على ساعات العمل فى قانون العمل و المادة 134 من قانون العمل الاماراتي واقرأ حول الاشكال القانونية للشركات و قانون العمل الإماراتي pdf وماهية قانون شركات الأشخاص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا