تخطى إلى المحتوى

صيغة دعوى التعويض بعد البراءة

صيغة دعوى التعويض بعد البراءة

هل تم اتهامك ظلماً وبُرئت من جريمة في الإمارات؟ هل تبحث عن صيغة دعوى التعويض بعد البراءة أثناء العملية القانونية؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن منشور المدونة هذا يناسبك! سنقدم هنا صيغة لمساعدتك في حساب مطالبتك بالتعويض.

ماذا تنتظر؟ اطلع على أهم المعلومات حول صيغة دعوى التعويض بعد البراءة في القانون عبر مرجع القانون الإماراتي، تواصل معنا إن احتجت لأي معلومات إضافية.

صيغة دعوى التعويض بعد البراءة

  1. بعد التبرئة في دعوى قضائية، يجوز للمطالبين المطالبة بتعويض عن الخسائر التي تكبدوها. يمكن أن تتخذ هذه الخسائر عددًا من الأشكال، بما في ذلك الخسائر المالية وغير المالية.
  2. من أجل حساب مبلغ التعويض المستحق، سيحتاج المطالبون إلى فهم معادلة خسارة التركة. وهذا يشمل حساب كل من الخسائر المالية (المالية) وغير المالية (غير المالية).
  3. بعد تبرئتك في محكمة، قد يحق لك الحصول على تعويض عن خسائرك. يعتمد حساب التعويض على طول الفترة الزمنية التي انقضت منذ تاريخ الحكم بالبراءة.
  4. من أجل حساب تعويضك، يجب عليك أولاً تحديد وقت حدوث حكم البراءة. يمكن القيام بذلك عن طريق الرجوع إلى سجل المحكمة أو عن طريق الاتصال بسلطة الادعاء.
  5. بعد ذلك، يجب عليك حساب مقدار الوقت المنقضي منذ الحكم بالبراءة. سيحدد هذا فترة المطالبة بالتعويض.
  6. بعد حساب فترة المطالبة بالتعويض، يمكنك بعد ذلك تحديد مبلغ التعويض الذي يحق لك الحصول عليه.

إذا كان لديك أي أسئلة حول حقوقك أو حول حساب مطالبتك بالتعويض، فلا تتردد في الاتصال بمحام. يمكن للمحامي أن يقدم لك التوجيه والدعم أثناء متابعة مطالبتك بالتعويض.

أنواع التعويضات المتاحة

هناك أنواع قليلة من التعويضات المتاحة لمن تمت تبرئتهم في الإمارات العربية المتحدة. وتشمل هذه الأنواع من التعويضات الأضرار المالية، والأضرار المعنوية، وإعادة الوظيفة التي فقدت نتيجة الاتهام.

بالإضافة إلى ذلك، قد تتمكن من استعادة سمعتك والأجور المفقودة والأضرار الأخرى التي لحقت بها نتيجة الاتهام. لتحديد ما إذا كنت مؤهلاً للحصول على هذه الأنواع من الأضرار، ستحتاج إلى التحدث مع محامٍ.

تقديم مطالبة بالتعويض

  • إذا تمت تبرئتك من جريمة في دولة الإمارات العربية المتحدة، فأنت مؤهل لتقديم مطالبة بالتعويض. تعتبر عملية تقديم مطالبة واضحة ومباشرة، وهناك بعض الخطوات التي يجب عليك اتخاذها قبل تقديم مطالبتك.
  • أولاً، يجب عليك زيارة أقرب مكتب تابع لوزارة العدل واستكمال استمارة المطالبة.
  • ستحتاج أيضًا إلى تقديم دليل على براءتك، مثل حكم المحكمة أو شهادة البراءة.
  • أخيرًا، يجب عليك دفع الرسوم المطلوبة، وستتم معالجة مطالبتك. على الرغم من أن مبلغ التعويض الذي قد تتلقاه غير مؤكد، فإن وزارة العدل ستتخذ قرارًا بناءً على جميع المعلومات التي تقدمها.

إذا كان لديك أي أسئلة حول تقديم مطالبة أو تلقي تعويض بعد تبرئته، من فضلك لا تتردد في الاتصال بوزارة العدل.

معايير الأهلية للتعويض بعد الحكم بالبراءة

  1. بعد تبرئتك من تهمة جنائية في الإمارات العربية المتحدة، قد تكون مؤهلاً لتلقي تعويض من الحكومة.
  2. معايير الأهلية للحصول على تعويض بعد التبرئة هي كما يلي: يجب أن تكون قد تعرضت للإصابة نتيجة للدعوى الجنائية، ويجب أن تكون الإصابة ناجمة عن فعل إجرامي، ويجب أن تثبت الإصابة من قبل محكمة.
  3. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تثبت أنك تعرضت لخسائر مالية وغير مالية نتيجة تبرئتك.
  4. أخيرًا، يجب تقديم صيغة دعوى التعويض بعد البراءة في غضون عام واحد من تاريخ البراءة.

توفر هذه المقالة مزيدًا من المعلومات حول معايير الأهلية للتعويض بعد التبرئة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

مطالبات صيغة دعوى التعويض بعد البراءة

بعد تبرئتك في محكمة، قد يحق لك المطالبة بالتعويض عن الأضرار التي لحقت بك. تُعرف عملية المطالبة بالتعويض باسم “بيان المطالبة”. يجب أن يحدد بيان الدعوى الحقائق المادية التي تشكل سبب الدعوى، ويجب أن يتضمن أيضًا قائمة بالأضرار الخاصة المطالب بها.

إذا نجحت الدعوى، فستقرر المحكمة مبلغ التعويض الذي يحق لك الحصول عليه. المزيد من لتفاصيل فيما يلي:

احتساب مبلغ التعويض المستحق

بعد التبرئة في قضية جنائية في دولة الإمارات العربية المتحدة، ستحسب محكمة المطالبات مبلغ التعويض المستحق. سيشمل هذا التعويض كلا من الخسائر المالية وغير المالية.

ستأخذ المحكمة في الاعتبار طول المدة التي قضيتها بدون عمل، والمبلغ المالي الذي خسرته بسبب القضية الجنائية، وأي خسائر أخرى تكبدتها.

رفع دعوى التعويض أمام المحكمة

إذا تمت تبرئتك من جريمة في دولة الإمارات العربية المتحدة، فقد يحق لك صيغة دعوى التعويض بعد البراءة من الجاني. تم تحديد مبلغ التعويض الذي يحق لك الحصول عليه في الحكم الذي صدر في قضيتك.

إذا دفعت هذه التكاليف، ولكن تمت تبرئتك لاحقًا في الاستئناف، فيجوز للمدعي العام للمحكمة المختصة تقديم تقرير يعارض حكم براءتك. باتباع هذه الخطوات وتقديم صيغة دعوى التعويض بعد البراءة، يمكنك حماية حقوقك والتأكد من حصولك على التعويض الذي هو حق لك.

طلب المشورة القانونية لتقديم مطالبة تعويض بعد البراءة

  • إذا تمت تبرئتك من قضية جنائية في الإمارات العربية المتحدة، فقد تتساءل عما يجب أن تكون خطوتك التالية. على الرغم من عدم وجود إجابة واحدة تناسب الجميع على هذا السؤال، إلا أن هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للبدء.
  • أولاً وقبل كل شيء، يجب عليك طلب المشورة القانونية. هذا لأن صيغة دعوى التعويض بعد البراءة تختلف حسب نوع الجريمة التي تم اتهامك بارتكابها.
  • علاوة على ذلك، قد تكون مؤهلاً أيضًا للحصول على تعويض مالي إذا كنت قد تكبدت خسائر بعد تبرئتك. يمكن أن تشمل هذه الخسائر فقدان الأجور، والأضرار التي لحقت بسمعتك، والتكاليف المرتبطة بتمثيلك القانوني.
  • بالإضافة إلى ذلك، إذا تم سجنك ظلماً، فقد تتمكن من المطالبة بتعويضات من الحكومة. يمكن أن يساعدك المستشارون القانونيون في دبي في تحديد ما إذا كنت مؤهلاً للحصول على أي من هذه الأنواع من التعويضات أم لا.

حق الضحايا في المطالبة بالتعويض

إذا تمت تبرئتك من جريمة في دولة الإمارات العربية المتحدة، فلا يزال يحق لك المطالبة بالتعويض. يعتمد هذا التعويض على خطورة الجريمة، والأضرار المالية التي تكبدتها، وأي شهادة شاهد تم الإدلاء بها أثناء المحاكمة.

قد تتمكن أيضًا من المطالبة بالتعويض عن الصدمة العاطفية التي تعرضت لها نتيجة للهجوم. يعد الاتصال بمحام مكانًا جيدًا لبدء المطالبة بالتعويض.

الغرامات التي تفرضها محكمة الجنايات

بعد تبرئة المتهم في قضية جنائية في الإمارات العربية المتحدة، قد يتعرض المدعى عليه لغرامات. هذه الغرامات مستحقة الدفع لحكومة الإمارات العربية المتحدة وليست تعويضًا للضحية (باستثناء مطالبات الدية).

لكي تفرض المحكمة الغرامة، يجب أن تتوافر فيها الشروط التالية: 1) أن تكون الجريمة قد ارتكبت. 2) يجب أن يكون الضحية قد أصيب نتيجة للجريمة ؛ 3) يجب أن يكون الجاني قد تم إخطاره على النحو الواجب بالتهم الموجهة إليه وأن تكون لديه فرصة لتقديم دفاعه.

المستشارون القانونيون ومطالبات الإصابات الشخصية

كان من الشائع بالنسبة لأولئك الذين تعرضوا لحادث إصابة شخصية في دولة الإمارات العربية المتحدة (الإمارات العربية المتحدة) أن يطرحوا السؤال عن المدة التي يتعين عليهم فيها تقديم مطالبة تعويض.

هذا سؤال يصعب الإجابة عليه، حيث يوجد عدد من العوامل التي يجب أخذها في الاعتبار.

  1. أولاً، ينص القانون على رفع دعوى تعويض بعد الحكم بالبراءة.
  2. ثانيًا، يحدد القانون معايير معينة يجب الوفاء بها من أجل قبول المطالبة.
  3. ثالثًا، يستند مبلغ التعويض الذي يمكن المطالبة به إلى عدة عوامل، بما في ذلك شدة الضرر، ومسؤولية الطرف الآخر، والمركز المالي للمدعي.
  4. أخيرًا، من المهم ملاحظة أنه لن يتمكن كل من أصيب في الإمارات العربية المتحدة من رفع دعوى تعويض.

في الواقع، لن يتمكن من القيام بذلك سوى الأفراد الذين أصيبوا بجروح خطيرة ولديهم أدلة كافية لدعم مطالبهم.

صيغة التعويض على أساس نوع المطالبة

  • بعد تبرئة الشخص في الإمارات العربية المتحدة، قد يحق له الحصول على تعويض بناءً على نوع المطالبة المقدمة.
  • ومع ذلك، إذا تمت تبرئة الشخص من تهمة أكثر خطورة، مثل القتل العمد، فقد لا يحق له الحصول على تعويضات مالية.
    • بدلاً من ذلك، قد يتم منحهم تعويضات بناءً على حقوقهم وواجباتهم كموظف في الإمارات العربية المتحدة.
    • على سبيل المثال، إذا تم طردهم بعد تقديم شكوى إلى صاحب العمل بشأن رئيسهم، فقد يتم منحهم تعويضات عن الفصل التعسفي.
  • أخيرًا، إذا تم اتهام الشخص زوراً بارتكاب جريمة، فيجوز منحه تعويضات عن التشهير.

العوامل المؤثرة في مبلغ التعويض

بعد تبرئة الشخص من جريمة في دولة الإمارات العربية المتحدة، قد يحق له الحصول على تعويض عن الضرر الذي لحق به. يعتمد مبلغ التعويض الذي يحق للضحية الحصول عليه على عدد من العوامل، بما في ذلك القيمة المالية للممتلكات المتضررة.

في الحالات التي لا يتم فيها تحديد مقدار الضرر بموجب القانون أو العقد، يجب على القاضي تقييمه بمبلغ يعادل الضرر الواقع في وقت وقوع الحادث.

بعد قضاء عدة أشهر في الإمارات في انتظار المحاكمة، تمت تبرئتك أخيرًا. ماذا الآن؟ فحق لك الحصول على تعويض من حكومة الإمارات العربية المتحدة. يعتمد مبلغ التعويض الذي يحق لك الحصول عليه على عدد من العوامل، بما في ذلك طول فترة احتجازك وخطورة ادعاءاتك.

إذا كانت لديك أي أسئلة حول استحقاقك للتعويض، فاتصل بالسفارة البريطانية في أبو ظبي. بالنسبة لجميع المواطنين الآخرين، سوف تحتاج إلى استشارة ممثلك القانوني.

على الرغم من أن عملية المطالبة بالتعويض قد تكون صعبة، فمن المهم أن تتذكر أنك لست وحدك. السفارة البريطانية في أبو ظبي متاحة لمساعدتك خلال هذه العملية، وسنواصل تقديم التحديثات حول هذا الأمر فور توفرها.

هنا ننهي مقالنا، حاولنا أن نقدم إليك صيغة دعوى التعويض بعد البراءة عبر مرجعنا 2023، شكراً لك على القراءة وللمزيد تواصل معنا من هنا.

اطلع أيضاً حول دعوى التعويض في القانون الإماراتي مثل دعوى رد اعتبار في الامارات و تصحيح الخطأ المادى فى صحيفة الدعوى وافهم حول التعويض عن الضرر في النظام السعودي و نموذج صحيفة دعوى pdf.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا