تخطى إلى المحتوى

طلب باعادة النظر في حكم المحكمة

طلب باعادة النظر في حكم المحكمة

ربما كان حكم المحكمة في دولة الإمارات العربية المتحدة غير عادل لكثير من الناس، لذا تعتقد أن طلب باعادة النظر في حكم المحكمة هو الشيء الصحيح الذي يجب القيام به. في مقالنا ستجد كل مايمكن فعله لتحقيق هذه الغاية من الألف إلى الياء.

إذاً لمعرفة المزيد طلب باعادة النظر في حكم المحكمة ما عليك إلا متابعة مقالنا من مرجع القانون الإماراتي، للمزيد اتصل بنا.

طلب باعادة النظر في حكم المحكمة

في الآونة الأخيرة، قدمت المحكمة الاتحادية العليا ومحكمة النقض المحلية في الإمارات العربية المتحدة أسسًا جديدة للمحاكم للتراجع عن أحكامها أو قراراتها. تستند هذه الأسباب إلى حقيقة أن القانون الأجنبي قد لا يغطي جانبًا معينًا من القضية.

  • تتيح هذه الخدمة الجديدة للمتقاضين أن يطلبوا من المحكمة مراجعة الحكم الصادر من أجل النظر في الدعاوى التي أهملت المحكمة النظر فيها كأطراف.
  • إذا وافقت المحكمة على طلب الالتماس، يجوز لها طلب باعادة النظر في حكم المحكمة ومنح الإغاثة للطرف الذي قدم الالتماس.
  • هذه الخدمة الجديدة مهمة بشكل خاص لأولئك الذين يعتقدون أن المحكمة ارتكبت خطأ في حكمها الأصلي.
  • باستخدام هذه الخدمة، يمكن للأطراف التأكد من النظر في قضاياهم بشكل كامل وعدم تركهم دون إجابة.

لا يغطي القانون دائمًا جميع جوانب القضية، ومن المهم أن تكون المحاكم منفتحة لإعادة النظر في أحكامها من أجل ضمان مراعاة جميع جوانب القضية.

الحالات التي تنطوي على أدلة جديدة

قدمت وزارة الخارجية الإماراتية أسسًا جديدة للمحكمة الاتحادية العليا ومحكمة النقض المحلية للتراجع عن قراراتهما أو أحكامهما. ينطبق هذا الحكم الجديد على القضايا التي تنطوي على أدلة جديدة لم تكن متاحة وقت صدور قرار المحكمة الأصلي أو الحكم.

  1. من أجل التقدم بطلب مراجعة حكم محكمة، يجب عليك تقديم طلب كتابي وتقديم دليل يدعم قضيتك.
  2. إذا كانت قضيتك في انتظار مراجعة المستندات، فسيقوم المسؤول القنصلي بفحص مستنداتك لتحديد ما إذا كانت تفي بالمتطلبات الجديدة.
  3. إذا فعلوا ذلك، فسيقوم المسؤول القنصلي بإرسال طلبك للمراجعة إلى المحكمة المناسبة.
  4. ومع ذلك، إذا كانت مستنداتك لا تفي بالمتطلبات الجديدة، فسيتم رفض قضيتك.
  5. بينما لا ينطبق هذا الحكم الجديد إلا على أنواع معينة من القضايا، لا يزال من المهم استشارة محامٍ إذا كنت تعتقد أنه تم اتهامك خطأً أو إذا كان لديك دليل جديد يمكن أن يدعم قضيتك.

باتباع هذه الخطوات، يمكنك التأكد من مراجعة حالتك وقد يؤدي ذلك إلى نتيجة إيجابية.

دور المحكمة الاتحادية العليا ومحكمة النقض المحلية

في الآونة الأخيرة، تم تقديم طلب إلى المحكمة الاتحادية العليا ومحكمة النقض المحلية لطلب باعادة النظر في حكم المحكمة. تضمنت القضية المعنية قرار تحكيم صدر في بلد أجنبي.

أمرت حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة بتنفيذ قرار التحكيم، ولكن تم تقديم طلبات إعادة النظر على أساس أن فترة الاستئناف على أمر تنفيذ قرارات التحكيم الصادرة في دول أجنبية هي، في الواقع، 30 يومًا.

المحكمة الاتحادية العليا ومحكمة النقض المحلية هما سلطتان من خمس سلطات اتحادية في حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة. لديهم سلطة النظر في الطعون المقدمة ضد الأحكام الصادرة عن محاكمهم.

في هذه الحالة، من غير المؤكد ما إذا كانت المحكمة الاتحادية العليا ومحكمة النقض المحلية ستوافقان على إعادة النظر في أحكامهما أم لا. إذا فعلوا ذلك، فقد يمثل ذلك تحولًا في كيفية تنفيذ قرارات التحكيم في الإمارات.

الأسباب القانونية لسحب القرارات أو الأحكام

في الآونة الأخيرة، قدمت المحكمة الاتحادية العليا ومحكمة النقض المحلية في دبي أسبابًا جديدة للتراجع عن قراراتهما أو أحكامهما. وتستند طريقة الاستئناف الجديدة هذه إلى حكم المحكمة الاتحادية العليا في المادة 187 من المرسوم بقانون رقم 15 لعام 2021.

  • تنص هذه المقالة على أنه يجب تنفيذ أي حكم محكمة في مركز دبي المالي العالمي دون أن يعيد قاضي التنفيذ الداخلي النظر في مزايا الحكم.
    • هذا يعني أنه إذا كنت قد تلقيت حكمًا من المحكمة في مركز دبي المالي العالمي، وتعتقد أنه حدث خطأ أثناء عملية المحاكمة، فيمكنك استئناف القرار من خلال تقديم طلب كتابي إلى المحكمة الفيدرالية العليا.
  • إذا وافقت المحكمة الفيدرالية العليا على حجتك، فسوف تأمر محكمة مركز دبي المالي العالمي بإعادة الحكم في القضية بناءً على الأدلة والشهادة الأصلية.
  • إذا كانت محكمة مركز دبي المالي العالمي لا تزال تؤيد الحكم الأصلي، فسيتعين عليك دفع تعويضات للطرف الآخر المعني بالقضية.
  • هذه الطريقة الجديدة لاستئناف أحكام المحاكم هي خطوة في الاتجاه الصحيح، لأنها تتيح للأشخاص إعادة تقييم قضاياهم دون الحاجة إلى الخضوع لعمليات تقاضي مكلفة وتستغرق وقتًا طويلاً.

من خلال تقديم طلب باعادة النظر في حكم المحكمة الخاص بك، يمكنك ضمان التعامل مع قضيتك بشكل صحيح وأنك تحصل على نتيجة عادلة.

عناصر حجة قانونية صحيحة

ومؤخرا أصدرت المحكمة الاتحادية العليا ومحكمة النقض المحلية بدولة الإمارات العربية المتحدة قرارا أدى إلى سحب قرارات أو أحكام من هذه المحاكم في عدد من القضايا.

صدر القرار بعد أن تبين أن المحاكم قد أخطأت في أحكامها، وتحديداً فيما يتعلق بشرعية الإجراءات المتخذة. استندت القرارات إلى أسس قانونية معينة، ونتيجة لذلك، قررت المحكمة الاتحادية العليا ومحكمة النقض المحلية سحبها.

يثير هذا القرار بعض التساؤلات المهمة حول مدى صحة القرارات القضائية في الإمارات.

  1. أولاً، من الجدير بالذكر أن هناك عددًا من العناصر التي يجب أن تكون حاضرة لحجة قانونية صحيحة. على سبيل المثال، يجب أن يستند القرار إلى أسس سليمة قانونيًا، ويجب أن يكون صحيحًا وفقًا للقانون.
  2. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون السبب وراء القرار واضحًا ومفهومًا. إذا كان أي من هذه العناصر مفقودًا، فقد يكون القرار غير صالح.
  3. على الرغم من أن هذا القرار قد يسبب بعض المشاكل لأولئك الذين تلقوا بالفعل أحكامًا قضائية بناءً على هذا القانون المحدد، فمن المهم أن نتذكر أنه لا يزال من الممكن استئناف هذه القرارات.

في الواقع، إذا كنت تعتقد أن هناك أسبابًا للاستئناف، فيجب عليك التحدث إلى محامٍ مؤهل لتقديم المشورة القانونية فيما يتعلق بهذا الأمر.

مبدأ المراجعة القضائية

يوجد في دولة الإمارات العربية المتحدة مبدأ المراجعة القضائية، والذي يسمح بإلغاء القرارات أو الأحكام الصادرة عن المحكمة الاتحادية العليا ومحكمة النقض المحلية. هذا المبدأ منصوص عليه في المادة 7 (3) من قانون السلطة القضائية.

تم تحديد إجراءات التنفيذ في المادة 7 (3) من قانون السلطة القضائية، والتي تنص على أنه يجب على محاكم دبي تنفيذ الحكم أو القرار أو التعميم الصادر عن المحكمة الاتحادية العليا ومحكمة النقض المحلية.

في الآونة الأخيرة، تم تقديم طلب لمراجعة حكم المحكمة في الإمارات العربية المتحدة. تم تحديد الأسباب القانونية لسحب القرارات أو الأحكام في المادة 94 من دستور دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تنص على أن القضاة مستقلون ولا يتأثرون إلا بسيادة القانون وضميرهم.

إن مبدأ المراجعة القضائية مهم لأنه يسمح بتوضيح السوابق القضائية بشأن نطاق الالتزام الإيجابي الموضوعي لسلطات الدولة.

في هذه الحالة بالذات، رفضت المحكمة العليا الإذن بإجراء مراجعة قضائية، وقررت أنه لا يوجد أي من أسباب المجلس قابلة للنقاش بما فيه الكفاية. ومع ذلك، رفضت المحكمة طلب المراجعة على أساس أنه سيكون بمثابة إهدار للموارد القضائية.

وهذا يدل على التزام الإمارات بالتمسك بمبادئها الدستورية، حتى في المواقف الصعبة.

أسباب إمكانية طلب باعادة النظر في حكم المحكمة

في دولة الإمارات العربية المتحدة، هناك عدة أسباب قانونية قد تؤدي إلى سحب قرار أو حكم محكمة.

  • أولاً، يجوز للمحكمة الابتدائية، وهي المحكمة الابتدائية، أن تقرر أن الحكم لا يفي بأي من الأسس القانونية المنصوص عليها في المادة 7 (3) من قانون السلطة القضائية.
  • بالإضافة إلى ذلك، في بعض الأحيان، قد يكون الضابط الحالي على خلاف مع الحكم أو القرار الصادر عن المحكمة.
  • في هذه الحالات، قد تنظر المحكمة في سحب القرار أو الحكم.
  • أخيرًا وليس آخرًا، في الحالات التي توجد فيها أسباب جديدة للاستئناف، قد تقرر المحكمة مراجعة الحكم.

قيود على مراجعة قرارات المحكمة أو الأحكام

  1. بموجب المادة 146 من المحكمة الاتحادية العليا والمادة 129 من محكمة النقض المحلية، يجوز للمحكمة الاتحادية العليا ومحكمة النقض المحلية فقط إلغاء قراراتهما أو أحكامهما.
  2. يجوز للمحكمة الاتحادية العليا ومحكمة النقض المحلية القيام بذلك من تلقاء نفسها، أو بناءً على التماس من قبل الطرف المتضرر.
  3. علاوة على ذلك، يجب النظر في أي طلب من هذا القبيل وفقًا للإجراءات المنصوص عليها في اللائحة التنفيذية. تنظم هذه اللوائح كيفية التعامل مع الاستئناف داخل كل نظام قضائي معني وكيفية تنفيذ الأحكام النهائية.
  4. هذه القيود على مراجعة قرارات المحاكم أو الأحكام ضرورية لضمان تنفيذ الأحكام النهائية وفقًا للقانون. من أجل حماية حقوق جميع الأطراف المعنية، من المهم عدم نقض قرارات المحكمة دون مبرر مناسب.

باتباع هذه اللوائح، سيتعين على أولئك الذين يرغبون في مراجعة قرارات المحاكم أو الأحكام المضي قدمًا من خلال نظام المحاكم المناسب. قد تستغرق هذه العملية وقتًا طويلاً وقد تتطلب تمثيلًا قانونيًا، ولكن من الضروري أن تسمع أصوات جميع الأطراف.

أثر أحكام المحاكم

في وقت سابق من هذا العام، أصدرت المحكمة الاتحادية العليا ومحكمة التمييز المحلية عددًا من الأحكام التي أثرت على حياة العديد من الإماراتيين. الآن، هناك فرصة لطلب باعادة النظر في حكم المحكمة بفضل منشور وزارة العدل الجديد.

  • وفقًا لهذا التعميم، يجب تنفيذ أي حكم محكمة في مركز دبي المالي العالمي دون أن يعيد قاضي التنفيذ الداخلي النظر في مزايا الحكم. هذا التغيير مهم لأنه يساعد على ضمان تنفيذ أحكام المحاكم بشكل عادل وفعال.
  • إذا كنت طرفًا في أحد هذه الأحكام وتشعر أنه صدر بشكل خاطئ، فيحق لك الاستئناف خلال 60 يومًا من تاريخ الحكم.
  • إذا لم تنجح في استئناف القرار، فيمكنك أن تطلب من المحكمة التراجع عنه من تلقاء نفسها. هذه خطوة مهمة إلى الأمام من أجل العدالة في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومن المؤمل أن ينتج عنها أحكام أكثر دقة وإنصافًا يتم إصدارها في المستقبل.

التحديات المشتركة في تأمين إعادة التقييم

في كثير من الحالات، قد يرغب الأشخاص في إعادة النظر في حكم المحكمة الذي يشعرون أنه غير صحيح أو غير عادل. هذا تحدٍ شائع يواجهه الناس في الإمارات العربية المتحدة، وهناك عدة طرق يمكن من خلالها القيام بذلك.

  1. أولاً، يمكن للأطراف المتضررة تقديم اقتراح ضد الحكم الصادر في القضية. يتيح هذا النظام للمتقاضين تقديم المزيد من الأدلة ضمن أحكام القانون، وقد يساعد في تحسين دقة الحكم.
  2. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للأطراف المتضررة استئناف القرار الصادر عن محكمة الحماية. تتيح لهم هذه العملية عرض قضيتهم أمام محكمة أعلى وقد توفر لهم فرصة أفضل للحصول على إعادة تقييم للحكم.
  3. أخيرًا، يمكن للأشخاص رفع قضيتهم إلى المحكمة الاتحادية العليا أو محكمة النقض المحلية، وكلاهما مسؤول عن مراجعة الأحكام الصادرة في هذه الولاية القضائية. باتباع هذه الخطوات وتلبية جميع المتطلبات، قد يتمكن الأشخاص من إعادة تقييم حكم محكمة في الإمارات العربية المتحدة.

ها هنا نصل إلى نهاية مقالنا، قدمنا لك هنا طلب باعادة النظر في حكم المحكمة في الامارات من 20 معلومة، نشكرك على حسن اطلاعك وللمزيد اتصل بنا الآن.

كما يهمك احكام محاكم دبي و الحكومة الالكترونية في الامارات pdf واعرف ماهيةنموذج صحيفة دعوى pdf و دليل خدمات حكومة دبي فضلاً عن سابقة الفصل في الدعوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Exit mobile version
تواصل معنا