تخطى إلى المحتوى

عريضة استئناف حكم مدني

عريضة استئناف حكم مدني

هل تبحث عن طريقة لاستئناف الحكم؟ إذا كان الأمر كذلك، هنا سنناقش كيفية عمل عريضة استئناف حكم مدني وكيفية بدء الالتماس والخطوات اللازمة للعملية  في الحكم المدني في الإمارات.

باستخدام هذه المعلومات، يمكنك التحكم في قضيتك والنضال من أجل العدالة. ستشرح هذه المدونة كيفية تقديم عريضة استئناف حكم مدني في الإمارات العربية المتحدة وما عليك القيام به لتحقيق ذلك.

لمزيد من الاستفسارات، ما عليك إلا بمتابعة مقالنا اليوم ضمن مدونة مرجع القانون الإماراتي، تواصل معنا، جاهزون لخدمتك بأهم المصادر القانونية للقانون الإماراتي.

عريضة استئناف حكم مدني.

إن تقديم التماس لاستئناف حكم مدني هو أفضل طريقة لتحقيق العدالة التي تستحقها، يمكن تقديم عريضة استئناف حكم مدني من قبل فرد أو كيان معني مباشرة بالقضية مثل المدعي أو المدعى عليه.

إذ يجب أن توضح العريضة سبب اعتقاد الحزب أنهم تعرضوا للظلم وكيف تعرضوا للظلم. كما يجب أن تتضمن أدلة تدعم حججهم، مثل الشهود والوثائق، حتى يمكن الاستماع لقضيتهم في المحكمة.

من خلال تقديم التماس لاستئناف حكم مدني، يمكن للأفراد قضاء يومهم في المحكمة وسماع شكاواهم أمام قاض أو هيئة محلفين محايدة، ويتيح لهم ذلك تقديم جميع الأدلة التي تدعم حجتهم ويمنحهم فرصة لمناقشة سبب اعتقادهم أن القرار كان خاطئًا.

بالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي تقديم التماس للاستئناف إلى منع المزيد من جهود التحصيل من الدائنين أو الكيانات الأخرى التي تحاول تحصيل الحكم الأصلي، إذا نجح ذلك، يمكن أن ينقذ هذا الأفراد من الرسوم القانونية الباهظة والمصاريف الأخرى المرتبطة بالدفاع عن أنفسهم ضد محصلي الديون.

علاوة على ذلك، إذا ألغت المحكمة القرار الأصلي، فسيتم إعادة أي مجموعات تم إجراؤها إلى الشخص الذي فاز بها في الأصل، وإذا تم إصدار أمر بدفع حكم مدني وتعتقد أن النتيجة كانت غير عادلة أو غير عادلة، فقد تتمكن من فعلها.

إجراءات استئناف حكم مدني الإمارات

تتمثل الخطوات لاستئناف حكم مدني في دولة الإمارات العربية المتحدة في صحيفة استئناف حكم مدني وتقديمها ما يلي:

  1. يجب أن يتضمن الالتماس اسمك الكامل، والمحكمة التي تم فيها الاستماع إلى القضية الأصلية، وتفاصيل القضية الأصلية، وأي حجج قانونية لديك تدعم حقك في الاستئناف. من المهم أيضًا تحديد أي شهود يمكنهم الشهادة نيابة عنك.
  2. بمجرد تقديم الالتماس إلى المحكمة، سيتم مراجعته من قبل القاضي. اعتمادًا على ظروف قضيتك، قد يُطلب منك أو لا يُطلب منك المثول أمام المحكمة لمزيد من جلسات الاستماع أو العروض التقديمية.
  3. أمام صاحب الالتماس 15 يومًا بعد قبول المحكمة لالتماسه لتقديم أدلة إضافية لدعم استئنافه، يمكن أن يشمل ذلك شهادات الشهود وآراء الخبراء من المهنيين مثل المحامين أو المحاسبين والوثائق التي تثبت البراءة وغيرها من المواد ذات الصلة التي قد تساعد في تعزيز قضيتهم.
  4. بعد تقديم جميع الأدلة ومراجعتها من قبل الطرفين (مقدم الالتماس والمدعى عليه)، سيتم تحديد موعد لجلسة استماع أمام لجنة محكمة الاستئناف المكونة من ثلاثة قضاة سيراجعون جميع المواد المقدمة من قبل

نموذج صحيفة استئناف حكم مدني بالإمارات

في الإمارات العربية المتحدة، يمكن لأي طرف أن يلتمس من المحكمة استئناف حكم مدني. يجب تحديد أسباب هذا الاستئناف بالتفصيل، لذا فيما يلي مثال على التماس لاستئناف حكم مدني في دولة الإمارات العربية المتحدة:

” أنا، [الاسم]، ألتمس بهذه المحكمة للنظر في استئناف على الحكم المدني الذي صدر ضدي في [التاريخ]. صدر الحكم من قبل [اسم القاضي] باسم [اسم المحكمة].

فيما يلي أسباب الاستئناف:

  • أعتقد أن المحكمة الابتدائية أخطأت في تطبيق القانون عندما أصدرت قرارها.
  • أرى أن هناك أخطاء في الوقائع أدت إلى استنتاج غير دقيق من قبل المحكمة الابتدائية.
  • أعتقد أنه كان هناك إساءة استخدام للسلطة التقديرية من قبل المحكمة الأدنى عندما أصدرت حكمها.
  • أظن أن هناك أخطاء إجرائية حرمتني من الإجراءات القانونية الواجبة و / أو تسببت في تحيز كبير ضدي في الإجراءات أمام المحكمة الأدنى.
  • أرى أن هناك ظروفًا استثنائية أخرى تستدعي المراجعة أو الرجوع من قبل محكمة الاستئناف هذه.
  • أسباب أخرى [حدد، إذا لزم الأمر].

أسئلة شائعة

يُستوفى على الطعن باستئناف الأحكام الصادرة في غير دعاوى الأحوال الشخصية، رسم نسبته (50٪) من الرسم المُستوفى أمام المحكمة الابتدائية، وإذا كان الاستئناف وارداً على الطعن بكامل الحكم المطعون فيه، فيُستوفى عنه كامل الرسم المستحق على الطعن بالاستئناف.
يجوز فقط للمحكوم عليه الطعن في حكم المحكمة الابتدائية، واستئناف الحكم . وبالتالي، لا يكون الاستئناف مُمكناً لأي شخص يقبل الحكم صراحة، أو ضمناً. تحدد المهلة للطعن في الأحكام الابتدائية أمام محاكم الاستئناف من اليوم التالي لصدوره، ما لم ينص القانون على خلاف ذلك.
1- عندما لا يكون للطاعن أي مصلحة في الطعن الذي قدمه. 2- عند مرور المهلة التي حددها النظام والتي يجب أن يتم تقديم الاستئناف خلالها. 3- في حال عدم توفر الصفة في من قدم طلب الاستئناف. 4- إذا كان من قدم طلب الاستئناف قد قبل بالحكم الذي صدر عن محكمة الدرجة الأولى.

في ختام مقالنا “إليك عريضة استئناف حكم مدني 2022 | مرجع القانون الإماراتي” نأمل أن يكون هذا المقال مفيدًا في تزويدك بفهم أفضل للإجراءات القانونية لاستئناف حكم مدني في الإمارات العربية المتحدة.

نتمنى لك كل التوفيق في عملية الاستئناف الخاصة بك، وإذا كانت لديك أي أسئلة أخرى أو كنت بحاجة إلى المساعدة في تقديم استئناف، فلا تتردد في الاتصال بنا. شكراُ لقراءتك!

هل لديك أي أسئلة او تعليقات؟ أخبرنا في قسم التعليقات أدناه أو تواصل معنا من هنا وسنبذل قصارى جهدنا للإجابة عليها. نشكرك على الوقت الذي قضيته في قراءة منشور المدونة الخاص بنا!

كما يهمك الاطلاع على قضايا أخرى في القانون الإماراتي، مثل اللائحة لقانون الاجراءات المدنية و شروط قبول الدعوى المدنية كما يهمك مثل قانون الاجراءات المدنية الاماراتي الجديد و قانون الحكم في الامارات.

تواصل معنا