تخطى إلى المحتوى

شرح نظام الاجراءات الجزائية

شرح نظام الاجراءات الجزائية

هل تبحث عن فهم أفضل لشرح نظام الاجراءات الجزائية في الإمارات العربية المتحدة؟ هل تريد أن تعرف ما هي حقوقك والتزاماتك كمواطن أو زائر للإمارات؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن منشور المدونة هذا يناسبك! هنا، سنقوم بتفكيك جميع جوانب نظام الإجراءات الجنائية في الإمارات العربية المتحدة حتى تتمكن من اتخاذ قرارات مستنيرة.

كل ما عليك هو أن تتابع مقالنا لمعرفة كل ما يتعلق بشرح نظام الاجراءات الجزائية عبر مدونتنا، أكمل معنا عزيزي واتصل بنا للمزيد.

نظرة على نظام القانون الجنائي الإماراتي

  • تستند الإجراءات الجنائية الإماراتية إلى سيادة القانون وتعمل بموجب مجموعة من القواعد التي تحدد منهجية وإجراءات التحقيقات الجنائية ومحاكمات المتهمين والأحكام والعقوبات.
  • هذه القواعد واردة في قانون الإجراءات الجنائية (CPC)، الذي تم اعتماده في عام 1976 وتم تعديله منذ ذلك الحين عدة مرات. يوفر قانون الإجراءات الجنائية إطارًا عامًا للتحقيق في الجرائم ومقاضاة مرتكبيها، بالإضافة إلى تحديد إجراءات التقاضي المدني والجنائي.
  • الخطوة الأولى في الإجراءات الجنائية الإماراتية هي التحقيق في جريمة. يتم تنفيذ ذلك من قبل ضباط الشرطة أو المحققين الذين يعملون تحت سلطة النيابة العامة.
  • وهي مسؤولة عن مقاضاة الجرائم في الإمارات العربية المتحدة وتدير جميع التحقيقات الجنائية. بمجرد بدء التحقيق، يجب اتباعه وفقًا لجدول زمني محدد، والذي يتضمن جمع الأدلة وإجراء مقابلات مع الشهود.
  • إذا تم جمع أدلة كافية لدعم تهمة جنائية، فسيتم فتح تحقيق فيما إذا كان سيتم توجيه اتهامات ضد المتهم أم لا. إذا تم توجيه التهم، فسيتم وضع المتهم قيد الاعتقال الرسمي ونقله إلى السجن في انتظار المحاكمة.
  • تتم إجراءات المحاكمة في دولة الإمارات العربية المتحدة وفقًا لقانون الإجراءات الجنائية. تتولى الدائرة الابتدائية، المكونة من ثلاثة قضاة، الاستماع إلى جميع الاستئنافات ومراجعة الأحكام.
  • وللمحكمة أيضًا سلطة الأمر بإعادة المحاكمة إذا كانت هناك أية مخالفات أثناء المحاكمة الأصلية. الخطوة الأخيرة في الإجراءات الجنائية الإماراتية هي إصدار الحكم.
  • يحدث هذا بعد استنفاد جميع الاستئنافات وموافقة رئيس المحكمة الاتحادية العليا على الحكم. قد يكون الحكم الصادر هو السجن أو الغرامة أو كليهما.
  • يعمل نظام الإجراءات الجنائية في الولايات المتحدة على أساس مبدأ العدالة والإجراءات القانونية الواجبة، التي يكفلها القانونان الوطني والدولي. ونتيجة لذلك، فإن مواطني الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة للحقوق المدنية والسياسية (UNCPR

شرح نظام الاجراءات الجزائية بالامارت

  1. تم تحديد نظام الإجراءات الجنائية في دولة الإمارات العربية المتحدة في القانون الاتحادي رقم 35 لعام 1992 وتعديلاته. ويحدد هذا القانون منهجية وإجراءات التحقيق الجنائي ومحاكمة المتهمين والحكم على الجرم أو البراءة.
  2. ينص القانون على عدد من أنواع الجرائم المختلفة، بما في ذلك القتل والاغتصاب والسرقة والاحتيال. بالإضافة إلى ذلك، يشمل هذا القانون أيضًا القوانين المتعلقة بالهجرة والضمان الاجتماعي.
  3. يقوم شرح نظام الاجراءات الجزائية في دولة الإمارات العربية المتحدة على مبدأ الإجراءات القانونية الواجبة. وهذا يعني أن جميع الأفراد المتهمين بارتكاب جريمة يتم إعطاؤهم الفرصة لسماع قضيتهم بطريقة عادلة ونزيهة.
  4. يضمن القانون أيضًا أن لجميع الأفراد الحق في توكيل محامٍ، وأن لهم الحق في إبلاغهم بالإجراءات المتخذة ضدهم. علاوة على ذلك، ينص القانون على عدد من الضمانات لحماية حقوق المتهمين.
  5. يقوم نظام الإجراءات الجنائية في دولة الإمارات العربية المتحدة على مبدأ الجرم المزدوج. هذا يعني أنه لا يمكن محاكمة شخص عن نفس الجريمة مرتين. بالإضافة إلى ذلك، يحمي القانون المواطنين من الإعدام دون اتباع الإجراءات القانونية الواجبة.
  6. يعتبر شرح نظام الاجراءات الجزائية الإماراتي من أكثر الأنظمة تقدمًا في العالم. وقد تم الإشادة به لما يتميز به من وضوح وبساطة، فضلاً عن التزامه بمبادئ مثل الإجراءات القانونية الواجبة والمجازفة المزدوجة.

المراحل المختلفة للإجراءات الجنائية في الدولة

  • يحدد قانون الإجراءات الجنائية الإماراتي (قانون الإجراءات الجزائية) منهجية وإجراءات التحقيق الجنائي ومحاكمة المتهمين وإصدار الحكم. يصدر القانون قانون الإجراءات الجنائية لدولة الإمارات العربية المتحدة (قانون الإجراءات الجزائية) والذي في المحضر مع الأسباب لذلك كما أوضحه.
  • يقسم قانون الإجراءات الجنائية الإماراتي الإجراءات الجنائية إلى أربع مراحل: مرحلة ما قبل المحاكمة، والمحاكمة، والاستئناف، والنقض. تشمل مرحلة ما قبل المحاكمة التحقيق في القضية وتحضير التهم.
  • مرحلة المحاكمة هي حيث يتم عرض المتهم أمام المحكمة وإعطائه الفرصة لعرض دفاعه. مرحلة الاستئناف هي حيث تقوم محكمة أعلى بمراجعة قرار مرحلة المحاكمة ويمكنها إما تأكيد القرار أو نقضه. مرحلة النقض يكون فيها قرار مرحلة الاستئناف نهائياً.
  • دولة الإمارات العربية المتحدة لديها نظام ازدواجية التجريم مما يعني أنه يمكن معاقبة الشخص على كل من جريمة جنائية وجريمة مدنية. يسمح نظام ازدواجية التجريم هذا بأن يُعاقب الشخص بشدة على جريمة جنائية أكثر منه على جريمة مدنية.
  • الإمارات العربية المتحدة لديها نظام عدالة عدائي حيث يتم تمثيل الناس من قبل المحامين. لدى الإمارات العربية المتحدة أيضًا نظام الكفالة الذي يسمح للأشخاص بالبقاء أحرارًا حتى تاريخ المحاكمة.
  • أخيرًا، لدى الإمارات العربية المتحدة نظام أمر إحضار يسمح للأشخاص المحتجزين بالطعن في احتجازهم أمام محكمة أعلى.

شرح حقوق المتهمين في القضايا الجنائية في الدولة

  1. يحترم النظام القضائي الإماراتي كرامة الإنسان. ويتجلى ذلك في افتراض براءة المتهم حتى تثبت إدانته. هذا يعني أنه يجب على الادعاء تقديم دليل واضح ومقنع للفوز بالقضية.
  2. علاوة على ذلك، يفترض قانون العقوبات الإماراتي أن المتهم بريء حتى تثبت إدانته، مما يعني أنه يجب على الادعاء تقديم دليل واضح ومقنع للفوز بالقضية. إذا اعتقد المتهم أنه تم اتهامه خطأ، يمكنه تقديم شكوى إلى السلطات.
  3. إذا كنت متهماً بارتكاب جريمة جنائية في دولة الإمارات العربية المتحدة، فيحق لك: الحصول على محاكمة عادلة ؛ إبلاغك بالتهم الموجهة إليك ؛ لديك محام وتبقى صامتة إذا كنت ترغب في ذلك.
  4. يُسمح لك أيضًا بمواجهة المتهم وتقديم دفاعك. إذا ثبتت إدانتك، فستستند العقوبة التي تتلقاها إلى القانون الذي تم انتهاكه وسيتم شرحه لك في محاكمتك.

العقوبات والأحكام الصادرة عن المحاكم الإماراتية

  • تستند الإجراءات الجنائية الإماراتية إلى نظام القانون المدني بتأثيرات من القوانين الإسلامية والفرنسية والرومانية والمصرية. يفترض قانون العقوبات الإماراتي أن المتهم بريء حتى تثبت إدانته.
  • يعمل نظام المحاكم في دولة الإمارات العربية المتحدة على نظامين: المحكمة الاتحادية العليا والمحاكم الشرعية.
  • تعتبر أحكام المحكمة الفيدرالية العليا نهائية، بينما تتمتع المحاكم الشرعية بسلطة إصدار أحكام ملزمة في حالات معينة مثل نزاعات الشريعة الإسلامية.
  • هناك عدة أنواع مختلفة من العقوبات التي يمكن أن يتلقاها أي شخص نتيجة إدانة جنائية في الإمارات العربية المتحدة. وتشمل هذه الغرامات أو السجن أو كليهما.
  • بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تشمل الأحكام الصادرة عن المحاكم الإماراتية عقوبات مثل الجلد أو الترحيل أو كليهما.

رفع الدعاوى الجنائية في دولة الإمارات

  1. يستند شرح نظام الاجراءات الجزائية الإماراتي جزئيًا إلى الشريعة الإسلامية، وهي مجموعة من القوانين المقننة في القانون الاتحادي رقم (35) لعام 1992. والخطوة الأولى في الإجراءات الجنائية هي تقديم شكوى أمام الشرطة المحلية في الولاية القضائية التي وقعت فيها الجريمة ملتزم.
  2. بمجرد تقديم شكوى، ستحقق الشرطة في الحادث وتقرر ما إذا كانت ستتم المحاكمة أم لا. إذا قررت الشرطة المقاضاة، فسوف تبدأ في جمع الأدلة لدعم قضيتهم. إذا نجح الادعاء، فسيتم تقديم المتهمين أمام المحكمة للمحاكمة على جرائمهم.
  3. يعتمد نظام القانون الجنائي الإماراتي جزئيًا على الشريعة الإسلامية، وهي مجموعة من القوانين المقننة في القانون الاتحادي رقم (35) لعام 1992. والخطوة الأولى في الإجراءات الجنائية هي تقديم شكوى أمام الشرطة المحلية في الولاية القضائية التي وقعت فيها الجريمة ملتزم.

دور المدعي العام والمحكمة الابتدائية

يتمثل دور المدعي العام في نظام الإجراءات الجنائية الإماراتي في صياغة وصف قانوني للمسألة قبل إحالتها إلى المحكمة الجنائية أو محكمة أخرى ذات صلة. كما أن المدعي العام ملزم بتقديم أدلة تدعم مزاعمهم.

المحكمة الابتدائية هي الدرجة الأولى من التقاضي ولها اختصاص النظر في جميع القضايا المدنية والتجارية والإدارية والعمالية والأحوال الشخصية.

محكمة الاستئناف في الإمارات

  • يعمل النظام القضائي في دولة الإمارات العربية المتحدة على مستويين. المستوى الأول هو المحكمة الابتدائية، وهي محكمة الاستئناف الأدنى.
  • تنظر هذه المحكمة في الاستئنافات على القرارات الصادرة عن محكمة الاستئناف، وهي الدرجة الثانية من التقاضي. محكمة الاستئناف هي الدرجة الثانية من التقاضي التي تخول المتقاضي المتضرر من المحكمة الابتدائية استئناف قضيته.
  • إذا كنت متهمًا بارتكاب جريمة جنائية وترغب في محاربة قضيتك، فيجب عليك تقديم استئناف جنائي إلى المحكمة الابتدائية. بعد تقديم الاستئناف الجنائي، ستحدد المحكمة الابتدائية موعدًا لجلسة استماع لتحديد ما إذا كان سيتم السماح لك بمواصلة قضيتك أم لا.
  • إذا تم منحك إذنًا لمتابعة قضيتك، فإن الخطوة التالية هي إعداد حجتك القانونية. في جلسة الاستماع هذه، ستتاح لك الفرصة لتقديم أدلة تدعم قضيتك. إذا قررت المحكمة أنه يجب السماح لك بمواصلة قضيتك، فإن الخطوة التالية هي الاستعداد للمحاكمة.
  • بعد محاكمتك، قد تصدر المحكمة حكمًا وتحدد عقوبتك. إذا ثبتت إدانتك، فقد يُحكم عليك بالسجن أو تغريمك أو تتلقى العقوبتين. إذا ثبت أنك غير مذنب، فسيتم رفض قضيتك ولن تضطر إلى المرور بأية مراحل أخرى من الإجراءات الجنائية.

محكمة التمييز بدولة الإمارات العربية المتحدة

يعمل النظام القضائي لدولة الإمارات العربية المتحدة على مستويين: المحكمة الاتحادية العليا التي تنظر في القضايا المدنية والجنائية، ومحكمة النقض التي تنظر في القضايا التي تطعن فيها محكمة الاستئناف.

يرأس المحكمة الاتحادية العليا رئيس قضاة، بينما يرأس محكمة النقض رئيس قضاة وأربعة قضاة آخرين. الشريعة الإسلامية هي أساس أساسي للتشريع في دولة الإمارات العربية المتحدة.

بعد مقالنا، تم تصميم شرح نظام الاجراءات الجزائية في الإمارات العربية المتحدة لحماية الجمهور والمتهمين. المتهم بريء ما لم تثبت إدانته، وجميع الإجراءات القضائية مفتوحة للتدقيق العام.

تختص المحاكم الجزائية من الدرجة الأولى بالنظر في جميع المسائل الجنائية، ولها أن تراجع الأحكام الصادرة عن محاكم الجنايات من الدرجة الثانية. كما يجوز للمتهم أو للنيابة العامة استئناف الحكم الصادر من محكمة الجنايات من الدرجة الأولى.

إذا تم استئناف الحكم وتأييده، يجوز للمتهم أو النيابة العامة التماس إعادة المحاكمة أمام المحاكم الجنائية العليا من الدرجة الثانية.

فكما ترى، تعتبر الإجراءات الجنائية في دولة الإمارات العربية المتحدة محايدة وعادلة، وتوفر طريقة شاملة ومنهجية للتحقيق مع المجرمين ومعاقبتهم. تم تصميم النظام لتوفير نتيجة عادلة لجميع المعنيين، ودعم نزاهة الناس.

ها هنا نختتم مقالنا لليوم، فإن كنت تريد شرح نظام الاجراءات الجزائية؟ لدينا 30 معلومة وأكثر هنا من مرجع القانون الإماراتي، للمزيد تواصل معنا.

كما من المهم معرفة شرح قانون الاجراءات المدنية و الاستعلام عن تنفيذ الاحكام بالرقم المدني واطلع على استفسار عن قضية في محاكم الشارقة و ارتباط الدعوى المدنية والدعوى الجنائية كما يمكنك معرفة اجراءات محكمة التنفيذ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Exit mobile version
تواصل معنا